ضحايا سوريون في مصر .. وعزل إمام مسجد بدعم استخباراتي

الحكومة ترصد 1018 مليار ليرة للرواتب…. أبرز عناوين الثلاثاء 15 كانون الأول 2020

سناك سوري _ دمشق

حمل اجتماع الحكومة الأسبوعي اليوم قراراً بإعادة تشغيل 3 مطارات دولية بعد طول توقّف، فيما شهدت جلسة البرلمان إقراراً رسمياً لمشروع الموازنة العامة للدولة.

وزارة الخارجية انتقدت اليوم تصريحات مسؤول بريطاني حول الوضع الإنساني في “سوريا” واعتبرت أن “لندن” أفشلت أي تحرك جاد للخروج من الأزمة.

ومن ضحايا الإصابة بالكورونا إلى ضحايا حادث سير في مصر أودى بحياة سوريين كانوا يخوضون رحلة هجرة غير شرعية من السودان.

في الشمال السوري، احتج متظاهرون على عزل إمام مسجد بالتعاون مع المخابرات التركية، أما في دير الزور فكانت المظاهرة للاحتجاج ضد فساد مسؤولين محليين يتبعون لـ”الإدارة الذاتية”، بينما كانت “قسد” في “الرقة” تصد محاولة تقدم لقوات العدوان التركي استهدفت ناحية “عين عيسى”.

الحكومة تعيد تشغيل 3 مطارات

دعت الحكومة السورية إلى ضرورة تكثيف الجهود لتوفير الخدمات الأساسية لأهالي “الحسكة” واستثمار المواقع المتاحة لحفر الآبار لمواجهة انقطاعات المياه المتكررة على يد قوات العدوان التركي.

ووافقت الحكومة خلال اجتماعها اليوم على إعادة تشغيل مطاري “حلب” و”اللاذقية” الدوليين اعتباراً من 21 كانون الأول الجاري، وإعادة تشغيل مطار “القامشلي” اعتباراً من 21 كانون الأول 2020 ولغاية 10 كانون الثاني 2021 بمعدل 4 رحلات خلال هذه الفترة.
اقرأ أيضاً:رغم الانتقادات .. مجلس الشعب يقرّ مشروع الموازنة بـ8500 مليار ليرة
إقرار الموازنة العامة للدولة

أقر مجلس الشعب السوري اليوم مشروع الموازنة العامة للدولة لعام 2021 الذي قدّمته الحكومة، وأصبح قانوناً نافذاً.

وبلغ إجمالي الموازنة 8500 مليار ليرة سورية، رصد من بينها 1500 مليار ليرة للعمليات الاستثمارية، إضافة إلى رصد اعتمادات لفرص عمل بمبلغ 25 مليار ليرة لتأمين 47505 فرصة عمل، ورصد 1018 مليار ليرة للرواتب والأجور و3500 مليار للدعم الاجتماعي، و50 مليار لصندوق دعم الإنتاج الزراعي، و2700 مليار للمشتقات النفطية و1800 مليار للطاقة الكهربائية و700 مليار لدعم الدقيق التمويني والخميرة وفق ما ذكرت وكالة سانا الرسمية.

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 136 إصابة جديدة بفيروس كورونا وشفاء 56 حالة من المصابين ووفاة 13 حالة، ما يرفع حصيلة الإصابات المسجلة إلى 9302 حالة، بينها 4432 حالة شفاء و 530 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري سجلت أمس 139 إصابة جديدة بالفيروس، و267 حالة شفاء، ليصبح إجمالي الإصابات 18774 حالة بينها 9330 حالة شفاء و 257 حالة وفاة.
اقرأ أيضاً:إجراءات حكومية خجولة لمواجهة الموجة الثانية من كورونا
الخارجية السورية تنتقد بريطانيا

أصدرت وزارة الخارجية السورية اليوم بياناً قالت فيه أنها تستغرب الادعاءات الكاذبة وتشويه الحقائق التي قدمها المبعوث البريطاني إلى “سوريا” “جوناثان هارغريفز” حول الوضع الإنساني في البلاد.

واعتبر البيان أن المبعوث البريطاني تجاهل تأثير العقوبات الغربية على حياة السوريين ولقمة عيشهم، مضيفاً أن “بريطانيا” وبتعليمات من “الولايات المتحدة” ساهمت في إعاقة أي تحرك جاد للخروج من الأزمة الراهنة في “سوريا”.

ضحايا سوريون في مصر

خسر 3 سوريين حياتهم وأصيب 11 آخرين بجروح إثر انقلاب سيارة نقل كانت تقلّهم برحلة هجرة غير شرعية من “السودان”، وذلك في محافظة “البحر الأحمر” المصرية.

وأفادت صحيفة “المصري اليوم” أنه تم نقل المصابين إلى المشافي لتلقي العلاج إضافة إلى إلقاء القبض على سائق السيارة.
اقرأ أيضاً:طبيب ومختار ومتطوع.. يفضلون الموت بالكورونا على تقديم شكوى باسمهم!
عزل إمام مسجد بالتعاون مع المخابرات

نظّم عدد من أهالي مدينة “أعزاز” بريف “حلب” الشمالي والخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي وقفة احتجاجية رفعوا خلالها شعارات مناهضة لعزل إمام مسجد “الحمزة” من موقعه.

وقال “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض أن المحتجين اتهموا ما يسمى “مدير أوقاف أعزاز” بالتعاون مع الاستخبارات التركية لعزل الإمام مطالبين بمحاسبته وإعادة الإمام إلى المسجد.

قسد تصد هجوماً في الرقة

تمكن عناصر “قسد” من إحباط هجوم شنته قوات العدوان التركي على قرية “معلك” التابعة لناحية “عين عيسى” بريف “الرقة” الشمالي.

وذكرت موقع “نورث برس” المحلي أن “قسد” تصدت للهجوم بعد اشتباكات عنيفة مع قوات العدوان التركي التي كانت تحاول التقدم في المنطقة للوصول إلى طريق “حلب-الرقة” الدولي، دون أن يتبين حجم الخسائر الناجمة عن الاشتباكات.
اقرأ أيضاً:سوريا.. العثور على جثتي شخصين مقطوعي الرأس قرب حديقة عامة
مظاهرة ضد الفساد بدير الزور

تظاهر عدد من أهالي بلدة “أبو حمام” بريف “دير الزور” الشرقي اليوم رافعين شعارات تطالب بمحاسبة الفاسدين في المجالس المحلية التابعة لـ”الإدارة الذاتية” في المنطقة وفق ما ذكر موقع “فرات بوست” المحلي.

وأضاف المصدر ان المحتجين طالبوا بالإفراج عن المعتقلين من أبناء المنطقة في سجون “قسد” والتوزيع العادل للثروات في مناطق الجزيرة السورية.
اقرأ أيضاً:وزير المالية: نوجه الفائض لتحسين المعيشة… واعتقالات جديدة بتهمة غريبة

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع