طباع: لإلغاء النظام البوليسي بالتربية.. واجتماع أمريكي مع شركات سورية

عرنوس: لسنا سعداء بالقرارات القاسية …. أبرز عناوين الاثنين 26 تشرين الأول 2020

سناك سوري _ دمشق

قرارات قاسية تضطر الحكومة أحياناً لاتخاذها وفق ما قال رئيسها “حسين عرنوس”، في وقت بدأ فيه وزير التجارة الداخلية “طلال البرازي” التمهيد لرفع سعر الخبز عبر حديث عن دراسة لإصلاح التشوهات في أسعار الخبز وإنتاجه.

ومع تجدد نيران رفع الأسعار تجددت النيران المندلعة في أرياف “حمص” و”اللاذقية” فيما كان وزير التربية “دارم طباع” يدعو لإلغاء النظام البوليسي بالتربية.

المندوب السوري “بشار الجعفري” اعتبر أن الحق السوري في “الجولان” لا يسقط بالتقادم، بينما غادر “بيدرسون” الأراضي السورية دون الكشف عن نتائج زيارته بانتظار إحاطة الغد.

ميدانياً شهد شمال “إدلب” أعنف الغارات الجوية منذ توقف المعارك في آذار الماضي، بينما تجددت التفجيرات في ريف “حلب” الشمالي بالدراجات النارية والعبوات الناسفة، أما في “دير الزور” فنجا أحد وجهاء العشائر من محاولة اغتيال، في وقت تحدثت فيه قوات التحالف عن “استقرار اقتصادي بريف “الحسكة”.

عرنوس: لسنا سعداء بالقرارات القاسية

قال رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” أن الحكومة تلزم أحياناً باتخاذ قرارات قاسية بالنسبة لها وأنها غير سعيدة بها لكنها محكومة بظروف معينة.

وأضاف “عرنوس” خلال مشاركته في مؤتمر مجلس الاتحاد العام لنقابات العمال أن الحكومة اشترت 690 ألف طن قمح منها 300 ألف طن من “الحسكة”، وأن طن القمح بلغ 280 دولار مشيراً إلى أن الرغيف لن يمس إلا في الحدود البسيطة.

واعتبر رئيس الحكومة أن تكرر أزمة المحروقات ليس ضعفاً في الأداء الحكومي لكن الظروف التي تعمل بها الحكومة من أصعب ظروف العالم، ووعد “عرنوس” بأن يكون مشروع إعادة تأهيل محطة “حلب الحرارية” لتوليد الكهرباء مقدماً على غيره مهما كانت الكلفة على حد قوله، فيما قال وزير الكهرباء “غسان الزامل” أن “حلب” أكثر محافظة مظلومة بتوفير الكهرباء وأن إعادة تأهيل المحطة سيكلف 124 مليون يورو.

وبحسب صحيفة “الوطن” المحلية فإن رئيس الاتحاد العام لنقابات العمال “جمال القادري” لم يتمكن من أخذ تعهد من وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك “جمال القادري” بعدم رفع سعر الخبز، فإن الوزير “البرازي” تحدث عن دراسة لتصحيح ما سمّاها تشوهات في أسعار وإنتاج الخبز، مشيراً إلى اقتراحات لتحسين صناعة الرغيف وتشديد العقوبات على تحويل الخبز لمادة علفية.

“البرازي” ذكر خلال كلمته أن رفع سعر المازوت الصناعي أدى إلى رفع الأسعار في السوق بين 3-8% وأنه تجوّل شخصياً في السوق فوجد ارتفاعاً في أسعار 5 مواد فقط.
اقرأ أيضاً:كان خطاً أحمر.. عرنوس: الخبز لن يمس إلا بالحدود البسيطة!
حرائق الأراضي الزراعية

نشب حريق في الأراضي الزراعية في بلدة “الناصرة” بمنطقة “وادي النضارة” غربي محافظة “حمص” اليوم وفق ما ذكر التلفزيون السوري الرسمي مشيراً إلى أن فرق الإطفاء من الدفاع المدني ومديرية الزراعة تعمل على إخماد النيران التي امتدت على مساحات واسعة من حقول الزيتون والأشجار الحراجية والأعشاب.

وذكرت صفحة “فوج إطفاء اللاذقية” أن يوم أمس الأحد شهد 12 حريقاً في مناطق مختلفة من المحافظة بعضها استمر العمل على إخماده حتى فجر اليوم.

طباع: لإلغاء النظام البوليسي بالتربية

قال وزير التربية “دارم طباع” أن النظام البوليسي الذي كان متبعاً بالتربية يجب إلغاؤه فوراً، مضيفاً خلال افتتاحه مدرسة المتفوقين في “القنيطرة” أن تقارير كثيرة وردت على مدير التربية ومعاوني الوزير وتم تجاهلها كلها ومنح فرصة للجميع لإثبات وجودهم والقناعة الراسخة لديهم أنه لا يوجد فاسد في التربية حتى يثبت العكس وفق ما نقلت عنه صحيفة “الوطن” المحلية.
اقرأ أيضاً:سوريا تسعى لشراء 200 ألف طن قمح من منطقة البحر الأسود
الجعفري: نناضل لاستعادة أراضي 1967

قال مندوب “سوريا” الدائم لدى “الأمم المتحدة” أن “الجولان” أرض سورية وأن “سوريا” تناضل من أجل استعادتها كاملة حتى حدود الرابع من حزيران 1967 وهو أمر لا يخضع للمساومة ولا يسقط بالتقادم.

وخلال بيان قدمه لمجلس الأمن الدولي اعتبر “الجعفري” أن أي قرار أو إجراء أو صفقة أو اتفاق لا تتوافق مع قرارات “الأمم المتحدة” ذات الصلة ولا تحفظ الحقوق الفلسطينية الراسخة مرفوضة شكلاً ومضموناً وغير قابلة للحياة أصلاً على حد قوله.

بيدرسون يغادر دمشق

غادر المبعوث الدولي الخاص إلى “سوريا” “غير بيدرسون” “دمشق” اليوم بعد زيارة استمرت يومين التقى خلالها وزير الخارجية “وليد المعلم” وبحث معه ملف “اللجنة الدستورية” وتنفيذ القرار 2254، كما التقى السفير الروسي في “دمشق” دون أن يعلن عن نتائج الزيارة، فيما من المقرر أن يقدّم “بيدرسون” غداً إحاطته لمجلس الأمن من “بيروت”.
اقرأ أيضاً:أنباء عن توافق الأحزاب الكردية على ملف التعليم في الجزيرة
أعنف غارة على إدلب منذ أشهر

نفّذت الطائرات الحربية السورية اليوم غارات جوية على معسكر تدريب لفصيل “فيلق الشام” المدعوم تركياً في منطقة “جبل الدويلة” شمالي غرب “إدلب” وفق ما نقلت وكالة “سبوتنيك” الروسية.

الغارة الأعنف من نوعها منذ توقف المعارك في آذار الماضي أودت بحياة أكثر من 70 مسلحاً بحسب الوكالة بالإضافة إلى عشرات المصابين من المسلحين المتواجدين داخل المعسكر فيما نقلت مواقع محلية بياناً صادراً عن “الجبهة الوطنية للتحرير” توعدت فيه بالرد على القوات الروسية التي اتهمتها بتنفيذ الغارة.

انفجار دراجة مفخخة عند حاجز

انفجرت دراجة نارية مفخخة مساء اليوم عند حاجز يتبع لفصيل “الشرطة العسكرية” المدعوم تركياً على طريق “جنديريس” في مدينة “عفرين” بريف “حلب” الشمالي والخاضعة لسيطرة العدوان التركي.

وذكرت صفحة “شبكة نشطاء عفرين” أن التفجير أودى بحياة عدد من مسلحي الحاجز وإصابة عدد من الأشخاص المتواجدين في المنطقة.

من جهة أخرى قال “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض أن عبوة ناسفة انفجرت اليوم وأودت بحياة شخص قرب قرية “الدغلباش” بريف مدينة “الباب” شمال شرق “حلب” والخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي.
اقرأ أيضاً:من دمشق.. تيار معارض يهاجم الحكومة: إنها لاتفعل شيء غير التبرير
محاولة اغتيال أحد وجهاء العشائر

نجا “ناصر الظاهر” أحد وجهاء عشيرة “الشعيطات” اليوم من محاولة اغتيال نفذها مجهولون يستقلون دراجة نارية أطلقوا النار على سيارته في بلدة “الصبحة” بريف “دير الزور” الشرقي لكنهم لم ينجحوا في اغتياله وفق ما ذكر موقع “فرات بوست” المحلي.

اجتماع أمريكي بشركات سورية

أعلن المتحدث باسم قوات “التحالف الدولي” الذي تقوده “الولايات المتحدة” “واين ماروتو” أن وفداً من التحالف برفقة وفد من “قسد” اجتمعوا مؤخراً برواد الأعمال من 14 شركة تجارية سورية من الشركات العاملة في مناطق الجزيرة السورية، وجرى الاجتماع قرب “الشدادي” بريف “الحسكة” الجنوبي.

وأضاف “ماروتو” عبر تويتر أن قوات التحالف تواصل إتاحة فرص التعاقد للشركات السورية كوسيلة لبناء الاستقرار الاقتصادي.

يذكر أن قوات “التحالف الدولي” وخلال مواجهتها مع “داعش” قامت بتدمير معظم مدينة “الرقة” بغارات جوية استهدفت المباني والبنى التحتية كما استهدفت العديد من المدنيين وبررت ذلك بأنه تمَّ عن طريق الخطأ.
اقرأ أيضاً:سوريا: مظاهرات ضد أردوغان وأخرى ضد ماكرون .. ورفع لسعر الخبز

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع