طريق البعث “مُظلم” في “حماة”… وطريق “الأعزب” إلى “المازوت” سالك.. عناوين الصباح

“صفاء سلطان” تلتقي زوجة “الوليد بن طلال” بعد أن طلبته للزواج: هلا أكلناها..

سناك سوري-متابعات

يقول تقرير صادر عن الأمم المتحدة إن “فنلندا” حصلت على المرتبة الأولى كأسعد شعب في العالم، وذلك وفقاً لتقرير جاء نتيجة الاتصال بالطبيعة والشعور بالأمان ورعاية الأطفال مقابل تكلفة مقبولة، إضافة إلى التعليم المجاني والرعاية الصحية الفائقة، يعني إذا ما استثنينا موضوع رعاية الأطفال مقابل تكلفة مقبولة، فإن كافة العناصر الأخرى التي جعلت من المواطن الفنلندي الأسعد في العالم متواجدة لديك عزيزونا السوري، (بئا ليش التكشيرة والتنفيخة والتبويزة والتهجم المستمر؟!).

وبالحديث عن السعادة وأسوة بسائق التاكسي الشهير “أبو جانتي” في مسلسل حمل الاسم ذاته، يعيش السائق “أبو شادي” الذي وجد متلبساً وهو يضحك ويبتسم على مدار اليوم بينما يقوم بتأدية عمله في شوارع “دمشق”، (ما معقولة كل إجراءات قطع البنزين والغلا ما أثرت عليه، السما تحميه من العين).

“أبو شادي”، تم العثور عليه في الثامنة والنصف من صباح يوم الأربعاء الماضي يقود سيارة تاكسي عمومي وهو مبتسم ويغني “تؤمر ع الراس وع العين، إشرب واسقيني من العين”.

السائق المبتسم كسر الصورة النمطية لسائقي الأجرة، الذين عُرف عنهم تذمرهم الدائم من غلاء المعيشة، والشكوى المستمرة من غلاء البنزين وقلة المردود، إلا أن “أبو شادي” يقود سيارته مبتسماً منذ السابعة صباحاً منطلقاً من حارات بستان الدور باتجاه المنطقة الصناعية وكراج الست. (السعادة صارت تهمة)، (صحيفة الأيام – فاطمة عمراني).

القادري ترد على الانتقادات.. عالجنا نصف حالات التسوّل

بخلاف السائق “أبو شادي”، لم تكن وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل “ريمة قادري” مبتسمة وهي تتلقى انتقادات لاذعة، طالت عمل وزارتها من نوّاب مجلس الشعب، خلال الجلسة التي خُصصت لمناقشة عمل الوزارة، حيث كان سبب انتشار التسّول وعمالة الأطفال في مقدمة التساؤلات، كما نال موضوع تثبيت العقود المؤقتة نصيبه من هذه المداخلات إلى جانب موضوع دعم ذوي الاحتياجات الخاصة والشلل الدماغي، والاهتمام بالتنمية الريفية، والعمل على تطوير مكاتب التشغيل والاهتمام بالمرأة المعيلة وغيرها من المواضيع.

“القادري” حاولت الرد على بعض هذه التساؤلات، بالقول إنه تم رصد 1188 حالة تسوّل عالجت الوزارة نصفها، مشيرة إلى إقرار القانون الخاص بتشديد العقوبات على مشغلي المتسولين، كما أكدت أنه تم خلال العام الحالي تأمين 5 آلاف فرصة عمل دائمة، و10 آلاف مؤقتة، وتم رفع رؤية إلى مجلس الوزراء لتفعيل مكاتب التشغيل حتى تكون منسجمة مع رؤية الوزارة في سوق العمل، أما التأمين الصحي يدرس على مستوى الحكومة وهناك لجنة برئاسة وزير المالية لدراسة هذا الموضوع، (يا لطيف شو سهلة الحلول نظريا، ضل التطبيق العملي)، (الوطن).

اقرأ أيضاً: وزارة الشؤون الاجتماعية : ملاحقة التسول ليس من اختصاصنا!

مع بداية تسليم المحصول.. مزارعو التبغ في الساحل للخبراء: “ارحمونا”

مع البدء بتسليم المحصول للمؤسسة العامة للتبغ، يتخوّف مزارعو التبغ في الساحل السوري، من مصداقية عمل لجان تخمين التبغ، من قبل الخبير، الذي ترسله المؤسسة العامة للتبغ، فيرى المزارعون أن «الخبير يبدأ بالبحث بإصرار عن عيوب محصول التبغ الذي بين يديه، فالمزارع يدرك تماماً أن مصير تعبه وأسرته خلال عام كامل يتوقف على ضمير هذا الخبير، الذي ينبش بين أوراق التبغ ليقدر ما هو أعلى جودة وما أقلها ويعود ليكتب في دفتره من علامات تقدير وتخمين»، (الضمير حي إن شالله).

أما عن الأسعار فتخمن تبعاً لجودة المحصول، وهي على خمسة أنواع فأفضل الأنواع سعراً تعطى للإكسترا بـ 1800 ليرة، أما النوع الثاني بـ 1400 ليرة، فهل تتناسب هذه الأسعار مع جهد الفلاح وأسرته طوال العام؟

المهندس “أيمن قره فلاح” رئيس قسم الزراعة بفرع المنطقة الساحلية للمؤسسة اكتفى بالقول إنه تم افتتاح مركز لمؤسسة التبغ في جبلة بتاريخ 29/9/2019 لاستلام المحصول من الفلاحين، ويحق للمزارع الاعتراض خلال 24 ساعة من تاريخ تسليم محصوله، ليتم تشكيل لجنة ثلاثية لإعادة الكشف، وفي حال حصل المزارع على قيمة أعلى يعاد المبلغ له ويعاقب الخبير (الوحدة – عواطف الكعدي).

سكان طيبة الامام في حماة يعانون قلة المواصلات.. و الإنارة في حي البعث قصة مالها حلّة

يعاني سكان قرية طيبة الأمام، مشقة الوصول إلى مدينة حماة، فالطلاب والموظفون وفي ظل غياب السرافيس، يقعون تحت رحمة سائقي الأجرة، الذين يستغلون حاجتهم للوصول إلى أعمالهم ومنازلهم، ويتقاضون مبالغ مالية مرتفعة، ويأمل الأهالي بحل سريع لهذه المشكلة، (مشكلة بسيطة متل هي معقول ينشغل فيها مسؤول؟)، (الفداء – ياسر العمر).

أما حي البعث في حماة، فطريقه مظلمة وحاراته معتمة، لأن الإنارة في هذا الحي، انقسمت قسمين، الأول أعيدت له الحياة، أما القسم الثاني فمازال مظلماً، و لدى سؤال عمال الإنارة (الورشة) أجابوا أنه ليس بالإمكان متابعة العمل وإنارة القسم المظلم لعدم توافر كابلات، (بالحقيقة معهن حق طب شو يعملوا؟)، (الفداء – عمر الطباع).

أخيراً.. تخصيص الأعزب بـ 200 ليتر مازوت في دمشق

كشف مصدر مسؤول في شركة المحروقات أن فرع دمشق بدأ حالياً بتوزيع مادة مازوت التدفئة للمواطن “الأعزب” في دمشق بالسعر الصناعي، أي بسعر 296 للتر الواحد، شرط أن يتقدم المواطن الأعزب سواء كان سورياً أو غير سوري بإثبات إقامة لشركة المحروقات، مخصصات الأعزب هي 200 لتر فقط، يحصل عليها بالسعر الصناعي حصراً، (ريتو ألف مبروك عقبال الفرحة الأكبر).

أما بالنسبة لموضوع تخصيص الأعزب بكمية 50 لتراً بالسعر المدعوم، قال المصدر إن «تزويد الأعزب بمادة مازوت التدفئة بالسعر المدعوم هو موضوع قيد الدراسة، لم يصدر حتى تاريخه أي قرار بهذا الخصوص من شركة المحروقات»، (يعني هو الأعزب بشو بيفرق عن المتزوج حتى ما تدعموه؟)، (الوطن).

تزفيت شارع في دير الزور بـ 50 مليون ليرة

باشرت ورشات الشركة العامة للطرق والجسور في المنطقة الشرقية أعمال مد القميص الإسفلتي في شارع سوق الجبيلة بدير الزور، بعقد قيمته نحو 50 مليون ليرة سورية، ومدة التنفيذ 30 يوماً، (50 مليون كرمال شارع؟، السما تكون بعون خزينة الدولة).

رئيس مجلس مدينة دير الزور المهندس “رائد منديل” قال إن «شارع الجبيلة شارع حيوي يربط بين الأحياء المأهولة والأحياء المحررة، مبينا أن أعمال التعبيد تأتي كمرحلة أخيرة بعد الانتهاء من إعادة تأهيل البنى التحتية في الشارع من صرف صحي وشبكة مياه وكهرباء واتصالات». (الفرات – إبراهيم الضللي).

اقرأ أيضاً: “الجعفري”: نتطلع للعمل مع شركاء وطنيين..”الحريري” يدعو لقتال “النصرة”..مواجهة مسلحة مع نساء “داعش”..أبرز أحداث اليوم

من خنق الطفل في بلودان؟

وردت معلومات إلى مركزي شرطة بلودان و الزبداني في ريف دمشق، حول وجود جثة طفل مرمية في شارع أبو زاد في محلة بلودان، توجهت دورية إلى المكان، و بحضور الطبيب الشرعي شوهد طفل يبلغ من العمر 11 عاماً، ملقى على جانب الطريق، تم التعرف على هوية الطفل و يدعى ( م . خ )، وبالكشف على جثته تبين أنه مات خنقاً بفعل فاعل.

من خلال البحث والتحري، تم الاشتباه بالمدعو ( نوري . ك ) الذي شوهد برفقة الطفل أكثر من مرة، تم إلقاء القبض عليه، و بالتحقيق معه اعترف بجريمته، بسبب ممانعة الطفل له أثناء محاولته الاعتداء عليه، وعندما هدده الطفل أنه سيخبر ذويه أقدم على قتله خوفاً من الفضيحة. (وزارة الداخلية).

39% مساهمة القطاع الزراعي في الاقتصاد السوري

قال مدير المركز الوطني للسياسات الزراعية في وزارة الزراعة المهندس “رائد حمزة” إنه وبالرغم من ظروف الحرب، إلا أن القطاع الزراعي بقي القطاع الرئيسي للاقتصاد السوري، حيث يساهم بحوالي 39% من الناتج المحلي الإجمالي، كما حقق الأمان الاقتصادي للأسر الفقيرة ولاسيما في المناطق الريفية، (هو لسه لو يندعم شوي بيساهم أكتر).

“حمزة” أكد وجود تحسن في مؤشرات الأمن الغذائي من المحاصيل الأساسية الأخرى، فبعد أن وصلت نسبة الاكتفاء الذاتي من البقول الغذائية إلى أدنى حد لها في عام 2014، ازدادت هذه النسبة في السنوات الأخيرة لتسجل حوالي 112% كما بقيت نسبة الاكتفاء الذاتي من الخضر مستقرة عند حوالي 103% خلال سنوات الحرب بشكل عام.

وأضاف أن الإنتاج الحيواني حقق اكتفاء ذاتي من الحليب الطازج والبيض، نتيجة الاعتماد على الإنتاج المحلي في تأمين حاجة الاستهلاك، إضافة إلى تحسن نسب الاكتفاء الذاتي من اللحوم الحمراء والدواجن، نتيجة استقرار أعداد الثروة الحيوانية وتحسن حالة المراعي، (ضل الجيبة تكتفي ذاتيا لتقدر تواكب هالاكتفاء الذاتي بشكل عملي)، (تشرين – ميليا أسبر).

بعد أن طلبت يده على الهواء.. صفاء سلطان تلتقي بزوجة الوليد بن طلال

بعد تصريحها الأخير حول رغبتها بالزواج من الأمير السعودي “الوليد بن طلال”، خلال لقائها مع الفنان باسم ياخور في برنامج “أكلناها”، الفنانة السورية صفاء سلطان تقول إنها “كانت “تمزح”، وكان تنفيذاً لطلب ضمن قواعد لعبة البرنامج، طلبه ياخور، وهو أن تطلب يد رجل أعمال على الهواء مباشرة، و هذا ما فعلته، كما كشفت سلطان أنها وأثناء وجودها في مدينة دبي التقت بزوجة الوليد بن طلال، التي سألتها “عرفتيني” ولم تكن تعرفها سلطان، لتقول الأخيرة “أنا زوجة الوليد بن طلال” فتجيب سلطان ممازحة “هلأ أكلناها”. (الجديد)

اقرأ أيضاً:انتقادات لاذعة لعمل وزارة الاتصالات.. “صفاء سلطان” بثوب الزفاف مع “باسم ياخور”.. عناوين الصباح

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع