ضربة غير مسبوقة للقوات التركية في “جرابلس”..إلقاء القبض على زعيم عصابة “سلحب”..أبرز أحداث اليوم

احتراق مدرعة تركية، سلحب _ انترنت

مخلوف: مليون لاجئ عادوا إلى “سوريا” أبرز عناوين اليوم 5 كانون الأول 2019

سناك سوري _ دمشق

أعلن وزير الدفاع الأمريكي “مارك إسبر” أن بلاده أتمت سحب قواتها من مناطق شمال شرق “سوريا” وأصبح عدد الجنود الأمريكيين في “سوريا” 600 جندي.

وأوضح “إسبر” في تصريحات لوكالة “رويترز” أن وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون” لا زالت تمتلك صلاحية إدخال أو إخراج أعداد قليلة من القوات، لكن العدد سيبقى مقارباً لـ600 جندي، كما لفت إلى إمكانية سحب عدد من الجنود مقابل إرسال الدول الأوروبية المشاركة في التحالف الدولي بديلاً عنهم.

ضحايا في تجدد تفجيرات “رأس العين”

استمرت سلسلة التفجيرات التي تضرب مؤخراً مدينة “رأس العين” (85 كم شمال غرب الحسكة) حيث خسر مدنيان حياتهما وأصيب 6 آخرون بجروح، جراء انفجار سيارتين مفخختين عند دوار “الجوزة” وسط المدينة ظهر اليوم وفق ما أعلنت وسائل إعلام محلية.

وقالت المصادر أن رئيس نادي “رأس العين” الرياضي “محمد محمود الخلف” فقد حياته مع ضحايا التفجيرين اليوم.

ضربة غير مسبوقة للقوات التركية في “جرابلس”

تعرض رتل عسكري تركي في مدينة “جرابلس” لاستهداف عبر سيارة مفخخة أثناء توجه الرتل من المدينة نحو قاعدة عسكرية في قرية “البلدق” بريف المدينة الغربي.

وأفادت مصادر محلية أن الانفجار أدى إلى مصرع 5 جنود أتراك وإصابة 12 آخرين بجروح متفاوتة تم نقلهم على إثرها إلى الأراضي التركية لتلقي العلاج فيما شهدت المنطقة تحليقاً للطائرات التركية على علوٍ منخفض وسط فوضى أمنية كبيرة إذ شكل التفجير ضربة غير مسبوقة استهدفت الجنود الأتراك بشكل مباشر وأوقعت خسائر في صفوفهم.

من جهة أخرى قال موقع “فرات بوست” المحلي أن قوات العدوان التركي بدأت بتزويد حاجزَي “دوار العلم” و “الجلاب” في مدينة “تل أبيض”(100كم شمال الرقة) بحواجز اسمنتية وأجهزة كشف عن المتفجرات للحد من عمليات تفجير السيارات المفخخة.

وتشهد مناطق سيطرة العدوان التركي انفجارات شبه يومية، سقط مدنيون ضحية لها في كثير من الأحيان، في الوقت الذي لا تعلن أي جهة مسؤوليتها عن تلك التفجيرات، وسط تبادل للاتهامات بين “وحدات حماية الشعب الكردية” وقوات العدوان التركي بالوقوف خلف حوادث التفجير.

رتل عسكري روسي يصل إلى “القامشلي”

وصل رتل عسكري روسي ضخم إلى مطار “القامشلي” الذي أعلنت القوات الروسية إنشاء قاعدة عسكرية فيه منتصف الشهر الماضي.

ونقل موقع “نداء سوريا” المحلي أن الرتل هو الأضخم من نوعه وصل عبر طريق “حلب-الحسكة” الدولي وضم عربات مصفحة وشاحنات محملة بمعدات لوجستية وعسكرية، وجاء ذلك بعد أن أعلنت “قسد” قبل أيام اتفاقاً مع “روسيا” لدخول القوات الروسية إلى “عين عيسى” و “تل تمر” و”عامودا”.

اقرأ أيضاً:مدير الكهرباء: نعدكم لن تتكرر.. التربية تطلق المشروع الأول في الشرق الأوسط.. عناوين الصباح

الجيش السوري يحبط هجوماً في “إدلب”

أحبط الجيش السوري محاولة تسلل لمسلحي “النصرة” والفصائل المتحالفة معها، على محور قريتي “أم التينة” و “اسطبلات” بريف “إدلب” الجنوبي الشرقي وفقاً لوكالة سانا الرسمية.

وأشارت الوكالة إلى أن الجيش السوري اشتبك مع المسلحين في المنطقة ما أسفر عن مصرع عدد منهم وإصابة آخرين لاذوا بالانسحاب وسط تكثيف القصف على خطوط إمدادهم الخلفية.

القبض على زعيم عصابة “سلحب”

تمكنت الجهات الأمنية اليوم من إلقاء القبض على “فاطر حسن” متزعم العصابة التي هاجمت قبل أيام مديرية ناحية “سلحب” واستهدفت النقيب “مهند وسوف” وفق صحيفة “الوطن” المحلية التي ذكرت الاسم بالأحرف الأولى “ف.ح”.

وقالت الصحيفة أن عملية القبض على “حسن” تمت بالتعاون مع الأهالي حيث حوصر في منطقة جبلية أثرية تدعى “رشا” غربي “نهر البارد” بريف “حماة”، وذلك بعد عملية أمنية واسعة خلال اليومين الماضيين ألقت خلالها الجهات الأمنية القبض على العديد من المطلوبين أثناء البحث عن “فاطر” والمجموعة التي كانت معه خلال الهجوم على مديرية الناحية.

غرق مخيم للنازحين في “إدلب”

تسببت الأمطار الغزيرة التي هطلت على “إدلب” اليوم بغرق مخيم “خير الشام” الواقع قرب قرية “كللي” شمالي “إدلب”.

حيث غرقت 30 خيمة جراء الأمطار وفق ما نقلت وكالة سمارت المحلية عن أحد مسؤولي المخيم، مشيراً إلى الصعوبات التي تواجه فرق الإنقاذ في الوصول إلى المخيم نتيجة انقطاع الطرق المؤدية إليه بسبب السيول.

مليون لاجئ عادوا إلى “سوريا”

قال وزير الإدارة المحلية والبيئة “حسين مخلوف” أن مليون لاجئ عادوا إلى “سوريا” دون أن يحدد الفترة الزمنية المقصودة في إحصائيات العائدين.

وخلال حديثه لصحيفة “الوطن” المحلية قال “مخلوف” أن الحكومة السورية تقدم كافة التسهيلات للعائدين، وكافة الخدمات اللازمة لاستكمال الأوراق الثبوتية، إضافة إلى منح المكلفين بخدمة العلم تأجيلاً لمدة 6 أشهر.

خطف مواطن وطعن قريبه في “السويداء”

هاجم مسلحون مجهولون المواطن “خالد جباعي” و قريبه “وحيد الأعور” أثناء عملهما في أرض زراعية في قرية “عرى” بريف “السويداء”.

وذكر موقع “السويداء 24” المحلي أن المسلحين اعتدوا على “الأعور” بالسكاكين ما أدى إلى إصابته بعدة طعنات، فيما اختطفوا “الجباعي” واقتادوه إلى جهة مجهولة، وسط استمرار في حالة الفوضى الأمنية وتصاعد عمليات الخطف في المحافظة.

الرياضة

تنطلق يوم الأحد القادم بطولة غرب آسيا بكرة السلة للسيدات تحت 16 عاماً في العاصمة “دمشق” كأول حدث رياضي على مستوى القارة داخل “سوريا” منذ سنوات.

ويشارك في البطولة منتخبات “سوريا” و “العراق” و “لبنان” ومن المنتظر أيضاً أن تستضيف الصالات السورية لاحقاً مباريات تصفيات كأس آسيا بكرة السلة للرجال.

اقرأ أيضاً:إحداث وزارة جديدة .. زعماء “الرباعية” اتفقوا على إعادة اللاجئين السوريين .. أبرز أحداث اليوم

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع