شد شعر بين معلمتين بدمشق.. أكياس الخيش توقع مسؤولين بالحيرة!

“ليلى سمور”: نجدة أنزور صرخ عليّ واستبدلني بممثلة لبنانية.. حصاد سناك الصباحي ليوم الخميس 5-3-2020

سناك سوري – متابعات

تقول الكاتبة “سناء شدال” إن «الضرب لا يُقَوِم الأجيال، بل يهشم العظام فقط»، رغم بلاغة العبارة، إلا أننا نعيش في مجتمع مايزال يؤمن بالعنف كسبيل للتغيير والتربية، التغيير بدافع الخوف من الضرب، لا التغيير الناتج عن الاقتناع بصوابيته للمستقبل، الضرب الذي هو أحد أنواع العنف، يستطيع أن يكون ضرباً نفسياً أيضاً، وهو ما يسمى الضرب على الوتر الحساس، نضرب ببأسنا ضعف الآخرين، نستغل حاجاتهم، نمارس سطوتنا عليهم، لفرض مانريده، بينما هم سيخافون بالتأكيد ويجبرون على الطاعة، لكن هل فكرنا حقاً، ماذا يمكن للين والرفق أن يحدثا من تغيير في سلوك من حولنا؟!، ولماذا هذين المفهومين مقترنين خطأً بالضعف في مجتمعاتنا؟، ربما لأن “البوكس” جاهز دائماً ليقول كلمته حين يفشل العقل!، وما أكثر فشل العقل لدينا.

وعلى سيرة الضرب والتغيير واللين والرفق، قامت مدرّسة “الفنون” في  مدرسة “قتيبة بن مسلم” الشعبة الثالثة – الصف الخامس، في منطقة “المزة” بدمشق، بضرب كل تلاميذ الشعبة بالعصا، نتيجة لحالات الشَغب بين الطلاب، ما دفع أهالي الطلبة إلى الشكوى ضد الآنسة.

الأمر لم ينتهِ هنا، إذ دخل يوم الأحد الماضي شخص إلى المدرسة، ادعى أنه يحمل صفة أمنية، و اعتدى على المديرة والمستخدم داخل المدرسة، نتيجة خلاف عائلي يخص أحد العاملين في المدرسة، وتطوّر الموضوع إلى حالات “شد شعر” بين آنستين، (وكل هذا على مسمع ومرأى الطلاب؟ المعلمين قدوة بالعادة).

مدير التربية في دمشق “غسان اللحام” قال في معرض تعليقه على الموضوع، إن «الضرب ممنوع بكافة أشكاله، والحالة إن وجدت هي حالة فردية، ويحق لعائلة أي طفل أو طالب الشكوى في حال تعرّض ابنها أو ابنتها للضرب، ويتم التحقيق بالموضوع، والمتابعة بشكل آني»، أما بالنسبة لحالات “شد الشعر” بين الآنستين والاعتداء على المديرة أكد “اللحام” أن «الموضوع قيد التحقيق، و المدرّس له حصانة لا يجوز أن يعتدي عليه أحد كائناً من كان»، (حصانة المعلم ما اختلفنا عليها، حصانة الطالب أينها؟)، (المدينة إف إم).

محافظ اللاذقية يدعو إلى الإسراع باصدار “المخطط التنظيمي” للمدينة

من الاجتماع-المكتب الصحفي محافظة اللاذقية

دعا محافظ اللاذقية “ابراهيم خضر السالم” خلال حضوره جانب من اجتماعات “اللجنة الإقليمية” في المحافظة، أعضاء اللجنة إلى إنجاز المخططات التنظيمات بشكل دقيق و الإسراع في إصدارها، لما لذلك من أهمية في تلبية متطلبات المواطنين المتعلقة بالتراخيص وغيرها.

وناقشت اللجنة خلال اجتماعها أمس الأربعاء، عدداً من المخططات التنظيمية والاعتراضات المقدمة من الأهالي حولها، منها المخطط التنظيمي لمدينة اللاذقية و بلدية “سقوبين” و “صليب التركمان” التابعة لبلدة “برج اسلام”، و تتابع اللجنة اجتماعاتها اليوم الخميس لاستكمال مناقشة المخططات التنظيمية والاعتراضات عليها. (المكتب الصحفي – محافظة اللاذقية).

يذكر أن مشكلة المخطط التنظيمي لمدينة اللاذقية تعود للعام 2008، عندما تم الاعلان عنه، لكنه لاقى الكثير من الاعتراضات، ليتم رفع هذه الاعتراضات إلى اللجنة الإقليمية بالمحافظة، التي لم تنته من دراستها حتى اليوم.

اقرأ أيضاً: بعد 3 سنوات.. المحافظة تدرس المخطط التنظيمي لـ”بسيمة” و”عين الفيجة”

منحة صينية للحكومة السورية بقيمة 14 مليون دولار

وقعّت سوريا والصين أمس الاربعاء، اتفاقية تعاون اقتصادي وفني، نصت على تقديم الحكومة ‏الصينية منحة مالية بقيمة 100 مليون “يوان” صيني ما يعادل 14 مليون دولار ‏للحكومة السورية، تستخدم في تمويل مجموعة من الاحتياجات ذات الطابع الإنساني، ‏التي سيتم الاتفاق عليها لاحقاً بين الجانبين، (لو نعرف شو حيتضمن التمويل الإنساني، لأن الكل بحاجة لتمويل إنساني بسوريا).

رئيس هيئة التخطيط والتعاون الدولي “عماد صابوني” ‏قال إن «هذه المنحة هي الخامسة التي قدمتها الصين منذ عام، حيث بلغت القيمة الإجمالية للمنح حتى ‏الآن 400 مليون “يوان” صيني بما يقارب 60 مليون دولار، و سيتم استخدامها في تمويل مجالات مختلفة تتعلق ‏بالاستجابة للاحتياجات الإنسانية وتخفيف المعاناة الناجمة عن الحرب، إضافة إلى مجالات تتعلق بتجهيزات المشافي الجامعية والتجهيزات الأساسية والمواد المتعلقة بحماية البيئة والصوامع وغيرها». (هناء غانم – الوطن)

لاستيعاب طلبات الأهالي.. التوسع في الشبكة الهاتفية بالسويداء

طالب عدد من أهالي مدينة “السويداء”، شركة اتصالات السويداء، بتركيب خطوط جديدة هاتف جديدة أو اشتراك بشبكة “الإنترنت” أو نقل خطوط هواتفهم إلى أماكن سكنهم الجديد، و العمل على التوّسع في الشبكة الهاتفية الأرضية، خاصة بعد زيادة الطلب على الخطوط الهاتفية في مناطق التوسع السكاني الذي طال المدينة، وعدم توفّر خطوط شاغرة في العِلب الهاتفية بأحيائهم.‏

المهندس “حازم الشوفي” مدير فرع اتصالات السويداء أكد أنه «جرى إنشاء مجموعات توزيع احتياطية في مركز اتصالات السويداء الأول، و هي حالياً في طور التوصيل، من ضمنها الكبل الرئيسي لمنطقة “الكوم” سعة 1200 خط، و يجري حالياً إنجاز أعمال التوصيل لهذا الكبل، كما تم تنفيذ مشروع توسيع الشبكة الهاتفية لوحدات النفاذ في “مصاد”، عند الانتهاء من أعمال الشبكة سيتم البدء بأعمال التوصيل، و توسيع الشبكة الرئيسة والفرعية في المناطق التابعة لمركز السويداء الثاني، و الانتهاء من أعمال مد الكابلات، حالياً يتم توسيع المشروع لوضعه في الخدمة». (سهى حناوي – تشرين).

مبنى للشرطة العسكرية يكلف الدولة 486 مليون ليرة

قال مدير مدينة طرطوس “مظهر حسن” إنه «تم الانتهاء من تنفيذ مبنى الشرطة العسكرية الجديد بجوار مركز الانطلاق، بتمويل من الموازنة المستقلة، بكلفة 486 مليون ليرة، و تجهيز المباني بجميع المستلزمات الضرورية الواردة في محضر الكشف التقديري».

وبعد أن يتم اعتماد المبنى الجديد الذي بات جاهزاً، فإن المبنى القديم للشرطة العسكرية الكائن وسط المدينة سيتحول إلى حديقة تطرح بالاستثمار، وهو ما أثار تساؤلات حول سبب تأخر وضع مشروع الحديقة بالاستثمار والانتقال إلى المبنى الجديد.

“حسن” قال إن ما يمنع استثمار الحديقة حالياً «هو تأمين محوّلة كهربائية، حيث تمت مراسلة الشركة العامة لكهرباء طرطوس لإعداد دراسة للكلفة التقديرية للمحولة التي بلغت 21 مليون ليرة، وتم الاتفاق على أن يتم تأمين المحولة خلال أسبوعين، و تأمين التمويل اللازم من الموازنة المستقلة للمحافظة». (محمد حسين – الوطن).

اقرأ أيضاً: هل يأكل المسؤول من خبزنا ويلبس ذات ثيابنا.. لا تقلولي بيخالف السير متلنا كمان!

حماة: آمال واعدة بمحصول القمح هذا العام.. لكن المشكلة بأكياس “الخيش”

قال مدير فرع “مؤسسة إكثار البذار” في حماة “عبد الغني الأسود” إن «إنتاج محافظة حماة من محصول القمح سيكون كبيراً هذا العام، فيما لو توافرت له الظروف المناسبة والملائمة، يضاف إلى ذلك أنه أول مرة تتم في حماة زراعة 100 بيت شبكي للبطاطا الإكثارية سيعطي الواحد منها حوالي أكثر من طنين ونصف طن الصالح للزراعة».

إلا أن المشكلة التي يمكن أن تواجه العمل بحسب “الأسود” «تتمثل في غياب أكياس “الخيش”، فهي غير متوفرة»، مضيفاً «يلزمنا كمؤسسة بحدود 800 ألف كيس لزوم استلام وتسويق حقولنا الإكثارية، حيث يتعذر علينا كمؤسسة استلام الإنتاج “دوكما” لأنه سيكون صعباً علينا أخذ عينات منها وتنقيتها لتكون نواة بذار للموسم القادم»، (يا فرحة ما تمت لازم ينوجد شي يعرقل كل شي)، (محمد فرحة – تشرين).

اقرأ أيضاً: الصرف الصحي يعيق زراعة القمح و”المسؤولين ناطرين على بعضن”؟!

بعد توقف 9 سنوات.. عودة مختبر تحليل التربة في القنيطرة إلى العمل

قال رئيس مركز البحوث الزراعية في القنيطرة “إياد الخالد”، إنه «تم وضع مخبر إجراء تحاليل وفحص التربة بموقع “عين النورية” بالخدمة، بعد توقف دام نحو 9 سنوات بسبب ظروف المحافظـة».

“الخالد” أكد «استعداد المركز لتوفير خدمات البحث للمزارعين، لمساعدتهم في تحسين الإنتاج، وزيادة الدخل المادي، وتغطية تكاليف الزراعة دون خسائر، بأسعار رمزية جداً، حيث يوجد في المحافظة أنواع متعددة من الترب، لذلك يحتاج المزارع لإجراء تحليل التربة لأرضه قبل زراعتها، ليتمكن من معرفة العناصر الغذائية والأسمدة اللازمة للمحصول قبل زراعته». (خالد خالد – الوطن).

مخبز “الربيعة الآلي” لم يبدأ العمل.. و على الوعد يا كمون!

ينتظر العديد من أهالي حماة، تشغيل المخبز الآلي في ناحية “الربيعة”، الذي كان من المفترض أن يبدأ عمله مع بداية العام 2020، وفقاً لما وعده مدير المؤسسة السورية للمخابز -فرع حماة “ابراهيم سعيد” الذي قال منذ أشهر مضت أن «العمل بالفرن سينطلق في أول العام الحالي، لكن حتى الآن لم يتم تشغيله»، (معقول الحق عالمواطن يلي دائما بينتظر شي من حرف السين؟).

وكانت “الشركة العامة لمخابز حماة”، استلمت المخبز الآلي في ناحية “الربيعة”، و تم رفده بالآلات والمعدات، و رصد اعتمادات له من الوزارة على أن يتم تشغيله أول عام ٢٠٢٠، لكن لم يتم تشغيله حتى الآن، وما زال الأهالي يعانون الانتظار الطويل أمام الفرن الخاص للحصول على حصتهم. (الفداء).

دمشق: جدران استنادية لحماية الأهالي القاطنين بالقرب من الجبل

الجدران الاستنادية في دمشق

باشرت محافظة دمشق إنشاء سلسلة من الجدران الاستنادية لـ 16 مقسماً سكنياً بطول 45 م لكل جدار ، وبارتفاعات متدرجة تتراوح مابين 6 – 12 م إضافة لأنكورات (روابط) لربط الجدار مع الجبل، بلغت نسبة الإنجاز في مشروع دمّر حوالي 70 % لجدران المقاسم  2 +4+9 . كما تم تنفيذ جدار استنادي بطول 17 م و ارتفاع متدرج من 3 – 6 م مدخل المزة 86 -بالقرب من فلافل على كيفك إثر انهدام الجدار القديم. وذلك للحفاظ  على سلامة الأهالي القاطنين في الأبنية السكنية المحاذية للجبل من الانهيارات الجبلية في منطقة مشروع دمر.

و بناءً على طلب الأهالي قامت ورشات محافظة دمشق بتدعيم بناء سكني مؤلف من 7 طوابق في مزة 86 حارة المناشر، إثر حدوث ميلان في البناء نتيجة ضعف التربة، حيث تم وضع أوتاد للبناء وصب حصيرة بيتونية مدعمة في أرضية البناء، علماً أن عملية التدعيم نفذت دون إخلاء القاطنين كونه تم السيطرة علية ومباشرة تدعيمه. (المكتب الاعلامي – محافظة دمشق).

اقرأ أيضاً: “دمشق”.. بناء مهدد بالانهيار والمحافظة (عم تدور على عطل الصرف الصحي)!

فن

ليلى سمور

قالت الفنانة “ليلى سمور” إن «المخرج “نجدة إسماعيل أنزور، صرخ بوجهي، فقط لأني سألته لماذا جعلتني آتي مبكراً قبل يومين من موعد التصوير،  وذلك خلال عملي معه في مسلسل “روح النار”، واستبدلني بفنانة لبنانية، ولم أفهم موقفه حتى الآن، لا أعرف ماهو الخطأ الذي ارتكبته، أعطاني أجري كاملاً و لم أصوّر سوى 4 مشاهد، واستبدلني بفنانة آخرى»، (المدينة إف إم).

رياضة

يلتقي اليوم في حمص، نادي “الوثبة” مع جاره “الكرامة”، كما يحل “النواعير” ضيفاً على “الجيش” في دمشق، خلال افتتاح مباريات الجولة الثالثة من مرحلة الإياب في الدوري السوري لكرة القدم.

اقرأ أيضاً: هل ظلمهن الفن .. “فيلدا سمور” غُيّبَت.. و”ليلى” هاجَرت

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع