طرطوس: عمل جراحي نوعي ينقذ مريضة ستينية

عمل جراحي نوعي في مشفى الباسل بطرطوس -صفحة المشفى على فيسبوك

فريق طبي يستأصل شفة مريضة ستينية لتتمكن من تناول الطعام والعودة للحياة بشكل طبيعي

سناك سوري – طرطوس

نجحت الكوادر الطبية في  الهيئة العامة لمشفى الباسل في “طرطوس” بإجراء عمل جراحي نوعي لسيدة ستينية كانت تعاني من وجود كتلة متقرحة على الشفة السفلية.

الكتلة ظهرت على شفة المريضة /ج م/ منذ سنوات حسب ما بينه الدكتور “اسكندر عمار” مدير الهيئة العامة للمشفى في اتصال مع سناك سوري وتم علاجها سابقاً على أنها لاشمانيا من دون أن تتحسن، لكنها بدأت مؤخراً تكبر تدريجياً ما استدعى أخذ خزعة منها وإرسالها للتشريح المرضي.

نتيجة التشريح المرضي كانت وفقاً لمدير المشفى scc Squamous Cell Carcinoma، موضحاً أنه تم إجراء طبقي محوري للعنق والصدر والبطن وأظهرت النتيجة عدم وجود أي نقائل، وبناء عليه تقرر إجراء العمل الجراحي تحت التخدير الموضعي واستئصال الشفة السفلية كاملة مع هامش أمان ١ سم، مع إجراء تعويض الاستئصال بشريحة Karapandzic.

اقرأ أيضاً:طرطوس: عملية نادرة لشرج مضاد للطبيعية

بعد استئصال كامل الشفة قرر الفريق الطبي إرسال الكتلة للتشريح المرضي وكانت النتيجة استئصال تام الحواف، حسب “عمار”، مضيفاً أنه وبعد ٣ أشهر من الجراحة المريضة تعيش حياة طبيعية وخاصة من حيث تناول الطعام والشراب من دون وجود مفرزات لعابية أو أي أعراض مرافقة مع عدم جس أي عقد في ناحية العنق.

يذكر أن الفريق الطبي الذي أجرى العمل الجراحي يتابع التواصل مع المريضة بشكل مستمر للتأكد من سلامتها ومن حاجتها للقيام بأي إجراءات شعاعية أو علاجية، علماً أنه مؤلف من الأطباء “باسم يوسف” رئيس الشعبة الأذنية في المشفى و “عبداللطيف عبد الكريم” اختصاص الأذنية.

ويسجل للكوادر الطبية السورية النجاح في إجراء الكثير من العمليات الجراحية النوعية التي تثبت كفاءة هذه الكوادر وقدرتها على منافسة الكوادر الطبية العالمية

اقرأ أيضاً:عمليات نوعية في المستشفيات السورية.. الثقة بالكوادر الطبية

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع