عرنوس: مشاريع للانتقال إلى سوريا الحديثة.. واعتقالات بتهمة الارتباط بالحكومة

الإدارة الذاتية: صور تعذيب المعتقل معدّلة بالفوتوشوب …. أبرز عناوين الأربعاء 30 حزيران 2021

سناك سوري – دمشق

في ختام مؤتمر “الإصلاح الإداري” تحدث رئيس الحكومة “حسين عرنوس” عن أهمية مشروع “الإصلاح الإداري” من أجل الانتقال إلى “سوريا” الحديثة، فيما تحدّث مسؤول من جامعة “البعث” عن حقيقة رفع سعر الكتب لطلاب التعليم المفتوح أو رفع رسوم الدراسة.

وبعد لقائه أمس مع وزير الزراعة، اجتمع سفير “جنوب أفريقيا” لدى “دمشق” اليوم مع رئيس مجلس الشعب السوري وبحث معه علاقات البلدين، فيما تواصلت السفارة السورية في “عمّان” ووزارة الاقتصاد السورية مع الوزارات المعنية في “الأردن” لحل مشكلة الشاحنات العالقة في معبر “نصيب”، بينما كشفت منظمة “الطيران المدني” الإيراني عن تعاون جديد مع نظيرتها السورية في مجال النقل الجوي.

ومن “أنطاليا” التركية جدّد وزير الخارجية الروسي موقفه بلاده الرافض لفتح معبر جديد خارج سيطرة الحكومة السورية لإدخال المساعدات الأممية إلى “سوريا” فيما أكّد نظيره التركي على استمرار التعاون مع “روسيا” بما يخص الملف السوري.

ميدانياً، اعتقلت “جبهة النصرة” مدنيين في “إدلب” بتهمة الارتباط بالحكومة السورية فيما واصلت قوات العدوان التركي تصعيدها بريف “حلب”.

أما في الجزيرة السورية فأصدرت “الإدارة الذاتية” بياناً علّقت فيه على وفاة معتقل في سجونها وقالت أن الصور التي تظهر آثار التعذيب معدّلة عبر “الفوتوشوب”، في حين تجدّد الاغتيالات في مخيم “الهول” وراح ضحيتها نازح سوري ولاجئة عراقية.

عرنوس: نأمل أن يكون رضا المواطن هدف المشروع

تحدث رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” عن أهمية النتائح التي تمخض عنها مؤتمر الإصلاح الإداري لجهة إقرار الهياكل التنظيمية الجديدة للوزارات ببنى رشيقة والتي تشكل حجر الأساس لإنجاز المشروع الوطني للإصلاح الإداري.

وخلال ترؤسه اليوم جلستي الحوار الختامي للمؤتمر قال “عرنوس” أن وزارة التنمية الإدارية ترجمت مهام الوزارات المحددة في مراسيم إحداثها في هياكل تنظيمية جديدة بحيث تحدد المهام الموكلة عمل المديريات.

وبيّن في تصريح صحفي عقب المؤتمر أن اليوم الختامي لخص عمل أربع سنوات وشاركت فيه كل الجهات الحكومية ومراكز الدراسات وأساتذة الجامعات ووزارة التنمية، مشيراً إلى أن ما يميز المشروع أنه سوري بالكامل تمويلاً وتخطيطاً وتنفيذاً ووصفه بـ “ابن البيئة”.

وأعرب “عرنوس” عن أمله بأن يكون رضا المواطن المخرج والهدف الأساسي لهذا المشروع بما يقدم من خدمات وتخطيط وأعمال تنعكس خدمة للشعب، مضيفاً أن المشروع الذي كان بتوجيه من الرئيس “بشار الأسد” متلازم مع عدة مشاريع تعمل جنباً إلى جنب لنقل البلاد إلى “سوريا” الحديثة أفضل مما كانت عليه قبل الحرب وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة على فايسبوك.

وأورد البيان الختامي للمؤتمر جملة من القرارات والدعوات أبرزها فصل إدارة التفتيش القضائي عن البنية الإدارية لوزارة العدل بما يحقق مبدأ فصل السلطة التنفيذية عن السلطة القضائية، إضافة إلى إقرار إصلاحات في الإجراءات الإدارية والمالية المتعلقة بالتعاقد والترخيص في الوزارات بما يقلل من حالات الفساد، ويقدم خدمة بمستوى أفضل.

وتخفيض عدد معاوني الوزراء وتحديد دورهم في الاشراف والمتابعة على الأعمال التنفيذية مقابل تعزيز دور المدراء المركزيين لأداء مهامهم في الإدارات الوسطى، بالإضافة لـ الربط الفعلي بين المؤهل العلمي والخبرة من جهة، ونوع العمل الذي يؤديه الموظف من جهة أخرى لتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص وعدالتها وفق ما نقلت عنه الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة.

مهنا: لا تغيير على رسوم التعليم المفتوح

قال نائب رئيس جامعة البعث لشؤون التعليم المفتوح “أحمد مهنا” أنه لا يوجد دراسة لزيادة أسعار الكتب إنما هناك قرار من مجلس التعليم العالي يتعلق بفصل سعر الكتاب الجامعي عن رسوم التسجيل.

وفي حديثه مع إذاعة “شام إف إم” المحلية قال “مهنا” أن الطالب يقوم بشراء الكتب من المستودعات الخاصة بالجامعة كما هو الحال بالنسبة لطلاب التعليم النظامي، مبيناً أنه لا يوجد أي تغيير في رسوم التسجيل بنظام التعليم المفتوح.

اقرأ أيضاً: المالية تفتح باب النقاش حول تعديل قانون ضريبة الدخل

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 37 إصابة جديدة بفيروس كورونا و9 حالات شفاء و3 وفيات ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 25479 منها 21817 حالة شفاء 1873 حالة وفاة.

“الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية أعلنت تسجيل 20 إصابة جديدة بالفيروس ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 18510 منها 1869 حالة شفاء 763 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري أعلنت تسجيل 45 إصابة جديدة و41 حالة شفاء لتصبح حصيلة الإصابات المسجلة 25615 منها 22456 حالة شفاء 709 حالة وفاة

صباغ يدعو لإظهار الحقيقة للرأي العام الأفريقي

بحث رئيس مجلس الشعب السوري “حمودة صباغ” اليوم مع سفير جمهورية “جنوب إفريقيا” “باري فيليب غيلدر” أهمية تعزيز العلاقات بين مجلس الشعب والجمعية الوطنية في “جنوب إفريقيا” وتفعيل الزيارات المتبادلة للوفود البرلمانية بينهما.

ونوّه “صباغ” بالعلاقات التاريخية التي تجمع البلدين والاحترام المتبادل بينهما داعياً إلى ضرورة توضيح حقيقة الأوضاع التي تمر بها “سوريا” للرأي العام في “جنوب إفريقيا” وقال أن “سوريا” تقدر عالياً نضال الشعب في “جنوب إفريقيا” في الماضي ضد نظام الفصل العنصري.

بدوره قال “غيلدر” أن بلاده تثمن مواقف “سوريا” الداعمة لها لا سيما أمام “الأمم المتحدة” في مسيرة الدفاع عن حق شعب “جنوب إفريقيا” وشعوب العالم في النضال ضد قوى الاستعمار، مبيناً الحرص على إعادة تفعيل العلاقات الثنائية في مختلف المجالات وخاصة البرلمانية منها، مشيراً إلى أنه سعى ويواصل السعي لنقل الصورة الواقعية لما يحدث في “سوريا” للرأي العام في بلاده وأضاف أن الإعلام الغربي كان له أثر كبير في تشويه حقيقة ما يحدث فيها وفق الصفحة الرسمية لمجلس الشعب على فايسبوك.

حلول للشاحنات العالقة في الأردن

قرر وزير الداخلية الأردني “مازن الفرايه” تمديد الدوام الرسمي داخل مركز حدود “جابر” ليصبح لغاية الساعة السابعة والنصف مساءً، فيما يتم التنسيق بين وزارة التجارة الأردنية ووزارة الصحة الأردنية لزيادة طاقة فحوصات PCR اليومية.

وقالت الصفحة الرسمية لوزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية السورية على فايسبوك أن قرار الوزير الأردني جاء نتيجة لتواصلها وتواصل السفارة السورية في “عمان” مع الوزارات الأردنية المعنية لحل مشكلة برادات الشحن المحملة بالصادرات السورية من المنتجات المتنوعة المتجهة إلى الأسواق الخارجية والمتوقفة على الحدود الأردنية.

وبينت الوزارة أنها ستوقف تصديق شهادات المنشأ للصادرات السورية عبر “نصيب” اعتباراً من يوم الخميس وحتى انتهاء أزمة الشاحنات، فيما طلب من محافظة “درعا” تزويد البرادات بالمحروقات اللازمة لاستمرار عملية تبريد المنتجات المصدرة حفاظاً عليها من التلف.

رفض روسي لفتح معبر حدودي سوري

تحدث وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” عن معارضة “موسكو” لمشروع قرار جديد تم طرحه في مجلس الأمن الدولي بشأن فتح ممر ثان لنقل المساعدات عبر الحدود إلى “سوريا” من المعابر الخارجة عن سيطرة الحكومة.

وخلال مؤتمر صحفي مشترك عقده اليوم في “أنطاليا” مع نظيره التركي “مولود تشاووش أوغلو” قال “لافروف” أنه يجب النظر لمجمل أسباب المشاكل الإنسانية في “سوريا” بما فيها العقوبات وقانون “قيصر” وتجميد الأموال السورية في المصارف الغربية، منتقداً سياسة الاتحاد الأوروبي تجاه السورية عبر عقد مؤتمرات لمساعدة اللاجئين دون دعوة الحكومة السورية.

بدوره قال وزير الخارجية التركي “مولود تشاووش أوغلو” أنه سيتم مواصلة العمل مع “روسيا” لاستمرار الهدوء في الميدان من أجل تمرير العملية السياسية في “سوريا” وفق موقع “روسيا اليوم”.

اتفاق سوري إيراني لتعاون جوي

أعلنت منظمة الطيران المدني الإيراني عن اجتماع مشترك بين مسؤولين من المنظمة ومسؤولين من مؤسسة الطيران المدني السوري، بحثوا خلاله التعاون في مجال النقل الجوي.

وقال المنظمة الإيرانية في بيان لها أنه تم الاتفاق على تسيير رحلات نقل سورية عبر سماء “إيران”، مبيناً أن هذا القرار جاء تلبيةً لطلب “سوريا” بشأن تعزيز التعاون الثنائي في المجالات الفنية والتدريبية، وأبدت المنظمة الإيرانية استعدادها للتعاون مع نظيرتها السورية في مختلف المجالات التي تخص قطاع النقل وفق وكالة “إرنا” الإيرانية.

اقرأ أيضاً: لافروف يهاجم السياسة الأوروبية تجاه سوريا وينتقد بيدرسون 

اعتقالات بتهمة الارتباط بالحكومة

اعتقل مسلحو “جبهة النصرة” اليوم عدداً من المدنيين في “إدلب” بعد اتهامهم بالارتباط بالحكومة السورية وتنفيذ تفجيرات في المنطقة.

وقال “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض أن “النصرة” اعتقلت 3 مدنيين اليوم واتهمتهم بتنفيذ تفجير في شارع “الجلاء” بمدينة “إدلب” في شهر كانون الثاني الماضي والتواصل مع الحكومة السورية، وذلك في ظل استمرار انتهاكات “النصرة” بحق المدنيين من أبناء المنطقة.

العدوان التركي يقصف ريف حلب

جددت قوات العدوان التركي تصعيدها في الشمال السوري، حيث قصفت أمس قرية في ريف “حلب” الشمالي الشرقي.

وأصدر “مجلس منبج العسكري” التابع لـ “قسد” بياناً قال فيه بأن قوات العدوان التركي قصفت قرية “الصيادة” من قاعدتها في قرية “كربجلي” بـ 6 قذائف هاون، دون ورود معلومات عن حجم الخسائر.

انفجار في ريف الرقة

فقد شاب حياته وأصيب آخر نتيجة انفجار لغم أرضي من مخلفات الحرب في قرية “أغباش” غربي “تل أبيض” في ريف “الرقة” الشمالي.

ونقل موقع “نورث برس” عن مصدر محلي قوله أن الشاب “حبيب الرمو” فقد حياته وأصيب خاله “محمد جمو” بعد انفجار اللغم بجرار كانوا يستقلونه في قرية “أغباش” غربي “تل أبيض”.

الإدارة الذاتية تعلق على وفاة شاب بسجونها

أصدرت “الإدارة الذاتية” (تسيطر على مناطق واسعة من الجزيرة السورية) بياناً اليوم علّقت فيه على وفاة “أمين عيسى أمين” في سجونها في “الحسكة” تحت التعذيب.

حيث قال البيان أن سبب الوفاة هو تعرض “أمين” لجلطة دماغية نتيجة أمراض عصبية يعاني منها سابقاً، مشيرةً إلى أنه لم يتعرض لأي نوع من أنواع التعذيب، مضيفاً أن “أمين” كان موقوفاً لدى “قسد” بتهمة فساد ودفع رشاوى وأنه كان يعاني من أمراض يتناول أدويتها التي جلبها أهله وفق وصفات طبية.

وذكر البيان أن الصور التي تداولتها وسائل إعلام محلية وتظهر فيها تعرّض المتوفي للتعذيب، معدّلة باستخدام “الفوتوشوب” حيث نفت الإدارة قيام “قسد” بتعذيب المعتقل وقالت أنها مستعدة لتشكيل لجنة للتحقيق بالحادثة.

اغتيال لاجئة ونازح بمخيم الهول

فقدت شابة عراقية وشاب سوري حياتهم اليوم نتيجة تعرضهم لإطلاق نار في مخيم “الهول” في ريف “الحسكة” الشرقي والخاضع لسيطرة “قسد”

وقال موقع “نهر ميديا” أن الشابة العراقية “شيماء يونس” والشاب السوري “مصلح الوكاع” تعرضوا لإطلاق نار من مسلحين مجهولين يرجّح أنهم ينتمون إلى تنظيم “داعش” ما أودى بحياتهم على الفور، في ظل استمرار حالات الاغتيال في المخيم.

اقرأ أيضاً: تعاون سوري أفريقي زراعياً .. ومباحثات إغاثية مع منظمة أوروبية 

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع