سناك ساخن

طبيب سوري فصلته تركيا من عمله على أرض بلاده بسبب خلاف مع ممرض تركي

مظاهرة وعريضة احتجاج وموجة سخط ضد الممارسات التركية

سناك سوري – متابعات

أثارت قصة الطبيب السوري “عثمان الحجاوي” موجة سخط على مواقع التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام ضد الممارسات التركية في مناطق الشمال السوري والتحكّم بمصائر السوريين وأرزاقهم والتمييز ضدهم على أرض بلادهم.

فبعد أن أصدرت الإدارة التركية لمشفى “مارع” بريف “حلب” قراراً قبل يومين بفصل الطبيب “عثمان الحجاوي” من عمله ومنعه من مزاولة المهنة إثر وقوفه مع طبيب الأسنان السوري “رافي علوان” بعد تعرضه للإهانة من قبل ممرض تركي، شهدت مناطق الشمال السوري موجة من الاستياء والسخط الشعبي ضد الممارسات التركية التي تستهدف السوريين داخل بلادهم وتفرض قراراتها عليهم.

حيث قال الحقوقي السوري “أنور مجني” أنه مجرد أن يتجرأ طبيب تركي على إصدار قرار بمنع طبيب سوري من العمل على الأرض السورية هو اعتداء على السوريين وأرضهم وحريتهم وكرامتهم، ووجّه “مجني” عبر منشور على حسابه الرسمي على فايسبوك تحية للدكتور السوري “عثمان حجاوي” ولكل من نبض قلبه تضامناً معه وفق حديثه.

اقرأ أيضاً: العفو الدولية: تركيا تغض الطرف عن الانتهاكات في عفرين 

بدوره وصف الناشط في المجتمع المدني “أسعد العشي” الوجود التركي بالاحتلال وانتقد هذا السلوك عبر منشور على صفحته في فايسبوك.

في حين خرج عدد من الناشطين في “مارع” الخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي اليوم بمظاهرة أمام المشفى التركي في المدينة رفضاً لقرار فصل الطبيب، معتبرين أنه قرار مجحف بحقه ومطالبين بسحب القرار على الفور.

وأصدر أمس 25 طبيباً من مشفى “مارع” بياناً موقّعاً رداً على القرار التركي، ونفوا فيه ما جاء في قرار الفصل بأن الطبيب كان يتغيب عن مناوباته ويعامل المرضى بطريقة سيئة، وأشار البيان إلى أن “الحجاوي” رفض فقط تعرض الطبيب السوري “علوان” لإهانة من الممرض التركي وفق ما نقل موقع “عنب بلدي”.

من جهته التزم “الائتلاف” المعارض المقيم في “تركيا” الصمت حيال القضية ولم يعلّق بشيء حول التسلّط التركي على السوريين في بلادهم والذي وصل لحدِّ إنهاء مستقبل طبيب لأنه تضامن مع زميله أمام ممرض تركي في مشفىً على الأرض السورية.

وأعادت القضية الحديث عن التمدد التركي في المناطق السورية والتحكّم بمفاصل الحياة في مناطق الشمال السوري بما في ذلك إدارة المشافي وفرض سلطتها على السوريين داخل بلادهم.

اقرأ أيضاً: أنور البني الناشط بحقوق الإنسان يحاضر بعفرين معقل الانتهاكات! 


المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

‫12 تعليقات

  1. Greetings from Idaho! I’m bored to tears
    at work so I decided to check out your blog on my iphone during lunch break.
    I enjoy the knowledge you provide here and can’t wait to take a
    look when I get home. I’m shocked at how quick your blog loaded on my mobile ..
    I’m not even using WIFI, just 3G .. Anyhow, superb site!

  2. Hey I know this is off topic but I was wondering if you knew of any
    widgets I could add to my blog that automatically tweet my newest
    twitter updates. I’ve been looking for a plug-in like this for quite some time and was hoping maybe you would have some experience with something like this.
    Please let me know if you run into anything. I truly
    enjoy reading your blog and I look forward to your new updates.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى