عرنوس يبرر تراجع الكهرباء ورفع الأسعار .. والفساد في سوريا ليس بهذه الضخامة

رئيس الائتلاف يغازل السعودية بعد انتخابه ……. أبرز عناوين الثلاثاء 13 تموز 2021

سناك سوري _ دمشق

استهل رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” إطلالته التلفزيونية اليوم لتبرير قرارات رفع أسعار الخبز والمازوت الأخيرة لأن هدفها استمرار تأمين المادتين، بينما خفّضت الحكومة على غير عادتها رسوم فحص كورونا ليصبح 50 دولار بدل 100 للسوريين.

وبدون تفسيرات تذكر أعلنت وزارة “الاقتصاد” تأجيل معرض “دمشق” الدولي، فيما بشّرت وزارة النفط السوريين بإدخال بئر غاز جديد في الخدمة، وكشف مسؤول في ميناء “بانياس” عن وصول 3 ناقلات نفطية إلى “سوريا”.

وبعد القرارات الأخيرة لرفع الأسعار تحدث محافظ “حلب” عن أهمية مراقبة الأسواق لضبط الأسعار، فيما أكّد مصدر من مؤسسة “التبغ” أنها لن ترفع أسعار منتجاتها.

وخلال مشاركته بمؤتمر لـ”حركة عدم الانحياز” أدان وزير الخارجية السوري العقوبات المفروضة على البلاد، في حين تحدث مندوب “سوريا” إلى المنظمات الأممية عن أثر الحرب والعقوبات على القطاعات المختلفة، بينما كان المتحدث باسم الخارجية الأمريكية يتحدث عن إنجاز لدبلوماسية بلاده في سوريا.

ميدانياً تجددت الهجمات بالقذائف على القواعد الأمريكية في “سوريا”، وأحبط الجيش السوري هجوماً لـ”داعش” في “الرقة” أما في “إدلب” فخسر شاب حياته دهساً بمدرعة تركية وخسر آخر حياته في سجون “جبهة النصرة”.

وبينما كانت عفرين الجريحة تشهد انفجاراً جديداً، كانت “قسد” تحتجز أحد مسؤوليها السابقين بتهمة الفساد وسرقة المال العام.
اقرأ أيضاً: صحيفة البعث: تركيا تستغل الأطفال ومدرجة على اللائحة الأمريكية السوداء

عرنوس: الشعب السوري مقاوم ومبدع

قال رئيس مجلس الوزراء “حسين عرنوس” أن الحكومة السورية تتقاضى أقل من 10٪ من سعر مادتي الخبز والمازوت، مشيراً إلى أن تحريك سعر الخبز والمازوت جاء لضمان استمرار تأمينها، مبيناً أن الحكومة غير راضية عن هذا الواقع.

وخلال لقائه اليوم على التلفزيون الرسمي قال “عرنوس” أن سياسية الدعم مكوّن أساسي في الاقتصاد السوري، مبيناً أن تمويل الموازنة بالعجز سيؤدي إلى التضخم وهذا له آثار كبيرة.

وأضاف رئيس الحكومة أنه لن يكون هناك تراجع عن الدعم لكن قد تختلف أشكاله، مبيناً أن قيمة دعم الخبز يومياً من 5 إلى 6 مليار ليرة سورية، وقال بأن الحكومة تسعى لإيصال الدعم لمستحقيه، وفي الوقت ذاته لم ينف عرنوس أن هناك فساد في سوريا لكنه ليس بالضخامة التي يتم الحديث عنه بها.

وتحدث “عرنوس” عن أن التركيز تم على الإنتاج والاعتماد على الذات لمواجهة العقوبات الاقتصادية، مضيفاً أن 62 مليار ليرة سورية صرفت العام الجاري ليتم تأهيل ما دمره “الإرهاب” في قطاع المياه، مشيراً إلى أن العدوان التركي خفف الوارد المائي إلى “سوريا” و”العراق”.

وأرجع “عرنوس” سبب تراجع الكهرباء حالياً هو إعادة الكثير من القطاعات التي تعمل على الكهرباء للعمل، مشيراً بأنه يتم الموازنة بين توفير الكهرباء للمواطنين والمدن الصناعية.

وقال بأن هناك تنسيق بين السياسة المالية والنقدية والاقتصادية وهذا مكّن الحكومة من تثبيت سعر الصرف، وأكد على أن غد “سوريا” أفضل واقتصادها متنوع والشعب السوري مقاوم ومبدع ولولا الحرب لكان الاقتصاد السوري من أفضل الاقتصادات
اقرأ أيضاً: عرنوس: أنا أحيانا بنزل بشتري من الشارع، وبكل زيارة للمحافظات أحرص على اللقاء بالناس

الحكومة تخفض رسم فحص PCR

قررت الحكومة السورية اليوم تخفيض رسم إجراء فحص PCR ليصبح 50 دولار بدل 100 دولار للمواطنين السوريين ومن في حكمهم.

وتحدث رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” اليوم خلال الجلسة الأسبوعية لمجلس الوزراء عن الجهود الحكومية المستمرة لتحسين الواقعين الخدمي والمعيشي في ظل الصعوبات الاقتصادية التي تمر بها البلد، مبيناً أن القرارات المتخذة لهيكلة الدعم لا تعني إلغائه وإنما توجيهه نحو مستحقيه.

فيما وافق المجلس على تنفيذ مشروع محطة معالجة مياه الصرف الصحي في “جبلة” بحسب الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة على فايسبوك.

تأجيل معرض دمشق الدولي

أصدر وزير “الاقتصاد والتجارة الداخلية” “محمد سامر خليل” قراراً بتأجيل معرض “دمشق” الدولي بدورته الـ 62 إلى موعد يحدد لاحقاً وفق ما نشرت الصفحة الرسمية للوزارة على فايسبوك.

وكان من المفترض أن يتم افتتاح المعرض في 26 آب المقبل، فيما لم يتم ذكر أسباب تأجيل المعرض بعد.
اقرأ أيضاً: قرار إغلاق منشأة يهدّد أرزاق المئات ومناشدات لتدخل رئاسي

إدخال بئر غاز في الخدمة

تم إدخال بئر “حجار 7” في الخدمة بإنتاجية تبلغ 100 ألف م3 من الغاز يومياً أضيفت إلى الشبكة بعد نجاح عملية الإصلاح وفق ما ذكرت الصفحة الرسمية لوزارة النفط والمعادن على فايسبوك.

من جهة أخرى قال مدير المصب في ميناء “بانياس” “طلعت نيوف” أن 3 ناقلات نفطية وصلت إلى مصب “بانياس” خلال الأيام القليلة الماضية وتم إفراغ الناقلة الأولى بالكامل.

وأضاف “نيوف” في تصريح لصحيفة “البعث” أن الكميات على متن الناقلتين الأولى والثانية يقارب 600 ألف برميل أي ما يعادل 80 ألف طن، وتصل حمولة الناقلة الثالثة إلى 135 ألف طن، مشيراً إلى أن التجهيزات والآلات في المصب بجاهزية فنية عالية.

محافظ حلب يدعو لمراقبة عمل مولدات الأمبير

تحدث محافظ “حلب” “حسين دياب” عن تفعيل دور أعضاء مجلس المحافظة في مراقبة عمل النقل العام والأفران بعد رفع سعر المازوت والخبز ودعا الجهات التنفيذية المعنية إلى اتخاذ أقسى العقوبات لضبط حركة المرور وتخفيف ازدحام الركاب من خلال حجز الباصات والميكرو باصات التي لا تصل لنهاية خطوطها.

وخلال اجتماع محلس المحافظة الدوري دعا “دياب” إلى مراقبة عمل مولدات الأمبير وفرض العقوبات الرادعة بحق المخالفين وفق الصفحة الرسمية لمحافظة حلب على فايسبوك.

لا يوجد رفع لأسعار أنواع السجائر

قال مدير عام مؤسسة التبغ “محسن عبيدو” أنه لا يوجد دراسة لرفع سعر أنواع السجائر والتبغ الذي تنتجه المؤسسة، مشيراً إلى أن مؤسسة التبغ هي مؤسسة اقتصادية ويوجد دراسة تكلفة بشكل دائم.

وفي حديثه مع إذاعة “شام إف إم” المحلية بيّن “عبيدو” أنه في حال ارتفعت المواد الداخلة في عملية التصنيع يتم رفع الأسعار، مشيراً إلى أن منتجات المؤسسة متوفرة في الأسواق ويمكن لأي شخص لديه شكوى على ارتفاع الأسعار أن يتواصل مع مديريات حماية المستهلك.

اقرأ أيضاً: منظمة حقوقية: 1679 جريمة بحق النساء في الجزيرة السورية 

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 10 إصابة جديدة بفيروس كورونا و5 حالات شفاء وحالة وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 25795 منها 21889 حالة شفاء 1899 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري أعلنت تسجيل 40 إصابة جديدة 27 حالة شفاء لتصبح حصيلة الإصابات المسجلة 26056 منها 22915 حالة شفاء 717 حالة وفاة، فيما لم تعلن “الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية تسجيل أي إصابات جديدة.

اقرأ أيضاً: مسؤول بالكهرباء: ننتج ربع حاجة سوريا من الطاقة بسبب الغاز 

المقداد: نسعى لتحقيق عالم أكثر أمناً

قال وزير الخارجية والمغتربين “فيصل المقداد” أن “الإرهاب” والعدوان الخارجي و”الإرهاب الاقتصادي” المتمثل بالعقوبات الاقتصادية تمثل أخطر التحديات التي تواجه دول حركة عدم الانحياز مشيراً إلى ضرورة التعاون والتضامن بين دول الحركة للتصدي لهذه التحديات.

وفي كلمة له اليوم خلال المؤتمر الوزاري لحركة دول عدم الانحياز المنعقد عبر الفيديو في العاصمة الأذرية “باكو” قال “المقداد” أن دور الحركة يسعى لتحقيق عالم أكثر أمناً تسوده مبادئ السلام والعدالة والتضامن والتعاون والتعاون ويقوم على مبادئ احترام سيادة الدول واستقلالها وسلامة أراضيها، لافتاً إلى استمرار الاحتلال الإسرائيلي للأراضي العربية ورفض “سوريا” أي مساس بحقها في “الجولان” وفق الصفحة الرسمية للخارجية على فايسبوك.

خضور: آثار الحرب كارثية على الصناعة

قال مندوب “سوريا” الدائم لدى مكتب “الأمم المتحدة” والمنظمات الدولية الأخرى في “فيينا” “حسن خضور” أن العقوبات الاقتصادية المفروضة على “سوريا” قوضت قدرتها على النهوض بالقطاع التنموي والصناعي.

وفي بيان اليوم خلال أعمال الدورة الـ 49 لمجلس التنمية الصناعية في “فيينا” أشار “خضور” إلى الآثار الكارثية التي خلفتها ظروف الحرب على جميع القطاعات في “سوريا” لا سيما القطاع الصناعي، مشيراً إلى أن الحكومة السورية قامت اثر ذلك بإصدار التشريعات اللازمة التي تلبي حاجات المجتمع المستجدة وبما ينسجم مع متطلبات التنمية المستدامة.

وأعرب “خضور” عن تطلع الحكومة السورية إلى إقامة شراكات عالمية عادلة مبنية على احترام مبادئ القانون الدولي وأحكام ميثاق “الأمم المتحدة”، مشيراً إلى الأهمية الكبيرة التي توليها “سوريا” للتعاون الوثيق مع منظمة “الأمم المتحدة” للتنمية الصناعية بشكل خاص الجهود التي بذلتها في دعم تطوير الصناعة السورية وفق الصفحة الرسمية للخارجية على فايسبوك.
اقرأ أيضاً: انخفاض منسوب نهر الفرات يهدد المحاصيل الزراعية في دير الزور

رئيس الائتلاف يبحث عن دور عربي

قال رئيس “الائتلاف السوري المعارض” “سالم المسلط” أنه سينطلق بمرحلة جديدة أهم شعار لها هو اليد الواحدة مع الأخذ بعين الاعتبار الواقع والمتغيرات الدولية.

وخلال مؤتمر صحفي عقده اليوم تحدث “المسلط” عن الحاجة إلى دور عربي حقيقي يقف إلى جانب الشعب السوري ويسهم فعلياً في استرداد الحقوق وتحقيق العدل، وقال بأنه يتطلع إلى دور عربي مع “السعودية” ودول الخليج العربي والمغرب العربي إضافة إلى ما أسماهم بالأصدقاء في “تركيا” بما يسهم بتحقيق تعاون وتفاعل حقيقي يليق بتضحيات الشعب السوري.

ووصف رئيس “الائتلاف الجديد “الولايات المتحدة” و”الاتحاد الأوروبي” و”المملكة المتحدة” بأصدقاء “سوريا” الحقيقيين، وقال بأن “الائتلاف” سيركز على الوضع في الداخل والعمل السياسي وفق الحساب الرسمي للائتلاف السوري المعارض على تويتر.

واشنطن تفتخر بإنجازها في سوريا

قال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية “سامويل وربيرغ” أن الدبلوماسية الأمريكية حققت نجاحاً عندما صوّت مجلس الأمن بالإجماع على قرار إبقاء معبر “باب الهوى” الحدودي مفتوحاً.

وخلال ظهوره في مقطع مصور عبر صفحة “أمريكا بالعربي” أوضح “وربيرغ” أن ترك المعبر مفتوحاً لإيصال المساعدات الإنسانية للسوريين سينقذ حياة الملايين منهم على حد قوله.

اقرأ أيضاً: عرنوس: تحسين الواقع المعيشي حالما تسمح الظروف بذلك 

استهداف قاعدة أمريكية في سوريا

تعرّضت القاعدة العسكرية الأمريكية بحقل “العمر” النفطي بريف “دير الزور” الشرقي اليوم لهجوم بالقذائف الصاروخية من قِبَل مجهولين وفق ما ذكرت وكالة سانا الرسمية.

ونقلت الوكالة عن مصادر محلية أن أعمدة الدخان تصاعدت من محيط القاعدة الأمريكية في الحقل النفطي دون ورود معلومات عن حجم الخسائر، وهذا الاستهداف الثاني على التوالي خلال 24 ساعة للقاعدة الأمريكية في حقل “العمر” في ظل ارتفاع وتيرة الهجمات على القواعد الأمريكية في “سوريا”

إحباط هجوم لداعش في الرقة

أحبطت عناصر الجيش السوري أمس هجوم نفذه مسلحون من تنظيم “داعش” على مواقع ونقاط عسكرية في بادية “الرصافة” جنوب غرب “الرقة”.

ونقلت وكالة “سبوتنيك” الروسية عن مصدر ميداني قوله أن عدد من المجموعات التابعة لـ “داعش” هاجمت بشكل متزامن عند منتصف ليل الاثنين الثلاثاء نقاط ومواقع للجيش السوري في بادية “الرصافة”.

وأضافت الوكالة أن اشتباكات عنيفة وقعت حول مسارات الهجوم مما أسفر عن خسائر بشرية وإصابات بأكثر من 15 مسلح إضافة لتدمير عدة دراجات نارية، وأشارت الوكالة إلى أن 3 عناصر من الجيش السوري فقدوا حياتهم وأصيب 5 آخرين جراء المواجهة.
اقرأ أيضاً: اعتصام للسائقين أمام مبنى محافظة طرطوس.. ووعود بـ25 ليرة!

وفاة شخص بسجون النصرة

خسر مدني حياته أمس داخل سجون “جبهة النصرة” بعد أن أمضى عامين رهن الاعتقال بتهمة “التحريض على السرقة”.

ونقل موقع “انتهاكات جبهة النصرة”  عن مصدر مقرب من الضحية “أكرم الاسماعيل أبو ابراهيم” قوله أن العائلة لم تستلم جثمانه، وقال الموقع أن “النصرة” فرضت مبلغ 2000 دولار مصاريف إقامته بسجونه لمدة عامين.

انفجار في عفرين

انفجرت عبوة ناسفة اليوم في بلدة تابعة لمدينة “عفرين” في ريف “حلب” الشمالي والخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي.

وقالت “شبكة نشطاء عفرين” أن عبوة ناسفة مزروعة على الطريق الواصل بين ناحيتي “راجو” وناحية “بلبل” التابعتين لمدينة “عفرين” انفجرت اليوم بالقرب من قرية “علمدار”، فيما لم يذكر المصدر أي معلومات عن حجم الأضرار.

مدرعة تركية تدهس شاب في إدلب

قال موقع “أوغاريت بوست” أن مدرعة تركية دهست شاباً سورياً على طريق “سرمدا” “باب الهوى” بريف “إدلب” الشمالي فيما لم ترد معلومات بعد عن حالة الشاب.

وتداول ناشطون مقطعاً مصوراً قالوا أنه يوثّق قيام المدرعات التركية بدهس الشاب ومتابعة طريقها دون توقف عن الجدار الاسمنتي في المنطقة الحدودية مع “تركيا”.

تعزيزات تركية إلى إدلب

أرسلت قوات العدوان التركي اليوم تعزيزات عسكرية جديدة إلى نقاط مراقبة لها في “إدلب”

ونقل موقع “نورث برس” عن مصادر محلية أن رتلاً عسكرياً تركياً دخل معبر “كفر لوسين” الحدودي شمال “إدلب”، مشيرة إلى أن الرتل مؤلف من أكثر من 42 آلية فيها معدات لوجستية وكتل إسمنتية،واتجه الرتل إلى النقاط العسكرية في منطقة “خفض التصعيد” في “جبل الزاوية” جنوب “إدلب”.

اعتقال بتهم فساد في دير الزور

اعتقلت “قسد” اليوم شخص من مدينة “هجين” في ريف “دير الزور” الشرقي.

وبحسب موقع “فرات بوست” تم اعتقال “محمد الطعمة” بتهم الفساد وسرقة المال العام، وقال الموقع أن “الطعمة” تولى سابقاً منصب في إدارة المحروقات التابعة لـ”الإدارة الذاتية” وشارك بالمعارك مع “قسد” ضد تنظيم “داعش”.
اقرأ أيضاً: صحيفة تشرين: وهن أميركا وضعف الحس الجمعي فيها

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع