شرط سوري لمحاورة واشنطن .. وغارات جوية شمال اللاذقية

سقوط طائرة تركية شمال حلب …. أبرز عناوين الأحد 20 كانون الأول 2020

سناك سوري _ دمشق

قنوات أرضية جديدة تسعى وزارة الإعلام لإطلاقها وفق الوزير “عماد سارة”، بينما أطلقت وزارة “التجارة الداخلية وحماية المستهلك” بيع زيت “دوار الشمس” عبر البطاقة الذكية في منافذ بيع “السورية للتجارة”.

وبينما واصلت أعداد إصابات كورونا بالارتفاع دعا محافظ طرطوس لاجتماع دائم لخلية الطوارئ، فيما أعلنت “الإدارة الذاتية” تمديد الحجر الجزئي بمناطق الجزيرة السورية.

وفيما تحدث وزير الخارجية السوري عن شروط دمشق للحوار مع “واشنطن” فإن السفارة الأمريكية جددت اليوم التأكيد على سياسة فرض المزيد من العقوبات على سوريا.

ميدانياً، أغارت الطائرات السورية على مواقع فصائل متشددة في ريف اللاذقية الشمالي، بينما سقطت طائرة تركية بدون طيار أثناء محاولتها الإغارة على مدينة “عين العرب / كوباني” شمال حلب.

وفيما انفجرت عبوة ناسفة بمدينة “رأس العين” شمالي الحسكة، فقد وصلت تعزيزات روسية إلى مناطق “عين عيسى” شمال الرقة تحسباً من الهجمات التركية المحتملة.

سارة: بث أرضي رقمي يضم 5 قنوات

قال وزير الإعلام السوري “عماد سارة” إن الوزارة تسعى لأن يكون هناك بث أرضي رقمي “دي في بي-تي تو” يضم 5 قنوات هي “الإخبارية” و”السورية” و”سبورت 24″ و”دراما 24″ وقناة “سكاكر للأطفال”.

وخلال زيارته لمحطة “الحصن” بريف “حمص” والتي تمت عمليات إعادة تأهيلها من الأضرار التي تعرضت لها خلال فترة المعارك، قال “سارة” إنه سيتم تركيب جهاز إرسال تلفزيوني من نوع “دي في بي – تي تو” في المحطة التي ستكون مكملة لمحطة “تلفزيون حمص” بالتغطية الإذاعية، كما زار “سارة” مدينة “حلب” واطّلع على محطة “الأنصاري” الإذاعية فيها وفق وكالة سانا الرسمية.
اقرأ أيضاً:حمص: وفاة شاب وإصابة آخر بالرصاص على حاجز للجيش السوري
زيت الشمس ينضم للبطاقة الذكية

أعلنت وزارة “التجارة الداخلية وحماية المستهلك” اليوم بدء بيع مادة زيت دوار الشمس اعتباراً من اليوم وحتى نهاية الشهر القادم.

وأوضحت الوزارة عبر صفحتها الرسمية أن التوزيع بدأ في جميع منافذ وصالات “السورية للتجارة” بسعر 2900 ليرة لليتر وبرصيد 2 ليتر لكل بطاقة، مشيرة إلى أن البيع يتم مباشرة دون الحاجة لتسجيل طلب إلكتروني.

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 122 إصابة بفيروس كورونا وشفاء 51 حالة من المصابين ووفاة 10 حالات، لترتفع بذلك حصيلة الإصابات المسجلة إلى 10050 إصابة بينها 4737 حالة شفاء و601 وفاة.

ونقلت صحيفة “الوطن” المحلية عن مدير عام مشفى “الباسل” في “طرطوس” “إسكندر عمار” أن إشغال الأسرّة المخصصة لجناح العزل بالمشفى بلغ 90 إلى 95 %، فيما وجّه محافظ “طرطوس” “صفوان أبو سعدى” بانعقاد دائم لخلية طوارئ مكافحة انتشار كورونا بعد تطور انتشار الفيروس في المحافظة.

“الإدارة الذاتية” لم تعلن اليوم إصابات جديدة لكنها أعلنت تمديد حظر التجول الجزئي بمناطق الجزيرة السورية لمدة 15 يوماً اعتباراً من الغد، حيث تفتح المحلات التجارية حتى الخامسة مساءً مع فتح المدارس والجامعات والسماح بحركة المواصلات، على أن تغلق دور العبادة عدا “صلاة الجمعة” و”قداس الأحد”، وتمنع صالات الأفراح والعزاء والمؤتمرات، والتشديد على ارتداء الكمامة والحفاظ على سبل الوقاية.

المصادر الطبية في الشمال السوري أعلنت تسجيل 71 إصابة جديدة بالفيروس وتسجيل 234 حالة شفاء و3 حالات وفاة، ليصبح مجموع الإصابات المسجلة 19344 إصابة بينها 10302 حالة شفاء و 282 حالة وفاة.
اقرأ أيضاً:سوريا تحظر التعامل مع شركتين أمريكيتين مرتبطتين بإسرائيل
شرط سوري لمحاورة واشنطن

قال وزير الخارجية السوري “فيصل المقداد” أن “دمشق” مستعدة لفتح حوار مع “واشنطن” في حال انسحبت القوات الأمريكية من الأراضي السورية.

وأضاف “المقداد” في تصريح لقناة “روسيا اليوم” أن الهدف من العقوبات الاقتصادية الأمريكية، التأثير على الانتخابات الرئاسية المقبلة، داعياً الإدارة الأمريكية إلى مراجعة كاملة وجردة حساب لنتائج سياستها الحمقاء على حد تعبيره.

واشنطن: سنواصل فرض العقوبات

أصدرت صفحة السفارة الأمريكية في “دمشق” على فايسبوك اليوم بياناً قالت فيه أنه ومنذ توقيع قانون “قيصر” فرضت الإدارة الأمريكية عقوبات على 90 شخصاً وكياناً يدعمون الحكومة السورية.

وأضاف البيان أن “واشنطن” ستواصل فرض العقوبات حتى تتخذ “دمشق” خطوات لا رجعة فيها نحو حل سياسي يتماشى مع قرار مجلس الأمن 2254 الذي يمثل المسار الوحيد الناجع لتحقيق مستقبل مستقر لكل السوريين بحسب البيان.

يذكر أن فرض قانون “قيصر” انعكس سلباً منذ إقراره على الوضع المعيشي للمدنيين في الداخل السوري، ولم يسهم بعد عام من إقراره في الدفع نحو حل سياسي كما تقول الإدارة الأمريكية أنها تهدف منه.
اقرأ أيضاً:نيويورك تايمز تعتذر لقرائها بعد اكتشاف حقيقة سياف داعش المزعوم
غارات جوية شمال اللاذقية

شنت طائرات حربية سورية غارات جوية على مواقع مسلحي “جماعة الألبان” و “الحزب الإسلامي التركستاني” المتشددين في منطقة “جبل الأكراد” بريف “اللاذقية” الشمالي وفق ما ذكرت وكالة “سبوتنيك” الروسية.

وقال مصدر ميداني للوكالة أن الغارات جاءت بعد رصد عمليات نقل أسلحة وذخائر في المنطقة، وأنها استهدفت مقراً يتحصن فيه نحو 25 مسلحاً أودت بحياة عددٍ منهم وأصابت آخرين.

سقوط طائرة درون تركية

سقطت طائرة تركية من نوع “درون” بدون طيار اليوم في ناحية “شران” شرقي مدينة “عين العرب/كوباني” بريف “حلب” الشمالي.

وقالت وسائل إعلام محلية أن الطائرة كانت تحمل مواد متفجرة وسقطت أثناء محاولتها استهداف مناطق شرق المدينة ولم يسفر سقوطها عن ضحايا.
اقرأ أيضاً:قسد مستعدة للحوار مع تركيا .. واجتماع لحسم مصير عين عيسى
انفجار يهز رأس العين

انفجرت عبوة ناسفة اليوم في مدينة “رأس العين” بريف “الحسكة” الشمالي الغربي والخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي.

وذكر “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض أن الانفجار أودى بحياة عنصرين من الفصائل المدعومة تركياً وبحياة امرأتين مدنيتين تصادف مرورهما في المنطقة دون معرفة الجهة التي تقف خلف الهجوم.

تعزيزات روسية لعين عيسى

وصلت تعزيزات عسكرية روسية إلى ناحية “عين عيسى” بريف “الرقة” الشمالي وفق ما ذكر موقع “فرات بوست” المحلي وذلك بعد أن أعلن فصيل “الفيلق الأول” المدعوم تركياً إطلاق معركة للسيطرة على المنطقة الخاضعة لسيطرة “قسد”، وسط حديث عن مفاوضات بين “قسد” والجيش السوري والقوات الروسية لتسليم البلدة للقوات السورية لمنع أي توغل تركي محتمل، فيما نقل موقع “باسنيوز” أنباء عن اجتماع بين “قسد” والجانبين السوري والروسي لحسم مصير “عين عيسى” دون أن تظهر نتائجه.
اقرأ أيضاً:النفط تزيد مخصصات المازوت … ومجهولون يستهدفون حاجزاً عسكرياً

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع