الرئيسيةحصاد سناك

صادرات سورية إلى 110 دول .. وقوافل المازوت من بانياس إلى لبنان

الزامل: لدينا استراتيجية غير طموحة للطاقة المتجددة .... أبرز عناوين الخميس 16 أيلول 2021

سناك سوري – دمشق

أقر المجلس الأعلى للاستثمار اليوم التعليمات التنفيذية لقانون الاستثمار الجديد، أما وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية فقالت أن إجمالي الصادرات السورية منذ بداية العام حتى نهاية شهر تموز بلغ 1.201 مليون طن بقيمة قاربت 400 مليون يورو.

فيما رفع مجلس مدينة “السويداء” توصية بإعفاء مدير المياه من منصبه، وقال وزير التموين أن طرح مصادرات الموز للبيع للمواطنين بسعر الكلفة وبربح مقداره صفر ليرة سورية، أما وزير الكهرباء فأشار إلى وجود استراتيجية للطاقة المتجددة في وزارة الكهرباء منذ عام 2010.

جامعة “دمشق” أجّلت الدورة التكميلية للخريجين في جميع الفروع والكليات التابعة لها، وبعد حديث عن وجود مواد سامة بزيت القطن قال مسؤول في وزارة التجارة الداخلية أن المادة موجودة في الزيت ولكن  المواصفات العالمية لم تذكر الرقم السام فيها.

من “بانياس” إلى “لبنان” وصلت اليوم صهاريج المازوت الإيرانية، فيما التقى نائب وزير الخارجية الروسي بمسؤولين من “مسد” وبحثوا الأوضاع في “سوريا”.

في الشأن الميداني جددت قوات العدوان التركي قصفها وتصعيدها في الشمال السوري، بينما كانت “جبهة النصرة” ترفع أسعار المحروقات في “إدلب”، وفي الجزيرة السورية فقد طفلّ حياته نتيجة رصاص عشوائي

إقرار تعليمات قانون الاستثمار

أقر المجلس الأعلى للاستثمار التعليمات التنفيذية لقانون الاستثمار الجديد رقم 18 لعام 2021 بصيغتها النهائية وذلك بعد إقرار الأدلة الإجرائية للقانون الأسبوع الماضي.

وخلال اجتماعه اليوم الذي ترأسه رئيس الحكومة “حسين عرنوس” وافق المجلس على التصنيف القطاعي للمشروعات الخاضعة لأحكام قانون الاستثمار وبما يتوافق مع الأدلة الإجرائية والقيمة المحددة لكل مشروع، كما شدد على منح التفويضات والصلاحيات الواسعة لمندوبي الوزارات والجهات العامة الأخرى في مراكز خدمات المستثمرين التابعة لهيئة الاستثمار بهدف الإسراع بإجراءات الموافقات ومنح التراخيص للمشروعات الاستثمارية المستوفاة للشروط.

ووافق المجلس على تشميل مشروع لإنتاج الأدوية السرطانية بتكلفة 15 مليار ليرة سورية يؤمن 34 فرصة عمل بقانون الاستثمار الجديد في المدينة الصناعية لـ “عدرا” وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة على فايسبوك.

مجلس محلي يوصي بإعفاء مسؤول من منصبه

قال أمين سر مجلس محافظة السويداء “رافع مقلد” أنه تم التصويت بالأغلبية في الجلسة الأخيرة للمجلس بدورته الخامسة على توصية لإعفاء المدير العام ومدير الصيانة في مؤسسة مياه السويداء.

وأضاف “مقلد” في حديثه لـ سناك سوري أن التوصية جاءت على خلفية مناقشات المجلس خلال الجلسة الافتتاحية  نقلت  شكاوى المواطنين حول أزمة المياه التي عانوا منها وتم استدعاء مدير المياه “وائل شقير” ومدير الصيانة “سميح نصر”  والتحاور معهما لتقديم مبرراتهما التي أرجعت سبب المشكلة لانقطاع الكهرباء.

وبناءً عليه، يوضّح “مقلد” تم استدعاء مدير الكهرباء الذي بين أن آبار “السويداء” و “الثعلة” و”خازمة” خارج التقنين وأن الآبار الداعمة لمدينة “السويداء” خارجة  أيضا عن التقنين ومعظم الآبار تصلها الكهرباء بتردد كامل مما أظهر مشكلة في إدارة المؤسسة للأزمة بالشكل المخدم للمواطن، علماً أن “مياه السويداء” حصلت على منحة من رئاسة الحكومة بقيمة ملياري ليرة سورية لإيجاد حلول لأزمة المياه ومشكلة وصولها عبر الشبكة للمنازل.

287 مليون يورو صادرات سوريا لدول المقصد

قال تقرير صادر عن وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية أن إجمالي عدد الدول التي يتم تصدير السلع السورية إليها وصل خلال الأشهر السبعة الأولى من هذا العام إلى 110 دول، حيث بلغ إجمالي الصادرات السورية منذ بداية العام حتى نهاية شهر تموز 1.201مليون طن بقيمة قاربت 400 مليون يورو

وبحسب التقرير فإن قيم صادرات الأشهر السبعة الأولى من العام الحالي بلغت نسبة 64% من إجمالي صادرات العام الماضي وبلغ الوسطي الشهري للصادرات حلال الفترة نفسها 57 مليون يورو محققاً زيادة قدرها 5 ملايين يورو عن العام السابق، وتصدرت “العراق” المرتبة الأولى لتجاوز قيمة الصادرات السورية إليها 79 مليون يورو وبعدها “السعودية” تجاوزت قيمة الصادرات إليها 68 مليون يورو و”لبنان” 59 مليون يورو و”الإمارات” 14 مليون و”الأردن” 13 مليون و”مصر” 10 مليون.

ووفق التقرير فإن إجمالي الصادرات السورية إلى دول المقصد بلغ نحو 287 مليون يورو وهو ما يشكل نسبة 72% من إجمالي الصادرات خلال الأشهر السبعة الأولى من عام 2021 وفق وكالة “سانا” الرسمية.

وزير التموين: نبيع الموز بسعر الكلفة

قال وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك “عمرو سالم” اليوم أنه وردت إلى “السورية للتجارة” كمية من الموز المصادر المهرّب لأن القانون يلزم تسليم المصادرات الغذائية إلى “السورية للتجارة”.

وتابع “سالم” عبر حسابه الرسمي على فايسبوك أن الجهات المعنية قامت بمصادرة الموز من المهربين، مشيراً إلى أن “السورية للتجارة” تدفع ثمن تلك المصادرات إلى الجهة التي صادرتها لأن المصادرات تتبعها دعاوى قضائية تبت بمصير قيمتها، وأضاف أن كلفة الموز المصادر على “السورية للتجارة” هي 10 آلاف ليرة للكيلو، وختم الوزير بأنه تم طرح المصادرات للبيع للمواطنين بسعر الكلفة وبربح مقداره صفر ليرة سورية.

تأجيل تكميلية الخريجين في جامعة دمشق

أعلنت جامعة “دمشق” اليوم تأجيل موعد دورة الامتحانات التكميلية لطلاب التخرج الذين يحملون أربعة مقررات على الأكثر للعام الدراسي 2020/2021 حتى الـ 26 من الشهر الجاري.

ووفق وكالة “سانا” الرسمية  فإن التأجيل يشمل جميع كليات الجامعة وفروعها في محافظات “درعا” و”السويداء” و”القنيطرة”.

الزامل: لدينا استراتيجية للطاقة المتجددة منذ 2010

قال وزير الكهرباء “غسان الزامل” أن كل الدول تضع استراتيجيات للطاقات المتجددة لسنوات طويلة على الأقل عشر سنوات، للوصول بقطاع الطاقة المتجددة إلى نسب محددة على الأغلب تصل إلى 40% باستثناء الطاقات في السدود المائية وما شابه ذلك.

وفي حديث “الزامل” مع إذاعة “شام إف إم” المحلية أشار إلى وجود استراتيجية للطاقة المتجددة في وزارة الكهرباء وضعت عام 2010 وصفها بـ “غير طموحة” مبيناً أن الحرب في “سوريا” سببت في تأخير  الوصول إلى الهدف.

قليح: لم يذكر الرقم السام في مادة الجوسيبول بزيت القطن

قال مدير المخابر والجودة في وزارة التجارة الداخلية “محمد قليح” أن زيت القطن كأي زيت نباتي مستخرج من مادة نباتية، وقديماً كان يستخدم لـ “القلي”، مبيناً أنه كان يتم التحقق دوماً من مواصفاته في مخابز التموين ومخابر الصحة.

خلال تصريح “قليح” لإذاعة “نينار إف إم” المحلية أوضح أن زيت القلي صالح للاستهلاك البشري ويعد بديلاً عن الزيت النباتي ومن مصدر موثوق، وأشار إلى أن مادة “الجوسيبول” موجودة في زيت القطن لكن المواصفات العالمية لم تذكر الرقم السام فيها، معتبراً أن أي مادة طبيعية كانت أم مصنعة يمكن أن يتواجد فيها مادة من الممكن أن تكون سامة لكن بنسب معينة وهذا يعود لكمية الاستهلاك على حد قوله.

اقرأ أيضاً: عمرو سالم: موز السورية للتجارة يربح صفر ليرة 

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 169 إصابة جديدة بفيروس كورونا 43 حالة شفاء و 7 حالات وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 39974 منها 22880 حالة شفاء 2097 حالة وفاة.

“الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية أعلنت تسجيل 508 إصابة جديدة بالفيروس و8 وفيات ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 23964 منها 2042 حالة شفاء 824 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري سجّلت 1235 إصابة جديدة 261 حالة شفاء و 7 حالات وفاة لتصل حصيلة الإصابات إلى 56228 إصابة بينها 29164 حالة شفاء 885 وفاة.

اقرأ أيضاً: مجلس المحافظة يوصي بإعفاء مدير المياه بعد شكاوى المواطنين 

وصول صهاريج مازوت من سوريا إلى لبنان

وصلت اليوم قوافل صهاريج المازوت الإيراني إلى الأراضي اللبنانية قادمة من “سوريا”، ونقل موقع “الميادين” اللبنانية فقد دخل إلى “لبنان” 104 صهاريج حيث ستتم عملية وصول القوافل على مراحل، مع الإشارة إلى أن الصهاريج تتحرك بمواكبة أمنية من المقاومة بحسب المصدر.

مباحثات روسية مع “مسد”

بحث نائب وزير الخارجية الروسي والمبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط “ميخائيل بوغدانوف” أمس مع رئيس اللجنة التنفيذية لـ “مسد” “إلهام أحمد” الوضع في “سوريا” بحسب ما نقلت وكالة “سبوتنيك” الروسية.

وتابع المصدر أن الخارجية الروسية نشرت بياناً قالت فيه أنه جرى تبادل صريح للآراء حول الوضع في “سوريا”، والتركيز على الأوضاع في الجزيرة السورية، مبيناً أن الجانب الروسي جدد موقفه المبدئي الداعم للتسوية المبكرة لجميع المشاكل التي تعيق الاستعادة الكاملة لسيادة وسلامة الأراضي السورية وفقاً لقرار مجلس الأمن رقم 2254.

اقرأ أيضاً: الزامل: المدير الذي قال عن عامل مات “الله لا يرده” سيحاسب 

قصف تركي على ريف حلب

قصفت قوات العدوان التركي اليوم قرية “أم عدسة” شمال غرب “منبج” في ريف “حلب” الشمالي بحسب ما ذكر “مجلس منبج العسكري” التابع لـ “قسد” ووصل عدد القذائف إلى 6، فيما لم يذكر المصدر حجم الأضرار التي خلفها القصف.

من جهة أخرى أعلن “مجلس الباب العسكري” التابع لـ “قسد” أمس أن قوات العدوان التركي قصفت قرية “الكاوكلي” ومزراع “الفوارس” شرق مدينة “الباب” شمال “حلب” من القاعدتين التركيتين في “الشيخ ناصر” و”الشويحة” بحوالي 15 قذيفة، فيما لم يعلن المصدر حجم الأضرار الناجمة عن القصف.

رفع أسعار المحروقات في إدلب

أعلنت شركة “وتد” للمحروقات التابعة لـ “جبهة النصرة” اليوم رفع أسعار المحروقات في “إدلب”، مرجعةً السبب إلى مصدر المحروقات المستوردة بموجب الارتفاع الحاصل على أسعار النفط العالمي.

حيث وصل سعر البنزين المستورد إلى 7.30 ليرة تركية والمازوت المستورد الأول إلى 6.73 ليرة والمازوت المستورد الثاني 5.67 ليرة، والمازوت المكرر الأول 4.36، وأسطوانة الغاز للمستهلك 95 ليرة، ويذكر أن هذه المرة الثانية خلال أسبوع ترتفع بها الأسعار من قبل “وتد” التي تحتكر تجارة المحروقات في “إدلب” وتفرض بيعها بالليرة التركية.

طفل ضحية رصاص عشوائي

فارق الطفل “إدريس حسين” الحياة أمس بعد إصابته برصاص عشوائي أطلق في مدينة “القامشلي” بريف “الحسكة”.

ونقلت وكالة “نورث برس” عن مصدر محلي قوله أن الطفل أصيب في طريق “قناة السويس” غرب المدينة، بالإضافة لإصابة طفلين آخرين في السوق، وبحسب المصدر فإن إطلاق النار رافق تشييع شيخ عشيرة “طيء” “محمد فارس”.

رياضة
خسر منتخب سوريا لكرة اليد للسيدات أمام المنتخب الأردني اليوم في بطولة آسيا لكرة اليد للسيدات بنتيجة 28/24 في ثاني مبارياته في البطولة، ويلتقي يوم السبت 18 أيلول بمنتخب اليابان.

اقرأ أيضاً: فرض الحجاب الأبيض في المدارس … والتسويات من درعا إلى دير الزور 


المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى