سوريون عادوا من لبنان وآخرون عالقون… وزير الإعلام: الغرامة بدل سجن الصحفيين.. عناوين الصباح

شبان لبنانيون في الحراك الشعبي_ انترنت

ذهبية سوريّة في مصارعة العرب… حصاد الصباح
سناك سوري – متابعات
تشغل أحداث “لبنان” السوريين بشكل واضح هذه الأيام، حيث تحولت صفحات التواصل الاجتماعي السورية سواء الشخصية منها أم العامة إلى منابر للحديث عن الحراك اللبناني.
السوريون منقسمون بطبيعة الحال على قضايا عديدة وقد انضمت أحداث “لبنان” إلى دائرة الانقسامات السورية حيث هناك من يدعم الحراك بوضوح ويغرد له ويهاجم منتقديه، في حين يرى فيه البعض الآخر مؤامرة على لبنان، بينما يعلق البعض بحذر على مايحدث، في حين هناك آلاف المنشورات التي تحمل روح النكتة حول مايحدث في “لبنان” وأغلب ناشريها غير معنيين بالحراك ولا بأسبابه ودوافعه وإنما يبحثون عن متنفس هرباً من سوء الواقع في “سوريا”.
الاهتمام السوري انسحب على وسائل الإعلام السورية، حيث نشرت سانا أمس خبراً مطولاً عن الحراك اللبناني، عنوانه “قوى وشخصيات لبنانية تعبر عن تأييدها لمطالب المحتجين” وأرفقت معه صورة صبية وشاب يرفع العلم اللبناني ومن خلفه “إطارات مشتعلة”.
قلق السوريين في لبنان
السوريون في لبنان لهم وجهة نظر مختلفة من الأحداث فهم يعيشون حالة قلق وترقب لما ستؤول إليه الأمور، خصوصاً بعد وفاة عاملين سوريين “اختناقاً” جراء حريق ناجم عن الاحتجاج وسط “بيروت”.
حيث أن معظم السوريين في “لبنان” هم إما عمال أو لاجئون، ويأملون الاستقرار في البلد الذي يستضيفهم حتى تبقى أعمالهم مستمرة وحياتهم مستقرة.
سوريون عالقون
بعض السوريين الزائرين في لبنان عالقون منذ يومين نظراً لقطع الطرقات ومخاوفهم من التنقل في هذه الظروف الصعبة، بينما هناك من تمكنوا من السفر لكن بعد معاناة طويلة، فالطريق الذي يحتاج اجتيازه عادة ساعتين أصبح يحتاج 6 ساعات لاجتياز مسافته نظراً للحاجة إلى البحث عن منافذ في ظل الإغلاق، ما جعل السائقين السوريين غير قادرين عن العمل بمعظمهم نظراً لعدم خبرتهم بالطرق الفرعية، وبات الحل لدى البعض بالتنقل إلى الحدود مع سيارات لبنانية ومن ثم العبور إلى الداخل السوري والتنقل لوجهتهم داخل “سوريا”.
آخرون عائدون
مئات السوريين عادوا إلى “سوريا” خلال الساعات الثماني والأربعين الماضية، وبحسب مركز المصالحة السوري الروسي فإن 400 سوري عادوا أول أمس، في حين تقول مصادر سناك سوري أن مئات آخرين متواجدون في مناطق حدودية عادوا إلى “سوريا” أيضاً خلال الساعات الماضية، بينما كثر في مناطق أخرى يريدون العودة لكن صعوبة التنقل قد تعيق عودتهم.

اقرأ أيضاً :جرحى رأس العين محاصرون… ودعوات لإنشاء ممر آمن لإخلاء الضحايا .. أبرز أخبار اليوم
آلاف المشاركين في ماراتون التوعية لـ سرطان الثدي

شارك آلاف المتطوعين في 5 محافظات سوريَّة بماراتون نظمه مجموعة من المنظمات غير الحكومية في “سوريا” بهدف التوعية لمرض “سرطان الثدي”.
“فيكي تنتصري على السرطان” هو الشعار الذي رفعه المهرجان وكانت العاصمة “دمشق” أكثر المحافظات مشاركة فيه، حيث قدرت أعداد المشاركين بحوالي 5 آلاف مواطن، بينما قدر متوسط أعداد المشاركين في محافظات السويداء، حلب، اللاذقية، حمص” بـ 3000 مواطن.
من بين المشاركين بالماراتون سيدات أصبن بالمرض وتعافين منه، وقد حاولن من خلال مشاركتهن تشجيع النساء على الكشف المبكر، وحاولن تقديم أنفسهن كتجارب ناجحة للكشف المبكر والمواجهة والعلاج من المرض.
هذا ويأتي الماراتون ضمن حملة تستمر حتى نهاية تشرين الأول الجاري، وهو الشهر العالمي للتوعية ضد هذا المرض.
يذكر أن هذا المرض يصيب الرجال أيضاً إلا أن التركيز منصب على النساء بشكل رئيسي.

بعض المشاركين في الماراتون – اللاذقية

انقطاع الكهرباء في الحسكة
تشهد محافظة “الحسكة” شمال شرق “سوريا” انقطاعاً للتيار الكهربائي صباح اليوم السبت، وذلك جراء عطل فني طارئ على خط توتر كهرباء ك ف أ الواصل بين محطة الطبقة والأبواب بريف الحسكة.
مدير كهرباء الحسكة “أنور العكلة” قال إن الورش تعمل على إصلاحه حالياً خصوصاً وأنه الخط الوحيد المغذي للمدينة حالياً بعد أن قام العدوان التركي بقصف محطة “مبروكة” المغذي الأساسي للحسكة ما أدى إلى خروجها عن الخدمة.(سانا)
وكالة روسية تنقل عن وزير الإعلام السوري قرب تعديل قانون الإعلام

اختار وزير الإعلام السوري “عماد سارة” وكالة سبوتنيك الروسية للإعلان عبرها عن قرب إصدار قانون الإعلام الجديد.
“سارة” قال إن من أهم التعديلات التي تضمنها القانون الجديد “إلغاء عقوبة السجن للصحفيين” واستبدالها بالغرامة المالية.(غرامة ورا غرامة، أحسن من سجن ورا سجن يقول متفائلون).
أزمة التراخيص المعلقة في “سوريا” منذ فترة طويلة والتي تمنح بانتقائية شديدة من قبل وزارة الإعلام، ربما تحل في القانون الجديد الذي لحظ ترخيص جميع أنواع وسائل الإعلام بما فيها مراكز الدراسات التي ألغى معظم تراخيصها وزير الإعلام الحالي والتي حصلت عليها من المجلس الوطني للإعلام وفق قانون الإعلام الحالي الذي بات شبه معطل منذ سنوات، وفق ما يؤكده مختصون لـ سناك سوري.
القانون الجديد والذي لم تعلن سابقاً اللجنة التي صاغته، لم يعرض أيضاً على الصحفيين والمعنيين على موقع التشاركية لإبداء الرأي فيه ومشاركتهم على الأقل في رسم محددات القانون الذي يحكم عملهم وينظمه.
3 مليار و400 مليون قيمة الخطة الاستثمارية لوزارة الثقافة عن عام 2020

نالت وزارة الثقافة 3 مليار و400 مليون من الموازنة العامة للدولة لعام 2020 كخطة استثمارية.
وتشمل الخطة الاستثمارية إعادة إدراج مشروع تدعيم وتجهيز مكتبة الأسد، ومشروع دراسة واقع دار الأوبرا والصيانات اللازمة لها، مع إعادة ترتيب وتنفيذ المشاريع الاستثمارية للوزارة وجهاتها التابعة وفق الإمكانات المتاحة ونسب التنفيذ، وبالتنسيق مع وزارة المالية وهيئة التخطيط والتعاون الدولي.
مونودراما في حلب

تستضيف “حلب” هذه الأيام مهرجان المونودراما الثاني للشباب للهواة، الذي يمتد من 17 حتى 25 تشرين أول الجاري.
مدير المهرجان “أحمد مكاراتي” قال إن هناك 9 أعمال مميزة تليق بالذائقة الفنية للمتلقي، ستشارك بالمهرجان، أعمال متنوعة لتسعة شباب هواة يقدمون تجاربهم الفنية والفكرية والمسرحية بدعم من مديرية المسارح والموسيقى. (عتاب الجماهير).
يذكر أن المهرجان في دورته الثانية ضمن احتفالية حلب عاصمة الثقافة السورية، ويضم أعمال “عزلة صاخبة” تأليف محمد فاقي إخراج نور حلبي و”البويجي” تأليف ضحى عساف إخراج جمال خللو و”حاويات” تأليف قاسم مطرود إخراج محمد ملقي و”جيجو” تأليف عزيز نيسين، إخراج محمود الحاج علي و”العازفة” تأليف ملحة العبد الله إخراج فادي محمد سعيد و”امرأة بلا جواد” تأليف وإخراج سوسن علي و”خلاف” تأليف وإخراج حسام خربطلي و”نسخة عن نسخة” تأليف لارسن إخراج محمد منصور و”ثور” تأليف مزعل المزعل إخراج حكمت عقاد.

من مهرجان المونودراما للشباب الهواة في حلب

ذهبية سوريّة في مصارعة العرب
أحرز البطل السوري “محمد عبد الله العبيد” ذهبية في بطولة العرب للمصارعة الرومانية وزن 65 كغ والمقامة في “السليمانية” بـ “العراق”.
“العبيد” وهو من محافظة “الرقة” عانى ظروفاً صعبة جداً خلال الحرب حيث نزح من مدينته وتنقّل بين عدة أندية مستمراً في التدريب والاستعداد وصولاً لتحقيقه هذا الإنجاز.
يذكر أن ذهبية “العبيد” هي افتتاحية ميداليات سوريا في البطولة العربية.

اقرأ أيضاً :سطو مسلح يكشف مفاجأة في السورية للتجارة.. هجوم على “سوزان نجم الدين”.. عناوين الصباح

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع