سوريون اعتلوا منصات التتويج عام 2018.. نجاحات سوريّة على مستوى العالم

جوائز في مختلف الألعاب … والعين على افتتاح انجازات العام الجديد من الإمارات

سناك سوري _ عبد العظيم العبد الله

اعتلى سوريون خلال العام 2018 منصات التتويج في محافل دولية عديدة، وحققوا نجاحات فردية بعضها يسجل للمرة الأولى في تاريخ سوريا، وبألعاب ومنافسات مختلفة سواء كلاعبين أو حتى كمدربين وحكام.

ونستعرض في هذه المادة مجموعة من نجاحات السوريين خلال هذا العام الذي نودعه بعد غدٍ:

حقق بطلنا السوري “عبد القادر حاج صالح” المركز الأول على مستوى دولة “أوكرانيا” بلعبة كمال الأجسام هذا العام، وهو أول سوري يحقق اللقب في أوكرانيا، يقول “حاج صالح” لـ سناك سوري:«حالت الفيزا دون قدرتي على المشاركة في بطولة العالم، لكنني متمسك بهذا الحلم وسأرفع علم بلادي فيها يوماً ما».

وإلى “هولندا” التي يدرب فريقها للملاكمة المدرب السوري “وليد شيخو” الذي توج ببطولة “لندن” الدولية، ونال جائزة أفضل مدرب في البطولة المذكورة.

نبقى في هولندا حيث توِّج “أفرام عيسى” في المركز الأول باللعبة المفتوحة لكمال الأجسام، التي ينظمها الاتحاد الأوربي للعبة، وهذا التفوق أهل “عيسى” للمشاركة في بطولة العالم.

أمّا في دولة السويد فكانت حصة السوري “ساري غريب” المركز الأول أيضاً بلعبة كمال الأجسام أيضاً، والتي أقيمت البطولة في مدينة مالمو السويدية، بمشاركة كبيرة من أبطال اللعبة.

وفي السويد أيضاً حصلت السورية “جيلان طاهر” على الشارة الدولية للتحكيم بكرة القدم هذا العام، واختيرت لتحكيم نهائيات كأس العالم للسيدات العام القادم.

لم تقتصر المراكز الأولى على سوريين مقيمين في الخارج، فقد شهد العام الحالي 2018 إنجازات عديدة للاعبينا المقيمين في سوريا سواء بالألعاب الفردية أو الجماعية.

الدكتور “ماهر خياطة” نائب رئيس الاتحاد الرياضي العام استعرض هذه الانجازات خلال حديث مطول مع سناك سوري، يقول “خياطة”: «حقق لاعبونا نتائج ملفتة بمختلف الألعاب، الفردية والجماعية، من بينها تفوق اللاعبة “دينا الشيخ” بالميدالية الذهبية في لعبة الجمباز بكييف الأوكرانية، أمّا في لعبة السباحة فتوجت اللاعبة “بيان جمعة” بالفضية في بطولة فرنسا الدولية، ونفسها توجت بذهبية وبرونزية في بطولة الأندية الفرنسية، “فراس معلا” بالذهبية في بطولة روسيا الاتحادية، و”صالح محمد” بالذهبية أيضاً في بطولة تايوان الدولية، أما “أيمن كلزية” فحصد 3 ميداليات ذهبية وفضية في سباقات مختلفة ببطولة ماليزيا الدولية، واللاعب نفسه حصد فضية في بطولة تايلند الدولية، واللاعب “أزاد برازي” الفضية في بطولة صربيا المفتوحة بالسباحة أيضاً»

وتابع “خياطة” عن الميداليات بألعاب أخرى: «في لعبة الكيك بوكسينغ تفوق عدد من لاعبينا خارجياً منهم “دانييل ماهر نصير” ذهبيتان في بطولة أوكرانيا إحداها ببطولة كييف والأخرى في فينيستا، بالإضافة إلى تتويجه بالذهب في البطولة الدورية لرياضة الكيك بوكسينغ، أمّا “يامن حجيرة” فنال فضية وبرونزية في بطولة كأس العالم للفنون القتالية بـ “تايلند”، في لعبة ألعاب القوى تميّز اللاعب “مجد الدين غزال” بحصد ذهبية وفضية وبرونزية عدد 2 في البطولات التالية: الدوري الماسي (الدوحة)، ودورة ألعاب البحر الأبيض للمتوسط (اسبانيا)، ولقاء موناكو لألعاب القوى، ودورة الألعاب الأسيوية (أندونيسيا)، بدوره “كريم أبو سمرة” حصد الذهبية في بطولة أسيا للعبة الترياتلون، وذات اللاعب نال المركز الأول في بطولة صيدا الدولية للشباب، أمّا زميله “سيزر الشومري” بذات اللعبة نال المركز الأول في فئة الناشئين ببطولة صيدا».

أما في لعبة الدراجات، فقد كان من نصيبنا أكثر من ذهبية، يقول خياطة لـ سناك سوري: «حصد “يوسف سروجي” الذهب في بطولة لبنان المفتوحة بالدراجات، و”ربا حيلاني” ذهبيتين في بطولة الأندية العربية للدراجات بفردي عام وفردي ضد الزمن، أمّا في لعبة الشطرنج فالمركز الأول كان من نصيب “حلا وقاف” ببطولة لبنان الدولية للفئات العمرية».

اقرأ أيضا : فيما يخص زيادة الرواتب هذا العام.. “حكومة الفقراء” أطعمت المواطن “تصريحات”!

وأكّد الدكتور ماهر خياطة على حصد عديد المنتخبات الوطنية الميداليات المنوعة في البطولة العربية والأسيوية والعالميّة، من بين المنتخبات: “السلة، الريشة الطائرة، السباحة، الكيك بوكسينغ، الجودو، بناء الأجسام، رفع الأثقال، التايكواندو، الرياضات الخاصة، الترياتلون، الدراجات، الفروسية، الملاكمة، المصارعة، الطاولة، الشطرنج، المبارزة، الأولمبياد الخاص” بمجموع ميداليات 312 ميدالية، بينها 109 ذهب، و86 فضة، و117 برونز.

هذا وينتظر السوريون أن تفتتح انجازات العام القادم بالفوز في كأس آسيا لكرة القدم أو تحقيق مركز متقدم بين الأربعة الكبار في آسيا خلال النهائيات المقامة خلال الشهر الأول من عام 2019 في الإمارات.

اقرأ أيضا: أهضم التصريحات الحكومية هذا العام.. “تنذكر ما تنعاد” 2018 مو الحكومة!

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع