عرنوس: الليرة ستتحسن ورسالتنا التفاؤل .. لواء سوري: العدوان فشل

توقف بيع المواد المدعومة في محافظة سورية …. أبرز عناوين الأربعاء 13 كانون الثاني 2021

سناك سوري _ دمشق

التفاؤل هو رسالة الحكومة للناس بحسب رئيسها “حسين عرنوس” الذي أكدت معطياته بأن الليرة ستتحسن وأن المواد الأساسية ستتوفر، في حين توقف توزيع المواد المدعومة في “الرقة” نظراً لغياب الانترنت ما أوقف البطاقات “الذكية”.

بدورها أعربت وزارة الخارجية عن ثقتها بصمود الثورة الكوبية وأدانت القرار الأمريكي بإدراج كوبا على قائمة الدول الراعية للإرهاب، في وقت كانت فيه آثار العدوان الإسرائيلي على دير الزور والبوكمال تتكشف تدريجياً مع معلومات عن خسارة جندي حياته وإصابة 5 آخرين جراء استهداف فرع “الأمن العسكري” بدير الزور.

ورغم كل أسباب الموت والحرب والفقر فإن امرأة في إدلب خسرت حياتها برفقة زوجها على يد شقيقها لأنها تزوجت قبل سنوات دون رضا أسرتها، ومع أسباب الموت والجرائم تجدد القصف التركي على قرى ريف حلب الشمالي دون معلومات عن الأضرار.

أما في الجزيرة السورية فتزامنت وقفة احتجاجية ضد استيلاء “قسد” على مدرسة، مع إعلان مدارس أخرى إضرابها بسبب قرار تجنيد المعلمين قسراً في صفوف “قسد”.

أثناء ذلك أعلنت “الإدارة الذاتية” افتتاح معبر “الصالحية” الواصل بين ضفتي “الفرات” لأسباب إنسانية بحسب قرارها.

عرنوس: الليرة ستتحسن ورسالتنا التفاؤل

كشف رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” عن توقيع اتفاقيات مهمة جداً مع الدول الصديقة وسيبدأ تنفيذها في القريب العاجل.

وأضاف “عرنوس” في حديثه لصحيفة “الوطن” المحلية أن هذه الاتفاقيات ستنعكس إيجاباً على توافر المواد الرئيسية الأمر الذي سيلمسه المواطن مع توافر هذه المواد في الأسواق، مشيراً إلى أن المواطن على حق في شكواه وأن الحكومة تدرك حجم المعاناة المعيشية وتسعى لتخفيفها.

“عرنوس” قال خلال حديثه أنه يملك معطيات تؤكد أن سعر الليرة سيتحسن، وأن استعادة إنتاج النفط والقمح سيمكنان السوريين من دفع فواتير باهظة لاستيرادهما، مختتماً حديثه بتقديم وعد للمواطنين أن الحكومة ستكون شفافة معهم وأنها تطمئنهم بأن الأوضاع ستتحسن وأن التفاؤل هو رسالة الحكومة للناس على حد تعبيره.
اقرأ أيضاً:عمال الحكومة يطالبون بسكن وعمال البرلمان يريدون خبزاً وسكراً!
وقف بيع المواد المدعومة بالرقة

قال مدير فرع “السورية للتجارة” في “الرقة” “جمعة العبد” أن سبب توقف بيع المواد المقننة من الرز والسكر في صالات “السورية للتجارة” هو عدم وجود تغطية لخدمة الانترنت.

وأضاف “العبد” في حديث لإذاعة “شام إف إم” المحلية أن غياب الانترنت يعني عدم القدرة على استعمال البطاقة الذكية، كما تم إيقاف البيع الحر خارج البطاقة لنفاذ الكمية، مبيناً أنه لا يوجد حل إلا بالعودة للتوزيع على دفتر العائلة وهو يحتاج لقرار وزاري، أو تحسين خدمة الاتصالات والانترنت في المنطقة وهذا يحتاج إلى وقت على حد قوله.

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 96 إصابة جديدة بفيروس كورونا و87 حالة شفاء و9 وفيات ما رفع حصيلة الإصابات المسجلة إلى 12558 منها 6185 حالة شفاء و790 حالة وفاة.

“الإدارة الذاتية” في مناطق الجزيرة السورية أعلنت اليوم تسجيل 33 إصابة جديدة بالفيروس وتسجيل 7 حالات شفاء ، ما رفع عدد الإصابات إلى 8285 إصابة بينها 1170 حالة شفاء و284 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري سجلت أمس 37 إصابة جديدة و138 حالة شفاء لتصل حصيلة الإصابات المسجلة إلى 20754 إصابة بينها 14012 حالة شفاء و358 حالة وفاة.
اقرأ أيضاً:المحافظة تعفي مسؤولاً من مهامه لتعينه بمنصب جديد
الخارجية تدين اعتبار كوبا إرهابية

أصدرت وزارة الخارجية السورية اليوم بياناً قالت فيه أنها تدين القرار الأمريكي بإعادة إدراج “كوبا” على القائمة الأمريكية الراعية للإرهاب.

واعتبرت الخارجية أن النهج الأمريكي بفرض العقوبات على الدول التي لا تسير بركب السياسة الأمريكية مصيره الفشل أمام إرادة الشعوب الحرة، وأن “سوريا” واثقة بأن الثورة الكوبية التي قاومت الحصار الأمريكي منذ أكثر من نصف قرن قادرة على التصدي لقرار النظام الأمريكي.

لواء سوري: العدوان الإسرائيلي فشل

قال قائد الفرقة 17 في الجيش السوري اللواء “نزار الخضر” أن العدوان الإسرائيلي الأمريكي على “دير الزور” و “البوكمال” فجر اليوم فشل في تحقيق أي من أهدافه كمحاولة يائسة لإحداث ثغرة في حائط الصد المتحلق حول منطقة الـ 55كم بعدما فشل مسلحو “داعش” باختراقه.

وأوضح اللواء “الخضر” وهو رئيس اللجنة العسكرية والأمنية في المنطقة الشرقية، في تصريحات لوكالة “سبوتنيك” الروسية، أن الدفاعات الجوية السورية تصدت للعدوان الإسرائيلي وأصابت عدداً من الأهداف المعادية، فيما استهدف أحد الصواريخ فرع “الأمن العسكري” بـ”دير الزور” ما أودى بحياة جندي وأصاب 5 آخرين بجروح وفق تصريحه.
اقرأ أيضاً:تنسيق أمريكي إسرائيلي لقصف سوريا وتهديد بتكثيف العدوان
جريمة قتل تهز إدلب

شهدت بلدة “كورين” التابعة لمدينة “أريحا” بريف “إدلب” الجنوبي اليوم جريمة قتل بحق امرأة وزوجها، قالت مصادر محلية أنها تمت على يد شقيق المرأة.

وذكر موقع “أورينت نيوز” المعارض أن شاباً من “عفرين” بريف “حلب” لحق بأخته إلى ريف “إدلب” وأقدم على قتلها مع زوجها قبل أن يلوذ بالفرار، وذلك لأنها تزوجت دون رضا عائلتها قبل سنوات بحسب المصدر.

قصف تركي شمال حلب

استهدفت قوات العدوان التركي اليوم عدداً من القرى في ريف “حلب” الشمالي بالمدفعية الثقيلة وفق ما ذكرت وكالة “هاوار” المحلية.

وبيّنت الوكالة أن القصف التركي طال قرى “سموقا” و”حربل” و”مرعناز” و”مالكية” و”شوارغة” بريف “حلب” الشمالي دون أن ترد معلومات عن الأضرار التي خلفها القصف.
اقرأ أيضاً:لم تعجبه طريقة حياة أخته فقتلها.. أحلام يونان جريمة بلا شرف
احتجاجات ضد استغلال المدارس والمعلمين

نفذ عدد من الطلاب والأهالي في بلدة “أبو حمام” بريف “دير الزور” الشرقي اليوم وقفة احتجاجية رفعوا خلالها شعارات تدعو لإنهاء سيطرة “قسد” على المدرسة وتحويلها لمقر عسكري رغم دوام الطلاب بها وفق ما نقل “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض .

من جهة أخرى أفاد موقع “فرات بوست” المحلي أن مدارس “الشعفة” في مركز “السوسة” التربوي شرقي “دير الزور” أعلنت اليوم إضراباً عاماً وإغلاقاً لأبوابها حتى يتم إلغاء التجنيد الإجباري الذي تفرض “قسد” على المعلمين.
اقرأ ايضاً:الإعلام الحكومي يحذر من مؤامرة الليبرالية الحديثة وزواج الأشياء
فتح معبر لأسباب إنسانية

أعلنت “الإدارة الذاتية” اليوم أنها قررت فتح معبر “الصالحية” في “دير الزور” والذي يفصل بين ضفتي نهر الفرات لأسباب إنسانية.

المعبر الفاصل بين مناطق سيطرة “الإدارة الذاتية” ومناطق سيطرة الجيش السوري سيتم فتحه وفق القرار اعتباراً من السبت القادم وخلال أيام السبت والاثنين والأربعاء فقط بين الثامنة صباحاً والثالثة عصراً وفق ما ذكر “مركز دير الزور” الإعلامي.
اقرأ أيضاً:الجعفري ينتقد الأنانية الأوروبية .. وخليل: رئيس المخابرات التركية زار دمشق

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع