أخر الأخبارالرئيسيةحصاد سناك

شرائح الدعم تتصدر حديث السوريين… ومليارات التعويض تصل المزارعين بعد عام

سوريا تستضيف منتجات إيران واتحاد المدن العربية ...... أبرز عناوين الأحد 28 تشرين الثاني 2021

تصدرت أخبار الدعم حديث السوريين خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية بينما كان وزير التجارة الداخلية يدخل على الخط ليطمئن الموظفين أنهم لن يحرموا من حصتهم، أما مديرية الزراعة بـ “اللاذقية” فكانت على موعد مع صرف 5.2 مليارات ليرة سورية من تعويضات الدفعة الثانية على المزارعين المتضررين من الحرائق.

في “درعا” قال وزير الزراعة أن هناك سعي من الوزارة لتأمين متطلبات العمل ضمن الإمكانات المتاحة، وأصدرت وزارة الصحة اليوم بياناً قالت فيه أنها تتابع على مدار الساعة الوضع الوبائي لفيروس كورونا محلياً وعالمياً لاسيما مع إعلان منظمة الصحة العالمية مؤخراً عن المتحور المكتشف في “جنوب إفريقيا”.

فيما تنطلق غداً فعاليات المؤتمر الرابع لـ “الاتحاد العربي للمدن والمناطق الصناعية العربية” في “سوريا”، بالتزامن مع انطلاق فعاليات معرض المنتجات الإيرانية على أرض مدينة المعارض في “دمشق”.

بدوره بحث محافظ “الحسكة” مع سفير “جنوب أفريقيا” ملف استعادة مواطني دولته من الأطفال والنساء المحتجزين في مخيم بمدينة “المالكية”، وقالت مصادر دبلوماسية عربية في “دمشق” أن المبعوث الدولي الخاص إلى “سوريا” “غير بيدرسون” يصل إلى “دمشق” يوم الثلاثاء القادم في زيارة تستمر ليومين.

مقالات ذات صلة

ميدانياً داهم مسلحو “جبهة النصرة” اليوم منزل مختار بلدة “البارة” بريف “جبل الزاوية” جنوب “إدلب” واعتقلوا أخاه، بينما تبنت وزارة الدفاع البريطانية عملية اغتيال عنصر من تنظيم “داعش” في “رأس العين”، وشهد ريف “حلب” اشتباكات بين فصائل مدعومة تركياً.

في الجزيرة السورية انفجرت عبوة ناسفة بسيارة تابعة لـ “قسد” في “الحسكة” حيث فقد شخص عراقي الجنسية حياته أمس في مخيم “الهول” بريف المحافظة الشرقي، وتعرض شخص للاغتيال برصاص مسلحين في ريف “دير الزور”، واستمرت عمليات التسوية في مدينة “الميادين”

سناك سوري – دمشق

قانون شراء الكهرباء المنتجة من مشاريع الطاقات المتجددة

أصدر الرئيس السوري “بشار الأسد” القانون رقم /32/ لعام 2021 والذي تمَ بموجبه تعديل المادة / 28/ من قانون الكهرباء رقم /32/ لعام 2010 لتصبح على النحو التالي:

يجوز شراء الكهرباء المنتجة من مشاريع الطاقات المتجددة التي يمكن ربطها على شبكة النقل أو شبكة التوزيع إذا توفرت الإمكانات الفنية لذلك، وحسب القواعد والشروط والاستطاعات التي تضعها المؤسسة العامة لنقل وتوزيع الكهرباء وتعتمدها الوزارة بأسعارٍ محددةٍ تصدر بقرارٍ من مجلس الوزراء وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الجمهورية على فايسبوك.

اقرأ أيضاً: الأسد يصدر قانون جديد بجواز شراء الكهرباء المنتجة من مشاريع الطاقة المتجددة 

تعويض المزارعين في اللاذقية

صرفت مديرية الزراعة بـ “اللاذقية” 5.255 مليارات ليرة سورية من تعويضات الدفعة الثانية على المزارعين المتضررين من الحرائق التي حدثت في الـ 9 والـ 10 من تشرين الأول من العام الماضي.

وقال مدير الزراعة “باسم دوبا” أن عدد المستفيدين الذين استلموا تعويضاتهم حتى الآن بلغ 16465 مزارعاً موزعين على 111 قرية في مختلف مناطق المحافظة، مبيناً أن المديرية تنهي عمليات صرف تعويضات الدفعة الثانية البالغة نحو 6.405 مليارات ليرة سورية آخر الأسبوع الحالي، مبيناً أن قيمة تعويضات الدفعة الثانية تعادل نسبة 25 بالمئة من إجمالي التعويضات حيث تم صرف ما قيمته 50 بالمئة منها العام الماضي على أن يتم صرف باقي التعويضات العام القادم وفق وكالة “سانا” الرسمية.

قطنا: الوزارة تسعى لتأمين متطلبات العمل الزراعي بدرعا

قال وزير الزراعة “محمد حسان قطنا” أن هناك سعي من الوزارة لتأمين متطلبات العمل الزراعي ضمن الإمكانات المتاحة وعملها على دعم محافظة “درعا” لوضع خطة متكاملة تمكنها من إدارة القطاع الزراعي بما ينسجم مع الخطة الزراعية على مستوى “سوريا”.

وأشار “قطنا” خلال اجتماعه اليوم بالمعنيين بالقطاع الزراعي في “درعا” إلى ضرورة اعتماد الزراعة الحديثة القائمة على نتائج البحوث العلمية بدلاً من التقليدية بما يسهم في الحفاظ على الموارد المتاحة والوصول إلى منتج زراعي جيد ضمن وحدة المساحة وفق وكالة “سانا” الرسمية.

اقرأ أيضاً: ألمانيا تشترط للحصول على جنسيتها تقديم جواز سفر سوري حديث 

الصحة تصدر بياناً بخصوص المتحور الجديد

أصدرت وزارة الصحة اليوم بياناً قالت فيه أنها تتابع على مدار الساعة الوضع الوبائي لفيروس كورونا محلياً وعالمياً لاسيما مع إعلان منظمة الصحة العالمية مؤخراً أن المتحور المكتشف في “جنوب إفريقيا” وأطلقت عليه اسم “أوميكرون” يحتوي على عدد كبير من الطفرات، بعضها مثير للقلق، مع أدلة أولية على زيادة خطر الإصابة مرة أخرى، وتسجيل معدلات أسرع للعدوى.

وأضاف البيان أنه يحتاج تحديد فعالية اللقاحات والعلاجات ضد المتحور الجديد عدة أسابيع حسب المنظمة وفق الصفحة الرسمية لوزارة الصحة على فايسبوك.

سالم: شريحة الموظفين لن تحرم من الدعم

قال وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك “عمرو سالم” أن شريحة الموظفين لن تحرم أو تحذف من الدعم أياً كان مستواهم المادي، إلا إذا أثبتت الدراسات اقتدار وضعهم سواء عن طريق ورثة أو امتلاكهم لأكثر من منزل أو سيارة

وتابع “سالم” في حديثه مع إذاعة “شام إف إم” المحلية أنه من المتوقع أن يطبق القرار بداية العام المقبل، كما تتم دراسة زيادة المواد المدعومة للأشخاص المستحقين، والهدف من ذلك ليس توفير المواد للدولة وإنما عكسه على المستحقين بطرق مختلفة وفق حديثه

كما أشار الوزير إلى أن المواطن الذي يستحق الدعم لن يمس الآن ولا في المستقبل القريب أو البعيد بل ستزيد مستحقاته من الدعم، وهذا قرار سيادي وبالإجماع وليس قرار وزير التجارة على حد قوله.

اقرأ أيضاً: الدعم الحكومي الجديد.. هل يفقد صاحب الدجاج البياض دعمه؟ 

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 99 إصابة جديدة بفيروس كورونا 92 حالة شفاء و4 حالة وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 47863 منها 28886 حالة شفاء 2733 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري سجّلت 52 إصابة جديدة 193 حالة شفاء و4 حالات وفاة لتصل حصيلة الإصابات إلى 91961 إصابة بينها 60949 حالة 2195، فيما لم تعلن “الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية تسجيل أي إصابات جديدة.

انطلاق مؤتمر الاتحاد العربي

تنطلق غداً فعاليات المؤتمر الرابع لـ “الاتحاد العربي للمدن والمناطق الصناعية العربية” الذي ينظمه الاتحاد بالتنسيق والتعاون مع اتحاد الصناعات الكيميائية والبتروكيميائية واتحاد تكنولوجيا المعلومات واتحاد القياس والمعايرة برعاية الأمانة العامة لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية.

وقال الأمين العام للاتحاد “سامر الحمو” أن الاتحاد اختار “سوريا” لإقامة أعمال هذا المؤتمر العربي انطلاقاً من أهمية التجربة السورية في إقامة المناطق الصناعية وقدرتها على تبوء مكانة مهمة في المنطقة العربية على هذا الصعيد سواء لجهة حجم هذه المدن أو القوانين والأنظمة المتطورة والمحفزة التي تحكم الاستثمار فيها ما يؤهلها لتكون تجربة مهمة من المفيد الاطلاع عليها على المستوى العربي.

ويأتي ذلك بالتزامن مع انطلاق فعاليات معرض المنتجات الإيرانية الثاني غداً على أرض مدينة المعارض بـ “دمشق” بمشاركة 164 شركة تجارية وصناعية إلى جانب 70 شخصاً من جهات حكومية وقطاع خاص وفق وكالة “سانا” الرسمية.

عودة مواطنين من سوريا إلى جنوب إفريقيا

بحث محافظ “الحسكة” “غسان حليم خليل” مع سفير “جنوب أفريقيا” “باري غيلدر” ملف استعادة مواطني دولته من الأطفال والنساء المحتجزين في مخيم بمدينة “المالكية”

ودعا “خليل” جميع الدول التي لها مواطنين في هذه المخيمات بأن تبذل كل جهد ممكن لاعادتهم إلى بلدانهم التي جاؤوا منها والعمل على اعادة تأهيلهم أيديولوجياً من جديد لأنهم انغمسوا بشكل كبير في الفكر الإرهابي مما يشكل خطراً كبيراً في المستقبل على المنطقة ودولهم وفق حديثه

بدوره قال “جيلدر” في تصريح لوسائل الاعلام أنهم جاؤوا اليوم بهدف اطلاق سراح 16 امراة وطفل جنوب افريقي محتجزين في مخيم ضمن مدينة “المالكية”، مبيناً تلقيهم مساعدات كبيرة من الحكومة السورية ومن محافظ “الحسكة” في مساعينا الانسانية على حد قوله وفق الصفحة الرسمية لمحافظة الحسكة على فايسبوك.

بيدرسون قريب من زيارة سوريا

قالت مصادر دبلوماسية عربية في “دمشق” أن المبعوث الدولي الخاص إلى “سوريا” “غير بيدرسون” يصل “دمشق” يوم الثلاثاء القادم في زيارة تستمر ليومين.

وأضافت المصادر في تصريحات نقلتها صحيفة “الوطن” المحلية اليوم دون أن تذكر اسمها، أن “بيدرسون” سيلتقي وزير الخارجية والمغتربين “فيصل المقداد”.

اقرأ أيضاً: مصادر: بيدرسون في دمشق الثلاثاء القادم 

مداهمة منزل مختار في إدلب

داهم مسلحو “جبهة النصرة” اليوم منزل مختار بلدة “البارة” بريف “جبل الزاوية” جنوب “إدلب”.

وبحسب صفحة “انتهاكات جبهة النصرة” فإن المسلحين اعتقلوا أخ المختار “عبد الستار اليونس” ومجموعة أشخاص كانوا برفقته، فيما لم يتم ذكر أي معلومات أخرى عن الحادثة أو أسباب الاعتقال.

بريطانيا تتبنى اغتيال عنصر من داعش

أصدرت وزارة الدفاع البريطانية أمس بياناً قالت فيه أنه في 25 تشرين الثاني الجاري اغتالت الطائرات الحربية البريطانية إرهابي من تنظيم “داعش” دون الكشف عن اسمه.

وبحسب البيان فقد تعقب طاقم طيارة “ريبر” مسلحة بصواريخ “هيلفاير”، إرهابياً قالت أنه معروف في شمال “سوريا”، وذلك بالقرب من مدينة “رأس العين”، وفي لحظة آمنة ، عندما كان الفرد بمفرده في أحد الحقول تم اغتياله من نقطة ناجحة وفق البيان.

اشتباكات في ريف حلب

نقلت “شبكة نشطاء عفرين” عن مصادر محلية لم تسمّها قولها أنه اندلعت اشتباكات عنيفة بين فصيل “نور الدين الزنكي” وفصيل “فيلق الشام” المدعوميَن تركياً بسبب خلاف على تقاسم المسروقات من المحاصيل الزراعية

وبحسب المصدر فإن قوة عسكرية كبيرة من فصيل “نور الدين الزنكي” داهمت قرية “فافرتين” بمحيط “عفرين” شمال “حلب” واشتبكت مع فصيل “فيلق الشام”، ليسيطر فصيل “الزنكي” على القرية وفرار “فيلق الشام” منها، وأشار المصدر إلى وقوع إصابات وخسائر بشرية بين الطرفين.

انفجار سيارة لقسد

قال موقع “نهر ميديا” إنه انفجرت عبوة ناسفة في سيارة تابعة لـ “قسد” اليوم على طريق بلدة “الهول” شرق “الحسكة” دون أي معلومات عن تفاصيل أخرى عن الحادثة.

اغتيال في دير الزور

فقد “عناد الحسين المفضي” حياته اليوم نتيجة تعرضه لإطلاق نار برصاص مسلحين مجهولين في ريف “دير الزور”.

وبحسب موقع “فرات بوست” فإن مسلحين مجهولين يستقلون دراجة نارية أطلقوا النار على “المفضي” ما أودى بحياته بالقرب من الشارع العام في قرية “أبو النيتل” بريف “دير الزور” الشمالي، فيما لم تتبنَ العملية أي جهة.

اغتيال في مخيم الهول

فقد شخص عراقي الجنسية حياته أمس في مخيم “الهول” بريف “الحسكة” الشرقي.

وبحسب موقع “جسر” المحلي فإن مسلحين مجهولين استهدفوا “محمد الكربولي” برصاص ما أودى بحياته، فيما لم تتبنَ العملية أي جهة.

تسويات دير الزور

استمرت عمليات التسوية الشاملة الخاصة بأبناء “دير الزور” في مركز التسوية بمدينة “الميادين”.

حيث بلغ عدد الذين انضموا لهذه التسوية في مركز مدينة الميادين الذي تم افتتاحه يوم الخميس الماضي نحو 2500 شخص لغاية الآن والتي تشمل المدنيين المطلوبين والعسكريين الفارين والمتخلفين عن الخدمتين الإلزامية والاحتياطية وفق وكالة “سانا” الرسمية.

اقرأ أيضاً: النفط ترفع سقف تعبئة البنزين …. والجزائر تدعم مشاركة سوريا بالقمة 

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
P