صدرت المفاضلة تعطل موقع وزارة التعليم العالي… متلازمة السنوات الماضية بلا حل

صدرت نتائج التاسع أو البكالوريا تعطل الموقع… مشكلة تتكرر منذ سنوات ماهو حلها!؟

سناك سوري – عمر حاج خميس

“صدور نتائج المفاضلة للعام الفلاني أو صدور نتائج التاسع والبكلوريا” .. هي عبارات تصادفنا مرة أو مرتين كل عام وتكاد تكون المرة الوحيدة التي نحتاج فيها إلى الدخول للموقع الخاص بوزارة التربية أو موقع المفاضلة الذي يتبع لوزارة التعليم العالي.
ولكنك ستصطدم كالعادة منذ سنوات بأن الموقع الخاص بالوزارة متوقف بسبب الضغط على “المخدم” وستقوم كعادتك بإطلاق الشتائم واللعنات دون فائدة وتحاول مرارا وتكرارا التحديث للصفحة والنتيجة كما هي صفحة الخطأ حتى تأتيك النتيجة أخيرا من صديق أغلب الأوقات يكون مقيما خارج البلاد.
مشكلة تتكرر عاما بعد عام دون تعليق من قبل القائمين على الوزارة المختصة من أجل تطوير أو إيجاد حل لهذه المشكلة وكالعادة بعد ساعات من الإعلان يعود الموقع للعمل بشكل طبيعي جداً وتستطيع أن تدخله ولكن عند فوات الأوان وعندما لاتعود بحاجته.
هي مشكلة تسبب أزمة لذوي الطلبة، وللطلبة المتشوقين لمعرفة نتائجهم في ظل توتر وترقب ماقبل معرفتها، كما أنها تسيء لسمعة مؤسسات الدولة، ولسمعة الخبرات السورية، فهل يعقل أن حكومة غير قادرة على تجاوز مشكلة تتكرر كل عام!.
يؤكد المهندس “شادي صالح” في حديثه لسناك سوري أن «معظم المواقع السورية غير قادرة على تخديم أكثر من 1000 مستخدم في نفس اللحظة والمشكلة لدينا هي وجود عدة مواقع على نفس السيرفر أو مايعرف بالاستضافة المشتركة».

اقرأ أيضاً: بالصور: صفحات الفيسبوك تتفوق على التلفزيون السوري

وعن الحلول المتوافرة لهذه المشكلة يقول “صالح” وهو خبير تقني : «يجب وضع موقع وزارة التربية أو موقع المفاضلة على مُخدم مخصص لوحده وفصل سيرفر موقع الويب عن سيرفر قاعدة البيانات وتوزيع الحمل (الضغط على الموقع) على 4 سيرفرات وبهذا يستطيع الموقع استقبال أكثر من نصف مليون زائر بنفس اللحظة دون أن يتسبب ذلك بأي ضغط كبير على المخدم والتكلفة لن تتجاوز 200 ألف ليرة شهريا وهو مبلغ غير كبير بالنسبة لوزارة وموقع حكومي مهم كوزارة التربية».

اقرأ أيضاً: مهندس سوري يكشف حقيقة منصة وزارة التعليم العالي الأولى من نوعها عربياً !

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع