أخر الأخبارحصاد سناك

ضريبة عبور الحواجز بالدولار…. ووفد أمني سوري في اسطنبول

اقتحام خيمة عزاء واعتقال مدنيين بسبب شكوى .... أبرز عناوين الخميس 25 تشرين الثاني 2021

أصدر الرئيس السوري اليوم المرسوم رقم 377  لعام 2021 القاضي بحل مجلس بلدية في محافظة “حماة”، فيما وافق رئيس الحكومة السورية على توصية اللجنة الاقتصادية المتضمنة الآلية التنفيذية لمنح حوافز إنتاج وتصدير مادة الحمضيات، وصادق المكتب التنفيذي لمحافظة “حلب” اليوم على آلية جديدة لضبط عمل الأمبيرات في أحياء المدينة.

وقال مسؤول في المؤسسة العامة للمعاشات والتأمين أنه تم الاتفاق مع المؤسسة العامة للبريد لتوفير خدمة جديدة من أجل قبض معاشات المتقاعدين، ، بدوره دعا وزير الزراعة المزراعين في “الحسكة” لعدم زراعة أي صنف من بذار القمح غير معروف المصدر.

في “اسطنبول” شارك وفد من وزارة الداخلية السورية في اجتماع الجمعية العمومية للمنظمة الدولية للشرطة الجنائية “الانتربول”، في حين بحث سفير “سوريا” في “العراق” مع وزير الصناعة والمعادن العراقي العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها في المجالين الصناعي والاستثماري.

بدوره قال مندوب “سوريا” الدائم لدى مكتب “الأمم المتحدة” والمنظمات الدولية الأخرى في “فيينا” أن “سوريا” لم تتأخر عن الوفاء بالتزاماتها القانونية تجاه الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

ميدانياً بدأ مسلحو “جبهة النصرة” في “إدلب” بفرض ضريبة مرور على السيارات عند المعابر التي يسيطرون عليها بالدولار الأمريكي، وأعلنت “النصرة” اليوم عن اعتقال شابين في بلدة “دير حسان” بريف “إدلب” الشمالي وقالت أنهما خلية تابعة للحكومة.

كما أقدم مسلحو فصيل “السلطان مراد” المدعوم تركياً على قطع 100 شجرة زيتون في قرية “ميدانكي” بريف “عفرين”، بينما اقتحم مسلحو فصيل “العمشات” المدعوم تركياً اليوم خيمة عزاء في ناحية “الشيخ حديد” شمال “حلب”.

في الجزيرة السورية انطلقت أعمال التسوية الخاصة بأبناء “دير الزور” في مدينة “الميادين”، وخرج مدنيون بوقفة احتجاجية أمام مشفى بريف المحافظة الشرقي مطالبين بعدم انسحاب المنظمات الإنسانية.

وفي “الحسكة” نفذت “قسد” عملية مداهمة بمساندة “التحالف الدولي” في بلدة “مركدة” فجر اليوم، وأخرجت “الإدارة الذاتية” دفعة جديدة من العائلات السورية من مخيم “الهول”

سناك سوري – دمشق

مرسوم رئاسي بحل مجلس بلدية

أصدر الرئيس السوري “بشار الأسد” اليوم المرسوم رقم 377  لعام 2021 القاضي بحل مجلس بلدية “جرجيسة” بمحافظة “حماة”.

ويأتي ذلك في إطار تصويب العمل ومكافحة الفساد ومعالجة الإهمال في تقديم الخدمات وفق ما ذكرت صحيفة “الوطن” المحلية.

اقرأ أيضاً: لمكافحة الفساد .. مرسوم رئاسي يحل مجلس محلي 

حوافز لإنتاج وتصدير الحمضيات

وافق رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” على توصية اللجنة الاقتصادية المتضمنة الآلية التنفيذية لمنح حوافز إنتاج وتصدير مادة الحمضيات وفق برنامج الاعتمادية لتسويق المادة خلال الفترة من 1/11/2021 لغاية 30/5/2022 وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الوزارء على فايسبوك.

تحديد ساعات عمل الأمبير

صادق المكتب التنفيذي لمحافظة “حلب” اليوم على آلية جديدة لضبط عمل الأمبيرات في الأحياء المغذاة بالتيار الكهربائي وغير المغذاة بالكهرباء.

حيث تقوم هذه الآلية في الأحياء المغذاة بالتيار الكهربائي على تزويد المولدات التي تعمل هناك بمادة المازوت بما يكفي لتشغيل المولدات وبمعدل 8 ساعات يومياً، وذلك بسعر أسبوعي للأمبير 7000 ليرة سورية، وفي المناطق غير المغذاة بالتيار الكهربائي يتم تزويد المولدات التي تعمل هناك بمادة المازوت بما يكفي لتشغيل المولدات بمعدل 10 ساعات عمل يومياً بسعر أسبوعي للأمبير 8750 ليرة سورية وفق الصفحة الرسمية لمحافظة “حلب” على فايسبوك.

اقرأ أيضاً: رسمياً …. تحديد سعر الأمبير وساعات تشغيله في حلب 

توصيل رواتب المتقاعدين إلى المنزل

قال مدير عام المؤسسة العامة للمعاشات والتأمين “باسم الجاجة” أنه تم الاتفاق مع المؤسسة العامة للبريد من أجل قبض معاشات المتقاعدين سواء للعسكريين منهم أو المدنيين وذلك إما عن طريق كوات البريد بمراكز المحافظات والمناطق أو عن طريق خدمة “معاشك لبيتك” بتوصيل المعاش التقاعدي إلى المنزل.

وتابع “الجاجة” في حديثه لإذاعة “نينار إف إم” المحلية أنه تم إيقاف الخدمة منذ بداية شهر كانون الأول هذا العام حتى كانون الثاني العام القادم بسبب وجود برامج تطبيقية ضمن المؤسسة تحتاج لتثبيت معلومات المواطنين المتقاعدين، مبيناً أن الخدمة ستكون مقابل مبلغ 500 ليرة سورية يتم تقاضيه وبناءً عليه يتم إيصال المعاش للمتقاعد من البريد وفق حديثه.

وزير الزراعة يحذر من البذار غير معروفة المصدر

دعا وزير الزراعة “محمد حسان قطنا” المزارعين في “الحسكة” لعدم زراعة أي صنف من بذار القمح غير معروف المصدر لما قد يحتويه من آفات ويؤثر على التربة وتراجع إنتاجيتها والخلط في الأصناف، مبيناً أن مؤسسة إكثار البذار هي القناة الرئيسية لتوفير البذار اللازم للزراعة أو من الإنتاج الشخصي للفلاحين من الأصناف المحلية المعتمدة.

وتابع الوزير خلال الاجتماع الذي عقد اليوم في مبنى محافظة “الحسكة” مع الأسرة الزراعية والمعنيين فيها، فيما يخص دخول بذار من جهات خارجية فقد وردت معلومات أن 3000 طن من بذار القمح دخلت لتوزيعها على الفلاحين، وتم أخذ عينة منها وتبين أنه صنف طري قديم كان يزرع في إحدى دول الجوار واستبعدت زراعته منذ عام 1999 وهو من الأصناف التي تصاب بالصدأ وحساس له وفق حديثه.

وأضاف أنه بعد القيام بتحليل العينة تبين أنه حامل لـ “النيماتودا” وهي آفة خطيرة تؤثر على التربة وتؤدي إلى تراجع إنتاجية القمح فيها ولا يمكن التخلص منه إلا باتباع دورة زراعية لمدة ثلاث سنوات وفق الصفحة الرسمية للإعلام الزراعي على فايسبوك.

اقرأ أيضاً: موجة غضب بسبب كتاب مدرسي يسيء للرسول شمال سوريا 

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 110 إصابة جديدة بفيروس كورونا و90 حالة شفاء و5 حالة وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 47558 منها 28607 حالة شفاء 2719 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري سجّلت 90 إصابة جديدة 392 حالة شفاء و31 حالات وفاة لتصل حصيلة الإصابات إلى 91756 إصابة بينها 59903 حالة 2178، فيما لم تعلن “الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية تسجيل أي إصابات جديدة.

وفد أمني سوري في اسطنبول

انطلقت اليوم في “اسطنبول” الدورة الـ 89 لاجتماع الجمعية العمومية للمنظمة الدولية للشرطة الجنائية “الانتربول” بمشاركة وفد رسمي من وزارة الداخلية السورية وشارك بالاجتماع 15 دولة على مستوى وزراء و9 دول على مستوى نواب وزراء.

وبحسب الصفحة الرسمية لوزارة الداخلية على فايسبوك فقد شارك في الاجتماع 4 دول على مستوى مستشارين و51 مدير أمن بينهم 17 في منظمات دولية وزاد عدد الدول الممثلة في الاجتماع عن 160.

مناقشات سورية عراقية بمجال الصناعة

بحث سفير “سوريا” في “العراق” “صطام جدعان الدندح” مع وزير الصناعة والمعادن العراقي “منهل عزيز الخباز” العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها في المجالين الصناعي والاستثماري.

وأشاد “الخباز” خلال اللقاء بالعلاقات التاريخية والروابط الأخوية بين “العراق” و”سوريا” مجدداً التأكيد على توجه الحكومة العراقية نحو الانفتاح وإقامة مشاريع تكاملية بين البلدين لتعزيز التعاون والشراكة مع “سوريا” في مجالات صناعية متعددة وبما يصب في مصلحة البلدين.

بدوره قال “الدندح” في تصريحه لوكالة “سانا” الرسمية أن هناك رغبة سورية من قبل المستثمرين والصناعيين السوريين في التعاون والعمل مع “العراق”، آملاً أن تثمر الزيارة عن تعاون عراقي سوري في المجالات الصناعية في ضوء قانون الاستثمار رقم 18 لعام 2021.

خضور: التزمنا مع وكالة الطاقة الذرية

قال مندوب “سوريا” الدائم لدى مكتب “الأمم المتحدة” والمنظمات الدولية الأخرى في “فيينا” “حسن خضور” أن “سوريا” لم تتأخر عن الوفاء بالتزاماتها القانونية تجاه الوكالة الدولية للطاقة الذرية بموجب اتفاق الضمانات الشاملة ومعاهدة عدم الانتشار ولبت كل الطلبات في مواعيدها وقد شهدت تقارير الوكالة بشأن تنفيذ الضمانات على ذلك.

وأشار “خضور” في بيان تلاه خلال أعمال “مجلس محافظي وكالة الطاقة الذرية” إلى أن مسار التشويش الذي تتبعه أطراف معروفة حول “سوريا” يهدف إلى ممارسة مزيد من الضغوط عليها بعد أن تمكنت من الوفاء بتنفيذ كل الالتزامات الدولية المطلوبة منها بموجب اتفاق الضمانات رغم كل الظروف الصعبة التي مرت بها من جراء السياسات العدوانية والفاشلة لتلك الأطراف المعروفة وفق وكالة “سانا” الرسمية.

اقرأ أيضاً: سوريا تستعيد آثارا مسروقة من سويسرا 

ضريبة عبور بالدولار

بدأ مسلحو “جبهة النصرة” في “إدلب” بفرض ضريبة مرور على السيارات عند المعابر التي يسيطرون عليها، بالدولار الأمريكي.

ونقل موقع “شام” المعارض أن “النصرة” فرضت ما سمته برسم “جمركة” 135 دولاراً، ورسم “تربية وتعليم” 10 دولار، ورسم قبان ومطبوعات دولار واحد، فيما فرضت 10 دولار على كل سيارة تمر من معبر “الغزاوية” الذي يفصل مناطق سيطرة “النصرة” عن مناطق سيطرة قوات العدوان التركي.

اعتقالات بتهمة الانتماء للحكومة

أعلنت “جبهة النصرة” اليوم عن اعتقال شابين في بلدة “دير حسان” بريف “إدلب” الشمالي وقالت أنهما خلية تابعة للحكومة.

وأصدرت “النصرة” بياناً قالت فيه إنها اعتقلت الشابين لأنهما سبق وكانا في مناطق سيطرة الحكومة السورية واتهمتهما بتفجير كازية في البلدة أمس، وقالت أنهما اعترفا بذلك خلال التحقيقات.
يذكر أن سجون “النصرة” تمتلئ بالمعتقلين المدنيين وسبق أن صدرت عدة تقارير حول التعذيب داخل سجونها.

قطع 100 شجرة لتحطيبها

أقدم مسلحو فصيل “السلطان مراد” المدعوم تركياً على قطع 100 شجرة زيتون في قرية “ميدانكي” بريف “عفرين” شمال “حلب”.

وذكرت “شبكة نشطاء عفرين” المحلية أن قطع المسلحين للأشجار يأتي بهدف الاحتطاب والمتاجرة بالحطب، مشيرة إلى أن الأشجار تتواجد بحقول 3 مدنيين من سكان القرية.

اقتحام خيمة عزاء واعتقال مدنيين

اقتحم مسلحو فصيل “العمشات” المدعوم تركياً اليوم خيمة عزاء في ناحية “الشيخ حديد” بريف “عفرين” شمال “حلب”.

وقال “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض أن المسلحين اعتدوا بالضرب على عدد من المدنيين واعتقلوا 5 أشخاص من الحاضرين، وذلك بذريعة أن المدنيين تقدموا بشكوى ضد الفصيل لدى ما يسمى “لجنة رد المظالم” إثر سرقته 300 صفيحة زيت زيتون منهم بحسب المصدر.

تسويات في دير الزور

انطلقت أعمال التسوية الخاصة بأبناء “دير الزور”، في مدينة “الميادين”، بريف المحافظة صباح اليوم السبت، وسط إقبال لافت من قبل الراغبين في تسوية أوضاعهم والاستفادة من التسوية، التي شملت الفارين والمتخلفين عن الخدمتين الإلزامية والاحتياطية والمطلوبين من رجال ونساء

الشيخ “حكمت المصطفى” أحد شيوخ عشيرة “المشاهدة”، في مدينة “الميادين”، قال لـ”سناك سوري”، إن هذه التسوية فرصة للم شمل الأهالي وعودتهم الى قراهم وبلداتهم، وأضاف أنه ومنذ ساعات الصباح الباكر توافد العشرات من الشبان القاطنين في مناطق الجزيرة، عبر معبر “العشارة النهر” للوصول الى مركز التسوية في المدينة «ونحن نعمل بالتنسيق مع الحواجز الأمنية لتسهيل مرورهم ووصولهم الى المركز».

اقرأ أيضاً: دير الزور.. انطلاق التسوية في مدينة الميادين 

احتجاجات أمام مشفى
نفذ عدد من أهالي بلدة “الشحيل” بريف “دير الزور” الشرقي اليوم وقفة احتجاجية أمام “المشفى العام الجراحي” في البلدة.
ونشر موقع “نهر ميديا” المحلي صوراً تظهر رفع المحتجين شعارات تطالب المنظمات الإنسانية بدعم المشفى وعدم وقف عملها في ظل حاجة المدنيين لوجود خدمات طبية في بلدتهم.

اعتقالات في الحسكة

نفذت “قسد” عملية مداهمة بمساندة “التحالف الدولي” في بلدة “مركدة” جنوبي “الحسكة” فجر اليوم.

وقال موقع “فرات بوست” المحلي أن “قسد” اعتقلت الشقيقين “إبراهيم” و”أحمد الراضي” واللذين يملكان محلاً للاتصالات دون معرفة سبب الاعتقال.

إخراج دفعة عائلات من مخيم الهول

قال الرئيس المشارك لإدارة “مخيم الهول” بريف “الحسكة” والتابع لـ”الإدارة الذاتية” “آلان إسماعيل” أن دفعة جديدة خرجت أمس من مخيم “الهول” ضمت 19 عائلة بعدد أفراد بلغ 65 شخصاً وهي الدفعة الـ 20 للنازحين السوريين الذين غادروا المخيم.

وبحسب “إسماعيل” فإن الإدارة مستمرة بإخراج العائلات السورية الراغبة بالخروج وفق آلية محددة من قبلها وفق وكالة “نورث برس”.

اقرأ أيضاً: طلبات أوروبية لزيارة سوريا … ومحروقات الشمال تتأثر بالليرة التركية 

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
P