شعبان: العقوبات تعبّر عن قلق واشنطن .. وإضراب للأطباء بسبب الرواتب

الوزير البرازي: سيتم استنهاض همم المراقبين التموينيين  ………. أبرز عناوين الخميس 6 أيار 2021

سناك سوري _ دمشق

عبر قائد “الحشد الشعبي” وصلت رسالة رئيس الحكومة العراقية إلى الرئيس السوري “بشار الأسد” اليوم والتي تمحورت حول التعاون بين البلدين.

وعبر اللجنة العليا لإصلاح القطاع العام الاقتصادي مرّ قانون إدارة المصارف العامة للنقاش والبحث بحضور رئيس الحكومة “حسين عرنوس”، فيما كان وزير التموين يكشف عن موعد تطبيق الآلية الجديد لتوزيع الخبز.

ومن “دمشق” أعلنت المحكمة الدستورية تلقيها 6 طلبات تظلّم من طالبي الترشح لانتخابات الرئاسة، إلى “بيروت” حيث بحث السفير السوري سبل تسهيل وصول السوريين إلى السفارة للمشاركة في الانتخابات.

وبينما أدان مندوب “سوريا” الدائم لدى “الأمم المتحدة” الاعتداءات الإسرائيلية الأخيرة على الأراضي السورية، كانت مستشارة الرئاسة “بثينة شعبان” تتحدث عن أسباب استهداف الغرب وكيان الاحتلال لـ”سوريا”.

ميدانياً، قصفت قوات العدوان التركي عدداً من المناطق بريف “حلب” حيث تنتشر فصائل تتبع لـ”قسد”، بينما اغتيل عنصر من فصيل مدعوم تركياً قرب “الباب” وانفجرت عبوة ناسفة في ريف “أعزاز” شمال “حلب”.

وفي الجزيرة السورية، أضرب أطباء وعاملون بمشفى “رأس العين” عن العمل بسبب تأخر رواتبهم، فيما وردت أنباء عن اقتحام “قسد” منزل شيخ عشيرة في “دير الزور”.

رسالة عراقية للرئيس الأسد

تلقى الرئيس السوري “بشار الأسد” اليوم رسالة من رئيس الوزراء العراقي “مصطفى الكاظمي” قام بنقلها رئيس هيئة الحشد الشعبي “فالح الفياض”.

وقالت وكالة سانا الرسمية أن الرسالة تضمنت مناقشة العلاقات الثنائية بين البلدين والمواضيع المشتركة على الصعيدين السياسي والأمني.

وتبادل الرئيس “الأسد” مع “الفياض” الآراء حول الأوضاع في المنطقة والتحديات التي تواجهها، وأشاروا إلى أهمية التنسيق والتشاور السوري العراقي في مختلف المجالات.

اقرأ أيضاً: وزير الزراعة ومعاونه يتوقعان انخفاض سعر الدجاج بعد 45 يوماً

مناقشة مشروع قانون إدارة المصارف العامة

ناقشت “اللجنة العليا لإصلاح القطاع العام الاقتصادي” مشروع قانون إدارة المصارف العامة والتعليمات التنفيذية له خلال اجتماع ترأسه اليوم رئيس الحكومة “حسين عرنوس”.

وركزت اللجنة في الاجتماع  على طرق وأساليب تمكين المصارف العامة من القيام بدور اقتصادي يتناغم مع السياسات الحكومية التنموية وتوجيه القروض نحو مختلف مختلف القطاعات التنموية، بحثت آلية الرقابة المالية على القطاع المصرفي ونظام العاملين والعقود المتعلق بالمصارف وآلية تأليف الهيئات العامة في المصارف العامة والإشراف عليها من قبل مجلس النقد والتسليف ومصرف سوريا المركزي. بحسب الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة على فايسبوك.

البرازي: لاستنهاض همم المراقبين التموينيين

قال وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك “طلال البرازي” أنه سيتم تطبيق آلية جديدة بعملية بيع الخبز عبر الحصة الشهرية اعتباراً من بداية الشهر القادم.

وأضاف “البرازي” خلال زيارته لمخبز “الغراف” بحي “الرمل الجنوبي” في “اللاذقية” أن هذه الآلية تضمن الحصة الشهرية لكل أسرة، والهدف من هذه العملية أن يتم تخفيف الازدحام على الأفران إضافة إلى تحديد التوزيع المكاني للحصول على الخبز حسب صحيفة “الوطن” المحلية

الوزير “البرازي” قال بأنه سيتم استنهاض الهمم والقيم عند المراقبين التموينيين وسيتم إعطائهم الثقة والفرصة لتطبيق المرسوم والالتزام بالقانون، مشدداً على أن من يرى نفسه ضعيفاً فليخرج من القطاع ومن يجد نفسه جاهزاً فليعمل وستكون نهاية كل الأمور واضحة على حد قوله.

اقرأ أيضاً: صحفيات يواجهنّ النصرة والتنميط في الشمال السوري 

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 70 إصابة جديدة بفيروس كورونا و196 حالة شفاء و8 حالات وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 23121 منها 17725 حالة شفاء و1625 حالة وفاة.

“الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية أعلنت اليوم تسجيل 89 إصابة جديدة و9 وفيات ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 16408 منها 1681 حالة شفاء و645 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري سجلت 21 إصابة جديدة و21 حالة شفاء لتصبح حصيلة الإصابات المسجلة 22090 منها 20099 حالة شفاء و655 حالة وفاة.

اقرأ أيضاً: صحفيات يواجهنّ النصرة والتنميط في الشمال السوري 

6 طلبات تظلم للمحكمة الدستورية 

أعلن رئيس المحكمة الدستورية العليا “محمد جهاد اللحام” أن المحكمة تلقت اليوم 6 طلبات تظلم من المرشحين لرئاسة الجمهورية الذين تم رفضهم من قبل المحكمة.

وقال “اللحام” أن الهيئة العامة للمحكمة سوف تجتمع وتبت بطلبات التظلم في المواعيد والمهل القانونية على حد قوله، في حين سيتم بعد ذلك الإعلان عن المرشحين النهائيين لخوض انتخابات الرئاسة.

تحضيرات للانتخابات بسفارة بيروت
بحث السفير السوري في “بيروت” “علي عبد الكريم علي” اليوم مع وزير الداخلية في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية “محمد فهمي” التدابير التي تطلبها السفارة من الداخلية اللبنانية لمواكبة تدفق السوريين المقيمين في “لبنان” إلى مبنى السفارة للمشاركة في التصويت بانتخابات الرئاسة.
وقال “علي” في تصريح نقلته “الوكالة الوطنية للإعلام” اللبنانية الرسمية اليوم، أن الوزير “فهمي” وعد بالقيام بكل ما يمكن لضمان العمليات بأمان وضمان وصول السوريين من كل المناطق اللبنانية إلى السفارة.
يذكر أن عمليات التصويت بانتخابات الرئاسة في السفارات السورية في الخارج، ستنطلق كما هو مقرر لها في العشرين من أيار الجاري.

شعبان: العقوبات تعبّر عن قلق واشنطن
قالت المستشارة في رئاسة الجمهورية “بثينة شعبان” إن الدول الغربية وإلى جانبها “كيان الاحتلال” الإسرائيلي نفذوا حربهم على “سوريا” لأنها درة التاج العربي.
وخلال مداخلةٍ وجهتها إلى “المنتدى العربي الدولي لرفع الحصار عن سوريا” قالت “شعبان” اليوم أن الأمر الإيجابي في الحرب، هو أن “سوريا” أسست لنظام جديد متعدد الأقطاب، معتبرة أن العقوبات الأمريكية على “سوريا” و”الصين” و “إيران” تعبير ضمني عن قلق “واشنطن” من المتغيّر القادم الذي سينهي سيادتها على العالم على حد قولها، وفق ما أوردت صفحتها الرسمية على فايسبوك.

سوريا تحذّر مجلس الأمن من التجاهل

وجه المندوب الدائم لـ “سوريا” “بسام صباغ” رسالتين إلى كلٍّ من الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمن اليوم أعرب خلالهما عن إدانة “سوريا” للاعتداءات الإسرائيلية التي استهدفت الساحل السوري وريف “القنيطرة” أمس واليوم.

وأضاف “صباغ” أن “سوريا” تحذّر من عواقب تجاهل مجلس الأمن لمسؤولياته في صون السلم والأمن الدوليين ولواجباته في التعامل الجدي والفوري مع مثل هذه الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة على الأراضي السورية وفق ما نقلت الصفحة الرسمية لوزارة الخارجية.

اقرأ أيضاً: 20 مدنياً سورياً ضحايا رصاص الجيش والجندرما التركيان منذ بداية 2021 

العدوان التركي يقصف ريف حلب

قصفت قوات العدوان التركي اليوم مناطق “شيخ عيسى” و”عين دقنة” و”منغ” ومحيط مدينة “تل رفعت” بريف “حلب” الشمالي بالصواريخ.

وقال “المرصد السوري لحقوق الإنسان المعارض” إن قوات العدوان التركي استهدفت مناطق انتشار فصائل تابعة لـ”قسد” بريف “حلب” دون أن ترد معلومات عن خسائر بشرية بسبب القصف.

إصابة مدنيين بانفجار شمال حلب
انفجرت عبوة ناسفة اليوم في مخيم “باب السلامة” القديم في بلدة “سجو” التابعة لمدينة “أعزاز” بريف “حلب” الشمالي والخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي.
وذكرت صفحة “أخبار مدينة الباب وريفها” أن الانفجار أسفر عن إصابة 3 مدنيين بجروح، وبثت مقطعاً مصوراً يظهر تعرّض سيارة لأضرار كبيرة جراء الانفجار، فيما لم تعرف الجهة التي تقف وراء العملية وسط استمرار حالة الفلتان الأمني في مناطق سيطرة قوات العدوان التركي في الشمال السوري

اغتيال عنصر في ظروف غامضة

استهدف مسلحون مجهولون عنصراً من فصيل “الفرقة 20” المدعوم تركياً يدعى “أبو عمر محكان” ما أودى بحياته على الفور وفق ما ذكرت “شبكة نشطاء عفرين” المحلية.

ووفق المصدر فقد وقعت الحادثة في قرية “تل جرجي” على الطريق المؤدي إلى مدينة “الباب” شمالي شرق “حلب” والخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي فيما لم تعرف الجهة التي تقف وراء استهداف العنصر.

إضراب للأطباء بسبب الرواتب
نفّذ عدد من الأطباء والعاملين الصحيين في مشفى “رأس العين” بريف “الحسكة” الشمالي الغربي اليوم إضراباً عن العمل احتجاجاً على عدم استلام رواتبهم منذ أشهر.
ونقل موقع “نورث برس” المحلي عن مصدر في المدينة أن العاملين في المشفى نظموا احتجاجاً أمام المشفى ورفعوا شعارات اتهموا خلالها الفصائل المدعومة تركياً بالاستيلاء على رواتبهم، وذلك بعد مرور أشهر دون وصول مستحقاتهم المالية ودون توضيح سبب ذلك لهم بحسب المصدر.

اقتحام منزل شيخ عشيرة

شهدت بلدة “حوايج ذيبان” بريف “دير الزور” الشرقي حالة من التوتر إثر اقتحام دوريات “قسد” للبلدة وفق ما ذكر موقع “فرات بوست” المحلي.

وبحسب المصدر، فقد داهمت آليات “قسد” منزل شيخ عشيرة “الحسن الحمد الجامل”، “رجب الأحمد الطالب”، دون أن تتضح أسباب ذلك، ولم يوضح المصدر ما إذا كان عناصر “قسد” قد اعتقلوا “الطالب”، في حين لم تعلّق “قسد” على الحادثة.

اقرأ أيضاً: اتفاق بين بوتين وأردوغان حول سوريا .. ووفاة معتقل بظروف غامضة 

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع