عرنوس يدعو التجار لتخفيف أعباء الحصار .. و اعتداء على طريق الدير

حسين عرنوس، عناصر من الجيش في البادية

المقداد يقدّر الدعم الهندي لسوريا ……. أبرز عناوين الأحد 24 كانون الثاني 2021

سناك سوري _ دمشق

استهل رئيس الحكومة السورية لقاء بإدارات غرفتي تجارة “حلب” و”ريف دمشق” بدعوة القائمين على القطاع التجاري بتحمل مسؤولياتهم الاجتماعية لتخفيف تبعات الحصار الاقتصادي على حد قوله.

في الأثناء كان إعلان المصرف المركزي عن طرح فئة الـ 5000 موضع الجدل الأول لدى الشارع السوري اليوم وسط مخاوف من تأثيره على ارتفاع أسعار السلع.

وبينما كان وزير الخارجية يلتقي السفير الهندي بدمشق ويبحث معه إمكانية توريد لقاح كورونا من “الهند”، أصدرت الخارجية السورية بياناً يدين ما وصفها بالتدخلات الغربية الأمريكية بالشأن الداخلي الروسي.

أما في الميدان، فقد ردّ حراس نقطة تركية غرب حلب على احتجاجات شعبية تطالب باستعادة المنازل المستولى عليها، بإطلاق النار لتفريق المحتجين، في حين تعرض حاجز لـ”جبهة النصرة” شمال إدلب لهجوم نفذه مجهولون.

ومع تجدد القصف التركي على “عين عيسى”، واصلت “قسد” محاصرة مركز مدينة “الحسكة” الخاضع لسيطرة الجيش السوري ومنعت الطلاب من الوصول لمدارسهم اليوم.

فيما تجددت الاعتداءات على الحافلات عند طريق “دير الزور – تدمر” بهجوم جديد استهدف حافلة عسكرية وأودى بحياة 3 جنود بينما قال رئيس اللجنة الأمنية أنه تم تدمير إحدى السيارتين المهاجمتين وإصابة الأخرى.

عرنوس يدعو التجار لتخفيف أعباء الحصار

قال رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” إن الحكومة تؤمن بالتشاركية مع مختلف الاتحادات والهيئات والغرف وتقدم الدعم والتسهيلات لها لتقوم بدورها.

وخلال اجتماعه مع مجلس إدارة غرف تجارة “ريف دمشق” اليوم قال “عرنوس” أن الحكومة حريصة على معالجة المشاكل والصعوبات التي يعاني منها القطاع التجاري لزيادة قدرته التنافسية، وتعزيز التبادل التجاري مع الدول الصديقة وتذليل العقبات في وجه انسياب البضائع السورية للأسواق الخارجية.

وذكرت الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة أن “عرنوس” اجتمع اليوم أيضاً مع مجلس إدارة غرفة “تجارة حلب”، ودعا القائمين عليها لتحمل مسؤولياتهم الاجتماعية لجهة تخفيف تبعات الحصار الاقتصادي وتوفير السلع بهامش ربح بسيط وتنشيط الأسواق.

كما دعا “عرنوس” الفعاليات التجارية في “حلب” إلى إقامة الاستثمارات الداعمة لعملية التنمية والاستثمار في الطاقات البديلة، وشدّد على أهمية التكاتف لمحاربة تهريب البضائع للسوق السورية.
اقرأ أيضاً:خبير اقتصادي: على المسؤولين شرح تأثير إصدار الـ5000 ليرة للناس
جدل وتساؤلات حول الـ5000

أثار إعلان مصرف “سوريا” المركزي اليوم طرح ورقة نقدية جديدة من فئة 5000 ليرة جدلاً واسعاً في الشارع السوري وتساؤلات حول مدى تأثير طرح الفئة الجديدة على أسعار البضائع ومعدلات التضخم الاقتصادي.

لكن مدير مركز السالم للدراسات الاقتصادية “سامر أبو عمار” قال لـ سناك سوري أن الأمر منطقي جداً لتلبية احتياجات سوق النقد والمعاملات المصرفية والنقدية، إلا أنه دعا في المقابل القائمين على السياسة النقدية في البلاد  أن يشرحوا عبر الإعلام تأثيرات الإصدار ويوضحوا للناس أسبابه.

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 87 إصابة جديدة بفيروس كورونا و71 حالة شفاء و6 وفيات ما رفع حصيلة الإصابات المسجلة إلى 13557 منها 6989 حالة شفاء و879 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري سجلت أمس 5 إصابات جديدة و27 حالة شفاء لتصل حصيلة الإصابات المسجلة إلى 20910 إصابة بينها 16278 حالة شفاء و379 حالة وفاة، فيما لم تعلن “الإدارة الذاتية” تسجيل أي حالات جديدة اليوم.
اقرأ أيضاً:انقسامات للمعارضة وصمت للحكومة .. ما المنتظر من جولة اللجنة الدستورية؟
المقداد يقدّر الدعم الهندي

أعرب وزير الخارجية السوري “فيصل المقداد” عن تقدير “دمشق” لموقف الحكومة الهندية الداعم لـ”سوريا” في حربها ضد “الإرهاب”.

وأضاف “المقداد” خلال لقائه السفير الهندي بدمشق “حفظ الرحمن” اليوم أن “سوريا” تقدّر دعم “الهند” لها في المحافل الدولية، كما بحث الطرفان إمكانية تقديم “الهند” دفعة من جرعات اللقاح المضاد لـ كورونا.

الخارجية تدين التدخل بالشأن الروسي

أصدرت وزارة الخارجية السورية اليوم بياناً قالت فيه أنها تدين التدخل الأمريكي والغربي في الشؤون الداخلية لـ”روسيا” وحملات التهييج التي تقوم بها لزعزعة الاستقرار هناك.

واعتبر البيان أن الاستغلال الغربي لموضوع المعارض الروسي “ألكسي نافالني” لم يعد يخدع أحداً، لأنه يفتقد إلى أدنى درجات المصداقية ويهدف للإساءة إلى “روسيا” على حد تعبير البيان.
اقرأ أيضاً:المركزي استجاب لطلبات الجماهير وطرح الـ5000
نقطة تركية تواجه متظاهرين بالرصاص

أطلق عناصر قوات العدوان التركي المتمركزين في نقطة المراقبة بقرية “أبين سمعان” بريف “حلب” الغربي، النار على متظاهرين خرجوا لليوم الثالث على التوالي في احتجاجات ضد النقطة التركية.

وأفاد “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض أن المحتجين رفعوا شعارات تطالب بإخلاء منازلهم التي استولى عليها عناصر قوات العدوان التركي لإنشاء نقطة مراقبة، فيما لم ترد معلومات عن الإصابات في صفوف المحتجين بحسب المصدر.

استهداف حاجز شمال إدلب

استهدف مسلحون مجهولون اليوم حاجزاً يتبع لـ”جبهة النصرة” في منطقة “دير حسان” بريف “إدلب” الشمالي ما أودى بحياة اثنين من عناصر الحاجز.

ونقل موقع “الحل.نت” المحلي أن منفذي الهجوم انسحبوا من المنطقة دون معلومات عن إصابات في صفوفهم أو التمكن من معرفة الجهة التي ينتمون لها، فيما استنفرت حواجز “النصرة” بمناطق “أطمة” و”دير حسان” و”قاح” شمال “إدلب”.
اقرأ أيضاً:سوريا.. دعوات لإطلاق سراح صحفي مُعتقل
تجدد القصف التركي على الرقة

جددت قوات العدوان التركي فجر اليوم استهدافها لناحية “عين عيسى” بريف “الرقة” الشمالي حيث قصفت محيط البلدة والمناطق القريبة من طريق “حلب-الرقة” الدولي.

وذكرت وكالة “نورث برس” المحلية أن القصف التركي لم يسفر عن وقوع إصابات بشرية لكنه خلّف أضراراً مادية في المنطقة.

التربية تتهم قسد بعرقلة التعليم

قالت مديرة تربية “الحسكة” “إلهام صورخان” إن استمرار “قسد” بمنع دخول وسائل النقل إلى مركز مدينة “الحسكة” أعاق التلاميذ من الوصول إلى مدارسهم مع بدء الفصل الثاني من العام الدراسي.

وأضافت “صورخان” في تصريحات لوكالة “سانا” الرسمية أن الطلاب القادمين من مختلف أحياء “الحسكة” لم يتمكنوا من الوصول إلى مدارسهم واقتصر الدوام على الطلاب القاطنين بمركز المدينة.
اقرأ أيضاً:نائب: البرلمان والخارجية حلا مشكلة مغتربين خلال 24 ساعة
استهداف جديد لحافلة عسكرية

أعلن مصدر عسكري سوري أن حافلة تقل عسكريين تعرضت ظهر اليوم لإطلاق نار أثناء مرورها على طريق “دير الزور-تدمر” في منطقة “المالحة-الشولا”.

وأشار المصدر أن المجموعة “الإرهابية” قادمة من منطقة “التنف” مضيفاً أن الهجوم أودى بحياة 3 عسكريين وجرح 10 آخرين وفق ما نقلت وكالة سانا الرسمية.

بدوره قال رئيس اللجنة الأمنية والعسكرية بدير الزور اللواء “نزار الخضر” لوكالة “سبوتنيك” الروسية أنه وبعد حدوث الهجوم تمت ملاحقة السيارتين المهاجمتين بعد فرارهما نحو عمق الصحراء في “التنف” حيث تتموضع القاعدة الأمريكية، وتم تدمير إحدى السيارتين وإصابة الأخرى ما أودى بحياة عدد من المسلحين وفق “الخضر”.

اقرأ أيضاً:محافظ الحسكة ينتقد حصار قسد واشتباكات مع الدفاع الوطني بالقامشلي

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع