طوابير الغاز تعود.. خيار وفقوس في “اللاذقية”.. عناوين الصباح

النوم بانتظار فرحة اللقاء مع جرة مليانة في حلب-صفحة الإعلامي رضا الباشا

كهرباء “دير الزور” صار فيها متل الحزينة يلي اجت تفرح وما لاقت مطرح.. حصاد سناك الصباحي ليوم 30-11-2019

سناك سوري – متايعات

يكرر التاريخ نفسه باستمرار هكذا علمونا منذ الطفولة في مدارس شرقنا المتخم بتاريخ يخلو من أي فترة ازدهار، (ويلي مو مصدق يعمل مقارنة على الواقع، إنو في شي مزدهر عاشو بحياتو كان نتيجة إنو التاريخ بيعيد نفسو)، لا نقصد أن نبث الكآبة والشكوى في صباح يوم العطلة، خصوصاً أن في ناس قبضت راتبها وفرحانة بالزودة، وناس ناطرة تفرح فيها بكرة أو بعدو، (ومباركة تهروها بالهنا وتصرفوها على الملزات مان أند وومن).

وعلى سيرة التاريخ ونفسه والإعادة، فإن مواطنين باتوا يفترشون الأرض ليلاً بانتظار الحصول على جرة غاز في “حلب، حيث يضطر “محمد قلعجي” سائق تكسي من أبناء المحافظة لإرسال ابنه منذ ساعات الفجر من أجل حجز دور ضمن طوابير المواطنين المنتظرين للحصول على أسطوانة غاز، التي يبدأ توزيعها في ساعات الصباح الباكر، في حين يشتكي موزعو الغاز من قلة الكميات المخصصة والتي لا تتجاوز 150 أسطوانة.

طابور الغاز في حلب-ناشطون

بدورها الخمسينية يسرى الخضر “ربة منزل” تنتظر ثلاث ساعات حتى تتمكن من تبديل جرتها، مشيرة إلى وجود بعض التجاوزات من قبل المخاتير ولجان الأحياء، ومثلها “خالد طربوش” الذي أكد أن لجان الأحياء يوزعون الغاز على أصدقائهم وأقاربهم، في حين يعاني مواطنون آخرون من الوقوف ساعات طويلة وقد لا يأتيهم الدور في اليوم نفسه لدرجة قام بعض المواطنين بإحضار بطانيات وعدة الشاي والقهوة لكون فترة حصولهم على أسطوانة غاز لم تعد أمراً سهلاً.

مدير فرع محروقات “حلب” “سائد البيك” نفى وجود أزمة غاز لكنه قال بأن هناك نقصاً في التوريدات بسبب الحصار الاقتصادي المفروض، مؤكداً أنه في حال وجود شكاوى حول عمليات التوزيع يتم رصدها ومعالجتها وتحويلها للجهات المعنية بعد تنظيم الضبوط اللازمة، في حين رفض عضو المكتب التنفيذي في محافظة “حلب” لقطاع الاقتصاد والتجارة الداخلية والصناعة والبيئة “سمير جعفر” تسمية الطوابير المنتظرة من المواطنين للحصول على جرة غاز بالأزمة، (هي نزهة ليلية للاستمتاع بالبرد وشرب الشاي والترويح عن النفس على فكرة، بنوب مانها أزمة).(تشرين، رحاب الابراهيم).

“دمشق” و”حماة” ليسا بأفضل حالا

يقول “أبو حسان” الذي يقطن في حي “الميدان” بمدينة “دمشق” إن «المواطنين يتجمعون كل يوم أمام مكتب المختار أو لجنة الحي على أمل أن تصل سيارة الغاز، وربما ينتظرون حتى الظهر ولا تأتِ السيارة، فيضطر المواطن إلى إعادة أسطوانته فارغة إلى البيت، ليعيد الكرة من جديد مع صباح يوم جديد، وعلى هذه الحال منذ عدة أيام»، في حين يشتكي المواطن “أحمد المحمود ” من سكان قرية “جب رملة” بـ”مصياف” من عدم التزام الموزعين المعتمدين بالأوقات المحددة لتوزيع اسطوانات الغاز، حيث وعده المعتمد بالحصول على جرة منذ أسبوعين ولم يحصل عليها حتى اليوم.

مدير عمليات الغاز في الوزارة “أحمد حسون” بين أن هناك زيادة في الطلب على الغاز نتيجة انخفاض درجات الحرارة، واعداً بأنه سيتم ضخ كميات إضافية  لكل المحافظات لتأمين احتياجات المواطنين، (وعالوعد ناطر ويا هاك المتعوب شو ناطر).(تشرين، مايا حرفوش).

اقرأ أيضاً:سكان المدن يواجهون خطر دفع “ضريبة الهواء”.. ومصادرة 117 سطل لبنة في “حماة”.. عناوين الصباح

“خيار وفقوس” في عمليات ترحيل القمامة في “اللاذقية”

يشتكي سكان محافظة “اللاذقية” من سوء واقع النظافة في المحافظة بشكل عام لكن الأمر الذي يلفت النظر هو عدم العدالة في ترحيل القمامة في بعض الأحياء الشعبية مقارنة بالمناطق المنظمة والشوارع الرئيسية في المدينة (يعني الأم بالبيت بتفرق بين ولادها بدكن البلدية تحبكم متل بعض).

“ع،ق” من سكان “حي الدعتور” قال إن «أكياس القمامة التي لا يتم ترحيلها تبقى مرتعاً للقطط والكلاب الشاردة وهذا يزيد الطين بلة»، كما أن أهالي ضاحية “تشرين” يطالبون بتغيير مكان حاوية القمامة قرب الرصيف الملازم لروضة “حلم الطفولة”، في حين يطالب سكان شارع مشروع “شريتح” بترحيل القمامة أكثر من مرتين باليوم وعدم التغاضي عنها أيام العطل.

القمامة في حي الرمل الجنوبي

بينما أشاد سكان المشروع السابع وتحديداً في الشارع العام بعمل مديرية النظافة والتزام عمالها بأداء واجبهم، أما الحال في حي “قنينص” فهو الأسوأ حيث يتوضع مكب القمامة وسط السوق وساحة السرافيس وأصبح مرتعاً للقطط والنباشين من الأولاد  وسبباً لانتشار الحشرات والقوارض حتى باتت الديدان تسرح وتمرح في الحي بشكل كبير.

أحد عمال النظافة الذين التقتهم مراسلة جريدة تشرين وهو يقوم بعمله وجه التهمة للمواطن بعدم التعاون معهم فهم كعمال يقومون بدورهم ولكن لا أحد يقدر عملهم، في حين نفى مدير النظافة في مدينة “اللاذقية” المهندس “عمار قصيري” التهم الموجهة للمجلس حول ترحيل القمامة في مناطق العشوائيات وقال: «يتم بشكل يومي تسيير سيارات جمع وترحيل تجوب جميع شوارع وأزقة الأحياء لترحيل تجمعات القمامة العشوائية مشيراً إلى وجود صعوبة بالغة في توزيع الحاويات بسبب ضيق الشوارع والأحياء لذلك يقتصر وجودها على الشوارع الرئيسة فقط كما في “الدعتور – الحمام – بسنادا -جب حسن”»، (المواطن بيحب يتجنى على المسؤولين دائماً عفكرة)، (تشرين، سراب علي).

المجتمع المحلي في “اللاذقية” يشارك مجلس المدينة حملات النظافة فيها

في مجال النظافة، نظمت الثانوية الوطنية الخاصة في “اللاذقية” بالتعاون مع مجلس المدينة وبدعم من المحافظة حملة نظافة تطوعية حملت اسم “نظافة مدينتي مسؤوليتي” بهدف إزالة القمامة وتنظيف المدينة، (وين الحلقة المفقودة؟). (المكتب الصحفي في محافظة اللاذقية).

سوء تنفيذ السكن الشبابي في ضاحية “قدسيا” 

بدأ “أبو مهران” من سكان الجزيرة 18 في ضاحية قدسيا (مقسم463) عمليات إعادة ترميم المسكن الذي استلمه قبل ستة أشهر من السكن الشبابي، ومثله “منذر” صاحب شقة في الجزيرة 18 الذي اشتكى من تكليف المواطنين بدفع فروقات أسعار الشقق المنفذة بطريقة سيئة أيضاً، متسائلاً ما ذنبنا كي ندفع فروقات ارتفاع أسعار المواد وحدنا، أما المواطن”أحمد سعيد” الذي تم تخصيصه بمنزل في العام 2017 في ضاحية “قدسيا” فما زال ينتظر منذ ذلك العام تركيب نافذتين للمنزل الذي تعهد المهندس المشرف على إكساء الجزيرة حينها بتركيبهما.

المهندس “فادي” من الشركة العامة للبناء فرع دمشق (الجهة التي تعهدت بإكساء الجزيرة 18 في ضاحية قدسيا من مؤسسة الإسكان) لم ينفِ وجود نواقص في بعض الشقق وقال: «لدينا بعض النقص في تركيب الألمنيوم ونحن متفقون مع المؤسسة العامة للإسكان على أن نقوم في نهاية المشروع بحصر الشقق كاملة لمعرفة نواقص الألمنيوم من ثم للقيام بتفصيلها وتركيبها»، لكنه نفى وجود سوء إكساء في الشقق وأنه لو كان الإكساء سيء لما تسلمته منا الجهة المعنية في المؤسسة العامة للإسكان، (هني جهة حكومية وبيحقلن أما يلي استلم فيحمد ربو عالحيطان).

بدوره مدير تجمع مشاريع السكن الشبابي في ضاحية “قدسيا” ومشروع “دمر” المهندس “نضال سليمان” من الشركة العامة للبناء، رمى مسؤولية سوء الإكساء والتركيب على مؤسسة الإسكان التي سلمت الشقق للمواطنين.

رئيس فرع “الديماس” في المؤسسة العامة للإسكان المهندس “مجدي السيروان”، الجهة المسؤولة عن السكن الشبابي في “ضاحية قدسيا”، قال: «ليس لدينا تركيب شبابيك ألمنيوم في الجزيرة 18 ولم نقم بتركيب أي شباك!! لدينا فقط تركيب أباجورات ونحن نسلم بإكساء جزئي وبالنسبة لطلاء الشقق ليست مدهونة بعد ومازالت على الطينة»، (وينك يا عبد المعين).(تشرين، شادي أبو شاش).

اقرأ أيضاً: “السويداء”.. مكتتبو السكن الشبابي سيدفعون غرامة تأخير الحكومة بالتسليم!

محافظة “طرطوس” تستجيب لشكوى سكان “الرقمة”

استجابت محافظة “طرطوس” لشكوى سكان بلدة “الرقمة” بريف المحافظة حول سوء التصريف المطري فيها، حيث زار عضو المكتب التنفيذي المهندس “أحمد عيسى” البلدة وعاين موقع الشكوى ثم قدم حلولا للبلدة للعمل بموجبها، والتي تشكل حل نهائي لموضوع التصريف المطري والصحي معاً نظراً لعدم توفر هذه الخدمات في الحي، (طبعاً ما ذكروا شو هي الحلول بس الزيارة تمت بعون الله وهي لحالها استجابة)، (صفحة مجلس محافظة طرطوس،فيسبوك).

الكهرباء في “الميادين” يا فرحة ماتمت

لم تكتمل فرحة أهالي دير الزور” بعودة كهرباء الحكومة إليهم حيث يشكو عدد من أهالي “الميادين” من الانقطاع المتكرر للتيار الكهربائي الذي قد يستمر لعدة أيام معتبرين أن الأمر يعود لاعتمادهم في إيصال الشبكة على أسلاك “أمبيرات” غالباً ما تتعرض للسرقة، إضافة لعدم قدرتها على تحمل الإستجرار و عدم توزيع المحولات بالشكل المناسب، حيث التجمعات التي يقطنها عدد كبير من الأهالي تعتمد على محولة واحدة و بخاصة تجمع الأهالي خلف “سوق الهال” عدا عن ضعف التيار الواصل إلى المنازل و الذي يؤدي إلى تعطل الأجهزة الكهربائية .
مدير قسم كهرباء الميادين المهندس ” علي عبد الجادر ” بين أن السبب يعود لنقص في المحولات إضافة لعدم التزام الأهالي بترشيد استهلاك الكهرباء رغم النداءت التي توجهنا بها لهم لعدم إعتمادهم بالتدفئة على الكهرباء، (في ترشيد أكتر من قطعها كذا يوم)، (الفرات، محمد الرحمو).

عصابة خطف وسلب في “مصياف”

ألقى عناصر شرطة منطقة “مصياف” ومركز الأمن الجنائي فيها القبض على عصابة مؤلفة من ستة أشخاص امتهنت السلب والخطف والاختلاس وتجارة المخدرات والخطف بقصد الفدية.

أفراد العصابة استخدموا في عملياتهم مجموعة من الأسلحة وسيارتين غير نظاميتين وحبوب مخدرة وبعض أجهزة الاتصال اللاسلكية وأجهزة خليوية متنوعة. (موقع وزارة الداخلية فيسبوك).

فن

افتتحت المؤسسة العامة للسينما مساء السابع والعشرين من الشهر الجاري العرض الخاص لفيلم”يحدث في غيابك” بـ “سينما سيتي” في “دمشق”.

الفيلم أول تجربة إخراجية سينمائية للفنان “سيف الدين سبيعي” وهو مأخوذ من قصة واقعية حقيقة يروي خلال ساعة ونصف حكاية شاب صحفي يختطف طبيبة رداً على اختطاف زوجته وابنه الرضيع من قبل المسلحين، وتتصاعد الأحداث تدريجياً داخل مكان واحد هو شقة الصحفي في مدينة “حمص”.

رياضة

تصدر نادي تشرين الدوري السوري لكرة القدم مؤقتاً بعد فوزه على الطليعة بهدف دون مقابل، واكتسح الاتحاد مضيفه الفتوة برباعية نظيفة وفاز النواعير على ضيفه الساحل بذات النتيجة فيما خسر الجزيرة أمام ضيفه الوثبة بهدفين دون مقابل وفاز الجيش على الشرطة بهدفين لهدف وتابع الكرامة سلسلة الانتصارات بفوزه على جبلة بهدفين دون مقابل ويلتقي اليوم في ملعب خالد بن الوليد في حمص الوحدة وحطين بسبب عقوبة على نادي الوحدة في ختام مباريات الجولة السابعة.

اقرأ أيضاً:الدولار يحقق أرقام قياسية والحكومة “تدرس”.. “تركيا” تتحدث عن تعرضها لقصف سوري.. أبرز أحداث اليوم

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع