ضحايا في قصف عدة مدن سورية .. الفاتيكان يخاطب الرئيس “الأسد” .. أبرز أحداث اليوم

قصف جامعة تشرين ، قصف حي الجميلية بحلب، وفد الفاتيكان مع الرئيس الأسد _ فايسبوك

فتح معابر “دير الزور” .. “روسيا” تنفي قصف “إدلب” ..

سناك سوري_ دمشق

عاشت المدن السورية يوماً عصيباً ودامياً سقط خلاله عشرات الضحايا من المدنيين في جولة جديد من تصعيد أعمال العنف بحق المواطنين.

حيث استهدفت قذائف صاروخية أطلقتها “جبهة النصرة” والفصائل المتحالفة معها أحياء “الحمدانية” غربي “حلب” و”الجميلية” وسط المدينة ما أودى بحياة 5 مدنيين بينهم طفلة وإصابة العشرات إضافة إلى وقوع أضرار مادية واسعة في المنازل والمحال التجارية وفق مصادر محلية.

كما خسر 7 مدنيين بينهم طفلتان حياتهم جراء قصف بالقذائف الصاروخية نفذته “النصرة” على قرية “ناعور جورين” وبلدة “السقيلبية” بريف “حماة” الشمالي الغربي وفق ما أعلنت وكالة سانا الرسمية التي ذكرت أن 4 مدنيين بينهم طفل أصيبوا صباح اليوم بجروح متفاوتة نتيجة قصف “النصرة” أحياء بلدة “السقيلبية”.

من جهة أخرى شهدت مدينة “اللاذقية” سقوط قذيفتين صاروخيتين على حرم “جامعة تشرين” و “حي الزقزقانية” دون وقوع إصابات بينما أزهقت عبوة ناسفة روح مدني في “دمشق” إثر انفجارها في سيارة بمنطقة “القدم” جنوب العاصمة.

بالمقابل شهدت مدينة “معرة النعمان” في ريف “إدلب” الجنوبي وقوع ضحايا مدنيين، تداول أسمائهم عدد من الناشطين، متهمين “روسيا” بالقصف إلا أن وزارة الدفاع الروسية نفت في بيان رسمي قصف طائراتها للسوق.

وفي سياق متصل أكّد التلفزيون السوري أن الأصوات التي سُمعت ليلة أمس في “مصياف” ناتجة عن سقوط قذائف على قرى ريف “حماة” الغربي نافياً الأنباء التي تحدثت عن اعتداء إسرائيلي.

رسالة بابا الفاتيكان للرئيس السوري

تسلّم الرئيس السوري “بشار الأسد” اليوم رسالة خطية من البابا فرنسيس بابا الفاتيكان نقلها الكاردينال “بيتر تركسون”، حيث أوضحت الصفحة الرسمية لرئاسة الجمهورية على فايسبوك أن الرسالة عبّرت عن دعم البابا لاستعادة الاستقرار في “سوريا” ووقف معاناة السوريين جراء الحرب.

معدلات القبول في المدارس الثانوية

أصدرت وزارة التربية معدلات القبول في المرحلة الثانوية العامة للطلاب الناجحين في امتحانات شهادة التعليم الأساسي “التاسع” في مختلف المحافظات السورية.

تفجيرات تضرب ريف “حلب” الشمالي

شهدت مدن ريف “حلب” الشمالي الخاضعة لسيطرة فصائل “درع الفرات” المدعومة تركياً، 3 تفجيرات متعاقبة في مناطق مختلفة، حيث أدى انفجار دراجة نارية مفخخة في مدينة “أخترين” إلى خسارة طفل حياته إلى جانب موظف في إحدى المنظمات التركية العاملة في المنطقة إضافة إلى إصابة 5 مدنيين آخرين.

فيما أوقع انفجار دراجة نارية مفخخة في سوق شعبي بمدينة “جرابلس” 14 إصابة بين المدنيين، بينما استهدفت عبوة ناسفة على الطريق بين “جازر” و “أعزاز” سيارة عسكرية تابعة لفصيل “الشرطة العسكرية” المدعوم تركياً ما أدى إلى إصابات بين العناصر وفق وسائل إعلام محلية.

اقرأ أيضاً:تسريب أسئلة امتحانية في “درعا”، قتل وخطف في ريف “دمشق”.. والاستثمار الخاص يتسبب بخسارة اسمنت “عدرا”.. أخبار الصباح

رئاسة الجمهورية تدعم شاب لتحقيق حلمه

تداولت صفحات على وسائل التواصل الاجتماعي خبراً عن تقديم الرئيس السوري “بشار الأسد” وعقيلته “أسماء الأسد” منحة مالية للشاب “أنطوان مقديس” لمساعدته في السفر إلى “إسبانيا” للمشاركة في مخيم للمصورين حول العالم.

وذلك بعد أن أعجب الرئيس “الأسد” وعقيلته بصور “مقديس” عن مدينة “حلب” ونشاطاته في مجالات العمل التطوعي.

30 مليون فدية محامي مخطوف في “السويداء”

نقل موقع “السويداء 24” عن عائلة المحامي “فيصل الحجازي” المخطتف منذ الاثنين الماضي، أن العصابة الخاطفة تواصلت معهم اليوم وطلبت فدية 30 مليون خلال 48 ساعة دون أن تحدد ما ستفعله في حال عدم دفع الفدية.

وذكر الموقع أن شقيق “الحجازي” أكد عدم قدرة عائلته على دفع المبلغ مناشداً شرفاء “السويداء” أن يساهموا في السعي للإفراج عن أخيه.

إعادة فتح المعابر في “دير الزور”

أعادت “قسد” فتح جميع المعابر التي تفصل مناطق سيطرتها عن مناطق سيطرة الجيش السوري في “دير الزور” بعد إغلاقها يوم أمس وأظهرت صور على وسائل التواصل الاجتماعي إعادة فتح معبر “الصالحية” البري في مدخل “دير الزور” الشمالي.

رئيس جامعة “دمشق” يبرر قرار فصل طالبة بتهمة الإساءة عبر فايسبوك

برر رئيس جامعة “دمشق” “ماهر قباقيبي” قرار الجامعة فصل الطالبة “سونيا الحصيني” بسبب تعليق على “فايسبوك” بأن “الحصيني” اتهمت أحد المدرّسين بتسريب الأسئلة وأنها لم تحضر حين تم استدعاؤها إلى لجنة الانضباط لتوضيح ذلك الاتهام ما اضطر الجامعة لمعاقبتها بالفصل لمدة شهر.

الرياضة

قال مدرب المنتخب السوري لكرة القدم “فجر إبراهيم” أن الحارس “خالد حاج عثمان” لن يتم استدعاؤه مستقبلاً للمنتخب لأنه غير جاهز بدنياً.

مضيفاً أنه تم رفع العقوبات عن اللاعبين “عمر خريبين” و”أحمد الصالح”، كما ردّ “إبراهيم” على المطالبات باستقالته بأنه “متعود على النجاح” وسيعيد المنتخب إلى ما كان عليه خلال تصفيات العام الماضي وأن المباريات الودية لا تهدد منصبه في حين أن المباريات الرسمية هي الحكم.

اقرأ أيضاً:استهداف غامض قرب “القنيطرة” ..صحفيون منسيون في السجون.. انفجار قطار قرب “حمص”..أبرز أحداث اليوم

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع