سوريا: مواطنون يستحمون بالبيلون بعد ارتفاع أسعار الشامبو!

ياسر الدويري يشتري البيلون من أحد محلات العطارين في حلب- سناك سوري

في حلب مواطنون استبدلوا الشامبو بالترابة.. طبيعية ورخيصة؟

سناك سوري – بريوان محمد

عاد “ياسر الدويري” من أبناء مدينة “حلب” لاستخدام الترابة الحلبية “البيلون” كبديل عن الشامبو والبلسم بعد أن شهدت أسعارهما ارتفاعاً كبيراً في أسواق المدينة.

يقول “الدويري” في حديثه مع سناك سوري :«بعد أن ارتفع سعر علبة الشامبو 400 مل، من 500 ليرة سورية إلى 2000 ليرة وسطياً، قررت العودة لشراء “البيلون” الذي لايتجاوز سعر الكيلو الواحد منه 300 ليرة سورية، وهو أوفر بالنسبة لي ولعائلتي المؤلفة من ستة أطفال ووالدتهم، حيث نحتاج لكميات كبيرة من الشامبو والبلسم خاصة خلال فصل الصيف».

“البيلون” موثوق وطبيعي ولايؤذي أبداً، استخدمه الآباء والأجداد من قبل، وقد يكون أفضل من أنواع الشامبو التي لاتعرف مكوناتها اليوم حسب “الدويري”، موضحاً أن استخدامه سهل حيث يتم إذابته في الحمام ضمن وعاء يحوي ماء مغلي ويحرك قليلاً فيتحول بعد عشر دقائق لمادة طينية توضع على راحة اليد ثم على الرأس والجلد ويفرك جيداً وبعد ثلاثة دقائق تكون نتائجه الفورية من نظافة ونعومة طبيعية.

اقرأ أيضاً:سوريا… 3500 عائلة يطهون على الحطب لانقطاع الغاز

تختلف نسبة الإقبال على شراء “البيلون” كبديل للشامبو من حي لآخر حسب حديث العطار في حي “السليمانية” جمال نجار” موضحاً: «كان زبائني قبل الحرب يطلبون البيلون بشكل محدود، وكان يُستخدم بشكل رئيسي في حمام السوق وتصل الكميات التي تباع منه شهرياً لنحو 45 كيلو غرام، أما اليوم فأبيع منه شهريا أكثر من 65 كيلو غرام، وأكثر الأحياء التي تطلبه هي  “الميسر-قاضي عسكر-بعيدين-الهلك”» .

في الوقت نفسه يؤكد العطار “محمد السمان” من حي الهلك أن 60% من زبائنه اليوم يطلبون البيلون الذي كان سعر الكيلو منه قبل الحرب / 10/ ليرات سورية، لكنه ارتفع إلى 300 ليرة سورية بعد خروج ريف حلب الشمالي “دير جمال-جبل عفرين” عن سيطرة الدولة، وهي المنطقة التي يستخرج منها الحجر، بالإضافة إلى زيادة نسبة الإقبال على شرائه بعد ارتفاع سعر الشامبو والبلسم.

يشار إلى أن البيلون حجر مستخرج من باطن الأرض لونه بين الرمادي والأحمر و هو غني بالأملاح المعدنية والمعادن المنحلة في التربة والفيتامينات المفيدة للبشرة.

وتشهد الأسواق السورية ارتفاعاً كبيراً بالأسعار ما دفع الكثير من المواطنين للتخلي عن بعض المواد الغذائية والتموينية والمنظفات والعودة لعادات قديمة في محاولة منهم للتأقلم مع الواقع.

اقرأ أيضاً:وزيران للمواطنين: الأسعار لن تنخفض بهبوط سعر النفط العالمي

عرض البيلون للبيع في محل العطارة

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع