ضحايا بحادثة دهس قطار جديدة .. آلاف الجهاديين الأوروبيين مفقودون في “سوريا”.. التحالف يراقب الحدود مع “تركيا”

قطار سوري، مقاتلي داعش الأوروبيين، عربة أمريكية في دوريات التحالف _ انترنت

مدن تركية ممنوعة على السوريين.. اغتيال قيادي أمني و عنصر في الفرقة الرابعة .. ممثلة سورية تتعرض لنوبة قلبية!

سناك سوري _ دمشق

تستمر تركيا بالتضييق على اللاجئين السوريين، الذين لا تعاملهم وفق حق اللجوء وإنما وفق ما تسميه “المهاجرين والأنصار” (نموذج إسلامي)، حيث نشرت اليوم صفحة “منبر الجمعيات السورية” العاملة في “تركيا” على فيسبوك، قائمة تضم 12 مدينة تركية توقّفت عن منح السوريين بطاقة الحماية المؤقتة “الكيملك” أبرزها “إسطنبول” و”هاتاي” و”أزمير”، فيما يستطيع السوريون استصدار بطاقة “الكيملك” من مدن تركية أخرى لحماية أنفسهم من الترحيل إلى “سوريا”، بحسب ما ذكرت الصفحة.

مجدداً حادثة دهس بقطار!

تجددت اليوم حوادث الدهس بالقطار، حيث خسرت المواطنة “كهرمان محمد 33 عام” حياتها برفقة ابنها “سامر تزكة 5 أعوام” دهساً بقطار أثناء عبورهم السكة الحديدية عند تقاطع سطحي مغلق غير مخصص لعبور المشاة أو المركبات قرب مفرق “القرداحة” بريف “اللاذقية”.

فيما نجا زوجها وطفليها الآخرين وفق ما نقلت الصفحة الرسمية لوزارة النقل عن المهندس “عدنان بيطار” مدير فرع “اللاذقية” للخطوط الحديدية السورية الذي حذّر المواطنين من عبور السكة الحديدية قبل التأكد من خلوّها من القطارات.

اغتيال قيادي أمني

قال ناشطون إن مسلحين مجهولين اغتالوا القيادي في جهاز الأمن العام التابع لـ”قسد” “هشام فصيح” بإطلاق النار عليه داخل سيارته في بلدة “ذيبان” بريف “دير الزور” الشرقي ظهر اليوم.

معركة إدلب

استهدف الجيش السوري مواقع مقاتلي “الحزب التركستاني” محيط قرية “السرمانية” شمالي غرب “حماة” ومقرات لـ”جبهة النصرة” في “أريحا” و”محمبل” بريف “إدلب” الجنوبي ما أدى إلى تدمير عدد من النقاط وإيقاع خسائر في صفوف عناصر الفصيلين حسب وكالة سانا الرسمية.

في المقابل نقلت وكالة “ستيب” عن مصدر عسكري في غرفة عمليات “الفتح المبين” التي تضم “النصرة” والفصائل المتحالفة معها، أن مقاتلي الغرفة استهدفوا مروحية للجيش السوري إلا أن ربانها نجح في تغيير مسارها ومغادرة الأجواء.

نقطة مراقبة للتحالف على الحدود التركية

قالت وسائل إعلام مقربة من “قسد” إن قوات “التحالف الدولي” الذي تتزعمه “الولايات المتحدة” أنشأت نقطة مراقبة جديدة قرب قرية “الدرباسية” بريف “الحسكة” عند الحدود مع “تركيا” بالتزامن مع تسيير دوريات للتحالف على طول المنطقة الحدودية الممتدة من ريف “الرقة” الشمالي إلى ريف “الحسكة” الشمالي.

يأتي ذلك مع استمرار التعزيزات العسكرية التركية على الحدود تحضيراً لهجوم وشيك محتمل، وإعلان “أنقرة” أنها فشلت في التوصل إلى اتفاق مع الجانب الأمريكي حول إقامة منطقة آمنة “شرق الفرات”.

آلاف المفقودين الأوروبيين في “سوريا”

كشف المفوض الأوروبي لشؤون الأمن “جوليان كينغ” في كلمة ألقاها اليوم أمام البرلمان الأوروبي عن وجود 2500 جهادي أوروبي مجهولي المصير في مناطق النزاع في كل من “سوريا” و “العراق” مشيراً إلى أنه من أصل 5500 أوروبي توجهوا إلى المنطقة خلال فترة وجود تنظيم “داعش” للانضمام إليه، قتل 1400 شخص منهم وعاد 1600 إلى بلادهم فيما ظلّ مصير الباقين مجهولاً.

من جهة أخرى أشار “كينغ” إلى أن نحو 1400 طفل يحمل أحد والديهما على الأقل جنسية أوروبية قد يكونوا لا يزالون في المنطقة لافتاً إلى أن هذه الأرقام ليست دقيقة بشكل تام.

اقرأ أيضاً:شهادة فقر الحال مجاناً للمواطن السوري.. عيادة متنقلة للأمراض الجنسية والذهب كان ليكون بـ2300.. أخبار الصباح

“داعش” يعلن تنفيذ مئات العمليات هذا العام!

نشرت وكالة “أعماق” الذراع الإعلامي لتنظيم “داعش” صورة “إنفوغرافيك” تضم إحصائية قالت أنها لهجمات التنظيم خلال الأشهر الستة الأولى للعام الجاري.

حيث أظهرت معلومات التنظيم أنه نفذ 534 هجوم استهدفت الجيش السوري و “قسد” وقوات التحالف حسب زعم التنظيم، الذي أعلنت “أميركا” في وقت سابق من شهر نيسان الفائت القضاء عليه نهائياً في “سوريا”.

اغتيالات في “درعا”

أطلق مسلحان مجهولان النار على “فراس المسالمة” في بلدة “اليادودة” غربي “درعا” صباح اليوم حيث فقد حياته على الفور فيما أصيب “شادي الغانم” الذي كان برفقته وتم نقله إلى المشفى.

وذكرت مصادر محلية أن “المسالمة” كان قيادياً في فصيل “جيش المعتز بالله” المعارض قبل أن ينضم إلى “الفرقة الرابعة” بموجب اتفاقات التسوية في محافظة “درعا”.

كما تعرّض القيادي السابق في صفوف فصائل المعارضة “عبدالله الجاعوني” لمحاولة اغتيال ليلة أمس في قرية “الشجرة” غربي “درعا” أدت إلى إصابته بجروح متوسطة حسب مراسل قناة “سما” المحلية في المدينة.

فيما تضاربت الأنباء حول مصير الشاب “مبارك ذياب” الذي تعرّض لإطلاق نار اليوم في مدينة “الصنمين” بريف “درعا” الشمالي، وسط حالة من الإنفلات الأمني غير المسبوقة مؤخراً.

فدية باليورو للإفراج عن طبيب سوري!

أفرج عناصر أحد المجموعات المسلحة في مناطق سيطرة “قوى العدوان التركي” عن الدكتور “كمال جعفر” 65 عاماً بعد 4 أيام من اختطافه في “عفرين”، وذلك بعد أن دفعت زوجته المقيمة في أوروبا مبلغ 3500 يورو للخاطفين مقابل إطلاق سراحه وفق موقع “روك أونلاين” المحلي.

نوبة قلبية مفاجئة لممثلة سورية

أفاد موقع “الفن” أن الممثلة السورية “عبير شمس الدين” دخلت ليلة أمس إلى المشفى بحالة إسعافية تبيّن بعدها أنها تعرّضت لنوبة قلبية مفاجئة، فيما ذكر الموقع أن حالة “شمس الدين” استقرت لاحقاً وتم تخريجها من المشفى على أن تعاود المراجعة لاحقاً.

الرياضة

أعلن رئيس الاتحاد السوري لكرة القدم “فادي دباس” أن المنتخب السوري اعتمد دولة “الإمارات” أرضاً له خلال تصفيات كأس العالم 2022 ونهائيات كأس آسيا 2023 وفق ما نقلته عنه صفحة اتحاد الكرة على فايسبوك، حيث نوّه “دباس” إلى الجالية السورية الكبيرة في “الإمارات” ودورها في تشجيع المنتخب.

اقرأ أيضاً:حقيقة التلفريك في “بلودان”..”تركيا” تنفي ترحيل السوريين .. وأنباء عن تحرير مخطوفين!

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع