أخر الأخبارحصاد سناك

شعبان: قيصر يخرق حقوق الإنسان .. وروسيا تنسّق مع الأتراك في إدلب

طباع: خطة لإعادة مليون طفل إلى المدارس ..... أبرز عناوين الخميس 9 كانون الأول 2021

أصدر رئيس الحكومة السورية اليوم قراراً بإلغاء تكليف مدير عام الشركة العامة لكهرباء “حلب”، كما أنجزت وزارة المالية روزنامة إصداراتها للأوراق المالية الحكومية “سندات الخزينة” للعام 2022، بقيمة إجمالية 600 مليار ليرة سورية عبر 4 مزادات.

من جهته قال مسؤول في المؤسسة العامة للتجارة الخارجية أن المؤسسة ثبتت حوالي 173 مستحضر دوائي بقيمة تعاقدية تتجاوز الـ 70 مليون يورو، فيما أشار وزير التربية إلى وجود فاقد تعليمي في “سوريا” بعد 10 سنوات من الحرب بنحو 22% أي ما يعادل حوالي 2.5 مليون تقريباً.

وبعد إغلاقها أمس لسوء الأحوال الجوية، أعلنت المديرية العامة للموانئ في وزارة النقل إعادة افتتاح كل الموانئ البحرية “الملاحة” و”الصيد” في المنطقة الساحلية اعتباراً من اليوم.

بدوره بحث “المقداد” اليوم مع الأمين العام للمجلس النرويجي للاجئين سبل تعزيز التعاون بين الحكومة السورية والمجلس، في حين بحث القائم بأعمال السفارة السورية في “بلغراد” مع معاونة وزير الصحة الصربي علاقات التعاون بين البلدين وسبل تعزيزها في المجالات الصحية والطبية والدوائي.

إلى “الكويت” وفي مؤتمر عبر تقنية الـ “ZOOM” وافق الوزراء في مجلس وزراء منظمة الأقطار العربية المصدرة للنفط “أوابك” على أن تترأس “سوريا” للمجلس من العام المقبل حتى 2023.

بينما قالت المستشارة “بثينة شعبان” أن الوجود الأمريكي في “سوريا” هو احتلال ستتم مقاومته بكل الوسائل الممكنة، كما أشار رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية إلى أن الوجود العسكري غير المشروع لـ “الولايات المتحدة” يسهم في عدم تخلي الجماعات المسلحة غير الشرعية عن خططها لتوسيع مناطق نفوذها.

ميدانياً، تصدرت أحداث اغتيالات “درعا” المشهد الميداني في البلاد حيث شهدت 3 حالات اغتيال لعدة شخصيات قيادية.

في ريف “حلب” الشمالي تجدد القصف التركي للقرى شرق “الباب”، فيما أقدم فصيل مدعوم تركياً على اعتقال 3 شبّان من “أعزاز”.

في حين شهد مخيم “الهول” شرق “الحسكة” حادثة اغتيال لامرأة، واستمرت عمليات التسوية في “دير الزور” حيث وصل عدد المنضمين للتسوية في “البوكمال” إلى 1000 شخص.

سناك سوري – دمشق

إلغاء تكليف مدير كهرباء حلب

أصدر رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” قراراً يقضي بإلغاء تكليف المهندس “محمد عمر الصالح” بوظيفة مدير عام الشركة العامة لكهرباء محافظة “حلب” وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة على فايسبوك.

المالية تصدر روزنامة إصداراتها للأوراق المالية الحكومية

أنجزت وزارة المالية روزنامة إصداراتها للأوراق المالية الحكومية “سندات الخزينة” للعام 2022، بقيمة إجمالية 600 مليار ليرة سورية عبر 4 مزادات، وذلك بهدف تمويل المشاريع الاستثمارية للقطاع العام، من خلال التمويل المتوافر لدى المصارف العاملة في “سوريا” أو لدى الأفراد عن طرق فتح حسابات لدى هذه المصارف.

وقال مدير الإيرادات العامة في وزارة المالية “أنس علي” أن سندات الخزينة هي أداة تنفيذية للسياسة المالية في جانب الإيرادات الاستثنائية ضمن الدين العام الداخلي، حيث تستخدم معظم الدول هذه الأداة من أجل تحقيق خطة السياسة المالية في جانبي الانفاق والايرادات.

وأشار “علي” إلى أن العائد على الاكتتاب في هذه السندات للمصارف والأفراد يكون من خلال الفوائد التي يتم منحها نصف سنوياً، والتي تتحدد نسبتها بحسب نتيجة كل مزاد، بناءً على العروض المقدمة، وفقاً لشروط الإصدار التي سيعلن عنها قبيل كل مزاد وفق الصفحة الرسمية لوزارة المالية على فايسبوك.

استيراد أدوية للأمراض المزمنة

قال مدير المؤسسة العامة للتجارة الخارجية “شادي جوهرة” أن المؤسسة ثبتت حوالي 173 مستحضر دوائي نوعي استيرادي يتعلق بزمر دوائية مختلفة لأمراض مزمنة وسارية بقيمة تعاقدية تتجاوز الـ 70 مليون يورو.

وأشار “جوهرة” إلى أن ذلك جاء نتيجة إعلان المؤسسة لمناقصة تأمين الحاجات الدوائية للعام 2021 والتي أغلقت نهاية آب من العام الجاري ما يسهم بعدم حدوث أي انقطاعات في الأدوية واستمرار التوريدات للأدوية النوعية والاستيرادية وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة على فايسبوك.

خطة لإعادة مليون طفل إلى المدرسة

قال وزير التربية “دارم طباع” أن القضية التعليمية و التربوية في “سوريا” لها أولوية في سياسة الدولة منذ عام 2011 مع بداية الحرب ، وعلى الرغم من كل ما تعرضت له “حمص” من إرهاب و تخريب في المدارس كانت المدارس مفتوحة أمام الطلاب و العملية التعليمية بقيت مستمرة.

وأضاف “طباع” في حديثه مع صحيفة “الوطن” المحلية أن هناك فاقد تعليمي في “سوريا” بعد 10 سنوات من الحرب و الهجرة الكبيرة وتم تقديره من خلال الدراسات الإحصائية التي قامت بها الوزارة مع المنظمات الدولية بنحو 22% أي ما يعادل حوالي 2.5 مليون تقريباً، مبيناً أنه تم وضع خطة بهذا العام لإعادة مليون طفل إلى مقاعد الدراسة أو إدخالهم لتعليمهم حرفة و أولويات القراءة و الكتابة، مشيراً إلى أنه لن يكون هناك فاقد تعليمي في “سوريا” خلال 2 إلى 3 سنوات

مخلوف يدعو لتفعيل الاستثمارات

دعا وزير الإدارة المحلية والبيئة “حسين مخلوف” رؤساء مجالس الوحدات الإدارية في “حماة” إلى تفعيل الاستثمارات بمختلف أشكالها لزيادة الإيرادات المالية وتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين.

وأكد “مخلوف” ضرورة أن تكون الوحدات الإدارية شريكاً للضابطة التموينية للحد من تجاوزات الأسعار ومتابعة المخالفات العمرانية ضمن التجمعات السكنية ومعالجتها بشكل فوري.

وبالنسبة للاستثمارات الصغيرة العائدة للمجالس المحلية قال “مخلوف” أنه تم تفويض المحافظين بإخضاع الاستثمارات للنفع العام عبر تعديل أسعارها وفق وكالة “سانا” الرسمية.

إعادة فتح الموانئ البحرية

أعلنت المديرية العامة للموانئ في وزارة النقل إعادة افتتاح كل الموانئ البحرية “الملاحة” و”الصيد” في المنطقة الساحلية اعتباراً من اليوم بعد انحسار الفعالية الجوية واستقرارها وفق الصفحة الرسمية لوزارة النقل على فايسبوك، وذلك بعد إغلاقها أمس بعد تعرض الساحل السوري لعاصفة مطرية شديدة.

اقرأ أيضاً: التجارة الداخلية تحذر من استخدام السميد المهرب 

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 100 إصابة جديدة بفيروس كورونا 105 حالة شفاء و5 حالة وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 48901 منها 30070 حالة شفاء 2793 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري سجّلت 55 إصابة جديدة وحالة وفاة لتصل حصيلة الإصابات إلى 92532 إصابة بينها 63961 حالة 2266، فيما لم تعلن “الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية تسجيل أي إصابات جديدة.

المقداد: نرحّب بعودة اللاجئين

بحث وزير الخارجية والمغتربين الدكتور “فيصل المقداد” اليوم مع الأمين العام للمجلس النرويجي للاجئين “يان إيغلاند”سبل تعزيز التعاون بين الحكومة السورية والمجلس.

وأكد “المقداد” أن “سوريا” ترحب بعودة كل اللاجئين السوريين إلى بلدهم وتقوم باتخاذ كل الإجراءات والتسهيلات لتهيئة الظروف التي تضمن عودة طوعية وآمنة وظروفاً معيشية جيدة للعائدين في الوقت الذي تتعامل بعض الدول الغربية مع هذا الملف بطريقة سلبية وتستمر في فرض العقوبات الاقتصادية ولا تشجع اللاجئين على العودة إلى بلدهم تحت ذرائع باطلة وفق حديثها.

من جهته أعرب “إيغلاند”عن تقديره للتسهيلات المقدمة من جانب الحكومة السورية لإنجاح عمل المجلس مشيداً بالتعاون المثمر بين الجانبين، مبيناً أن المجلس سيقوم بكل ما يمكن لضمان تعزيز هذا التعاون وتقديم المساعدات الإنسانية للفئات التي تحتاج إليها ولا سيما في قطاع التربية وإعادة تأهيل المدارس المتضررة وفق الصفحة الرسمية لوزارة الخارجية والمغتربين على فايسبوك.

تعاون سوري صربي بمجال الصحة

بحث القائم بأعمال السفارة السورية في “بلغراد” “عمار عوض” مع معاونة وزير الصحة الصربي لشؤون العلاقات الدولية “دانييلا أوروشيفيتش” علاقات التعاون بين البلدين وسبل تعزيزها في المجالات الصحية والطبية والدوائي.

وقدم “عوض” ملخصاً للأوضاع الحالية في “سوريا” بعد عودة الاستقرار إلى معظم أرجائها، وركز بشكل أساسي على الأوضاع المعيشية للمواطن السوري جراء العقوبات الاقتصادية.

من جهتها أعربت “أوروشيفيتش” عن تفهمها لما يحصل في “سوريا”، وذكرت بأن بلادها “يوغوسلافيا” السابقة عانت من حصار مماثل جعل حياة الناس أصعب، لا سيما في مجال الصحة العامة والحصول على الأدوية، كما قدمت عرضاً عن النظام الصحي الصربي وكيفية عمله وفق الصفحة الرسمية لوزارة الخارجية والمغتربين على فايسبوك.

اقرأ أيضاً: نستر فساد بعضنا البعض كرامة للشارب وخوفاً على اللحى 

سوريا تترأس أوابك

اختتم اجتماع مجلس وزراء منظمة الأقطار العربية المصدرة للنفط “أوابك” في “الكويت” الذي عقد اليوم عبر تقنية الاتصال المرئي “ZOOM” بمشاركة وزير النفط والثروة المعدنية “بسام طعمة” كممثل عن “سوريا”.

واتفق الوزراء المجتمعون على أن تترأس “سوريا” مجلس وزراء منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول “أوابك” اعتباراً من كانون الثاني المقبل وحتى كانون الثاني 2023 بعد رئاسة “السعودية” للمنظمة في العام الماضي.

كما وافق جميع أعضاء المجلس الوزاري “الأوابك” على أن تستضيف “دمشق” مؤتمر الطاقة العربي في العام 2024 بعد “قطر” التي ستستضيفه في العام 2023 وفق الصفحة الرسمية لوزارة النفط على فايسبوك.

اقرأ أيضاً: رغم أزمة المحروقات سوريا تترأس مجلس وزراء النفط العرب 

شعبان: قانون قيصر هو خرق أمريكي واضح لحقوق الإنسان

قالت المستشارة الخاصة في رئاسة الجمهورية “بثينة شعبان” أن “الولايات المتحدة” موجودة في “سوريا” لدعم الإرهاب وسرقة خيرات شعبها وأن قانون “قيصر” هو خرق أمريكي واضح لحقوق الإنسان ويلحق ضرراً كبيراً بالوضع الاقتصادي والمعيشي لهذا الشعب.

وأضافت “شعبان” بحديثها لوسائل إعلام صينية أن “الولايات المتحدة” موجودة في شمال “سوريا” من أجل دعم الإرهاب وليس من أجل محاربته، مبينةً أن “سوريا” تدين الإجرام الأمريكي الموجه لشعبها كما تدين سرقة موارده وتؤكد أن الوجود الأمريكي على أراضيها هو احتلال ستتم مقاومته بكل الوسائل الممكنة وفق وكالة “سانا” الرسمية.

روسيا تنسّق مع تركيا في إدلب

قال رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية “فاليري غيراسيموف” أن الوجود العسكري غير الشرعي في “سوريا” يقلل من فعالية القتال ضد الإرهابيين، ويسهم في محاولات المسلحين لتوسيع نفوذهم في البلاد.

وأضاف” غيراسيموف” أن الجماعات المسلحة غير الشرعية لم تتخل عن خططها لتوسيع مناطق نفوذها، مبينةً أنه يسهم في ذلك الوجود العسكري غير المشروع لـ “الولايات المتحدة” وعدد من الدول الأخرى في “سوريا” ما اعتبره يقلل من فعالية محاربة الجماعات الإرهابية.

مبيناً أنه في منطقة “خفض التصعيد” في “إدلب” يجري العمل مع الجانب التركي لتنفيذ الاتفاقات القائمة والحفاظ على وقف الأعمال العدائية وفق وكالة “سبوتنيك” الروسية.

اقرأ أيضاً: السفير حداد: تجربة سوريا مميزة في مكافحة الفساد 

قصف تركي على ريف حلب

أقدمت قوات العدوان التركي على قصف قرى بريف “حلب” الشمالي اليوم بحوالي 30 قذيفة هاون وفق ما ذكر “مجلس منبج العسكري” التابع لـ “قسد”.

وبحسب المصدر فإن قوات العدوان التركي قصفت قرية “البويهج” ومزارع “الفوارس” و”قرط” و”يران” و”الحمرا” شرق “الباب” شمال “حلب” من قاعدتها في “الشيخ ناصر” و”الشويحة” شرق “الباب”، فيما لم يذكر حجم الأضرار الناجمة عن القصف.

اقرأ أيضاً: دير الزور….1000 شخص انضموا للتسوية في البوكمال 

اعتقال في الشمال السوري

قال موقع “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض أن فصيل “الاستخبارات العسكرية” المدعوم تركياً أقدم على اعتقال عدة شبّان من “أعزاز” شمال “حلب”.

ووفق المصدر فإن الفصيل اعتقل 3 شبّان أثناء توجههم إلى مدينة “الراعي” بريف “حلب” الشمالي دون معرفة التهمة الموجهة إليهم.

اقرأ أيضاً: درعا.. اغتيال نائب رئيس مجلس مدينة إنخل 

اغتيال بمخيم الهول

نقلت وكالة “نورث برس” عن مصدر أمني في مخيم “الهول” لم تسمّه قوله أنه تم العثور على جثمان النازحة السورية “ضحى اسماعيل” في المخيم شرق “الحسكة”.

وأفاد المصدر أن 4 ملثمين دخلوا إلى خيمة “اسماعيل” وهم يحملون أسلحة رشاشة ومسدسات وضربوا ابنها على رأسه وقتلوا والدته بعدة طلقات نارية في الرأس، فيما لم تتبنَ العملية أي جهة.

اقرأ أيضاً: اغتيالان خلال 12 ساعة … حوادث درعا تعود للظهور رغم التسويات 

اغتيالات في درعا

ارتفعت حدة الاغتيالات في محافظة “درعا” اليوم حيث لقي القيادي السابق في فصائل المعارضة “سامر الحمد” الملقب “أبو صدام خربا” حتفه اليوم أمام منزله الواقع بين بلدتي “خربا” و”معربة” بريف “درعا” الشرقي بعد استهدافه برصاص بندقية آلية أطلقها عليه مسلحون مجهولون يستقلون دراجة نارية.

فيما أقدم مسلحون مجهولون على اغتيال عضو اللجنة المركزية للمصالحات في ريف “درعا” الغربي الشيخ “أحمد البقيرات” وذلك بإطلاق النار عليه على طريق “تل شهاب-الفوار”.

ولقي نائب رئيس مجلس مدينة “انخل” “مأمون أحمد الجباوي” حتفه اليوم إثر إطلاق النار عليه من قبل مسلحين يقودان دراجة نارية، وذلك أثناء دخوله بسيارته إلى كراج مجلس المدينة.

اقرأ أيضاً: ثالث اغتيالات اليوم في درعا … استهداف قيادي من الفيلق الخامس 

تسويات في دير الزور

وصل عدد الأشخاص الذين انضموا للتسوية في مدينة “البوكمال” بمحافظة “دير الزور” بيومها الثالث أكثر من ألف شخص وسط إقبال لافت من الراغبين بالتسوية.

وقال مراسل سناك سوري أن عمليات التسوية التي تتم اليوم في “البوكمال” هي امتداد لعملية التسوية التي بدأت في المحافظة منذ 24 يوماً والتي انضم إليها الآلاف من أبناء المحافظة من المطلوبين والفارين من الخدمتين الإلزامية والاحتياطية.

اقرأ أيضاً: غرامة على السيارات القديمة .. ومظاهرات للمعلمين بسبب تدني الرواتب 

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
P