ضحايا كورونا 12 مليون عالمياً.. والفيروس قد يسبب تلف بالدماغ

عالم في منظمة الصحة العالمية: قد لا نجد مطلقاً مصدراً حقيقياً لكورونا

سناك سوري – متابعات

قال أستاذ علم الأوبئة والعالم في منظمة الصحة العالمية ديفيد هيمان، قد لا نجد مصدر جائحة فيروس كورونا المستجد، بحسب صحيفة “ديلي ستار”.

ومن المتوقع أن يقوم فريق من خبراء منظمة الصحة العالمية باستجواب مسؤولي الصحة الصينيين في نهاية هذا الأسبوع حول مصدر الفيروس، لكن أستاذ علم الأوبئة “ديفيد هيمان” ، الذي سيقود المهمة، حذر من أنه “قد لا يكون من الممكن” تحديد المصدر الدقيق بعد 6 أشهر.

ويأتي ذلك وسط تصريحات من أحد كبار أساتذة جامعة أكسفورد الدكتور “توم جيفرسون” أن الفيروس ربما لم يبدأ في الصين، وإنما نشأ بالفعل في جميع أنحاء العالم بفضل الظروف البيئية، معتبراً أن هناك أدلة متزايدة على أنه كان بالفعل في مكان آخر في تلك المرحلة.

الصين مستعدة للتعاون مع روسيا بشأن لقاح للكورونا

قال الرئيس الصيني شي جين بينغ، خلال اتصال هاتفي مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين إن بلاده على استعداد للتعاون مع روسيا في إنشاء نوع جديد من اللقاحات ضد فيروس كورونا، وكذلك تطوير الأدوية ذات الصلة بشكل مشترك، وفقاً لوكالة “سبوتنيك” الروسية.

رئيس وزراء بريطانيا يُحمّل نفسه مسؤولية استجابة الحكومة للجائحة

قال رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، إنه يتحمل المسؤولية الكاملة عن استجابة الحكومة لتفشي جائحة فيروس كورونا.

وذكرت وكالة “رويترز” أن جونسون نفى أن يكون قد حاول إلقاء اللوم على العاملين في قطاع الرعاية الصحية في انتشار عدوى الفيروس.

اقرأ ايضاً:تسجيل إصابة جديدة بفيروس كورونا في السويداء

تدشين مستشفى لعلاج كورونا باسم ممرضة راحلة

شهدت المدينة المنورة في السعودية تدشين مستشفى متكامل لمواجهة جائحة كورونا وتم تسمية المستشفى باسم “مركز نجود الطبي”، تقديرا لما قدمته الممرضة الراحلة نجود خليل الخيبري.

وبحسب قناة “العربية” توفيت نجود بعد إصابتها بفيروس كورونا المستجد أثناء عملها، حيث خدمت المدينة المنورة أكثر من 18 عاما.

أكثر من نصف مليون مصاب بكورونا في الخليج

بلغ عدد المصابين بفيروس “كورونا” في دول الخليج أكثر من نصف مليون، بحسب إحصاءات جامعة جون “هوبكنز” الأمريكية، نشرتها وكالات أنباء.

وبلغت الإصابات في السعودية نحو 217 ألف حالة لتصبح الأولى في قائمة دول الخليج، يليها قطر بنحو 100 ألف حالة، ثم الإمارات بـ52 ألف إصابة، وبعدها الكويت بما يقارب 51 ألف حالة، ثم عُمان بحوالي 48 ألف حالة وأخيراً البحرين بنحو 30 ألف حالة.

 كورونا قد يسبب تلف دماغي وذهان وهذيان

حذر علماء بريطانيون من موجة محتملة من تلف الدماغ المرتبط بفيروس كورونا حيث أشارت أدلة جديدة إلى أن الفيروس يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات عصبية شديدة، بما في ذلك الالتهاب والذهان والهذيان.

وقال مايكل زاندي، من معهد طب الأعصاب التابع لجامعة لندن والذي قاد الدراسة “لا يزال علينا مراقبة ما إذا كنا سنشهد وباءً على نطاق واسع من تلف الدماغ المرتبط بالوباء .. ربما على غرار تفشي التهاب الدماغ الخبيث في عشرينيات وثلاثينيات القرن الماضي بعد جائحة إنفلونزا عام 1918″، بحسب وكالة “رويترز”.

إجمالي ضحايا كورونا عالمياً يتجاوز 12 مليوناً

وصل إجمالي إصابات فيروس كورونا حول العالم 12,041,759 إصابة، تماثل منهم للشفاء 6,587,349 بينما الوفيات الناتجة عن الإصابة بالفيروس بلغت 549,508 حالة وفاة.

اقرأ ايضاً:عميد كلية الطب: فقدان مواد أولية لأدوية كورونا بسبب العقوبات

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع