عرنوس: توفير القيادات يحسم النجاح … وحملة في إدلب ضد المتشددين

داعش يتبنى تفجيراً في دير الزور … أبرز عناوين الأحد 20 حزيران 2021

سناك سوري – دمشق

تحت شعار “إدارة فعالة … نحو مؤسسات ديناميكية” افتتح مشروع الإصلاح الإداري السوري في “دمشق”، بينما عادت محطة “الشيخ مسكين” الكهربائية بريف “درعا” للعمل بعد توقف لأكثر من 6 سنوات، في الوقت الذي استمرت فيه معاناة أهالي “الحسكة” من نقص المياه بسبب سيطرة قوات العدوان التركي على محطة “آبار علوك”، بينما تحدّث مسؤول محلي عن نشاط في حركة البيوع العقارية تشهد المحافظة.

واستمراراً لزيارته إلى “دمشق” أشار وزير الصناعة العراقي إلى أهمية البدء بتعاون صناعي بين “سوريا” و”العراق” مبيناً أن زيارته ليست فقط لموضوع صناعي بل لمد الجسور والروابط بين البلدين على كافة المستويات.

وبعد أيام قليلة من قمة الرئيسين الروسي والأمريكي قامت القوات الروسية أمس بإيقاف دورية عسكرية أمريكية في الجزيرة السورية وأجبرتها على العودة.

فيما لم تتوقف القذائف على ريف “حماة” وعادت لتهدد حياة المدنيين حيث خسرت طفلة حياتها اليوم بسبب قذائف على بلدة “جورين”، في حين أطلق ناشطون حملة ضد “جبهة النصرة” للتعبير عن رفض ممارسات مسلحيها في المحافظة.

في الجزيرة السورية تبنى “داعش” تفجيراً استهدف عناصر “قسد” أمس فيما خسر شاب حياته في “دير الزور” على يد مجهولين ولم تتبنَّ أي جهة حادثة استهدافه.

عرنوس: توفير القيادات  يحسم النجاح

قال رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” أن مؤتمر الإصلاح الإداري هو حلقة في سلسلة المتابعة الحكومية لمشروع الإصلاح الإداري مشيراً إلى أن هذه السلسة مستمرة.

وأضاف “عرنوس” خلال افتتاح أعمال المؤتمر الذي ينعقد لأول مرة ليجمع مختلف الوزارات تحت شعار “إدارة فعالة … نحو مؤسسات ديناميكية” أن أي انقطاع أو توقف في هذا المشروع قبل الوصول إلى الغاية المرجوة هو ضياع للجهود المبذولة، وما يميزه هو أنه ينجز بأيادٍ وخبرات وطنية خالصة بمعنى أنه “صنع في سوريا”.

مشيراً إلى أن توفير القيادات الإدارية المناسبة لإدارة هذا المشروع هو العامل الحاسم لإنجاحه وأضاف أن الحكومة مصرة على التقييم المستمر لكفاءة القيادات الإدارية بالإضافة إلى انتقاء القيادات المؤمنة بالفكر الإداري العصري والمنفتح والشفاف وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة على فايسبوك.

إعادة محطة كهربائية للعمل في درعا

قال رئيس دائرة تشغيل كهرباء “درعا” “محمد أسعد” أن كوادر الدائرة بإشراف المؤسسة العامة لنقل وتوزيع الكهرباء جهزوا خلية “الشيخ مسكين” و”الكوم” بخط نقل الطاقة الكهربائية 230 فولط وتمت إعادتها للخدمة بعد توقفها لأكثر من 6 سنوات.

وفي تصريحه لوكالة “سانا” الرسمية قال “أسعد” أن الخلية تربط بين محطة تحويل “الشيخ مسكين” الرئيسية مع محطة تحويل “الكوم” بمحافظة “السويداء” وتربط محطتي “دير علي” و”تشرين”.

وأشار إلى أن هذا الربط يزيد موثوقية التغذية الكهربائية في المنطقة الجنوبية بشكل عام وعودة هذا الخط للخدمة يعيد واقع الخطوط في محطة “الشيخ مسكين” إلى ما كانت عليه في عام 2011.

عكلة: يتم ضخ المياه في الحسكة كل 20 يوم مرة

قال مدير مؤسسة المياه في “الحسكة” “محمود العكلة” أن برنامج التقنين المعمول به حالياً في المنطقة من الممكن أن يصل إلى ضخ مرة واحدة للحي كل 20 يوم وذلك بسبب قلة المياه الواردة من محطة آبار “علوك” الخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي.

وفي تصريحه لإذاعة “شام إف إم” المحلية قال “العكلة” أن قوات العدوان التركي تشغل مضخة واحدة ولم تدخل فرق المؤسسة إلى المحطة منذ شهر.

يذكر أن أهالي “الحسكة” يعانون من نقص المياه منذ سيطرة قوات العدوان التركي على المحطة المغذية للمدينة وقطعها المياه بين الحين والآخر عن الأهالي.

نشاط لبيع العقارات في الحسكة

قال مدير المصالح العقارية في “الحسكة” “دواس المرعي” أن حجم المعاملات العقارية وصل حتى تاريخه إلى 12388 عقد، وشكلت عقود إشارات الدعوى من حجم المعاملات نسبة 90% والباقي تراوح بين ترقين رهون وبيع وأشغال وتصميم أوصاف وغيرها.

وفي تصريحه لصحيفة “الوطن” المحلية قال “المرعي” أن حجم الرسوم العقارية وصل إلى 103 ملايين و372 ألف و624 ليرة، مشيراً إلى أن عدد طلبات القيود العقارية وصل إلى 6523 وطلبات بيانات المساحة 1600 بيان حتى الآن، مبيناً أن حركة البيوع العقارية السكنية تفوقت بالإقبال بنسبة أكبر من الأراضي الزراعية وأكثرها كان في “القامشلي” وريفها وأقلها حركة كان في “الحسكة”.

اقرأ أيضاً: قمة بايدن بوتين لا تعليق رسمي سوري.. والبعث تكشف خفايا 

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 41 إصابة جديدة بفيروس كورونا و10 حالة شفاء و4 وفيات ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 25076 منها 21727 حالة شفاء 1841 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري أعلنت تسجيل 27 إصابة جديدة و51 حالة شفاء لتصبح حصيلة الإصابات المسجلة 25119 منها 21901 حالة شفاء 704 حالة وفاة، فيما لم تعلن “الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية تسجيل أي إصابات جديدة.

دمشق تدعو لتعزيز النقل مع بغداد

التقى رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” بوزير الصناعة العراقي “منهل عزيز الخباز” اليوم وبحثا سبل تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين في القطاع الصناعي بالإضافة لإقامة استثمارات مشتركة وتعزيز التبادل التجاري في المنتجات الصناعية وزيادة نسب النمو في “سوريا” و”العراق”.

وقال “عرنوس” بأن “سوريا” تمتلك الإمكانيات والبنى التحتية والمناطق والمدن الصناعية والبيئة المناسبة وتقدم التسهيلات اللازمة لإقامة الاستثمارات بكافة أشكالها، مشيراً إلى ضرورة تشكيل لجان متخصصة من الجانبين لتطوير العمل والتعاون المشترك، مضيفاً أن هناك ضرورة لتعزيز النقل البري بين البلدين وتسهيل انسياب البضائع والسيارات المحملة بالمنتجات الصناعية والغذائية الضرورية إلى أسواقهما وتفعيل مقايضة السلع.

بدوره أشار “الخباز” إلى أهمية البدء بتعاون صناعي ووضع نقاط اتصال بين وزارتي الصناعة في “سوريا” و”العراق” مبيناً استعداد بلاده لحل كل الصعوبات التي تعترض التعاون والتبادل التجاري آملاً في عقد اتفاقية صناعية تسهم في تحقيق حالة من التكامل الاقتصادي بين البلدين وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة على فايسبوك

بدوره اجتمع وزير النقل “زهير خزيم” اليوم مع وزير الصناعة العراقي “منهل عزيز الخباز” وأشار إلى أهمية ربط شرايين النقل البرية والسككية والجوية بين البلدين، بالإضافة لتسهيلات عمل السائقين والترانزيت والشحن.

من جهته قال وزير الصناعة العراقي بأن الزيارة إلى “سوريا” ليست فقط لأجل موضوع صناعي وإنما غايتها الأساسية هي مد الجسور والروابط الاجتماعية والاقتصادية بين البلدين، مشيراً إلى ضرورة المضي لتوسيع مجال التعاون في مختلف المجالات لا سيما قطاعات النقل المختلفة وفق الصفحة الرسمية لوزارة النقل على فايسبوك.

اقرأ أيضاً: لضرورات ثورية … منع توكيل محامٍ للمتهمين بقضايا الخيانة والتجسس 

طفلة ضحية لقذائف ريف حماة

خسرت طفلة حياتها اليوم وأصيب والدها وشقيقها بجروح إثر سقوط قذائف صاروخية على بلدة “جورين” بريف “حماة” الشمالي الغربي.

وقال مصدر محلي في البلدة لـ سناك سوري أن الطفلة فارقت الحياة متأثرة بإصابتها بعد إسعافها إلى المشفى مع والدها وشقيقها المصابين أيضاً بفعل القذائف التي أطلقها مسلحو “جبهة النصرة” وحلفائها والمنتشرين في القرى القريبة من “جورين” وفقاً للمصدر.

ويشهد ريفا “حماة” و “إدلب” بين الحين والآخر سقوط قذائف صاروخية مع مواصلة “النصرة” وحلفائها خرق نظام وقف إطلاق النار.

حملة ضد النصرة في إدلب

أطلق مجموعة صحفيون وناشطون في “إدلب” حملة على مواقع التواصل الاجتماعي بعنوان “إدلب خضرا” وذلك رفضاً لحكم الفصائل المتشددة وعلى رأسها “جبهة النصرة”.

وقال “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض أن فكرة الحملة جاءت بعد مداهمة فصائل الأوزبك لمتحف مدينة “إدلب” مؤخراً ما اعتبروه طمساً لتاريخ وهوية المدينة وجعلها مكان سيء السمعة ويسوده الظلام واللون الأسود، مضيفاً بأن أيضاً هدف الحملة هو إطلاق سراح معتقلي الرأي في سجون “جبهة النصرة”.

ونقل “المرصد” عن مصدر لم يكشف عن اسمه أن الحملة هي تعبير عن نقاء قلوب أهل المدينة وللتحذير من الجماعات المتشددة، ودعا جميع أبناء “إدلب” من صحفيين ومدنيين للمشاركة بالحملة لإظهار معاناة الأهالي هناك من قبل “جبهة النصرة” حتى يتم إنهاء تواجدها في المنطقة.

مواجهة روسية أمريكية في سوريا

أوقفت القوات الروسية أمس دورية عسكرية أمريكية في الجزيرة السورية على طريق M4 غربي بلدة “تل تمر” في ريف “الحسكة” الشمالي الغربي.

ونقلت قناة “روسيا اليوم” عن مصدر ميداني  لم تذكر اسمه أن القوات الروسية أوقفت الدورية الأمريكية مما اضطر الأخيرة للعودة بسبب مخالفتها للبروتوكولات الأمنية القائمة بين العسكريين الروس والأمريكيين في المنطقة، وكانت الدورية الأمريكية قد تحركت دون إبلاغ القوات الروسية مسبقاً مما اعتبرته مخالفة لآليات فض الاشتباك القائمة بين الجانبين.

داعش يتبنى عملية ضد قسد

تبنى تنظيم “داعش” اليوم تفجير العبوة الناسفة الذي استهدف سيارة تابعة لـ “قسد” أمس في ريف “دير الزور” الشرقي” والتي أسفرت عن إصابة عنصرين من “قسد”.

وبيّن موقع “جسر” المحلي أن “داعش” أصدرت بيان تتبنى فيه التفجير، في ظل مواصلة التنظيم تصعيد نشاطه في مناطق الجزيرة السورية.

اغتيال شاب في دير الزور

عثر اليوم على جثمان شاب في بلدة “ذبيان” في ريف “دير الزور” الشرقي بالقرب من مقر عمله.

وقال موقع “نورث برس” أن سكان البلدة عثروا على جثمان الشاب “عواد العكلة” فاقداً حياته بالقرب من مكان عمله في الحراقات النفطية على أطراف بلدة “ذبيان”، وأشار المصدر إلى وجود آثار طلقات رصاص على رأسه وآثار تعذيب على جسمه.

وقالت مصادر للموقع أن الشاب لم يكن ينتمي لأي فصيل سياسي أو عسكري، فيما لم تتبنَّ أي جهة عملية اغتياله.

اقرأ أيضاً: زلة لسان توقِع أردوغان … واقتحام مشفى لاعتقال ممرضات شمالاً 

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع