طبيب يدعو مخالطيه لفحص الكورونا.. وأنقرة توافق دمشق حول النفط

مظاهرة احتجاجية على الوضع المعيشي … أبرز عناوين الاثنين 3 آب 2020

سناك سوري _ دمشق

تزامناً مع تسجيل أعلى حصيلة إصابات بالفيروس بيوم واحد أكدت وزارة التعليم العالي أنها لن تؤجل امتحانات الجامعات، فيما دعا أحد أطباء درعا جميع مخالطيه إلى فحص أنفسهم بعد أن ثبتت إصابته بالفيروس.

وفي زمن الكورونا ترتفع الإصابات أما في زمن التضخم فترتفع الرسوم والتعويضات كما أعلنت المؤسسة السورية للتأمين التي عدّلت رسومها الإلزامية على السيارات.

أما في ملف النفط الذي لطالما كان ذكره الأبرز لدى الحديث عن الاقتصاد السوري، فقد جاء موقف تركي متطابق مع الموقف السوري رغم الجفاء بين البلدين إلا أنهما توافقا على إدانة اتفاق قسد مع شركة أمريكية لاستخراج النفط السوري، إضافة إلى إدانة مماثلة جاءت من اليمن، بينما كان لـ”مسد” رأي آخر حمل هجوماً على الحكومة السورية ووصف بياناتها بأنها دليل فشل.

في الميدان شهدت جبهات إدلب تصعيداً واضحاً اليوم بين قصف لأحد مستودعات “النصرة” واستقدام تعزيزات للفصائل المدعومة تركياً، تزامن ذلك مع اندلاع اشتباكات عنيفة بريف اللاذقية الشمالي.

وفيما يموت السوريون بين الحرب والكورونا، فإن 3 مدنيين في الحسكة خسروا حياتهم اليوم بشجار عائلي تحول لاشتباك مسلح، في حين تظاهر آخرون في دير الزور احتجاجاً على تردي الوضع المعيشي والأمني، بينما غاب الأمن عن السويداء جنوباً ليقوم مجهولون بسرقة إحدى المدارس الابتدائية بما فيها.

أعلى حصيلة إصابات بيوم واحد

أعلنت وزارة الصحة السورية اليوم تسجيل 38 إصابة جديدة بفيروس كورونا وتسجيل حالتي وفاة من المصابين بالفيروس إضافة إلى شفاء 12 حالة مسجلة.

وارتفعت بذلك حصيلة الإصابات المسجلة في “سوريا” إلى 847 إصابة شفيت من بينها 268 حالة وتوفيت 46 حالة.

التعليم العالي: لا تأجيل للامتحانات

قالت معاونة وزير “التعليم العالي والبحث العلمي” “سحر الفاهوم” إن الدولة لا تستطيع القيام بأكثر مما قامت به فيما منحنى إصابات كورونا في تصاعد.

وأضافت “الفاهوم” في حديثها لإذاعة “شام إف إم” المحلية أن تأجيل امتحانات الجامعات لن يغير من الأمر شيئاً بل سيؤخر المشكلة التي ستتعاظم مع الوقت وسيأتي العام ولا نعرف ماذا نفعل حينها، مشيرة إلى أن الوزير اتخذ قراراً بأن الطالب المصاب بالكورونا لا يمكن إعفاؤه من الامتحان ولكن يعطى فرصة لإيقاف تسجيله وسيؤخذ موضوع تأجيل خدمة العلم في هذه الحالة بعين الاعتبار.

طبيب يدعو مخالطيه لفحص أنفسهم

دعا مدير مشفى “إزرع” الدكتور “أحمد الغزالي” جميع مخالطيه ومرضاه إلى مراجعة أقرب مركز صحي لإجراء الفحوص اللازمة والحجر بعد أن تأكدت إصابته بفيروس كورونا.

وأضاف “الغزالي” في تصريحات لـ سناك سوري أنه أجرى مسحة نتيجة عمله بالمشفى ومخالطته للمرضى المصابين بالكورونا كون مشفى “إزرع” مقراً للحجر الصحي، فتبينت إصابته بالفيروس إثر تعامله مع المرضى المصابين، داعياً الجميع إلى ارتداء الكمامات وتنفيذ التباعد الاجتماعي والإجراءات الاحترازية، كما لفت إلى أن حالته الصحية حالياً مستقرة وأن معنوياته عالية.

مصادر محلية قالت أن مكبرات الصوت في بلدة “قرفا” بريف “درعا” دعت المدنيين إلى ضرورة العزل المنزلي والتباعد الفوري لحين وصول اللجان الطبية المختصة لفحص السكان بعد إصابة مدير مشفى “إزرع” ومخالطته بعض سكان البلدة.

اقرأ أيضاً:طبيبة سورية: نشحد المنفسة، والوضع سيء ولا سبيل لنا إلى الوقاية

رفع التأمين الإلزامي للسيارات

كشف مدير عام المؤسسة “السورية للتأمين” “إياد زهراء” عن رفع تعرفة التأمين الإلزامي للسيارات لأن الأحكام والحوادث لم تعد تواكب سقف التعويضات المعمول بها منذ 2017 بسبب حالة التضخم الحاصلة.

وأوضح “زهراء” في تصريحات لصحيفة “الوطن” المحلية أنه وفقاً للتعديل أصبح تعويض الوفاة 2.5 مليون ليرة بدل 1.25 مليون ليرة، وتعويض العجز الدائم نسبة العجز مضروبة بـ2.5 مليون ليرة، وتعويض الحمل المتكون 300 ألف ليرة.

إضافة إلى تعديل نفقات العلاج والتداوي الفعلية لتصبح بحدها الأقصى 750 ألف ليرة وتعويض الأضرار المادية للغير بحيث تصل إلى 3 ملايين ليرة كحد أقصى.

اقرأ أيضاً:مديرة المكتب الصحفي بالمالية تتراجع: لنا علاقة بتحسين سوية المعيشة

أنقرة توافق دمشق ضد قسد

أصدرت وزارة الخارجية التركية اليوم بياناً أعربت فيه عن إدانتها لتوقيع “قسد” اتفاقاً مع شركة أمريكية حول استخراج النفط في “سوريا”.

الموقف التركي وافق موقف الحكومة السورية من مسألة الاتفاق واعتبر أن مثل هذه الاتفاقات تتجاهل القانون الدولي وتظهر طموح الانفصال عن “سوريا” وتوفر غطاءً لتمويل الإرهاب وفق ما نقلت وكالة الأناضول التركية.

من جهته قال وزير الخارجية اليمني “هشام شرف” إن الاتفاق يهدف لسرقة النفط السوري وهو اتفاق غير قانوني.

ونقلت وكالة “سبأ” اليمنية عن “شرف” إدانته لاستمرار النهج الأمريكي العدائي ضد “سوريا” عبر دعم الجماعات الخارجة عن القانون على حد تعبيره.

“مسد” يرد على الحكومة

وصف الرئيس المشارك لمجلس “سوريا” الديمقراطية “رياض درار” البيانات الصادرة عن الحكومة السورية ضد “الإدارة الذاتية” (تسيطر على مناطق واسعة من الجزيرة السورية) بأنها دليل فشل وانسداد للرؤية السياسية وأنها تدفع الشعب السوري إلى رسم علاقات بعيدة عن الحكومة.

ورداً على بيان الخارجية السورية حول اتفاق “قسد” النفطي مع شركة أمريكية قال “درار” لموقع “نورث برس” المحلي إن تصريحات ممثلي الحكومة السورية تظهر أنها لا تقرأ التغيرات والواقع السياسي بشكل صحيح.

اقرأ أيضاً:الاحتلال الإسرائيلي يتحدث عن هجوم في الجولان

تدمير أكبر مستودعات النصرة

استهدف الطيران الحربي بعدة غارات أحد أكبر مستودعات الذخيرة والسلاح لـ”جبهة النصرة” في محيط مدينة “بنش” بريف “إدلب” الشمالي الشرقي وفق ما نقلت وكالة سبوتنيك الروسية.

وبحسب المصدر فإن عملية استهداف المستودع جاءت بعد رصد طائرات الاستطلاع للموقع وتم قصفه بسلسلة من الغارات أدت إلى وقوع 20 مسلح بين قتيل وجريح وفق الوكالة الروسية.

صحيفة “الوطن” المحلية نقلت بدورها عن مصدر ميداني أن الجيش السوري استهدف براجمات الصواريخ مواقع “النصرة” في “كنصفرة” و”فليفل” و”سفوهن” و”الفطيرة” بريف “إدلب” الجنوبي وحقق إصابات مباشرة.

في المقابل ذكرت وسائل إعلام محلية معلومات عن استقدام فصائل “الجيش الوطني” المدعومة تركياً تعزيزات إلى خطوط المواجهة في “إدلب”، إضافة إلى وقوع اشتباكات عنيفة بين الجيش السوري والفصائل التكفيرية على محور “جبل الحدادة” بريف “اللاذقية” الشمالي.

اقرأ أيضاً:ناشطون: قتلوا روان سحتوت بعد أن رأت شي مابيرضاه الله!

3 ضحايا في شجار عائلي

خسر 3 أشخاص حياتهم اليوم وأصيب آخرون بينهم امرأة بجروح إثر اندلاع اشتباكات بين عائلتين في حي “النشوة” جنوبي غرب “الحسكة” وفق ما ذكر موقع “فرات بوست” المحلي.

وأوضح المصدر أن شجاراً بين عائلتين تجعهما صلة قرابة تطور إلى اشتباكات بالأسلحة الخفيفة فيما انتشر عناصر “الأسايش” التابعين لـ”قسد” في المنطقة منعاً لتجدد الاشتباكات.

اقرأ أيضاً:سوريا.. الأغنام تسرق مياه أهالي في درعا

مظاهرة ضد الواقع المعيشي

نفّذ عدد من أهالي بلدة “ذيبان” الواقعة بريف “دير الزور” الشرقي والخاضعة لسيطرة “قسد” اليوم وقفة احتجاجية قاموا خلالها بقطع الطريق العام في البلدة احتجاجاً على تردي الأوضاع المعيشية والأمنية في المنطقة وفق ما ذكر موقع “نهر ميديا” المحلي.

سرقة مدرسة ابتدائية

أقدم مجهولون على سرقة مدرسة “الشهيد قاسم رافع” الابتدائية في بلدة “عريقة” بريف “السويداء” الغربي حيث قاموا بتحطيم أبوابها وسرقت محتوياتها التي تقدر بالملايين وفق ما ذكر موقع “السويداء 24” المحلي اليوم مشيراً إلى أن الحادثة وقعت في أول أيام عيد الأضحى.

الرياضة

بدأ المنتخب السوري للرجال اليوم رسمياً معسكره التدريبي المقام على أرض ملعب “الحمدانية” في “حلب” بقيادة المدرب التونسي “نبيل معلول” في إطار التحضيرات لتصفيات كأس العالم 2022 القادمة في “قطر”، حيث سيستمر المعسكر حتى 8 أيلول المقبل.

اقرأ أيضاً:حجاب يبحث أفضل تنفيذ لقيصر… وأميركا تسرق نفط السوريين

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع