أخر الأخبارتقاريرحصاد سناك

عرنوس: النفط سيصل قريباً … الزامل: نعمل على تقليل التقنين

شعبان: موريتانيا وقفت بجانب سوريا رغم الإغراءات ..... أبرز عناوين الاثنين 16 أيار 2022

أصدر الرئيس السوري “بشار الأسد” اليوم مرسوماً بتسمية أعضاء المحكمة الدستورية العليا، وذلك بعد أن استقبل صباح اليوم وفداً فلسطينياً بحث معه علاقة “سوريا” مع القضية الفلسطينية.

رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” أعلن عن الانتهاء من إجراءات الخط الائتماني الإيراني الجديد وقال أن شحنات النفط ستبدأ قريباً جداً بالوصول إلى “سوريا”، فيما قال وزير الكهرباء أن قطاع الكهرباء لا يمكن أن يتطورخلال أيام أو ساعات، لكنه تحدث عن جهود تبذلها الوزارة لخفض التقنين.

ومع استكمال تنفيذ مرسوم العفو الأخير، بيّن القاضي العسكري “أحمد طوزان” أنه لم يمض على صدور مرسوم العفو سوى 15 يوماً وأن العمل مستمر في وزارة العدل والقضاء العسكري حتى يتم إطلاق سراح آخر شخص مشمول بالعفو، بدوره قال وزير الصحة أن أي تعديل في تسعيرة الكشف الطبي والوحدات الطبية يجب أن يكون منصفاً للمرضى والأطباء.

سياسياً، شدّدت المستشارة الرئاسية “بثينة شعبان” على أهمية العلاقات السورية الموريتانية، الأمر الذي أكّده كذلك رئيس مجلس الشعب “حمودة الصباغ” خلال استقباله مسؤولاً موريتانياً.

وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك بحث بدورها مع رئيس وأعضاء مجلس إدارة الغرفة التجارية السورية الإيرانية المشتركة قضايا العلاقات التجارية والاستثمارية بين “سوريا” و”إيران” ، فيما قال وزير الطاقة اللبناني أن مشروع استجرار الطاقة إلى “لبنان” عبر “سوريا” تم بموافقة أمريكية.

ميدانياً، انفجرت عبوتان ناسفتان في ريف “دمشق” ما أدى لوقوع خسائر بشرية وأضرار مادية في المنطقة، فيما قال نائب مركز التنسيق الروسي في “حميميم” أن مسلحي “جبهة النصرة” قصفوا منطقة “خفض التصعيد” في محافظة “إدلب”.

وإلى “إدلب” اتجهت قافلة مساعدات إنسانية عبر مناطق سيطرة الحكومة السورية تنفيذاً لقرار مجلس الأمن الدولي.

وبينما اعتقل فصيل “الجبهة الشامية” مواطناً في “عفرين” فإن “قسد” أعلنت اعتقال 5 أشخاص في “دير الزور” بتهمة الانتماء لـ”داعش”.

وفي ريف “حلب” الشمالي سيّرت القوات الروسية دورية مشتركة مع نظيرتها الروسي في محيط مدينة “عين العرب/كوباني”، فيما استهدف مجهولون سيارة لـ”قسد” في “الرقة” ما أدى لإصابة عنصر بجروح.

بينما خلّف قرار “الإدارة الذاتية” تخفيض مخصصات وقود التدفئة حالة استياء بين الأهالي في مناطق الجزيرة السورية.

سناك سوري _ دمشق

تغييرات في المحكمة الدستورية

أصدر الرئيس السوري “بشار الأسد” المرسوم رقم 127 والذي نصّ على إحداث تغييرات في المحكمة الدستورية العليا.

ونص المرسوم على تجديد تسمية السيد المحامي محمد جهاد اللحام رئيساً للمحكمة الدستورية العليا، وتجديد تسمية أعضائها القاضي رسلان علي طرابلسي، القاضي مالك كمال شرف، الدكتورة جميلة مسلم الشربجي، الدكتور سعيد عبد الواحد نحيلي، المحامي ماجد رشيد خضرة، المحامي معتصم سكيكر..
وسمى المرسوم 4 أعضاء جدد في المحكمة هم السيد فارس ملحم صطوف، القاضي ديبو عبد السلام شحادة، القاضي ميساء أنور المحروس، القاضي وسام بديع يزبك.

الأسد يبحث مع وفد فلسطيني العلاقات السورية الفلسطينية

التقى الرئيس السوري “بشار الأسد” اليوم أعضاء الأمانة العامة لاتحاد الجاليات والمؤسسات والفعاليات الفلسطينية في الشتات – أوروبا والذي عقد مؤتمره العام الخامس في “دمشق”.

ورحب الرئيس “الأسد” بأعضاء الوفد وقال أن علاقة “سوريا” مع القضية الفلسطينية وارتباطها بها هو ارتباط صميمي ليس فقط من الناحية الجغرافية أو العقائدية وإنما أيضاً لجهة المصالح لذلك فإن أي نجاح لهذه القضية هو نجاح لـ “سوريا”.

وأكد الرئيس “الأسد” أن القضية الفلسطينية موجودة اليوم وبقوة على الساحة الدولية بفضل جهود أبنائها المخلصين الموجودين في الشتات ونضال المقاومة في الداخل ووعي الجيل الجديد لأهمية قضيته ودفاعه عنها وارتباطه بها أكثر فأكثر.

بدورهم أكد أعضاء الوفد أن نجاح مؤتمرهم يعود إلى الدعم الحقيقي الذي تقدمه “سوريا” للقضية الفلسطينية وتبنيها هذه القضية واعتبروا أن استضافة سورية للمؤتمر هذا العام وفي المرات السابقة ومنحها الفلسطينيين الموجودين داخلها كامل الحقوق تدل على أصالة الشعب السوري وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الجمهورية على فايسبوك.

عرنوس: تم الانتهاء من إجراءات الخط الائتماني الإيراني الجديد 

قال رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” أنه تم الانتهاء من إجراءات الخط الائتماني الإيراني الجديد وقريباً جداً ستبدأ شحنات النفط بالوصول إلى “سوريا”.

وأكد “عرنوس” في تصريحه لصحيفة “الوطن” المحلية على هامش المؤتمر الأول للاستثمار في قطاع الكهرباء والطاقات المتجددة، أن خطوة العمل في الطاقة المتجددة بدأت، وأن هناك مشاريع يجري تنفيذها وبعضها تم وضعه في الاستثمار وفي هذا الصيف ستدخل مجموعات أخرى في الإنتاج، مبيناً أنه تم التوصل إلى اتفاق مع مجموعة من الشركات وهناك شركات أخرى في طور التفاوض والتعاقد معها.

الزامل: لا يمكن تطوير قطاع الكهرباء خلال أيام

قال وزير الكهرباء “غسان الزامل” أن قطاع الكهرباء لا يمكن أن يتطور خلال أيام أو ساعات، كاشفاً عن مشاريع وصفها بالطموحة تقوم بها الوزارة ستنعكس إيجاباً على المواطنين في كل “سوريا”، سواء من حيث المحطات التي يتم إعادة تأهليها وصيانتها و المتوفرة حالياً.

وأضاف “الزامل” في تصريحه لإذاعة “نينار إف إم” أن وزارة الكهرباء تعمل جاهدة للتقليل من ساعات التقنين الكهربائي وزيادة التوليد، مبيناً وجود صعوبات في هذا المجال من حيث تأمين المشتقات النفطية والفيول والغاز.

طوزان: مرسوم العفو يشمل السوريين فقط

قال القاضي العسكري “أحمد طوزان” أنه لم يمض على صدور مرسوم العفو سوى 15 يوماً وأن العمل مستمر في وزارة العدل والقضاء العسكري حتى يتم إطلاق سراح آخر شخص مشمول بالعفو، متوقعاً أن يكون العدد الكلي للمشمولين بالآلاف، مشيراً إلى أن الأرقام والإحصائيات غير مستقرة وهي بازدياد كل يوم.

وأضاف “طوزان” في حديثه لإذاعة “شام إف إم” المحلية أن المرسوم يشمل السوريين فقط وفقاً لقانون الجنسية السورية، ولا يشمل من هم في حكمهم أو من الجنسيات الأخرى، مبيناً أنه من أطلق سراحهم نقلوا إلى المجمعات الحكومية في المحافظات لتسليمهم إلى ذويهم، ولم يترك أي شخص بالطرقات والشوارع.

اقرأ أيضاً: تزامناً مع عيد ميلاد ابنه … الإفراج عن الصحفي كنان وقاف 

الغباش: أي تعديل في تسعيرة الكشف الطبي يجب أن يكون منصفاً

قال وزير الصحة “حسن محمد الغباش” أن أي تعديل في تسعيرة الكشف الطبي والوحدات الطبية يجب أن يكون منصفاً للمرضى والأطباء ويستوجب من نقابة الأطباء مراقبة التسعيرة وضبطها في جميع المحافظات.

ولفت المشاركون خلال اجتماع عمل نوعي في الوزارة إلى الخسائر التي تتكبدها المشافي والهيئات العامة وأهمية تنظيم التعرفة الطبية، حيث تم مناقشة مضمون القرار التنظيمي 79/ت لعام 2004 من حيث ضرورة إعادة النظر في تعرفة الاجور الطبية كل 3 سنوات أو كلما دعت الحاجة من قبل لجان متخصصة وفق الصفحة الرسمية لوزارة الصحة على فايسبوك.

كورونا في سوريا

أعلنت الصحة السورية أمس تسجيل حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا و22 شفاء ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 55870 منها 52501 حالة شفاء 3150 حالة وفاة، فيما لم تعلن “الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية والمصادر الطبية في الشمال السوري تسجيل أي إصابات جديدة.

اقرأ أيضاً: مطار سويدي يرفض لجوء شابة سورية ويرحّلها قسراً إلى اسطنبول 

اقرأ أيضاً: الأسد: علاقة سوريا بالقضية الفلسطينية ارتباط صميمي 

شعبان: سوريا متمسكة بالانتماء ووحدة الموقف العربي

شدّدت المستشارة الرئاسية “بثينة شعبان” على أهمية تعزيز وتطوير العلاقات السورية الموريتانية وتفعيل اتفاقيات ومذكرات التفاهم الموقعة بين البلدين الشقيقين مبينة أن “سوريا” متمسكة بالانتماء ووحدة الموقف العربي وتمد يدها للتعاون مع أي بلد أو حزب عربي بهدف تحقيق التضامن العربي المشترك.

ونوهت “شعبان” بالموقف المشرف للشعب والقيادة الموريتانية تجاه “سوريا” طوال سنوات الحرب التي تتعرض لها رغم الضغوط والإغراءات الكثيرة التي قدمت لـ “موريتانيا” مشيرة إلى أن هذا الموقف يبعث الأمل بإعادة انبعاث الأمة من جديد.

من جانبه أكد رئيس لجنة الأخوة البرلمانية السورية الموريتانية “المصطفى الداه صهيب” أن “سوريا” تسكن في وجدان وضمير جميع أبناء الشعب الموريتاني ورغم بعد “موريتانيا” الجغرافي إلا أن علاقاتها مع “سوريا” قيادة وشعباً كانت على الدوام في أفضل حالاتها وعلى كل المستويات مبيناً أن جميع حملات التضليل الإعلامي لم تستطع تغيير نظرة وموقف الشعب الموريتاني تجاه حقيقة الأوضاع في “سوريا” وفق وكالة “سانا” الرسمية.

اقرأ أيضاً: ريف دمشق.. المجتمع المدني يتبرع بصهريج مخصص للمجاري 

بدوره، أكد رئيس مجلس الشعب “حموده صباغ” عمق العلاقات التاريخية بين “سوريا” و”موريتانيا” مبيناً أن “سوريا” ماضية في تعزيز العلاقات مع الدول والشعوب التي وقفت إلى جانبها.

وأعرب “صباغ” خلال لقائه اليوم بـ”صهيب” عن تقديره واعتزازه بالعلاقات السورية الموريتانية والمواقف المشرفة للشعب الموريتاني وقيادته تجاه “سوريا” وما تعرضت له خلال الحرب التي تشن عليها.

فياض: استجرار الطاقة إلى لبنان عبر سوريا تم بموافقة أمريكية

قال وزير الطاقة اللبناني “وليد فياض” أن اتفاق استجرار الطاقة إلى “لبنان” عن طريق “سوريا” تمت بموافقة أمريكية، لذلك لن يكون هناك أي تعارض مع قانون العقوبات المفروضة من الغرب، مبيناً أن الإعفاء الأمريكي يشمل اتفاقيتي الكهرباء والغاز اللتين تمّ توقيعهما في “الأردن”، مشيراً إلى وجود تواصل مستمر مع الجهات المسؤولة في “أمريكا” من أجل هذا الموضوع.

وحول تأخر تنفيذ الاتفاق الثلاثي للمشروع أوضح “فياض” في تصريحه لوكالة “سبوتنيك” الروسية أن السبب يعود لعدم التزام البنك الدولي بتقديم التمويل للحكومة اللبنانية، مبيناً أنهم منتظرين تنفيذ وعده بتقديم التمويل منذ عام ونصف”.

كما أشار إلى أن الاتفاقية ستؤمن لـ “لبنان” 250 ميغاواط من الكهرباء، بالتعاون مع “الأردن” و”سوريا”، لذلك فإن التعاون بين دول خط الغاز العربي سيكون خطوة فعالة ومؤثرة في دعم المشاريع الاستراتيجية وتعزيز المصالح المشتركة والتي من شأنها الانعكاس ايجاباً على التنمية الاقتصادية والاجتماعية في هذه الدول”.

اقرأ أيضاً: غسان الزامل: مساعي تحسين الكهرباء تصطدم بتوفير الوقود 

سالم: العمل يتم على رفع مستويات التبادل التجاري بين سوريا وإيران

بحث وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك “عمرو سالم” مع رئيس وأعضاء مجلس إدارة الغرفة التجارية السورية الإيرانية المشتركة قضايا العلاقات التجارية والاستثمارية بين “سوريا” و”إيران” وسبل تطويرها وتجاوز الصعوبات التي تواجهها، بما يدعم الاقتصاد الوطني.

وأكد “سالم” أن العمل يتم على رفع مستويات التبادل التجاري الثنائي ومناقشة مجالات التعاون عبر تبادل المنتجات بين البلدين وآليات هذا التبادل وطبيعة المواد إضافة إلى التعاون في المجال الاستثماري والمشاريع التي ستنفذها الشركات الإيرانية والمشاريع المشتركة على المستوى الحكومي والقطاع الخاص وتسهيل تبادل السلع والتعاملات المالية بين الجانبين بما يساعد على تذليل المعوقات لدى الشركات الإيرانية والسورية.

بدوره شدد رئيس الغرفة “فهد درويش” على أن الغرفة ستعمل بكل الإمكانات المتاحة لتطوير التبادل التجاري والاستثماري من خلال التعاون مع الجهات الرسمية والاتحادات والغرف والفعاليات الاقتصادية في القطاع الخاص لتحقيق ذلك وفق الصفحة الرسمية لوزارة التجارة الداخلية على فايسبوك.

اقرأ أيضاً: سوريا: يافعان يحصدان الذهب في أولمبياد الكيمياء بأوزباكستان 

انفجاران بريف دمشق

انفجرت عبوتان ناسفتان اليوم في ريف “دمشق” ما أدى لوقوع خسائر بشرية وأضرار مادية في المنطقة.

وبحسب وكالة “سانا” الرسمية فإن عبوة ناسفة في قرية “الدرخبية” بريف “دمشق” زرعها مسلحين في سيارة وتبعها بوقت قصير انفجار عبوة أخرى بالقرب من مكان الانفجار الأول ما أودى بحياة 3 أشخاص، بالإضافة لوقوع أضرار مادية.

إدخال مساعدات إلى إدلب

أعلن “برنامج الغذاء العالمي” عن إدخال قافلة مساعدات إنسانية إلى “إدلب” عبر المناطق التي تسيطر عليها الحكومة السورية.

وذكرت الصفحة الرسمية للبرنامج أن قافلة من 14 حافلة وصلت إلى “سرمدا” بريف “إدلب” قادمة من “حلب” في إطار تنفيذ قرار مجلس الأمن 2585.

قصف منطقة خفض التصعيد بإدلب

قال نائب مركز التنسبق الروسي في “حميميم” “أوليغ جورافليف” أن مسلحي “جبهة النصرة” قصفوا منطقة “خفض التصعيد” في محافظة “إدلب”.

وأضاف “جورافليف” أنه خلال الساعات الـ 24 الماضية سجل قصف واحد في “إدلب” من مواقع “جبهة النصرة”، مبيناً أن الهجوم كان بقذائف الهاون من منطقة “فاطر” في منطقة “الملاجة” ما أدى لإصابة جندي سوري وفق موقع “روسيا اليوم”.

خطف مسن في ريف عفرين

خطف فصيل “الجبهة الشامية” شخصاً من أهالي مركز ناحية “ماباتا” بريف “عفرين” شمال “حلب” أمس لأسباب مجهولة.

وبحسب “شبكة نشطاء عفرين” فإن الفصيل خطف “منان مصطفى آغا” البالغ 70 عام من منزله دون معرفة الأسباب، وتم نقله لمركز الفصيل في الناحية.

دورية مشتركة عسكرية روسية تركية

سيّرت القوات الروسية اليوم دورية مشتركة مع نظيرتها التركية في ريف مدينة “كوباني/ عين العرب” شمال “حلب” بحسب ما ذكرت وكالة “نورث برس”.

وأشارت الوكالة إلى أن الدورية مؤلفة من ثماني عربات عسكرية روسية تركية من قرية “آشمة” غرب “كوباني” كما وصل الرتل لقرية “جارقلي فوقاني” “جبنة” “بياضية” وجابت بالقرى التي تقع قبالة “جرابلس” على الضفة الشرقية لنهر الفرات .

وبعد وصول الدورية إلى قرية “زور مغار” وعادت باتجاه الشرق، ومرت بقرى “بياضية”، “جبنة”، “مشكو، بيندر”، “قراقوي تحتاني”، “قولا”، “سوسان”، وصولاً إلى حاجز “الأسايش” قرب الإذاعة غرب مدينة “كوباني”.

محاولة اغتيال عنصر من قسد

تعرّضت سيارة تابعة لـ”قسد” اليوم لهجوم شنّه مجهولون في حي “الحرامية” بمدينة “الرقة” ما أدى لإصابة عنصر من “قسد” ، فيما لم تعرف الجهة التي تقف وراء العملية.

اعتقال بريف دير الزور

اعتقلت “قسد” اليوم 5 أشخاص بتهمة الانتماء لتنظيم “داعش” في ريف “دير الزور” الشرقي بحسب الموقع الرسمي لـ “قسد” الذي قال أن العملية تأتي في إطار جهود “قسد” بمكافحة تنظيم “داعش”.

تخفيض مخصصات المازوت

قررت “الإدارة الذاتية” (تسيطر على مناطق واسعة في الجزيرة السورية) تخفيض مخصصات وقود التدفئة للسكان بحيث تصبح 300 لتر لكل أسرة في فصل الشتاء القادم بدلاً من 400 وفق ما ذكر موقع “فرات بوست” المحلي.

وقال المصدر أن القرار أدى إلى حالة استياء شعبي واسعة، مشيراً إلى أن عدد كبير من الأهالي اشتكوا خلال الشتاء الماضي من عدم تسلمهم مخصصات التدفئة.

اقرأ أيضاً: 10 مليارات لدعم الطاقات المتجددة … والمقداد يشيد بالمواقف الموريتانية 

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

زر الذهاب إلى الأعلى