عابد فهد.. خطأ واحد حرمه عمل الإخراج الإذاعي فانطلق للتمثيل

عابد فهد

من “المقدم رؤوف” إلى “تاجر اللحمة جابر”.. اليوم عيد ميلاد الفنان “عابد فهد”

سناك سوري – دارين يوسف

من المقدم “رؤوف” بكامل جبروته وقوته في “ولادة من الخاصرة”، إلى العاشق والزوج الذي تقبل الخيانة في “لو”، وصولاً إلى تاجر اللحمة البسيط رغم أمواله “جابر” في “طريق”، كلها أدوار متناقضة نجح الفنان السوري “عابد فهد” الذي يحتفل اليوم 21 شباط بعيد ميلاده الـ56 بتقمصها حد التماهي أحيانا.

بدأ الفنان “عابد فهد” حياته المهنية في “إذاعة دمشق” في الثمانينات كمخرج لبرنامج بعنوان “معكم على الهواء”، وتسبب خطأ واحد باستبعاده من الإذاعة، إلا أن الفنان “فهد” اعتبر خلال برنامج “الدنيا علمتني” على قناة “ام بي سي” عام 2020 أن تلك الحادثة كانت نقطة التحول في حياته المهنية، مشيراً إلى أنه لا يوجد معلم واحد في الحياة وإنما في كل شيء يصادفنا من تجارب وخبرات وأشخاص هم بمقام المعلم بالنسبة له.

اقرأ أيضاً: عابد فهد يكشف موهبة ابنه التمثيلية وأول عمل درامي له

عن تلك التجربة تحدث “عابد فهد” أنه انتقى اسطوانة موسيقية قديمة لموسيقي ألماني لبثها في افتتاحية برنامج “معكم على الهواء” وكان موضوع على الإسطوانة ستيكر قديم ومتهالك ومكتوب عليه ممنوع إذاعتها إلا أنه لم ينتبه للتحذير، وعند بث تلك الموسيقى تبين أن الأسطوانة إعادة توزيع لنشيد “الشباب” الممنوع من الإذاعة، وتم استدعاؤه من قبل مدير الإذاعة الذي طلب منه الانصراف إلى المنزل، وعندها أدرك أن عمله في الإذاعة انتهى.

من الإعلام إلى عالم الفن والدراما، بدأ “عابد فهد” مسيرته كممثل مع الفنان “ياسر العظمة” في سلسلة “مرايا” عام 1986 وشارك بمعظم أجزاء السلسلة كممثل، ومخرج منفذ في لوحات مختلفة اعتمدت الكوميديا كأسلوب لنقد الواقع، وإيصال رسالة تعبر عن المجتمع، وحال الشعب السوري.

تلا ذلك مشاركة “فهد” بالعديد من الأعمال التي حققت له شهرة واسعة منها الأعمال التاريخية ‏مثل “حمام القيشاني”، و”الزير سالم” و”أبو الطيب المتنبي”، و”الحجاج”، و”الظاهر بيبرس”، و”هارون الرشيد”، و”الطريق إلى كابول”، و”دعاة على أبواب جهنم”، “الليلة الثانية بعد الألف”، “اسمهان”، “مخالب الياسمين”، “أوكيديا”، “سمر قند”.

والفانتازيا في “الجوارح”، و”الكواسر”، و”البواسل”، وشارك بأعمال الدراما الاجتماعية منها أيضاً “أنشودة المطر”، “عندما تشيخ الذئاب”، “قلم حمرة”، “منبر الموتى”، “ع المكشوف”، “سنعود بعد قليل”، “كشف الأقنعة”، “دقيقة صمت”.

اقرأ أيضاً: تيم حسن حياة شخصية مثيرة للجدل… ظهر بالجرو وتصدر بالهيبة

استحوذ “عابد فهد” على انتشار واسع من خلال بوابة الدراما المشتركة إلى جانب فنانين عرب منهم “نادين نجيم”، “ستيفاني صليبا”، “سيرين عبد النور”، “ماغي أبو غصن”، “ليلى علوي”، “أمل بوشوشة”، “شيماء سبت”، “ميساء مغربي”، “عبد الله خليفات”، “محمد المجالي”، “خالد أبو النجا”، “أحمد راتب”، ومن تلك المسلسلات “الساحر”، “هوس”، “لو”، “طريق”، “حكايات وبنعيشها”، “لعبة الموت”، وغيرها.

أما عالم السينما شارك “عابد فهد” بعدة أفلام منها “مملكة النمل”، “مريم”، “يوم من الأيام”، “سامحني”، كما شارك في فيديو كليب أغنية “سكت الكلام” عام 2019 للفنان “جورج وسوف”، كذلك خاض تجربته الإخراجية الأولى من خلال مسلسل “أبيض أبيض”.

“عابد فهد” متزوج من الإعلامية “زينة يازجي” بعد قصة حب ولدت من النظرة الأولى بحسب ماصرح به كل من “فهد” و”يازجي” خلال استضافتهما في برنامج “مجموعة إنسان” عبر قناة “ام بي سي” عام 2018، وأثمر زواجهما عن إنجاب “لونا”، و”تيم”، وأشار “عابد فهد” في اللقاء آنذاك إلى أن الفارق العمري ما بينه وبين ابنه الأصغر 45 عاماً، وكان يتمنى لو كان هذا الفارق أقل.

الفنان “عابد فهد” ابن محافظة “اللاذقية” ولدَ عام 1964 وهو ابن المطرب “جورج فهد” الذي اشتهر بالأغاني الساحلية، وشقيقه هو المخرج “عامر فهد”.

اقرأ أيضاً: نسرين طافش.. هل تحتفل بالزواج في عامها الـ39؟

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع