سوريا : مناقصة على البث المباشر.. (يال بركات الشفافية)

ما كان يحدث خلف الأبواب المغلقة يظهر اليوم في بث مباشر على فايسبوك.

سناك سوري _ متابعات

في خطوة جديدة من نوعها، نشرت وزارة النفط و الثروة المعدنية على صفحتها الرسمية على فايسبوك بثاً مباشراً لإجراءات فض العروض لإحدى المناقصات المقامة في الشركة السورية للغاز.
ويعرض الفيديو خلال 45 دقيقة اجراءات فض العروض حيث يصوّر الأوراق الموضوعة في ظروف مختومة و يبيّن الارقام الواردة فيها و قد أوضح رئيس اللجنة المكلفة بفض العروض بأن موعد انتهاء مهلة تقديم العروض انتهى قبل ساعة فقط و تعمل الشركة على إنجاز عملية الفض مباشرة و أن تاريخ نشر الإعلان عن المناقصة أتمّ المهلة القانونية المحددة بخمسة أيام و حضر الجلسة أحد العارضين و هو صاحب العرض الأقل و الذي فاز بالمناقصة التي تقدّم إليها عرضان فقط.
صفحة الوزارة أشارت إلى أن تصوير عملية فض العروض و بثها مباشرة يأتي في إطار مشروع الإصلاح الإداري و تعزيز الشفافية المؤسساتية، و قد أثنى متابعون على هذه الخطوة و وصفوها بالجريئة و أن هذه الخطوات تعزز الثقة العامة بالإجراءات التي تتم في المؤسسات الحكومية وتساءل البعض هل من الممكن أن نشهد مثل هذه الخطوة في اجتماعات الحكومة أو في جلسات مناقشات مجلس الشعب؟ لتعميم الشفافية على كل مؤسسات الدولة ابتداءً من الحكومة العتيدة و عساها تقتدي بالشركة السورية للغاز.

يذكر أن مصطلح الشفافية يتداول في سوريا منذ سنوات لكن دون أي تطبيق فعلي على الأرض، وتعد هذه الخطوة من أول إجراءات الشفافية الفعلية في البلاد.

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *