ضابط أمريكي يغادر سوريا.. والنصرة تدعو للتطبيع بحجة المساعدات

الوزير البرازي: نغطي 3% من حاجة السوق …. أبرز عناوين السبت 5 أيلول 2020

سناك سوري _ دمشق

لم يطفئ وزير المالية تعطّش السوريين لإلغاء قرار الـ 100 دولار عند الحدود حين أكّد أنه لم يصدر أي شيء بهذا الخصوص بعد، فيما لا يزال رجال الإطفاء يحاولون إطفاء حرائق ريف مصياف المندلعة منذ 3 أيام في لهيب الأحراج والطقس الحار.

فيما بيّن الوزير “البرازي” أن “السورية للتجارة” تلبي 3% من حاجة السوق للسلع بأسعار مخفضة وتترك 97% من تلك الحاجة للهيب الأسعار.

إلى دمشق يتوجه وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” يوم الاثنين، وإلى واشنطن يتجه المتحدث باسم التحالف بعد نهاية مهمته في سوريا.

وبموازاة المناورات الروسية المشتركة في إدلب كانت “جبهة النصرة” تدعو لتطبيع العلاقات مع الدول الأجنبية واستقدام المساعدات الإنسانية.

في الميدان انفجاران بريف “حلب” استهدفا “أحرار الشام” و”الجبهة الشامية” فيما استمرت التوترات في “دير الزور” بين حوادث الاغتيال والتفجير، إلى جانب استمرار قوات العدوان التركي في الرقة والحسكة بموجات القصف وحملات الاعتقال بحق المدنيين.

ياغي لم نلغِ قرار الـ100 دولار

نفى وزير المالية السوري “كنان ياغي” اليوم صدور أي قرار رسمي حتى الآن بإلغاء القرار الحكومي القاضي بتصريف 100 دولار أمريكي على الحدود السورية للقادمين السوريين ومن في حكمهم وفق ما نقلت صحيفة “الوطن” المحلية.

إصابات كورونا جديدة 

أعلنت وزارة الصحة السورية اليوم تسجيل 63 إصابة جديدة بفيروس كورونا وشفاء 17 إصابة ووغاة 3 حالات من المصابين وارتفعت بذلك حصيلة الإصابات المسجلة لدى الوزارة إلى 3104 بينها 715 حالة تماثلت للشفاء و130 حالة وفاة.

اقرأ أيضاً: حزب سوري يعترض على قرار تصريف الـ100 دولار على الحدود

استمرار حرائق مصياف لليوم الثالث

واصلت فرق الإطفاء محاولاتها لإخماد الحرائق المندلعة أحراج منطقة “بيرة الجرد” ومفرق “عين البيضا” بريف “مصياف” لليوم الثالث على التوالي.

وقال مدير مركز حماية الغابات في “حماة” “مدين العلي” أن النيران ما زالت تشتعل في الجهة الشمالية والشمالية الغربية من موقع الحريق، مضيفاً في حديثه لوكالة سانا الرسمية أن تغير اتجاه الريح وصعوبة تضاريس المنطقة تحد من قدرة دخول صهاريج الإطفاء ويتم الاعتماد على العناصر الراجلة فقط.

البرازي: نغطي 3% من حاجة السوق

قال وزير “التجارة الداخلية وحماية المستهلك” “طلال البرازي” اليوم أن صالات المؤسسة “السورية للتجارة” تغطي 3% من حاجة السوق.

وأضاف “البرازي” خلال زيارته لـ”اللاذقية” أن “السورية للتجارة” معنية بتقديم المساعدة لذوي الدخل المحدود الذين يقصدونها للحصول على المواد بأسعار مخفضة، مشيراً إلى أن المؤسسة قطعت شوطاً جيداً في مجالات تنظيم العمل وفق ما نقل عنه المكتب الصحفي لمحافظة “اللاذقية”.

لافروف يزور دمشق الاثنين

يتوجّه وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” لزيارة العاصمة السورية “دمشق” ضمن وفد روسي رفيع المستوى يوم الاثنين المقبل.

وذكر مراسل قناة “الميادين” اللبنانية أن “لافروف” سيلتقي الرئيس السوري “بشار الأسد” لبحث قضايا التعاون الثنائي والعملية السياسية ومحاربة الإرهاب.

اقرأ أيضاً:  اتحاد الصحفيين يرفع صوته من أجل استعادة الحقوق وحمايتها

ضابط أمريكي يغادر سوريا

أعلن المتحدث باسم التحالف الدولي العقيد الأمريكي “مايلز كاغينز” اليوم انتهاء مهامه في “سوريا” والعودة إلى “الولايات المتحدة”.

وعقد “كاغينز” مؤتمراً صحفياً في هذه المناسبة مع المتحدث باسم “قسد” “مصطفى بالي” وأعرب خلاله عن تقديره لدور “قسد” في القضاء على “داعش”، مشيراً من جهة أخرى إلى أن “الولايات المتحدة” والتحالف الدولي ليسا جزءاً من الاتفاقات النفطية الأخيرة مع “قسد” التي تم توقيعها مع شركات أمريكية خاصة.

فيما قال “بالي” خلال المؤتمر أن “قسد” لا تتوقع عمليات تركية جديدة حالياً في الجزيرة السورية، رداً على ما نقلته وكالة سانا أمس عن نوايا تركية لشن عدوان جديد على “الدرباسية” و “أبو راسين”، مشيراً إلى أن “قسد” تعول على الاتفاقات الأمريكية والروسية مع “تركيا” بحسب ما نقلت قناة “روسيا اليوم”.

تدريبات روسية تركية لصد الهجمات

كشف نائب مدير مركز التنسيق في منطقة “خفض التصعيد” “يفغيني بولياكوف” اليوم عن إجراء القوات الروسية تدريباً مشتركاً مع القوات التركية في “إدلب” تضمن محاكاة لصد هجمات الجماعات المسلحة على القوافل العسكرية في “إدلب”.

وأوضح “بولياكوف” أن التدريب كان يهدف لصياغة موقف مشترك من حالات طارئة قد تنشأ أثناء تسيير الدوريات المشتركة على طريق “حلب-اللاذقية” الدولي.

اقرأ أيضاً: نساء عفرين يثُرنَ في وجه جرائم القوات التركية بحقهن

النصرة تدعو للتطبيع بحجة المساعدات

دعا الشرعي العام في “جبهة النصرة” “عبد الرحيم عطون” الملقب بـ”أبي عبد الله الشامي” إلى تطبيع علاقات “النصرة” مع الدول الأجنبية لأن مناطق سيطرتها في “إدلب” وغرب “حلب” بحاجة للمساعدات الدولية.

وأضاف “عطون” في مقابلة مع صحيفة “لو تومب” السويسرية نشرت أمس أن “النصرة” تحاول تنظيف صورتها وأنها تريد الخروج من قائمة الكيانات الإرهابية، وأنها لن تتمكن من التفوق على الحكومة السورية دون مساعدة دولية.

يذكر أن “النصرة” لا تزال تضم في صفوفها تكفيريين أجانب من جنسيات مختلفة يقاتلون في “سوريا” ويتصدرون المشهد القيادي فيها، إضافة إلى أنها حافظت على عقيدتها التكفيرية المستمدة من تنظيم “القاعدة” الذي خرجت منه في بدايتها.

انفجار مستودع لـ”أحرار الشام”

انفجر مستودع ذخيرة اليوم على طريق “كفر كلبين – أعزاز” بريف “حلب” الشمالي في المناطق الخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي.

وقالت وسائل إعلام محلية أن مستودع الذخيرة يتبع لحركة “أحرار الشام” دون أن ترد معلومات عن وقوع خسائر بشرية.

انفجار بسيارة للجبهة الشامية

انفجر عبوة ناسفة صباح اليوم بسيارة لفصيل “الجبهة الشامية” المدعوم تركياً ما أودى بحياة اثنين من عناصرها وإصابة آخر بجروح.

وأوضح “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض أن الانفجار وقع في بلدة “الغندورة” بريف “حلب” الشمالي الشرقي والخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي.

اقرأ أيضاً: اعتقال ناشط إعلامي يغطي معاناة النازحين

توترات أمنية في دير الزور

استهدف مسلحون مجهولون اليوم المواطن “عبود العفيس” وهو مالك مكتب سيارات بإطلاق النار عليه أمام مكتبه حيث فقد حياته على الفور في بلدة “الصبحة” بريف “دير الزور” الشرقي.

وذكر موقع “فرات بوست” المحلي أن دراجة نارية مفخخة انفجرت اليوم أمام أحد المطاعم في قرية “الصعوة” بريف “دير الزور” الغربي واقتصرت أضرارها على الماديات.

العدوان التركي يقصف ويعتقل المدنيين

استهدفت قوات العدوان التركي ليلة أمس قرى “قزعلي” و”قرنفل” و”بئر عرب” غربي “تل أبيض” بريف “الرقة” الشمالي بقذائف المدفعية ما أدى إلى أضرار مادية في منازل المدنيين.

وأفادت وكالة سانا الرسمية أن قوات العدوان التركي اعتقلت 6 مدنيين من قرية “بئر نوح” بريف “رأس العين” شمالي غرب “الحسكة” واقتادتهم إلى جهة مجهولة.

اقرأ أيضاً: سوريا تدعم رئيساً أوروبياً .. وشويغو ينتقد العقوبات أمام بيدرسون

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع