شبكة عالمية تقدم مسلسلاً عن جاسوس “إسرائيلي” في سوريا

المسلسل سوف يُعرض قريباً… وهو ليس الأول من نوعه

سناك سوري – عمرو مجدح

تطلق شبكة “نتفلكس” العالمية خلال الأيام القادمة مسلسلاً عن الجاسوس الإسرائيلي في “سوريا” المعروف بـ “إيلي كوهين” ويحمل عنوان ( The Spy ) ،تأليف وإخراج : “غيديون راف”، بطولة الممثل البريطاني من أصل يهودي “ساشا بارون كوهين” ، والأمريكي “نوح إمريش”.
ويحكي المسلسل الذي تم تصويره بين المجر والمغرب قصة الجاسوس الإسرائيلي الأشهر المعروف بإسمي “إيلي كوهين ” و ” كامل أمين ثابت ” مصري المنشأ سرعان ما انضم الى المنظمات الصهيونية إلى أن صار عميلًا سريًّا داخل الأراضي السورية واستطاع التوغل في العمل السياسي خلال ستينيات القرن الماضي وبعد عدة سنوات تم كشف هويته من قبل سلطات مكافحة التجسس السورية ونفذ به حكم الاعدام في ساحة المرجة بالعاصمة السورية دمشق.
وهذه ليست المرة الأولى التي تتجه فيها أنظار العالم إلى قصص الجاسوسية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا فقد قدمت السينما عام ٢٠١٧ فيلم ( Damascus Cover ) عن عميل ألماني يعمل لصالح الموساد بمهمة داخل سوريا تجري أحداث الفيلم في فترة التسعينات كذلك فيلم ( The Angel ) والذي يروي قصة “أشرف مروان” زوج ابنة الزعيم المصري جمال عبد الناصر الذي يتهم بالعمالة المزدوجة بين “تل أبيب” و”القاهرة”.
وقد شهدت هذه الأعمال ضعفاً من الناحية الفنية والكثير من المغالطات التاريخية وقدمت بمشاركة إسرائيلية في الإنتاج والكادر الفني والإخراجي بالتالي تتبنى الأعمال وجهة نظر صهيونية وفقاً لما يقوله نقاد ومتابعون.
الجدير بالذكر أن إحدى القنوات العربية أجرت قبل أشهر حواراً مطولا مع “نادية كوهين” زوجة الجاسوس الإسرائيلي “إيلي كوهين” التي روت من خلاله سيرة زوجها وتمنت في نهاية اللقاء أن يعاد رفاته إليهم.

اقرأ أيضاً: “هوليود” تسرق حقوق مدينة “حلب” السورية!

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع