عرنوس: الكهرباء عصب الاقتصاد… وصباغ: سوريا تريد علاقات عالمية عادلة

اشتباكات بالأسلحة الرشاشة نتيجة خلاف بين عائلتين.. أبرز عناوين الأربعاء 2 حزيران 2021

سناك سوري – دمشق

وصف رئيس الحكومة الكهرباء بأنها العصب المحرك للاقتصاد مطالباً الوزارة ببذل جهود مضاعفة، بينما كان مدير اتصالات اللاذقية ينعي الكوابل الضوئية التي سرقها اللصوص وقطعوا النت والاتصالات عن المواطنين.
مساعي الحكومة لجمع القمح تجلت بافتتاح مركز استلام أقماح الدوغما بالرقة، بينما كان مزارعون في السويداء ينعون أراضيهم التي التهمت الحرائق جزءاً منها.
تصحيح أوراق امتحانات الطلاب بدأت من حماة، بينما إصلاح علاقات الشراكة العالمية لتكون عادلة كان محط اهتمام سوريا التي تهتم بالعمل وفق ميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي بحسب وزير الصحة.
إلى غرب حلب حيث سادت أجواء من التوتر بعد اشتباكات بالأسلحة الرشاشة بين عائلتين مما أسفر عن وقوع ضحايا ومصابين من الطرفين.
من جهة أخرى انفجرت عبوة ناسفة في مدينة “جرابلس” شرقي “حلب”، وفي الجزيرة السورية كانت إدارة مخيم الهول شرقي “الحسكة” تستعد لإخراج عائلات من المخيم وتنحدر هذه العائلات من شرقي “حلب.

عرنوس: قطاع الكهرباء هو رسالة حكومية

قال رئيس الحكومة “حسين عرنوس” أن وزارة الكهرباء تعد العصب المحرك للاقتصاد وهي مطالبة ببذل جهود مضاعفة واستغلال الموارد المتاحة والكفاءات الموجودة لديها للنهوض بواقع القطاع الكهربائي لتلبية مرحلة إعادة الإعمار.

مبيناً خلال اجتماعه اليوم في وزارة الكهرباء أن قطاع الكهرباء هو رسالة حكومية اجتماعية واقتصادي تهدف لتمكين القطاعات الاستهلاكية والإنتاجية من الحصول على الطاقة اللازمة لها، وأن استمرار الدعم مرهون بكفاءة إدارته، ودعا “عرنوس” إلى استنهاض طاقات العاملين في قطاع الكهرباء وبذل جهود مضاعفة في عمليات الإصلاح والصيانة.

من جهته قال وزير الكهرباء “غسان الزامل” أن العمل جار لتنفيذ محطة توليد كهروضوئية باستطاعة 33 ميغا في المدينة الصناعية بـ “حلب” إضافة للتعاقد على محطة باستطاعة 31.9 في جندر بريف “دمشق” وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة على فايسبوك.

البرازي: عملية استلام الحبوب بدأت مبكراً هذا العام

قال وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك “طلال البرازي” أن عمليات استلام الحبوب بدأت مبكراً هذا العام وتسير بشكل جيد ويتم دفع مستحقات الفلاحين خلال 48 ساعة من الاستلام، واللجان المشرفة تقوم بدورها بشكل كامل.

مضيفاً خلال زيارته اليوم لمراكز استلام الحبوب في “حلب” أن الحكومة أكدت أكثر من مرة حرصها على تقديم التسهيلات والمزايا التي تضمن تسليم محصول القمح لمراكز الحبوب المحددة، ويوجد حرص شديد على تسليم الفلاحين قيم محصولها بأسرع وقت ممكن خلال 48 ساعة.

وأعيد افتتاح مركز صومعة “دبسي عفنان” اليوم في ريف “الرقة” لاستلام اقماح الدوغما بسعة 12 ألف طن بعد تأهيله وصيانته، وبيّن الوزير أن المركز يضم مجموعة من الصوامع التي تم إنجازها خلال الأشهر الماضية ووضعت بالخدمة منذ 4 أيام وتخدم ريفي “حلب” و”الرقة” وأن عمليات استلام الأقماح تتم بالمركز بشكل جيد وفق الصفحة الرسمية لوزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك على فايسبوك.

سرقة كوابل الانترنت والاتصالات الأرضية في اللاذقية

قال مدير مديرية الاتصالات في “اللاذقية” “أحمد الحايك” أن خدمة الانترنت والاتصالات الأرضية انقطعت عن عدة قرى في ريف “اللاذقية” بسبب سرقة الكوابل الضوئية والنحاسية يوم الأربعاء الماضي.

مبيناً أن القرى التي انقطع الانترنت والاتصالات الأرضية عنها هي “القنجرة” و”كرسانا” و”بلوران” و”عين البيضا” و”صليب التركمان” وأكد بأن الفريق الفني في المديرية يعمل لإعادة الخدمتين في القرى والبلدات المتضررة فيما بدأت العودة التدريجية للخطوط وفق جريدة الوطن.

حرائق في السويداء وحمص

قالت صفحة فوج إطفاء السويداء الرسمية على فايسبوك أنه اندلع حريق اليوم في الحرش التابع للفوج 44 على طريق “قنوات” وامتد الحريق على مساحة 50 إلى 74 دونم واحتراق عدد كبير من الأشجار.

ومن جهتها قالت صفحة فوج إطفاء حمص أنه نشبت عدة حرائق في عدة مناطق وتم التعامل مع جميع أنواع الحرائق رغم صعوبة المناخ الجوي مما أدى لإخماد بعضها ويستمر العمل على إخماد الباقي.

بدء عمليات تصليح أوراق التاسع والبكالوريا

قال مدير التربية في “حماة” “يحيى منجد” أنه تم تجهيز 6 مراكز لتصحيح الأوراق الامتحانية لشهادتي التعليم الأساسي والثانوي وأن المراكز مزودة بكل مستلزمات عملها لتأمين الراحة للمصححين والمدققين مشيراً إلى أنهم بدأوا عملهم اليوم.

ووفق وكالة “سانا” الرسمية قال “منجد” أنه في اليوم الأول لامتحانات البكالوريا تم تنظيم 13 ضبط غش امتحاني أما بالنسبة لامتحان التاسع لم تسجل أي حالة غش أو مخالفة.

اقرأ أيضاً: موجة استياء بعد اختطاف أحد أقدم تجار السويداء من أمام منزله 

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 34 إصابة جديدة بفيروس كورونا و5 حالة شفاء و4 وفيات ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 23529 منها 21609 حالة شفاء 1774 حالة وفاة.

“الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية أعلنت تسجيل 62 إصابة جديدة بالفيروس وثلاث وفيات ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 17919 منها 1815 حالة شفاء 732 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري أعلنت تسجيل 125 إصابة جديدة و38 حالة شفاء لتصبح حصيلة الإصابات المسجلة 23666 منها 20682 حالة شفاء 670 حالة وفاة.

الغباش يدعو إلى توفير المساعدات لتعزيز بناء أنظمة صحية مرنة

قال وزير الصحة “محمد حسن الغباش” أن “سوريا” تؤمن بالعمل وفق ميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي وتحرص على تحمل مسؤولياتها في المجلس والعمل الفاعل والبناء في إطار العمل متعدد الأطراف لدعم جهود التنمية المستدامة.

ودعا “الغباش” في كلمة له خلال انعقاد أعمال المجلس التنفيذي في منظمة الصحة العالمية إلى توفير المساعدات اللازمة للدول الأعضاء لتعزيز قدرتها على بناء أنظمة صحية مرنة ومتطورة خصوصاً في ظل جائحة كورونا مشيراً إلى ضرورة التزام كل الدول الأعضاء باحترام حقوق الإنسان والعمل وفق ميثاق “الأمم المتحدة” والقانون الدولي واحترام سيادة الشعوب واستقلاليتها.

صباغ: سوريا تتطلع لإقامة علاقات شراكة عالمية عادلة

قال مندوب “سوريا” الدائم لدى “الأمم المتحدة” “بسام صباغ” أن التعاون بين بلدان الجنوب عامل للتكامل في جهودها لتحقيق الأهداف الإنمائية المعتمدة دولياً وأحد مظاهر التضامن بين شعوبها على الصعيدين الثنائي ومتعدد الأطراف.

وأشار “صباغ” خلال المناقشة العامة للدورة الـ20 للجنة رفيعة المستوى المعنية بالتعاون بين بلدان الجنوب التي عقدت عبر تقنية الفيديو إلى ضرورة أن يستند التعاون بين دول الجنوب إلى المبادئ الواردة في الوثيقة الختامية لاجتماع “نيروبي” والمتمثلة باحترام سيادة الدول والملكية الوطنية والمساواة وعدم التدخل في الشؤون الداخلية والكف عن وضع شروط أو فرض إملاءات وتحقيق المنفعة المتبادلة.

مضيفاً إلى أن ترافق جائحة كورونا وانعكاساته السلبية زاد الأمر سوءاً بالنسبة لبعض الدول ومنها “سوريا” إضافة للعقوبات الاقتصادية التي تفرضها بعض دول الشمال والتي تحد من قدرة مؤسسات الدولة الوطنية على التعامل مع آثار الوباء وتوفير الخدمات الصحية والاحتياجات الأساسية للمواطنين.
وختم بأن “سوريا” تتطلع لإقامة شراكات عالمية عادلة مبنية على احترام مبادئ القانون الدولي وأحكام ميثاق “الأمم المتحدة”

اقرأ أيضاً: غير إنساني.. فرض نظام الكفيل على سوريين ضمن أراضي دولتهم 

اشتباكات في إدلب

شهدت قرى في غربي “إدلب” اشتباكات بالأسلحة الرشاشة بين عوائل من قرية “تلتونة” وقرية “كفر تعنور”، ووفق “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض أودت الاشتباكات بحياة 4 أشخاص وإصابة 6 آخرين من الطرفين، مما أدى لانتشار جو من التوتر بين الأطراف المشتبكة حتى مساء اليوم وفق المصدر.

انفجار في حلب

انفجرت عبوة ناسفة اليوم في مدينة “جرابلس” شرقي “حلب” مما أصاب عنصر من الفصائل المدعومة تركياً ومدني بجروح، ووفق موقع “نورث برس” انفجرت العبوة في سيارة العنصر الذي يدعى “أبو حمزة” مما أصابه بجروح خطيرة وقال المصدر بأن الانفجار وقع بالقرب من سوق الهال على طريق نهر الفرات في الحي الشرقي للمدينة، فيما لم تتبنَ أي جهة الحادثة.

إخراج عائلات من مخيم الهول

قال موقع “نهر ميديا” أن إدارة مخيم الهول شرقي “الحسكة” تستعد لإخراج دفعة جديدة من سكان المخيم، ووفق المصدر الدفعة تضم 202 شخص من 59 عائلة وتنحدر العائلات من منطقتي “صرين” و”عين العرب” شرقي “حلب” بحسب الموقع.

اقرأ أيضاً: المقداد يدعو للدبلوماسية البرلمانية… وعرنوس يتحدث عن إصرار الحكومة 

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع