سوريا: وفاة البطل العالمي “أسامة عزام”

سوريا: تنعي بطلها الملقب ب معلم البلغاريين … من هو أسامة عزام؟

سناك سوري – متابعات

خسرت الرياضة السورية عامة، والكاراتيه خاصة بطلاُ كبيراً من أبطالها، بوفاة البطل السوري “أسامة عزام” صباح اليوم، ووفقاً للمعلومات المتداولة على صفحات التواصل الاجتماعي فقد تم العثور عليه مختنقاً بالغاز في منزله في حي “النهضة” في مدينة “السويداء”.
صاحب الميداليتين الذهبيتين في القتال الفردي في كل من بطولتي العالم في “تركيا” و”صربيا”، صال وجال كثيرا في المنافسات العالمية قبل أن يهزمه الموت صباح اليوم، واضعاً حدا لسيرة رائعة من الإنجازات والنجاحات، ليس فقط في سوريا بل في بلغاريا التي ذاع لقبه فيها “بالمعلم”، بعد توليه تدريب كوادر نادي الشرطة البلغاري في عام 1994، بعدما أعجبوا به كثيراً، ليشارك هناك ببطولة بلغاريا باسم النادي ويحصل على المركز الأول فيها عام 1997 .

رحلة “عزام” الحاصل على الحزام الأسود درجة 7( دان) من الاتحاد الدولي، مع الكاراتيه التي أحبها، بدأت منذ العام 1978 في مسقط رأسه “السويداء”، وكان وقتها في السادسة عشرة من عمره، لتقوده بعد ذلك لمنصات التتويج العالمية لاعبا ومدرباً. ومن أبرز إنجازاته إضافة للذهبيتين:
المركز الثالث ببطولة العالم IJKA لعام 2013 بمدينة بورغاس ببلغاريا.
المركز الثاني بالقتال الفردي للوزن المفتوح والمركز الرابع للكاتا الفردي ببطولة العالم للشوتوكان عام 2013 بمدينة نوفي ساد بصربيا.
المركز التاسع ببطولة العالم بفارنا 2007.
المركز الأول لامتحانات الحزام الأسود 1985.
أما أبرز إنجازات اللاعبين الذين دربهم، فقد كانت حصول منتخب “سورية” للآنسات على المركز الأول في بطولة العرب 1992. وكذلك حصل اللاعبون الذين دربهم على المراكز الأولى لبطولات الجمهورية لكافة الفئات باستثناء الرجال منذ عام 1986 حتى عام 1993، كما ونالوا المركز الثالث بدورة البوسفور الدولية في “تركيا” 1991.

ولعل إنجازه الأكبر، هو مساهمته بتأسيس اللعبة في السويداء بشكل خاص حيث أمضى فترة طويلة في تدريب منتخبات “السويداء”، ولم يبخل على أبناء مدينته بالعطاء حتى عندما عين مدرباً لمنتخبات ألعاب القوة في الاتحاد الرياضي العسكري، لأنه: «عندما كان يحصل أحد اللاعبين على بطولة ما كان ينتابني شعور بأنني أنا من فاز بالجائزة». كما قال في حديث سابق له لموقع مدونة “وطن”.

 

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع