عبدي ينتقد دور واشنطن .. واعتقال 7 محامين بتهمة الرشوة

الرئيس الأسد يرد على المطالبات الأمريكية برحيله …. أبرز عناوين الأحد 4 تشرين الأول 2020

سناك سوري _ دمشق

أدلى الرئيس السوري “بشار الأسد” اليوم بتصريحات ردّ خلالها على المطالبات الأمريكية برحيله وأوضح أهمية التدخل الروسي في “سوريا” قبل 5 سنوات ودوره في مسار المعارك.

فيما أدلى وزير “التجارة الداخلية وحماية المستهلك” بمعلومات حول أداء وزارته أمام أعضاء مجلس الشعب، بينما أصدرت وزارة العدل توضيحاً عبر صفحتها الرسمية حول مسألة توقيف الأطباء بمسائل تتعلق بمهنتهم.

بدوره استقبل وزير الخارجية “وليد المعلم” سفيراً جديداً لـ”سلطنة عمان” في “دمشق”، في الوقت الذي كان فيه ملف الأزمة السورية موضع بحث بين المبعوث الدولي “غير بيدرسون” ووزير الخارجية المصري “سامح شكري”.

أما قائد “قسد” “مظلوم عبدي” فكان له رأي لافت انتقد خلاله الدور الأمريكي في عدم التصدي لـ”تركيا” العام الماضي حين توغلت في الجزيرة السورية وسيطرت على “رأس العين” و “تل أبيض”.

ميدانياً تجدد القصف التركي على قرى ريف حلب الشمالي، واستمرت الحوادث الأمنية في مناطق سيطرة العدوان التركي بانفجار سيارة مفخخة.

وفيما اعتقلت “جبهة النصرة” 7 محامين بتهمة دفع رشاوى لموظف فإن “قسد” أعلنت اعتقال أميرين من “داعش” في “دير الزور”، بينما وردت أنباء عن بدء انتشار الجيش السوري بريف “السويداء” في المناطق التي شهدت توترات أمنية مؤخراً.

الرئيس الأسد يرد على المطالبات الأمريكية برحيله

وصف الرئيس السوري “بشار الأسد” الوضع في “سوريا” عام 2015 حين بدأ التدخل العسكري الروسي بأنه كان خطيراً جداً وأن المسلحين كانوا يسيطرون على عدة مدن سورية.

وأضاف الرئيس “الأسد” خلال لقائه مع قناة “زفيزدا” الروسية أن جمع خبرات الجيشين السوري والروسي كان له تأثير كبير في “سوريا” لمواجهة الفصائل المسلحة التي طورت أساليبها خلال السنوات الماضية، مشيراً إلى أن معركة “حلب” كانت معركة فاصلة غيرت مسار الحرب في “سوريا”.

من جهة أخرى ردّ الرئيس “الأسد” على التصريحات الأمريكية المطالبة برحيله قائلاً أن «واشنطن اعتادت أن يكون لديها رؤساء عملاء لها وأنا لست واحداً من هؤلاء كما أن التصريحات الأمريكية لا تزعجنا ولا تعنينا وهي أقل من أن يهتم أحد بها»

اقرأ أيضاً:الرئيس الأسد: قبل عامين كنت أذهب للعمل رغم القذائف

البرازي يواجه النواب في البرلمان

قال وزير “التجارة الداخلية وحماية المستهلك” “طلال البرازي” أن بيع الخبز عبر البطاقة الذكية حقق وفرات وصلت إلى 150 طن من الدقيق.

وخلال حضوره أمام النواب في مجلس الشعب السوري اليوم قال “البرازي” أن مديريات التجارة ستصدر نشرات أسعار كل يومين بما فيها نشرة خاصة بالخضار والفواكه متوقعاً أن تتم ملاحظة فروقات الأسعار خلال أسابيع.

في المقابل طالب النائب “عمر الحمدو” بتدخل الوزير “البرازي” بمسألة ارتفاع الأسعار في مؤسسات “السورية للتجارة” بسبب المستثمرين لتصبح أعلى من السوق، فيما اعتبر النائب “أيمن بلال” أن ارتباط أسعار المواد المنتجة محلياً بسعر الصرف جريمة مستمرة بحق المواطن.

توضيح حول توقيف الأطباء

نفت وزارة العدل السورية اليوم صحة المعلومات المتداولة عن أنها أصدرت تعميماً جديداً يقضي بعدم توقيف طبيب إلا بعد تشكيل لجنة ثلاثية.

وأوضحت الوزارة أنها أصدرت منذ العام 2011 تعميماً يطلب من قضاة النيابة العامة والتحقيق الاستعانة بالخبرة الطبية الجماعية الاختصاصية لتحديد سبب الوفاة أو الإيذاء المنسوبة لطبيب في معرض قيامه بعمله المهني قبل اتخاذ أي إجراء بحق الطبيب.

اقرأ أيضاً: سوريا: المشافي الجامعية تعود لعملها السابق.. و3 إصابات بمدارس حمص

سفير خليجي جديد بدمشق

تسلّم وزير الخارجية السوري “وليد المعلم” اليوم أوراق اعتماد السفير العُماني الجديد “تركي محمد البوسعيدي” كسفير مفوض وفوق العادة لـ”سلطنة عمان” في “دمشق”.

وقالت صفحة الخارجية السورية أن الوزير “المعلم” استقبل “البو سعيدي” وبحث معه العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها.

بيدرسون يتواصل مع مصر بشأن سوريا

بحث المبعوث الدولي الخاص بسوريا “غير بيدرسون” الملف السوري مع وزير الخارجية المصري “سامح شكري” في اتصال هاتفي جمعهما اليوم.

وبحسب صفحة الخارجية المصرية فإن “شكري” جدد دعم “القاهرة” لحل الأزمة السورية بما يحفظ وحدة “سوريا” واستقلال قرارها، مع تأكيده على أهمية التصدي للتنظيمات الإرهابية وداعميها الإقليميين.

في المقابل عرض “بيدرسون” نتائج تحركاته مع كافة الأطراف المتصلة بالشأن السوري معرباً عن تقديره للدور المصري الداعم لجهود التسوية في “سوريا”.

اقرأ أيضاً: المجلس الإسلامي السوري يُحرّم قتال السوريون للارتزاق.. من الموبقات والكبائر

قائد قسد ينتقد الدور الأمريكي

قال القائد العام لـ”قسد” “مظلوم عبدي” أن “الولايات المتحدة” لم تتحمل مسؤولياتها تجاه منع “تركيا” من شن عدوانها قبل عام من الآن وسيطرتها على “رأس العين” و”تل أبيض” اللتان كانتا تحت سيطرة “قسد”.

وأضاف “عبدي” في تصريحات لوكالة “هاوار” المحلية اليوم أن “قسد” و”الإدارة الذاتية” اليوم أصبحتا أقوى من ذي قبل مشيراً إلى أنهم يتلقون دعماً من شعوب العالم والقوى الدولية على حد تعبيره.

قصف تركي شمال حلب

استهدفت قوات العدوان التركي اليوم قريتي “برج القاص” و”الزوق” بريف “حلب” الشمالي بعدة قذائف صاروخية وفق ما نقلت قناة “الإخبارية السورية” الرسمية دون أن تورد معلومات عن الأضرار والخسائر التي خلفها القصف.

اقرأ أيضاً: اتحاد الصحفيين يرفع تعويض تقاعد الصحفيين إلى ٢٥ألف ليرة

انفجار مفخخة على حاجز

انفجرت سيارة مفخخة منتصف الليلة الماضية على حاجز يتبع للفصائل المدعومة تركياً في مدينة “الباب” بريف “حلب” الشمالي الشرقي ما أودى بحياة 3 من عناصر الحاجز وإصابة 5 آخرين بجروح وفق ما نقلت وسائل إعلام محلية، فيما لم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن التفجير بعد.

اعتقال 7 محامين والحكم بجلدهم

اعتقلت “جبهة النصرة” 7 محامين بريفي “حلب” و”إدلب” وحكمت عليهم بعقوبة الجلد والغرامة المالية بتهمة دفع رشوة لموظف وفق ما ذكرت وكالة “شام” المحلية.

وبحسب المصدر فإن “النصرة” اتهمت أحد الموظفين بتلقي رشاوى من المحامين السبعة وقامت باعتقالهم والحكم عليهم بالجلد والغرامة المالية أمام إحدى محاكمها الشرعية التي أقامت في “إدلب” في إطار انتهاكاتها المستمرة بحق المقيمين في مناطق سيطرتها.

اقرأ أيضاً: بعد سنوات من التهجير .. مدنيون يعودون إلى منازلهم في البوكمال

القبض على أميرين من داعش

أعلنت “قسد” أنها داهمت أوكاراً لخلايا تنظيم “داعش” في بلدة “ذيبان” بريف “دير الزور” الشرقي وأنها تمكنت من اعتقال أمير الزكاة وأمين المالية في التنظيم.

وذكر “مركز دير الزور الإعلامي” أن مداهمات “قسد” أسفرت عن اعتقال 8 من عناصر “داعش” بينهم قيادي مسؤول عن عمليات الاغتيال في “دير الزور” لدى “داعش” إضافة إلى مصادرة أسلحة وذخائر كانت بحوزتهم.

الجيش ينتشر بريف السويداء

بدأت وحدات الجيش السوري اليوم بالانتشار في محيط بلدة “القريا” وقرية “صما الهنيدات” بريف “السويداء” بعد التوترات الأمنية التي شهدتها المنطقة خلال الأيام الماضية وفق ما نقلت إذاعة “شام إف إم” المحلية، وذلك بعد أن وقعت اشتباكات أسفرت عن وقوع ضحايا بين مجموعات من “الفيلق الخامس” وأخرى من الفصائل المحلية في المحافظة.

اقرأ أيضاً: أردوغان يهدد بالتوغل في سوريا .. واعتقال إعلامي على حاجز

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع