أخر الأخبارحصاد سناك

اتهام دمشق باستخدام الكيماوي بالتزامن مع الحديث عن رفع العقوبات

المحكمة الدستورية تبتّ في دستورية تأجيل الانتخابات النيابية .. أبرز عناوين الأربعاء 8 نيسان 2020

سناك سوري _ دمشق

دعت وزارة المالية السورية اليوم المصارف العامة إلى ضمان جاهزية الصرافات الآلية لتنفيذ قرار الحكومة بتنظيم عملية صرف الرواتب بهدف تخفيف الازدحام على الصرافات ضمن الإجراءات الاحترازية من فيروس كورونا.

وشددت الوزارة على ضرورة التشغيل المستمر لكل الصرافات وإعادة تشغيل المعطل منها وتنظيم الدور على كل صراف منعاً للازدحام، والإسراع في تنفيذ المتطلبات الفنية واللوجستية لربط شبكة صراف المصرف التجاري والمصرف العقاري حيث يمكن سحب الأرصدة من أي صراف يعود للمصارف العامة، بحيث تصبح نقاط السحب أكثر من 200 لدى “العقاري” و300 لدى “التجاري” و200 لدى مراكز البريد والمسارعة في إنشاء الصرافات المتنقلة في الأرياف وفق ما نقل التلفزيون السوري.

دورية مشتركة على “إم 4”

أفاد المركز الروسي للمصالحة في “سوريا” اليوم أنه تم تسيير ثالث دورية روسية تركية مشتركة على طريق “حلب- اللاذقية” الدولي في إطار تنفيذ اتفاق “موسكو”.

وذكر بيان المركز بحسب وكالة “نوفوستي” الروسية أن مدرعتين وسيارتين مصفحتين للقوات الروسية شاركوا في الدورية بغطاء من طائرات بدون طيار أمّنت الحماية للدورية من الجو، فيما ذكرت وسائل إعلام محلية أن عدداً من المعترضين على الدوريات اعتصموا على الطريق الدولي لمنع الدورية من إتمام مسارها على غرار ما فعلوا في المرات السابقة.

اتهامات لـ”دمشق” باستخدام الكيماوي

حمّل تقرير جديد صادر عن منظمة “حظر الأسلحة الكيماوية” المسؤولية للحكومة السورية عن استخدام الأسلحة الكيماوية عام 2017.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن منسق فريق التحقيق “سانتياغو لابوردي” أن الفريق خلص إلى وجود أسس وصفها بالمعقولة للاعتقاد بأن القوات الجوية في الجيش السوري نفّذت 3 هجمات على بلدة “اللطامنة” غرب “حماة” في 24 و25 و30 آذار 2017، واستعملت خلالها غاز “السارين” وغاز “الكلور” لقصف البلدة.

بدوره أعلن وزير الخارجية الأمريكي “مايك بومبيو” أن بلاده تتفق مع استنتاجات المنظمة، حول احتفاظ الحكومة السورية بقدرات كافية لتطوير أسلحة كيماوية.

وبينما تنفي الحكومة السورية مسؤوليتها عن استخدام الأسلحة الكيماوية وتؤكد أنها سلّمت كامل ترسانتها، فإن منظمة “حظر الأسلحة الكيماوية” شهدت في وقت سابق تسريبات من داخل صفوفها تثبت أن النتائج التي وصل إليها المحققون حول هجوم “دوما” مغايرة إلى حد بعيد لما ورد في تقرير المنظمة المعلن ما فتح باب الشكوك حول مصداقية تقارير المنظمة.

ويأتي تقرير المنظمة الجديد بالتزامن مع صدور تصريحات لمسؤولين أوروبيين حول إمكانية التخفيف من العقوبات الاقتصادية على “سوريا” بسبب أزمة فيروس كورونا، خاصة وأنه يتناول حادثة وقعت عام 2017 حيث أثار موعده شكوكاً حول مصداقيته وتوظيفه سياسياً، لاسيما وأن الإدارة الأمريكية تربط بشكل مستمر ملف العقوبات بذرائع تتعلق باستخدام الأسلحة الكيماوية.

اقرأ أيضاً:أبو مالك التلي يستقيل من جبهة النصرة احتجاجاً على الشفافية

المحكمة الدستورية تجيز التمديد للبرلمان

ردّت المحكمة الدستورية العليا على استفسار الرئيس السوري “بشار الأسد” حول تفسير المواد الدستورية المتعلقة بتأجيل انتخابات مجلس الشعب في ظل مخاطر تفشي وباء كورونا.

وجاء في قرار المحكمة أن لرئيس الجمهورية الحق في إصدار مرسوم تأجيل انتخابات مجلس الشعب حتى زوال الظرف الاستثنائي المتمثل حالياً بفيروس كورونا، مشيرة إلى أنه في حال استمرار الظروف الاستثنائية يعد المجلس الحالي ممدداً له حكماً ولا داعي لإصدار صك تشريعي بذلك.

نقطة تركية جديدة بريف الحسكة

جهّزت قوات العدوان التركي نقطة عسكرية جديدة في قرية “الداودية” جنوبي “رأس العين” بريف “الحسكة” الشمالي الغربي.

ونقلت وكالة سانا الرسمية عن مصادر محلية أن قوات العدوان التركي استولت على قطعة أرض مساحتها نحو 15 دونم شرق “رأس العين” وأقدمت على سرقة ما تبقى من مخزون القمح في صوامع “السفح” ونقلها إلى مدينة “تل أبيض” بريف “الرقة” الشمالي.

الإدارة الذاتية تهاجم الحكومة بسبب كورونا

أصدرت “الإدارة الذاتية” في منطقة “الجزيرة السورية” اليوم بياناً حمّلت فيه الحكومة السورية مسؤولية حدوث أي إصابات بفيروس كورونا في مناطق سيطرة “الإدارة الذاتية”.

وأرجع البيان ذلك إلى ما سمّاه استهتار الحكومة السورية وعدم التزامها بإجراءات الوقاية عبر إرسال المسافرين وإدخالهم إلى مناطق الجزيرة السورية وعدم رغبتها بالتعاون مع “الإدارة الذاتية” التي تقوم بإخضاع المسافرين القادمين عبر مطار “القامشلي” للفحوصات الضرورية وإرسالهم إلى مراكز الحجر الصحي للتأكد من سلامتهم كما ورد في البيان.

عبوة ناسفة تفجّر صهريج وقود

انفجرت عبوة ناسفة زرعها مجهولون اليوم في صهريج وقود وسط مدينة “عفرين” بريف “حلب” الشمالي والتي تسيطر عليها قوات العدوان التركي، حيث ذكرت وكالة “روز برس” المحلية أن الانفجار أسفر عن تضرر المباني المحيطة بموقعه دون وقوع أي إصابات أو خسائر بشرية

الرياضة

قرر الاتحاد السوري لكرة القدم اليوم تمديد فترة إيقاف النشاط الكروي بكافة درجاته وفئاته حتى إشعار آخر ضمن الإجراءات الاحترازية المتخذة لمواجهة فيروس كورونا.

اقرأ أيضاً:بعد المحروقات.. البطاقة الذكية تضيف رغيف الخبز إلى قائمتها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى