صحيفة البعث: عزل محافظ المركزي تسبب بتدهور الليرة التركية أكثر

البعث: تضخم وارتفاع أسعار في تركيا.. يذكر إنو عنا بسوريا عمتنزل الأسعار ليرة ليرة

سناك سوري-متابعات

قالت صحيفة البعث المحلية، إن البنك المركزي التركي رفع أسعار الفائدة إلى 19% شهر آذار الفائت، بسبب الخوف من التضخم، لافتة أن عزل محافظ البنك المركزي السابق (لم تذكر اسمه)، دفع بالليرة التركية إلى مستويات منخفضة قياسية لتضيف ضغوطاً جديدة على التضخم، على حد تعبير الصحيفة السورية.

ووفق الصحيفة السورية، فإن التضخم في “تركيا”، صعد إلى 16.2% على أساس سنوي في آذار، وسجل أعلى مستوى منذ منتصف 2019 ليستمر الضغط على محافظ البنك المركزي الجديد، للإبقاء على سياسة التشديد النقدي.

اقرأ أيضاً: صحيفة البعث: أسعار الأغذية ارتفعت بشهر واحد لـ18% في تركيا

البعث نقلت عن معهد الإحصاء التركي، تقريره حول ارتفاع أسعار المستهلكين على أساس شهري إلى 1.08%، «مقارنة مع توقعات استطلاع وكالة رويترز للأنباء بزيادة 1.04% في شباط. وبلغ معدل التضخم السنوي 15.61%. وكانت توقعات استطلاع رويترز للمعدل السنوي في آذار عند 16.11%، وهو أعلى كثيراً من الهدف الرسمي عند 5%».

يذكر أن صحيفة البعث المحلية وعدد من الصحف الحكومية السورية تعنى بأخبار الاقتصاد التركي وغالباً ما تنقل أخبارا عنه وعن المستهلك التركي هناك، إلا أنها توقفت الفترة الماضية لتعاود حديثها عن الاقتصاد التركي اليوم بالتزامن مع تحسن يشهده سعر صرف الليرة السورية أمام باقي العملات.

اقرأ أيضاً: البعث: الفقر يحاصر تركيا بين تضخم متوحش وحكومة لا تبالي

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع