صحيفة البعث: آفاق قاتمة للاقتصاد الأوروبي في 2021

على السوريين في أوروبا الانتباه جيداً لأي إشارة ليتسنى لهم حجز دور في أول بلم على بلدهم

سناك سوري-متابعات

قالت صحيفة البعث السورية المحلية، في مادة لها حملت عنوان “انكماش تاريخي للاقتصاد الأوروبي في 2020 .. وآفاق قاتمة في 2021″، إن الأزمة الصحية بسبب وباء كورونا، انعكست بشدة على المواصلات والسياحة، ما قد يغرق القارة الأوروبية في انكماش جديد، رغم أن الانكماش الذي عانت منه العام 2020 الفائت كان أقل وطأة وبلغ -6.4 %.

تضيف الصحيفة السورية، أنه وعلى الرغم من مقاومة الاقتصاد الأوروبي نهاية العام الفائت، بسبب صمود القطاع الصناعي الألماني، إلا أن أداء أوروبا كان أدنى بكثير من عدة منافسين، والآفاق لعام 2021 ليست أفضل لأوروبا، إذ يتوقع أن يكون الانتعاش أقوى في الولايات المتحدة (+5.1 %) والصين (+8.1 %) منه في منطقة اليورو (+4.2 %)، بحسب آخر توقعات صندوق النقد الدولي.

اقرأ أيضاً: صحيفة البعث: أسعار الأغذية ارتفعت بشهر واحد لـ18% في تركيا

الصحيفة السورية نقلت عن صندوق النقد الدولي، حديثه عن مخاطر السلالة الجديدة من كورونا، حيث توقع تراجع إجمالي الناتج الداخلي لمنطقة اليورو 0.5 % بين كانون الثاني وآذار، «ما يعني انكماشاً اقتصادياً، وهو من حيث تعريفه التقني فصلان متتاليان من النمو السلبي. وتمكنت ألمانيا من الحد من خسائرها عام 2020 مع اقتصار تراجع إجمالي ناتجها الداخلي على 5 %، فيما بلغ التراجع 8.3 % في فرنسا و8.9 % في إيطاليا وصولا إلى 11 % في إسبانيا.وتراجع إجمالي الناتج الداخلي لمنطقة اليورو في الفصل الأول 3.7 % مع بدء تفشي الفيروس، قبل أن تصل النسبة في الفصل الثاني إلى 11.7 %، وهو مستوى غير مسبوق منذ الحرب العالمية الثانية، في خضم الموجة الأولى عندما أرغمت أغلبية مصانع القارة على التوقف عن العمل».

يذكر أن العديد من المواطنين السوريين يعيشون اليوم في القارة الأوروبية، بعدما هاجروا من بلادهم جراء الحرب، ولابد لهم من التعرف على المخاطر الاقتصادية التي ترافق وباء كورونا في بلدانهم الجديدة، في حين تبدو الأمور مختلفة في بلدهم الأم، حيث لا خوف من كورونا بدليل إطلاق وزارة الصحة ماراثون رياضي يضم جموع كبيرة للتوعية بمضار السكر الأبيض على الصحة.

اقرأ أيضاً: الصحة تستفيق على مخاطر السكر الأبيض.. كلوا فواكه صحية أكتر!

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع