عرنوس: نسعى لتأمين متطلبات المواطنين .. والبرازي يبشّر بعقوبات رادعة

قرار بزيادة الرواتب 30% ………….. أبرز عناوين الاثنين 12 نيسان 2021

سناك سوري _ دمشق

بدأ شهر رمضان لهذا العام في “سوريا” وسط حالة معيشية صعبة يمر بها السوريون فيما صدر بمرسوم رئاسي قانون حماية المستهلك الجديد الذي امتدحه الوزير “طلال البرازي” وأكّد أنه يضم عقوبات رادعة، في حين كان رئيس الحكومة “حسين عرنوس” يؤكد أن حكومته تعمل كل ما بوسعها لتأمين المتطلبات الأساسية للمواطنين.

من “القاهرة”، جاء الدعم المصري لعودة “سوريا” إلى الجامعة العربية مترافقاً مع دعوة روسية لكل من الحكومة السورية والجامعة العربية لإدراك ميزات هذه العودة.

أما في الميدان، فقد وقع انفجار في “عفرين” شمال “حلب” مع انفجارين مماثلين بريف “الحسكة” الشمالي الغربي، وسط أنباء عن تحضير الجيش السوري حملة تمشيط لمناطق ريف “الرقة” بحثاً عن خلايا “داعش”.

وبينما أدى اندلاع حريق في “الدرباسية” لقطع المياه عن “الحسكة”، فقد أعلنت “الإدارة الذاتية” زيادة رواتب العاملين لديها بنسبة 30% اعتباراً من الشهر الجاري.

قانون جديد لحماية المستهلك

أصدر الرئيس “بشار الأسد” اليوم مرسوماً يتضمن القانون الجديد لحماية المستهلك، وبحسب رئاسة الجمهورية فإن القانون سيكفل تنظيم حركة الأسواق التجارية بما يجعل التلاعب بالأسعار أو الغش بالمواد جريمة تستلزم الحبس والغرامة المرتفعة جداً.

وبيّنت الرئاسة أن القانون سينعكس على الحياة المعيشية اليومية من خلال تشدده في تعزيز حق المواطن بتوفير السلع له، وإمكانية الحصول عليها، ومعرفة أسعارها ومنع الاحتكار، والحصول على الفاتورة المتضمنة للنوع والثمن المدفوع بما يضمن عملية بيع وشراء آمنة إضافة لتكريس حقه في استبدال السلعة أو إعادتها واسترداد ثمنها ضمن شروط معينة.

الأوقاف تعلن أول أيام رمضان

أعلن المجلس العلمي الفقهي في وزارة الأوقاف اليوم أن يوم غد الثلاثاء هو أول أيام شهر رمضان في “سوريا” للعام 1442 هجري.

ويأتي شهر رمضان هذا العام فيما يعيش السوريون ظروفاً معيشية صعبة وأزمات متعددة تتعلق بالكهرباء ونقص الوقود وغلاء الأسعار.

عرنوس: نسعى لتأمين متطلبات المواطنين

قال رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس”  أن الحكومة تعمل بكل ماتستطيع لاستمرار العملية الإنتاجية وتأمين المتطلبات الأساسية للمواطنين وتحقيق استقرار سعر الصرف وضبط الأسواق وضمان توفر المواد الرئيسية فيها.

وبيّن “عرنوس” خلال مشاركته في مؤتمر الاتحاد العام لنقابات العمّال أن قرار عدم التمديد للعاملين ممن أتموا السن القانونية كان لإتاحة الفرصة للكوادر الشابة لتأخذ دورها في تطوير المؤسسات العامة، مضيفاً أنه تم توقيع عقود لتوريد 732 ألف طن من القمح وصل منها ما يزيد عن 300 ألف طن وتوقيع عقدين إضافيين لتوريد 250 ألف طن، إضافة لتوقيع عقود توريدات لتأمين حاجة شركات القطاع العام الإنشائي من الآليات ومراعاة أن يصب دمج المؤسسات الإنشائية في مجال تطوير قطاع الإنشاءات العامة، بحسب موقع وزارة الإعلام.

بدوره قال وزير الصناعة “زياد صباغ” خلال المؤتمر أنه تم الاستحصال على سلفة لصالح شركات المؤسسة العامة للصناعات الغذائية بقيمة 9.5 مليار ليرة سورية لتأمين المواد الأولية لضمان استمرار العملية الإنتاجية في شركاتها.

وأضاف “صباغ” أنه تم اتخاذ قرار حكومي بإعادة زراعة الشوندر السكري في الغاب بمساحة 5 آلاف هكتار ويجري العمل حالياً على تأمين البذار لضمان زراعة المساحة المطلوبة لإعادة تشغيل معمل سكر “تل سلحب” على حد قوله.

البرازي: يجب الالتزام بالأسعار المدروسة

اعتبر وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك “طلال البرازي” أن المرسوم الرئاسي المتضمن قانون حماية المستهلك الجديد يشمل عقوبات رادعة وشديدة مالية وجزائية بحق مرتكبي المخالفات الجسيمة، إضافة إلى أنه يستهدف حالات الاحتكار والتمنع عن البيع والتلاعب بالأسعار واستغلال تبدل سعر الصرف.

وأوضح “البرازي” في كلمته أمام مؤتمر الاتحاد العام لنقابات العمّال أنه يجب على المنتجين والموردين الالتزام بالأسعار المدروسة والتي تحقق لهم هامش ربحي موضوعي، مضيفاً أن السلة الرمضانية من “السورية للتجارة” تباع بقيمة 25 ألف ليرة فيما تساوي في الأسواق المحلية 36 ألف ليرة على حد قوله، وفق ما نقلت صفحة رئاسة مجلس الوزراء.

اقرأ أيضاً: النص الكامل لمرسوم حماية المستهلك الذي أصدره الرئيس بشار الأسد 

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 108 إصابة جديدة بفيروس كورونا و117 حالة شفاء و10 حالات وفاة مايرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 20226 و14012 حالة شفاء و1378 حالة وفاة

“الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية سجلت 201 إصابة جديدة و6 وفيات مايرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 12437 منها 1378 حالة شفاء و428 حالة وفاة

المصادر الطبية في الشمال السوري سجلت أمس 23 إصابة جديدة و3 حالات شفاء لتصبح حصيلة الإصابات 21509 منها 19572 حالة شفاء و638 حالة وفاة.

اقرأ أيضاً: مواجهة بين صحفي ورئيس الحكومة.. عرنوس: كل واحد يضب تصريحاتو 

مصر تدعو لعودة سوريا عربياً

قال وزير الخارجية المصري “سامح شكري” أنه من الضروري عودة “سوريا” إلى جامعة الدول العربية والجامعة العربية.

وخلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الروسي “سيرغي لافروف” أعرب “شكري” عن تألم بلاده لما عانى منه الشعب السوري خلال السنوات الماضية، مضيفاً أن الجميع شاهد التدخلات والاستهداف الإرهابي لـ”سوريا” على حد تعبيره، وأكّد أن الشعب السوري هو من سيقرر مستقبله وسيصيغ حكومته التي تمثله في الانتخابات المقبلة.

بدوره قال “لافروف” أن “موسكو” على يقين بضرورة عودة “سوريا” إلى الأسرة العربية، مشيراً إلى أن مطالبات بلاده المتكررة بهذا الشأن بدأت تلقى تجاوباً من بعض دول المنطقة، مضيفاً أن على “الجامعة العربية” و الحكومة السورية أن يدركا الميزات الناجمة عن عودة “دمشق” لمقعدها في الجامعة.

اقرأ أيضاً: هل استجابت الحكومة لحملة حلب بدها كهربا شكلياً أم فعلياً؟ 

انفجار مفخخة على حاجز

شهدت مدينة “عفرين” بريف “حلب” الشمالي والخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي اليوم انفجاراً ناجماً عن سيارة مفخخة.
وقال موقع “عفرين بوست” المحلي أن المفخخة انفجرت أثناء مرورها على حاجز للفصائل المدعومة تركياً قرب قرية “ترندة” بريف “عفرين” ما أودى بحياة عنصر وإصابة 3 آخرين من عناصر الحاجز، فيما لم تعرف الجهة المسؤولة عن تنفيذ الهجوم.

الجيش السوري يحضّر لحملة تمشيط

نقلت قناة “الميادين” اللبنانية عن مصادر ميدانية لم تسمّها اليوم أن الجيش السوري يستعد لإطلاق حملة أمنية تستهدف تمشيط مناطق ريف “الرقة” بحثاً عن خلايا “داعش”.

ولم تحدد المصادر موعد بدء الحملة لكنها قالت أن تعزيزات للجيش السوري وقوات “الدفاع الوطني” والقوات الروسية وصلت إلى مطار “الطبقة” العسكري في إطار التحضيرات للحملة.

انفجاران يضربان الجزيرة السورية

انفجرت عبوة ناسفة مزروعة بسيارة اليوم في قرية “الناصرية” التابعة لمدينة “رأس العين” شمالي غرب “الحسكة” والخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي.
وذكر موقع “خبر 24” المحلي أن الانفجار أودى بحياة سائق السيارة بحسب المعلومات الأولية وتسبب بأضرار مادية في المنطقة، بينما وقع انفجار آخر بسيارة تابعة لفصيل “المعتصم” المدعوم تركياً في قرية “الدويرة” غربي “رأس العين” دون أن ترد معلومات عن خسائر بشرية بحسب المصدر.

حريق يقطع المياه عن الحسكة

أعلن مدير شركة الكهرباء في “الحسكة” “أنور العلكة” عن إخماد حريق نشب في محطة التحويل الكهربائي في “الدرباسية” بريف “الحسكة” ما أدى لانقطاع ضخ المياه من محطة آبار “علوك”.

وأكّد “العكلة” في حديثه  لإذاعة “شام إف إم” المحلية أن الورشات الفنية توجهت لمكان الحريق لتقييم الأضرار وإعادة تغذية محطة “آبار علوك” بأسرع وقت ممكن احترازاً لعدم حدوث اختناقات في تأمين مياه الشرب في “الحسكة”.

قرار بزيادة الرواتب 30%

أصدرت “الإدارة الذاتية” اليوم قراراً بزيادة الرواتب والأجور الشهرية المقطوعة لكافة العاملين لديها بنسبة 30% اعتباراً من 1 نيسان الجاري.
ونص القرار على أن الزيادة تسري على العاملين بعقود لدى “الإدارة الذاتية” في مناطق الجزيرة السورية باستثناء عقود الخبرة.

اقرأ أيضاً: الأوقاف تدعو المساجد للاحتراز .. وقيادي يتهم الجولاني بالكذب 

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع