طفل ألباني يعود من مخيم “الهول” إلى “إيطاليا”..”البنتاغون” :سنعطي عائدات النفط لـ”قسد”..أبرز أحداث اليوم

الطفل ألڤيس، المتحدث باسم البنتاغون _ انترنت

تفجير يستهدف حافلة مبيت في دمشق أبرز عناوين اليوم 7 تشرين الثاني 2019

سناك سوري _ دمشق

تابعت اللجنة الدستورية المصغرة اليوم اجتماعاتها لليوم الرابع في مبنى “الأمم المتحدة” في “جنيف” بعيداً عن وسائل الإعلام.
وذكرت مصادر مطّلعة أن أعضاء اللجنة ناقشوا اليوم ملفات سيادة القانون وحرية المواطن وقانونية توقيف المواطنين وعدالة المحاكم.
فيما ذكر عضو اللجنة الدستورية “محمد خير العكام” في تصريح لوكالة سانا الرسمية أن النقاشات شملت أيضاً مفهوم “العروبة” وحيادية الدولة تجاه الأديان واحترام حرية المعتقد والتأكيد على مبادئ سيادة القانون والمساءلة.
وتستكمل اللجنة اجتماعاتها غداً في آخر أيام الجولة الأولى لمناقشات اللجنة المصغرة، على أن تنعقد مجدداً بعد 3 أسابيع.

“أردوغان” يهاجم “الولايات المتحدة” و “روسيا”

هاجم الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” اليوم كلاً من “الولايات المتحدة” و “روسيا” متهماً الدولتين بعدم الوفاء بتعهداتهما مع “تركيا” حول سحب “وحدات حماية الشعب” من المناطق الحدودية.
وقال “أردوغان” في مؤتمر صحفي أنه سيبحث مع الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” مسألة تطبيق الاتفاق التركي الأمريكي وسحب وحدات الحماية خلال اللقاء الذي سيجمعه بـ”ترامب” في “واشنطن” الأسبوع المقبل.
كما أضاف “أردوغان” أن عناصر وحدات الحماية لم ينسحبوا من الشريط الحدودي وأنه سيبحث ذلك أيضاً مع الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين”، وجاء حديث “أردوغان” بعدما سبق للدوريات الروسية التركية المشتركة أن قامت بجولتين في المناطق الحدودية وأكدت انسحاب وحدات الحماية من المناطق المتفق عليها بعمق 30 كم.
من جهة أخرى قال “أردوغان” أن القوات التركية اعتقلت نجل زعيم “داعش” السابق “أبو بكر البغدادي” لافتاً إلى أن جميع أقارب “البغدادي” الذين اعتقلتهم “تركيا” تم تجميعهم في مراكز الترحيل التركية بانتظار قرار وزارة العدل حسب تعبير الرئيس التركي.

“سوريا” تسلّم طفل ألباني إلى منظمة دولية

سلّم نائب وزير الخارجية السوري “فيصل المقداد” اليوم طفلاً ألبانياً يدعى “ألفيس” ويبلغ من العمر 11 عاماً كان في مخيم “الهول” بريف الحسكة إلى رئيس الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر “فرانشيسكو روكا”.
وقالت وكالة سانا الرسمية أن “المقداد” عبّر عن اهتمام الحكومة السورية بمعالجة القضايا الإنسانية التزاماً منها بمبادئ القانون الدولي الإنساني، فيما شكر “روكا” الحكومة السورية والهلال الأحمر السوري على التعاون المقدّم منهم لتسهيل إعادة الطفل إلى أهله.
فيما ذكرت الصفحة الرسمية للهلال الأحمر السوري أن مهمة لم شمل الطفل بعائلته في “إيطاليا” تمت بنجاح إثر تعاون جميع الأطراف.

استهداف لحافلة مبيت في “دمشق”

أصيب عدد من عناصر الجيش السوري اليوم بجروح إثر انفجار عبوة ناسفة في حافلة مبيت تقلّهم، وذلك في منطقة مساكن الحرس بمدينة “قدسيا” (8كم شمال غرب دمشق) وفق ما ذكرت وسائل إعلام محلية، بينما لم يصدر أي تعليق رسمي على الحادثة ولم تذكرها وسائل الإعلام الحكومية.

اقرأ أيضاً:“خربوطلي”: لا تستخدموا الأدوات الكهربائية وقت الذروة.. اغتصبها ليقرأ لها المستقبل.. عناوين الصباح

“البنتاغون”: سنعطي عائدات النفط إلى “قسد”

أعلن المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) “جوناثان هوفمان” أن عائدات النفط السوري لن تذهب إلى “الولايات المتحدة” بل إلى “قسد”.
وأضاف “هوفمان” في مؤتمر صحفي اليوم أن القوات الأمريكية المتواجدة حول حقول النفط السورية ستواجه أي قوة تحاول السيطرة على المناطق النفطية شرقي “سوريا”.
تصريحات “هوفمان” سبقها إعلان الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” الإبقاء على جزء من القوات الأمريكية حول حقول النفط وأن “الولايات المتحدة” ستأخذ حصة من النفط السوري وفق تعبيره.

“جيفري” سيجتمع مع المعارضة السورية

أعلنت الصفحة الرسمية للسفارة الأمريكية في “دمشق” أن المبعوث الأمريكي بسوريا “جيمس جيفري” سيلتقي يومي الجمعة والسبت المقبلين في “تركيا” أعضاءً من المعارضة السورية لبحث الوضع الحالي في مناطق الشمال الشرقي ومسار العملية السياسية ومحاربة “داعش”.
كما ذكرت الصفحة أن “جيفري” سيلتقي مع عدد من المسؤولين الأتراك لبحث الملف السوري لا سيما الوضع في شرق الفرات.

انفجار سيارة في “حلب”

انفجرت عبوة ناسفة مساء اليوم في بلدة “الراعي” (51 كم شمال حلب) وفق وكالة “هاوار” المحلية التي أوضحت أن العبوة استهدفت سيارة تابعة لقوات العدوان التركي ما أدى إلى وقوع مصابين في صفوفهم لم يعرف عددهم بعد.

الرياضة

تنطلق يوم غد الجمعة مباريات الجولة الخامسة من الدوري السوري لكرة القدم، حيث سيلعب المتصدر “تشرين” مع ضيفه “الوثبة” في “اللاذقية”، بينما يسافر “حطين” إلى “دمشق” لملاقاة “الفتوة” صاحب المركز السابع.
أما في “حلب” فيلتقي “الاتحاد” صاحب الأرض مع ضيفه “جبلة”، ويلاقي “الكرامة” نظيره “الطليعة” في “حمص” بينما يلعب “النواعير” على أرضه في “حماة” بمواجهة “الجزيرة”، كما ستشهد ملاعب العاصمة مباراة “الجيش” مع “الساحل” في ملعب “الجلاء” و”الوحدة” مع “الشرطة” في ملعب “الفيحاء” في المباراة التي قررت إدارة نادي “الوحدة” أن يكون حضورها مجانياً أمام الجمهور لتشجيع العودة إلى المدرجات وفق ما أعلنت صفحة النادي الرسمية على فايسبوك.

قرر الاتحاد السوري لكرة السلة السماح بعودة مباراة ديربي “حمص” بين “الكرامة” و “الوثبة” إلى صالات المدينة وإجراء المباراة بحضور جماهيري بعد القرار السابق بنقلها إلى خارج المدينة وإقامتها بدون جمهور.
والتقى الفريقان مساء اليوم على أرض صالة “غزوان أبي زيد” في “حمص” ضمن منافسات إياب كأس الجمهورية لكرة السلة، وانتهت المباراة بفوز الكرامة على الوثبة بنتيجة 78-72.

اقرأ أيضاً:“النصرة” تقصف “حلب” وتحشد قواتها في “إدلب”..والداخلية تنفي ضرب مواطنة .. أبرز أحداث اليوم

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع