عرنوس: سورية بلد غنّي بالثروات .. وبوتين ينتقد محاصرة سوريا طبياً

الرئيس الأسد: لا يمكن النظر للدول العربية إلا كساحة قومية واحدة ….. أبرز عناوين الاثنين 14 حزيران 2021

سناك سوري _ دمشق

تصدّر الحديث عن فكرة القومية العربية والهوية والانتماء لقاء الرئيس السوري “بشار الأسد” اليوم مع وفد المؤتمر القومي الإسلامي.

فيما ترافقت موافقة الحكومة على تكليف “السورية للحبوب” بمهام معدّلة حول استلام المحاصيل، مع حديث رئيس الحكومة “حسين عرنوس” عن غنى “سوريا” بالخيرات الكافية لضمان مستوى معيشة مناسب للمواطنين.

وبعد يومين على وقوعه، لا تزال أصداء القصف الذي تعرضت له مدينة “عفرين” شمال “حلب” مستمرة مع صدور إدانات له من المبعوث الخاص إلى “سوريا” “غير بيدرسون” ومن الخارجية الأمريكية كذلك، فيما صدر عن “الناتو” بيانٌ تحدّث عن مراقبة الحلف لصواريخ بالستية في “سوريا” تهدّد أمن “تركيا”.

أما الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” فاستبق اللقاء بنظيره الأمريكي “جو بايدن” وانتقد حظر توريد المعدات الطبية إلى “سوريا” ووصفه بغير الإنساني.

ميدانياً كانت مخلفات الحرب تسبب ضحايا ومصابين بين عناصر الجيش السوري في “حماة” وصولاً إلى أطفال ومدنيين في “الحسكة”، أما العبوات الناسفة فاستهدفت شمالاً مدنياً بريف “حلب” وجنوباً مسؤولاً بعثياً في “درعا”.

واستمراراً للانتهاكات اختطفت قوات العدوان التركي رجلاً وامرأة من قرية بريف “الرقة” فيما خرج أهالٍ في “دير الزور” بمظاهرات احتجاجية ضد فساد المجالس المحلية التابعة لـ”الإدارة الذاتية” مطالبين بتحسين وضعهم المعيشي.

الأسد : القومية أساساً فكرة انتماء

اجتمع الرئيس السوري “بشار الأسد” اليوم في “دمشق” بوفد من المؤتمر القومي الإسلامي ضم شخصيات سياسية من عدة دول عربية وإسلامية.

وقالت الصفحة الرسمية لرئاسة الجمهورية أن الاجتماع تمحور حول فكرة القومية العربية والهوية والانتماء وأهمية التوجه إلى الشباب وضرورة التجديد في اللغة التي يتم تقديم فكرة القومية بها للأجيال الشابة.

الرئيس “الأسد” اعتبر خلال اللقاء أن فكرة القومية بمعناها الأساسي والجوهري هي فكرة انتماء وأنه يجب عدم تقديم الفكرة القومية في الإطار النظري العقائدي المجرد وإنما يجب أن تكون الفكرة مبنية على الحقائق وأن يتم الربط بين الأفكار المبدئية والعقائدية وبين مصالح الشعوب مشيراً إلى أن التحدي الذي يواجه النخب الفكرية العربية هو إقناع الناس بأن هناك علاقة مباشرة بين الانتماء والمصلحة، وأن الحالات التقسيمية أو الانعزالية أو الطائفية إذا حصلت في دولة عربية فإنها ستنتقل إلى الدول الأخرى وبالتالي لا يمكن أن ننظر إلى الدول العربية إلا كساحة قومية واحدة على حد تعبير الرئيس “الأسد”.

اقرأ أيضاً: قطنا: الحسكة فقدت البذار والثروة الحيوانية في مأزق حقيقي

الحبوب تتكفّل بأجور الغربلة

وافق رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” على توصية اللجنة الاقتصادية تكليف المؤسسة السورية للحبوب استلام كافة الكميات الواردة إلى مراكز الحبوب وتسليم الكميات المرفوضة إلى مندوبين من مؤسسة الأعلاف ضمن مراكز الحبوب بحيث تتحمل المؤسسة العامة للأعلاف نفقات تخزينها وأجور تنزيلها.

-ونص القرار على تعديل أجور الغربلة للأقماح “النموذج” أجرام بين 16-23% لتصبح على عاتق المؤسسة السورية للحبوب وليس على عاتق الفلاح، وذلك لموسم الحصاد الحالي 2021، وإعادة قيمة الأكياس “الجديدة والمستعملة” المستلمة للفلاح، بالسعر الحالي المعتمد لدى المؤسسة السورية للحبوب، وبغض النظر عن الجهة التي قام الفلاح بالشراء منها طالما من النوعية التي تتعامل بها المؤسسة، وذلك لموسم الحصاد الحالي وفق ما نقلت الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة.

عرنوس: سورية بلد غنّي بالثروات

قال رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” أن “سوريا” بلد غني وخيّر يمتلك الكثير من الثروات والخيرات الكفيلة بضمان مستوى معيشة مناسب للمواطن.

وخلال ترؤسه اجتماعاً في وزارة النفط اليوم اعتبر “عرنوس” أن التحدي الحقيقي أمام الحكومة والوزارة هو رسم الخطط وإقرار برامج عمل ومشاريع كفيلة باستثمار الثروات والطاقات وفق الأولويات وبمؤشرات أداء قابلة للقياس والمتابعة والتقييم، مضيفاً أن قطاع النفط والثروة المعدنية هو القاعدة الأساسية والحامل الرئيسي للاقتصاد الوطني.

“عرنوس” دعا وزارة النفط لتحمل مسؤولياتها مشيراً لمعاناة المواطنين من نقص المشتقات النفطية وقال أن خدمة المواطن وتحسين معيشته وكسب رضاه هدف كل نشاط اقتصادي واجتماعي.

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 46 إصابة جديدة بفيروس كورونا و7 حالات شفاء و5 وفيات ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 24860 منها 21682 حالة شفاء 1815 حالة وفاة.

“الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية أعلنت تسجيل 7 إصابات جديدة بالفيروس و3 وفيات ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 18288 منها 1846 حالة شفاء 755حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري أعلنت تسجيل 48 إصابة جديدة و255 حالة شفاء لتصبح حصيلة الإصابات المسجلة 24788 منها 21609 حالة شفاء 692 حالة وفاة.

اقرأ أيضاً: وزير التربية يكشف عن توقعاته بخصوص الدورة التكميلية هذا العام

إدانات دولية لقصف عفرين

أعرب المبعوث الدولي الخاص إلى “سوريا” “غير بيدرسون” عن إدانته للقصف الذي تعرضت له مدينة “عفرين” بريف “حلب” الشمالي أول أمس.

وقال “بيدرسون” في بيان أصدره اليوم أن استهداف مشفى “الشفاء” في “عفرين” والهجمات التي تستهدف البنى التحتية والأهداف المدنية غير مقبولة ويجب أن تتوقف، داعياً الأمين العام لمجلس الأمن الدولي للمساءلة عن الجرائم المرتكبة في “سوريا”.

بدوره أصدر المتحدث باسم الخارجية الأمريكية “نيد برايس” اليوم بياناً أدان فيه قصف المشفى في “عفرين” وقال أن “الولايات المتحدة” تدعو لوقف فوري لإطلاق النار في مختلف أنحاء “سوريا” وإلى تخفيف التصعيد في البلاد وفق الموقع الرسمي للخارجية الأمريكية.

بوتين ينتقد محاصرة سوريا طبياً

وصف الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” الحظر الغربي والأمريكي على توريد المعدات الطبية إلى “سوريا” بأنه أمر غير إنساني.

وخلال مقابلة أجراها مع قناة “إن بي سي” الأمريكية لفت “بوتين” إلى أن العقوبات لا ترفع عن توريد المعدات الطبية والدوائية إلى “سوريا” حتى في حالات الإصابة بفيروس كورونا، معتبراً أن هذه الإجراءات تعد تصرفاً غير إنساني وأن لا شيء يمكن له تفسير هذا الموقف القاسي تجاه الناس بحسب الرئيس الروسي.

اقرأ أيضاً: ما قصة أشباه الألبان والأجبان التي ضج بها فايسبوك السوريين

الناتو يراقب صواريخ سوريا

أصدر حلف شمال الأطلسي “الناتو” بياناً في ختام قمته المنعقدة في “بروكسل” قال فيه أنه سيواصل حالة التيقظ حيال إطلاق الصواريخ من “سوريا”.

ولفت البيان إلى أن الحلف يتابع تقييم ما وصفه بتهديدات الصواريخ البالستية السورية التي قد تطال “تركيا” أحد أعضاء “الناتو” أو تهددها انطلاقاً من “سوريا” وفق ما نقلت وكالة “الأناضول” التركية.

انفجار لغم بعناصر من الجيش

خسر جندي من الجيش السوري حياته اليوم وأصيب 4 آخرون بجروح إثر انفجار لغم من مخلفات الحرب.

وذكرت إذاعة “شام إف إم” أن الانفجار وقع في منطقة “الفاسدة” شرق مدينة “سلمية” بريف “حماة” حيث تم نقل المصابين إلى مشفى “سلمية” الوطني لتلقي العلاج.

اقرأ أيضاً: سوريا.. فقدان بعض الزمر الدوائية منذ ثلاثة أشهر ومطالبة برفع سعرها

استهداف مدني يعمل بالصرافة

انفجرت عبوة ناسفة زرعها مجهولون اليوم في مدينة “الباب” بريف “حلب” الشمالي الشرقي والخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي.

وقال “المرصد السوري  لحقوق الإنسان” المعارض أن الانفجار أسفر عن إصابة سائق السيارة بجروح خطيرة نقل على إثرها إلى المشفى، مشيراً إلى أنه مدني يعمل بمجال الصرافة والعملات في المنطقة.

يأتي ذلك في ظل استمرار حالة الفلتان الأمني التي تعيشها مناطق الشمال السوري الخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي.

القوات التركية تخطف مواطنين سوريين

أقدمت قوات العدوان التركي على خطف رجل وامرأة من قرية “حمام التركمان” التابعة لمدينة “تل أبيض” شمال “الرقة” والخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي.

وذكرت شبكة “هاوار” المحلية أنه تم خطف “خليل إبراهيم السليمان” و”خولة ياسين الملا” من القرية واقتيادهما إلى جهة مجهولة فيما تستمر انتهاكات قوات العدوان التركي بحق المدنيين السوريين.

اقرأ أيضاً: مدير الخدمات: مسؤوليتنا إغلاق مكب البصة قبل نهاية 2021

طفلين ضحية لمخلفات الحرب

خسر طفلان حياتهما اليوم وأصيب 5 مدنيين بجروح إثر انفجار لغم أرضي من مخلفات الحرب في قرية “مزلان” قرب “المالكية” بريف “الحسكة” الشمالي وفق ما ذكر موقع “نهر ميديا” المحلي.

مظاهرات ضد الفساد بدير الزور

خرج عدد من أهالي بلدة “جديد بكارة” بريف “دير الزور” الشرقي اليوم في مظاهرات احتجاجية قطعوا خلالها الطريق العام بالإطارات المشتعلة.

وذكر موقع “فرات بوست” أن المحتجين رفعوا شعارات مناهضة لفساد المجالس المحلية التابعة لـ”الإدارة الذاتية” طالبوا بزيادة مخصصات “دير الزور” من الطحين والمحروقات.

وتتجدد بين الحين والآخر المظاهرات في المنطقة الخاضعة لسيطرة “قسد” احتجاجاً على الواقع المعيشي للأهالي.

محاولة اغتيال مسؤول بعثي

انفجرت عبوة ناسفة اليوم في “درعا” ما أودى بحياة أحد عناصر وحدات الهندسة الذين كانوا يحاولون إبطال مفعولها.

وقال مراسل سناك سوري في “درعا” أن العبوة كانت مزروعة بسيارة أمين شعبة حزب “البعث” في “درعا” “عصام المسالمة” الذي لاحظ وجودها وأبلغ الجهات المعنية، ونجا إثر ذلك من محاولة الاغتيال.

اقرأ أيضاً: خزيم: 95 مليار إيرادات النقل .. وتحذيرات من أزمة دواء بسوريا

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع