سوريون يحتفلون بالتوافق بين الحكومة و”قسد” في “تل تمر”.. والجيش دخل “الطبقة”.. عناوين الصباح

الجيش السوري في تل تمر-ناشطون

الحرائق تشتعل في “طرطوس” وضحايا بحرائق في “اللاذقية”.. وزير الصناعة يحاضر بالنواب

سناك سوري – متابعات

احتفى سوريون أمس واليوم بنجاح الحوار بين الحكومة وقوات سوريا الديمقراطية والذي أدى إلى التوصل لتفاهم حول منطقة “شمال شرق سوريا”، من شأنه التعاون في مواجهة العدان التركي، على أمل أن يمتد هذا التفاهم ليشمل أعمال اللجنة الدستورية، التي نستطيع اليوم أن نتعاطى معها بأمل أكبر، (ربك لما يريد).

دخل الجيش السوري بلدة “تل تمر” بريف “الحسكة” الشمالي الغربي، وسط احتفال بعض الأهالي الذي استمر حتى ساعات متأخرة من الليل، بحسب ما أكد مراسل “سناك سوري” مشيراً إلى أن أصداء التوافق بين الحكومة السورية و”قسد” إيجابية جداً.

دخول الجيش السوري تل تمر-سانا

في السياق ذاته، أكدت مصادر محلية دخول الجيش السوري خلال ساعات الفجر إلى مدينة “الطبقة” ومحيط مطارها العسكري في محافظة “الرقة”، وذلك ضمن ذات التفاهمات بين الحكومة و”قسد”، كما دخل الجيش السوري قبل قليل بلدة “عين عيسى” في ريف الرقة.

الحرائق تودي بحياة رجلي إطفاء والثالث مصيره مجهول

نعى فوج إطفاء “اللاذقية” من خلال صفحته على فيسبوك اثنين من عناصر فرقة إطفاء الزراعة ومصلحة الحراج، فقد الاتصال معهما بريف “القرداحة” أثناء محاولتهما إطفاء الحريق الذي شبّ في المنطقة قبل أن تصل “الأخبار السيئة” بسقوطهما ضحايا الحريق دون أن يكشف الفوج أي تفاصيل إضافية باستثناء وجود رجل إطفاء آخر مفقود لم يتم العثور عليه حتى اليوم أو سماع أي أخبار عنه.

حرائق منطقة فرزلا

وكانت الحرائق قد اشتعلت منذ يوم أمس في عدة مناطق بريف “اللاذقية” و”جبلة”، فبينما تم السيطرة على النيران في بلدتي “العامود” و”بترياس” بناحية “حرف المسيترة” بريف “جبلة”، استمر الحريق في منطقة “فرزلا” بريف “اللاذقية” حتى ساعات متأخرة جراء اشتداد الرياح وتغيير اتجاهها، (صفحة فوج إطفاء اللاذقية على فيسبوك).
فيما دعا عدد من الأهالي لتكريم الضحايا بما يليق بتضحياتهم وتقديم كل الدعم لأسرهم من قبل الجهات الحكومية والمجتمع المحلي.

حريق يلتهم أراضي زراعية واسعة في “يحمور” بطرطوس

وضع الحرائق ليس بأفضل حالاً في محافظة “طرطوس” التي شهدت اشتعال حريق ضخم في منطقة “يحمور” كما قال قائد فوج إطفاء “طرطوس” العقيد “سمير شما” لافتاً أن وعورة المنطقة التي نشب فيها الحريق وصعوبة الوصول إليها أدى إلى تأخير السيطرة على الحريق الذي التهم مساحات واسعة من الأراضي الزراعية في المنطقة.

الحريق الذي استمر ثلاث ساعات امتد على مساحة واسعة وفي عدة اتجاهات بين قرى “كرم بيرم” و”اليازدية” و”منية يحمور” وتشارك في إطفائه عناصر من فوج الإطفاء والدفاع والمدني ومديرية الزراعة حسب “شما” موضحاً أن السبب قيام أحد أهالي المنطقة بحرق الأعشاب المنتشرة تحت أشجار الزيتون ما أدى إلى امتداد النيران على مساحات واسعة من الأراضي قبل إخمادها، (سانا).

نائب يصف مداخلة وزير الصناعة تحت قبة مجلس الشعب بالمحاضرة

وصف عضو مجلس الشعب السوري النائب “عبد الله حاج وردة” العرض الذي قدمه وزير الصناعة “معن جذبة” بأنه “محاضرة في علم الإدارة والاقتصاد”، وأضاف: «حقيقة كل يوم يطل علينا وزير ليلقي علينا محاضرة في علم الإدارة والاقتصاد، وغالباً ما تكون بعيدة ومنفصلة عن الواقع مثل دعم المنتجات والنهوض بالواقع وإقلاع المؤسسات، وكلها عناوين، ولا أقصد وزير الصناعة، ولكن أتكلم بشكل عام»، (حكومة مثقفة مفكرة المواطن طالب).

وبينما شهدت الجلسة انتقاد غالبية النواب لأداء الوزارة، تعاطف نواب آخرون مع عمل الوزارة ومنهم النائب “طلال حورية” الذي رأى أن وزارة الصناعة تتحمل الثقل الأكبر في هذه المرحلة «لأن الأعداء استهدفوا الصناعة السورية ولأن الصناعة تقود قاطرة النهوض للاقتصاد السوري وهذا ما يُحمّل الوزير أعباء استراتيجية صناعية ضمن سياسة الحكومة»، على حد تعبيره،(شكرا للمواطن يلي عميتحمل هجوم “الأعداء والأصدقاء”).

وتضمنت محاضرة الوزير في المجلس خطاباً حماسياً حول استراتيجية الوزارة التي تقوم على إقلاع القطاع الصناعي بشقيه العام والخاص وتطوير الصناعة وتأمين فرص عمل المدخلات البشرية المؤهلة بما يحقق الاستثمار الأمثل لأدوات الإنتاج إضافة لاعتماد الجودة العالمية، مؤكداً أن زيادة الإنتاج كماً ونوعاً انعكس على زيادة عدد العقود للتصريف، منوهاً بإبرام عقود بقيمة 203 مليارات ليرة حتى الآن.

الوزير أكد في رده على  مداخلات الأعضاء أنه سيتابع عمل اللجنة التي تخمن أسعار التبغ لكي لا يكون هناك ظلم للفلاح، (قولوا إن شالله)، (الوطن، محمد منير حميجو).

اقرأ أيضاً: الجيش السوري سيواجه العدوان التركي ويدخل “منبج” و”عين العرب” بالتوافق .. أبرز أحداث اليوم

التجار يسيطرون على تفاح “السويداء” والسورية للتجارة خارج حسابات الفلاحين

يبدو أن أفكار التطوير والاستثمار التي أعلنت عنها الحكومة المتعلقة بعمل المؤسسة السورية للتجارة لم تنضج بعد بدليل عدم وضع الأسس التي تمكنها من استقطاب إنتاج مزارعي التفاح في “السويداء” الذين أكدوا أن عدم توريد المادة إلى فرع المؤسسة السورية للتجارة في السويداء مرده إلى أن أسعار التجار أفضل من أسعار اللجنة الزراعية، فسعر الكغ من التفاح “دوكما” ولكل الأصناف يبلغ ٢٣٠ ليرة سورية، إضافة إلى أن أجور القطاف والنقل على نفقة التاجر، ناهيك بسهولة التعامل مع التاجر لكون المزارع لا يعترف على شيء، (لماذا لا تتحلى المؤسسات التجارية الحكومية بمرونة التاجر الخاص).

انخفاض الأسعار في السورية مقارنة بأسعار التجار ليس السبب الوحيد لتوجه الفلاحين نحوهم حسب ما أكده رئيس اتحاد فلاحي السويداء “إحسان جنود” الذي قال: «إن توجّه المزارعين نحو التجار مردّه تأخر صدور تسعيرة التفاح من قبل اللجنة الزراعية، ما دفع الفلاحين للبيع للتجار»، مضيفاً أن الإنتاج هذا الموسم قليل مقارنة بالموسم الماضي، لذلك نلاحظ أن التسويق للسورية للتجارة متدنٍّ كذلك.

السورية للتجارة وبالرغم من اعترافها بقلة تسويق إنتاج التفاح خلال العام الحالي إلا أنها وحسب مدير فرعها في المحافظة “حسين صافي” قامت بتوزيع 2500 صندوق لمزارعي التفاح الراغبين في توريد منتجهم إلى الفرع، مشيراً إلى أنه لا توجد خطة محددة لاستجرار التفاح لأن الإنتاج قليل.(تشرين، طلال الكفيري).

الصرف الصحي وعدم فرض الغرامة على أصحاب المنشآت السياحية يلوثان نهر بردى

كشف رئيس دائرة الأنهار في محافظة دمشق “غياث الخشي” أن سبب الروائح الكريهة التي يعاني منها أغلب سكان “دمشق” هو صب مياه الصرف الصحي في أغلب فروع النهر مطالباً بالعمل على رفع هذه المصبات عن النهر داعياً لرفع الوعي لدى المواطنين وخاصة أصحاب المنشآت السياحية الواقعة على محيط بردى وفروعه، وكذلك المواطنون ممن يرتادون ضفاف بردى بعدم رمي الأوساخ والنفايات في مجرى النهر، حتى يعود بردى وروافده شريان الحياة لدمشق وأهلها.

“الخشي” طالب بفرض غرامات رادعة غير المحددة حالياً والبالغة خمسة آلاف ليرة سورية للمنشآت التي ترمي الأوساخ في النهر .(الوطن، محمود الصالح).

فن

حصلت الفنانة السورية “ديمة قندلفت” على جائزة أحسن ممثلة عن دورها في فيلم الاعتراف المشارك بمسابقة الفيلم العربي في مهرجان الإسكندرية، فيما حصل “باسل ومجيد الخطيب” على جائزة أحسن سيناريو للفيلم نفسه.

رياضة

الطفل دانيال أيمن أباظة

حصل الطفل السوري دانيال أيمن أباظة على الميدالية الذهبية في كاته جماعي مكس وعلى الفضية في الكاته الفردي والبرونزية في الكومتي اليوم في بطولة العالم السابعة والعشرين في الكاراتيه شوتوكان والتي أقيمت في مدينة كارلوفي فاري في جمهورية التشيك.(سانا).

اقرأ أيضاً: “رأس العين” بعيدة عن العين وليست بعيدة عن القلب

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع