سوريا: 6 تفجيرات في يوم واحد .. إلغاء حفلة “مروان خوري” في “دمشق”.. منتخبنا ثالثاً في آسيا

انفجار القامشلي، حفلة مروان خوري، منتخب سوريا للناشئين _ انترنت

قرار منع الدراجات النارية.. التربية تحدد موعد نتائج التاسع.. أبرز أحداث اليوم

سناك سوري _ دمشق

أعلنت وزارة العدل السورية أنه تم تحريك دعوى الحق العام بحق المدعى عليه في قضية ضرب الطفل “قصي الكوز” في مدينة “التل” الذي يعمل لديه في ورشة حدادة، وذلك بعد إجراء خبرة طبية من ثلاث أطباء اختصاصيين عاينوا الطفل.

كما أوضحت الوزارة في منشور عبر صفحتها الرسمية على فايسبوك أنه تم أيضاً تحريك دعوى الحق العام بحق الطبيب الشرعي الذي عاين الطفل أول مرة بجرم التقرير الكاذب.

نتائج امتحانات التاسع

أشار وزير التربية “عماد العزب” خلال حديثه إلى موقع “الوطن أونلاين” أن نتائج امتحانات التعليم الأساسي ستصدر في غضون 10 أيام من اليوم دون تحديد يوم محدد، مشيراً إلى أنه تم الانتهاء من 25% من عمليات التصحيح.

قاعدة بيانات موحدة للمركبات السورية

أوضحت وزارة النقل أنها وصلت إلى المراحل النهائية من برنامج “إدارة المعاملات المركزي” في الخدمة الذي يهدف إلى توحيد قاعدة البيانات الخاصة بالمركيات وربطها إلكترونياً مع كافة مديريات النقل في المحافظات.

وتسمح هذه الخطوة لأصحاب السيارات إجراء معاملات الفراغة والتسجيل في أي محافظة بغض النظر عن المحافظة التي سجّلت فيها السيارة، ما يخفف أعباء وتكاليف السفر على مالكي السيارات.

معركة إدلب 

شهدت بلدة “الحماميات” بريف “حماة” الشمالي اشتباكات عنيفة اليوم بعدما سيطر عليها عناصر “العصائب الحمراء” الشيشان في “جبهة النصرة” أمس إثر هجوم عنيف بالانتحاريين على مواقع الجيش السوري الذي انسحب نحو مواقع دفاعية، فيما شنّ الطيران الحربي غارات مكثفة على المنطقة التي تشهد معارك عنيفة لم تتمكّن على إثرها “النصرة” من تثبيت مواقعها في البلدة و تلتها.

من جهة أخرى فقدت امرأة حياتها في بلدة “كرناز” بريف “حماة” الشمالي إثر استهداف “النصرة” منازل المدنيين في البلدة بعدة قذائف صاروخية ما أسفر أيضاً عن أضرارٍ مادية ودمار لحق بالمنازل السكنية.

رغم وفرة المحاصيل.. القمح لا يكفي

أثّرت حرائق مساحات كبيرة من الأراضي الزراعية وانتشار آفات زراعية أصابت المحاصيل على كميات الإنتاج من القمح وفق ما قال الرئيس المشترك لهيئة الاقتصاد والزراعة التابعة للإدارة الذاتية “سلمان بارودو” لإذاعة آرتا إف إم المحلية.

وأشار “بارودو” أن مستودعات الإدارة الذاتية استلمت حتى الآن 375 ألف طن من القمح بينما تحتاج إلى نحو 800 – 900 ألف طن من القمح لتغطية حاجة مناطق شمال شرق “سوريا” من الطحين والبذار، لافتاً إلى أن الإدارة الذاتية ستلجأ إلى الاستيراد من الداخل السوري أو من الخارج.

اقرأ أيضاً:الضبوط توقف معمل الدريكيش.. مها المصري تفكر بالاعتزال وحلب ستودع المخالفات.. أخبار الصباح

تفجير صهريج وقود مفخخ و3 دراجات مفخخة!

أسفر انفجار صهريج وقود مفخخ في مدينة “عفرين” شمال “حلب”، عن إزهاق أرواح 8 مدنيين و إصابة أكثر من 35 آخرين بجروح، كما سبّب أضراراً مادية واسعة في منطقة “طرندة” جنوبي “عفرين” الواقعة تحت سيطرة قوات العدوان التركي وفصائل المعارضة المدعومة تركياً، فيما لم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن التفجير.

من جهة أخرى ضربت سلسلة تفجيرات عبر دراجات نارية مفخخة مدينة “الحسكة” صباح اليوم، حيث شهدت المدينة 3 تفجيرات توزعت على مناطق “دوار المشحمة” و “حي الصالحية” و “حي الكلاسة” أصيب على إثرها أحد عناصر “قسد” بجروح وفق وسائل إعلام محلية في حين قالت مصادر أخرى أن 3 عناصر من “قسد” لقوا مصرعهم نتيجة التفجيرات.

في حين أصدرت الإدارة الذاتية قراراً بمنع تجوال الدراجات النارية بعد الثالثة عصراً لمدة أسبوع، وبعد أسبوع لن يتم السماح إلا للدراجات التي تحمل لوحات الإدارة الذاتية للتجول بين السادسة صباحاً و الثامنة مساءً بعد أن تصاعدت حوادث التفجير عبر الدراجات النارية.

كما وقع تفجير آخر في مدينة “القامشلي” مساء اليوم، ضرب حي “الوسطى” في المدينة بالقرب من “كنيسة السيدة العذراء” وذكرت وسائل إعلام محلية أن التفجير تم عبر سيارة مفخخة وأسفر عن إصابة نحو 11 شخصاً كحصيلة أولية وأوقع أضراراً مادية واسعة في المنطقة.

ضحايا الحرائق

توفي سائق تراكس من عمال الدفاع المدني وأصيب اثنان آخران بعد أن انزلق التراكس في خندق أثناء محاولة رجال الإطفاء والدفاع المدني إخماد حريق واسع اندلع فجر اليوم قرب “داريا” بريف “دمشق”.

وذكر مصدر في قيادة شرطة “دمشق” لوكالة سانا الرسمية أن الحريق امتد على مساحة 2 كم من مدخل “داريا” حتى مزارع “الليوان” مشيراً أن رجال الإطفاء واجهوا صعوبة في إخماد الحريق بسبب الرياح التي ساعدت في انتشار النيران إلا أنهم تمكنوا من السيطرة على الحريق وإخماده.

إلغاء حفلة “مروان خوري” 

أعلنت الشركة المنظمة لمهرجان “ليالي قلعة دمشق” أن الفنان اللبناني “مروان خوري” اعتذر عن تقديم حفلته المقررة يوم 14 تموز الجاري بسبب وفاة والدته صباح اليوم ، فيما وعدت الشركة بأنها تعمل على تحديد موعد جديد لحفلة جديدة لـ”خوري”.

الرياضة

أنهى المنتخب السوري للناشئين مشواره في بطولة غرب آسيا في المركز الثالث بعد أن تلقى خسارة من نظيره الأردني مساء اليوم بهدفين لهدف ليحلّ “الأردن” ثانياً بعد “السعودية” التي حصدت لقب البطولة.

اقرأ أيضاً:مؤسسة حكومية تطالب بتدخل دولي.. التربية تفاجئ الطلاب بنتائج البكالوريا.. أبرز أحداث اليوم

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع