أخر الأخبارحصاد سناكسناك كورونا

سيناريوهات حكومية لتطورات الكورونا .. وإيران: أستانا لا تقرر مصير سوريا

المجلس الوطني الكردي باقٍ في تركيا .. أبرز عناوين الأحد 10 أيار 2020

سناك سوري _ دمشق

ألمحت الحكومة السورية إلى إمكانية حدوث تطورات حول فيروس كورونا في “سوريا” انتشاراً أو انحساراً ودعت وزاراتها إلى وضع خطط وسيناريوهات تغطّي هذه الاحتمالات، كما طلبت دراسة ملف المواد الممكن توثيقها وبيعها إلكترونياً.

وفي أزمة كورونا كان لملف العقوبات الأمريكية حظاً وافراً من الذكر كسبب رئيسي لعرقلة الجهود الحكومية وفيما تحدثت الإدارة الأمريكية عن أن العقوبات لا تشمل المواد الطبية والغذائية فإن السفير “الجعفري” أكّد أن هذه الإعفاءات مسيّسة.

ومن طهران جاء الحديث عن أن مسار أستانا ودوله الضامنة لن تقرر المستقبل السوري وأن السوريين وحدهم من يقرر شكل النظام السياسي لبلادهم حسب الخارجية الإيرانية.

واستمرت معاناة الأهالي في مناطق سيطرة العدوان التركي بسبب حالة الفلتان الأمني حيث شهدت انفجاراً شرق حلب وانفجاران شمال الحسكة، فيما أكّد المجلس الوطني الكردي أنه لن يتخلّى عن مقراته في تركيا ونفى عزمه الانتقال إلى السعودية أو مصر.

وللمرة الأولى منذ توقيع اتفاق موسكو يبدأ مسلحو الفصائل التكفيرية هجوماً في منطقة “الغاب” شمال حماة ويعلنون السيطرة على إحدى القرى في المنطقة.

الحكومة تحضر لاحتمالات تطور الكورونا

أبدت الحكومة السورية اليوم عزمها التحضير لأي احتمالات لتطور انتشار أو انحسار فيروس كورونا، حيث تم خلال اجتماع اليوم الطلب من جميع الوزارات وضع سيناريوهات متكاملة لعمل كل وزارة للتكيف مع أي تطورات ممكنة.

وذكرت صفحة الحكومة الرسمية على فايسبوك أن الفريق الحكومي سيقوم باعتماد خطة تنفيذية متكاملة لكل مؤسسات الدولة بناءً على السيناريوهات المقدَّمَة من الوزارات.

وطلب مجلس الوزراء اليوم من وزارات “التجارة الداخلية” و “النفط” و “الاتصالات” دراسة المواد والمنتجات التي يمكن أتمتتها وتسويقها إلكترونياً لتضاف إلى حزمة المواد التي يتم تسويقها حالياً بحسب المصدر.

اقرأ أيضاً:3 استقالات دفعة واحدة من مجلس إدارة MTN

الجعفري: الإعفاءات الأمريكية من العقوبات مسيّسة

اعتبر مندوب “سوريا” الدائم لدى “الأمم المتحدة” “بشار الجعفري” أن ما تدّعيه “الولايات المتحدة” من وجود إعفاءات من العقوبات على “سوريا” تسمح بإيصال المساعدات الإنسانية والمواد الطبية والغذائية مجرد إعفاءات مسيّسة.

وقال “الجعفري” في مداخلة له مع ائتلاف “العقوبات تقتل” الأمريكي أن هذه الإعفاءات الأمريكية تخضع لاعتبارات مسيّسة تؤدي إلى إيصال المساعدات إلى المناطق التي تسيطر عليها الجماعات المسلحة فقط والتي تستولي عليها بدورها وتمنع وصولها إلى مستحقيها الحقيقيين، وذلك بهدف دعم التنظيمات الإرهابية وإطالة أمد الحرب في “سوريا” وفق تصريحاته التي نقلتها وكالة سانا الرسمية.

اقرأ أيضاً:ما حقيقة تخفيف العقوبات الأميركية على سوريا؟

إيران: دول أستانا لا تقرر مصير سوريا

قال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية “عباس موسوي” أن ما نشرته بعض وسائل الإعلام حول دور الدول الضامنة في مسار “أستانا” في تقرير مستقبل “سوريا” ليس إلا مزاعم واهية لا أساس لها من الصحة.

وأضاف “موسوي” في مؤتمر صحفي عقده اليوم أن الشعب السوري هو الوحيد الذي يقرر مستقبله ونوع النظام السياسي في البلاد، مشيراً إلى أن “إيران” تقف إلى جانب “سوريا” حكومةً و شعباً في مواجهة الإرهاب وستواصل هذه الاستراتيجية على حد قوله وفق ما نقلت وكالة “مهر” الإيرانية.

اقرأ أيضاً:حمص.. مستشفى صدد ينتظر الإيكو وأهالي الشماس ينتظرون السورية للتجارة

تفجير قبل موعد الإفطار في حلب

خسر مدني حياته اليوم وأصيب 10 آخرون بجروح متفاوتة إثر انفجار عبوة ناسفة في سوق الخضار عند طريق “الراعي” وسط مدينة “الباب” بريف “حلب” الشرقي، والخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي.

وذكرت وسائل إعلام محلية أن التفجير وقع قبل موعد الإفطار أثناء ازدحام السوق وأسفر عن انفجار عدد من الدراجات النارية وأضرار في بعض المحلات، وسط استمرار حالة الفلتان الأمني في مناطق سيطرة العدوان التركي بريف “حلب”.

عبوتان ناسفتان شمال الحسكة

انفجرت عبوتان ناسفتان اليوم في قرية “تل حلف” شمالي غرب “الحسكة” والتي تخضع لسيطرة قوات العدوان التركي واقتصرت أضرارها على المادية بحسب ما ذكرت إذاعة “شام إف إم” المحلية.

إطلاق نار على عناصر قسد في دير الزور

أطلق مسلحون لم تعرف هويتهم النار على عنصرين من “قسد” ما أودى بحياتهما على الفور، فيما لاذ المسلحون الذين كانوا يستقلون دراجة نارية بالفرار وذلك في مدينة “الشحيل” بريف “دير الزور” الشرقي وفق ما نقل موقع “فرات بوست” المحلي.

اقرأ أيضاً:غانم يطمئن المواطن: القرار الجديد لا يستهدف السيارات الحكومية

المجلس الوطني الكردي باقٍ في تركيا

أصدر “المجلس الوطني الكردي” المعارض في “سوريا” أمس بياناً ردَّ فيه على أنباء نشرتها وكالة “روداو” حول مطالبة أمريكية للمجلس بنقل مقراته إلى “السعودية” و”مصر” بدلاً من “تركيا”.

ونفى البيان صحة المعلومات المتداولة وأكّد أن المجلس لم يناقش أي قرار بهذا الخصوص وأنه يشارك حالياً في اجتماعات الهيئة العامة للائتلاف السوري المعارض الذي يتخذ من  “تركيا” مقراً له بحسب الموقع الرسمي للمجلس.

اشتباكات عنيفة على محور الغاب

شهدت محاور القتال في منطقة “سهل الغاب” شمالي غرب “حماة” اليوم اشتباكات عنيفة بين الجيش السوري من جهة وعناصر من الفصائل التكفيرية من جهة أخرى حاولوا التقدم في المنطقة.

وتبنّت غرفة عمليات “وحرض المؤمنين” التي تضم فصائل “حراس الدين” و “أنصار الدين” و “أنصار الإسلام” الهجوم وقالت أنها سيطرت على قرية “الطنجرة” في “الغاب”، بينما نقلت وكالة سبوتنيك الروسية عن مصدر ميداني أن الجيش السوري تصدّى للهجوم وأوقع عدداً من المسلحين بين قتيل وجريح وسط قصف مدفعي وصاروخي لنقاط انتشارهم، في حين لم يصدر أي تصريح رسمي بشأن الهجوم حتى لحظة إعداد الخبر.

اقرأ أيضاً:فصائل “وحرض المؤمنين” تهاجم مواقع الجيش في الغاب

حرائق تتلف 100 دونم من الشعير

تسببّ اندلاع الحرائق في الأراضي الزراعية في قرية “أبو خشب” بريف “دير الزور” الغربي بتلف 50 دونماً من محصول الشعير وذلك بعد عاصفة رعدية ضربت المنطقة وأسفرت عن اندلاع الحرائق.

وذكرت وكالة “هاوار” المحلية أن حريقان آخران اندلعا في منطقتي “الجبلة” و “قمر الدين” غربي “دير الزور” بقيت أسبابهما مجهولة ما أدى لتلف 50 دونماً أخرى من الشعير في المنطقة.

اقرأ أيضاً:أوروبا تحرم السوريين من العودة.. ومسلحان وصلا بالخطأ لمناطق الجيش


المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى