أخر الأخبارحصاد سناك

سوريا: مظاهرة تطالب بالرواتب المتأخرة .. واعتقالات تطال متطرفين أجانب

تخفيض الدوام في سلسلة من المؤسسات العامة ………. أبرز عناوين الاثنين 5 نيسان 2021

سناك سوري _ دمشق

على وقع أزمة الوقود ونقص المحروقات المتزامنة مع تحذيرات من موجة ثالثة لانتشار كورونا، وبعد قرار الحكومة السورية أمس حول تخفيض الدوام، صدرت اليوم سلسلة قرارات من مختلف الوزارات تتعلق بتحديد نسب الدوام في المؤسسات التابعة لها.

ومع نقص كميات البنزين وعدم انفراج أزمته، قررت وزارة النفط ضمه إلى قائمة المواد التي يتم توزيعها عبر البطاقة الذكية وحددت آلية استلام الرسائل النصية لمعرفة المحطة التي يجب التعبئة منها وموعد التعبئة.

أثناء ذلك، كان وزير السياحة السوري يبحث مع مسؤولة حكومية روسية سبل تعزيز التعاون السياحي وتنشيط المجموعات السياحية بين “سوريا” ومدينة “سيفاستوبول” الروسية، في الوقت الذي حذّرت فيه “اللجنة الدولية للصليب الأحمر” من أن “سوريا” تحتاج لأجيال كاملة حتى يتم تطهير أراضيها من الألغام بشكل كامل.

ميدانياً، منعت “النصرة” دخول صهاريج الوقود إلى “إدلب” في ساعات الذروة، فيما اغتيل أحد عناصرها على يد مجهولين، واعتقلت دوريات تابعة لها متطرفين من “حراس الدين” بينهم أجانب.

أما في ريف “حلب” فقد تظاهر عدد من عناصر الفصائل المدعومة تركياً احتجاجاً على تأخر رواتبهم، فيما تعرّض مقر لفصيل “الجبهة الشامية” شمال “الرقة” لهجوم على يد مجهولين، واستمرت في مخيم “الهول” اعتقالات “قسد” لأشخاص تتهمهم بالانتماء إلى “داعش”.

الوزارات تخفف نسب الدوام

أصدرت وزارة العدل قراراً باستمرار العمل في المحاكم مع بقاء القضاة على رأس عملهم وتأديتهم كافة الخدمات للمواطنين، وأشارت أن على كل محامي عام في كل عدلية وضع آلية لتحديد عدد العاملين وفيما يخص العاملين في “الإدارة المركزية” في الوزارة حدد دوامهم بالحد الأدنى.

من جهتها قررت وزارة النقل استمرار تقديم خدمات معاملات مركبات المواطنين في جميع مديريات النقل في المحافظات يومياً خلال ساعات الدوام الرسمي مع التشديد على تطبيق الإجراءات الاحترازية للتصدي لجائحة كورونا

أما وزارة الموارد المائية خفَّضت نسبة دوام العاملين في “الإدارة المركزية” في الوزارة والجهات المرتبطة بها بنسبة 30% اعتباراً من تاريخه وحتى 15 نيسان باستثناء العاملين بالقطاع الإنتاجي.

بدورها أصدرت وزارة الزراعة قراراً بتعليق الدورات التدريبية في مراكز التدريب المهني في الوزارة والجهات التابعة لها ابتداءاً من 5 حتى 17 الشهر الجاري.

وبعد وزارتي التعليم العالي والتربية قامت وزارة الصحة بتعليق الدوام في مدارس التمريض والقبالة التابعة لها من تاريخه حتى 17 نيسان.

كما خفّضت وزارة الداخلية نسبة دوام العاملين في المديريات المركزية للشؤون المدنية مديريات الشؤون المدنية في المحافظات وأماناتها بنسبة 33% من موجودها بما يضمن استمرار العمل بانتظام.

في حين أصدر محافظ حلب “حسين دياب” اليوم قراراً يقضي بتخفيض نسبة الدوام للعاملين في الأمانة العامة للمحافظة إلى أدنى حد ممكن بحيث لا يتجاوز 25% من عدد العاملين في كل مديرية أو قسم إضافة لتخفيض عدد باصات المبيت بما يتناسب مع التخفيض، وتسيير باصات النقل للعاملين بالتناوب بين خطوط النقل بما يحقق الوفر في استهلاك المحروقات، اعتباراً من تاريخ اليوم وحتى 15 الشهر الجاري. بحسب صفحة محافظة “حلب” على فايسبوك.
اقرأ أيضاً:البرازي يحاول إصدار قانون كان من المفترض صدوره عام 2017
وزارة النفط تحدد آلية توزيع البنزين

حددت وزارة النفط آلية توزيع البنزين وفق نظام الرسائل النصية القصيرة اعتباراً من 6 نيسان، وأوضحت الوزارة أن الرسائل ستتضمن تفاصيل المحطة التي يجب التوجه إليها مع مدة صلاحية الرسالة.

وأرفقت قرارها ببعض الملاحظات لشرح الآلية الجديدة، حيث قالت أنه سيتم ربط البطاقة بشكل تلقائي بآخر محطة تمت التعبئة منها بنفس المخصصات الحالية، وبإمكان المواطنين تغيير محطة الوقود قبل أول عملية شراء على نظام الرسائل عبر المنصات الالكترونية “تطبيق وين” “قناة التيلغرام” “موقع مركز الخدمة الذاتية” وبعد أول عملية شراء يصبح المواطن مقيد بعدد مرات محددة.

وأشارت إلى أنه سيتم ترتيب البطاقات على محطة الوقود تبعاً لأقدمية عمليات التعبئة، وفي حال انتهاء مدة صلاحية الرسالة بإمكان المواطنين بارسال طلب بإعادة تعبئة المادة، ويمكن الاستفادة من خدمة السفر ضمن المحطات التي يوجد فيها مخصصات لهذه الخدمة لمرة واحدة “ذهاب وإياب”.

اقرأ أيضاً: دير الزور.. إزالة عشرات الأبنية التي تشكل خطراً على الأهالي

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 120 إصابة جديدة بفيروس كورونا و115 حالة شفاء و14 حالة وفاة ما يرفع عدد الحالات المسجلة إلى 19404 منها 13205 حالة شفاء و1313 حالة وفاة.

“الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية سجلت اليوم 304 إصابة جديدة بالفيروس و4 وفيات ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 10813 منها 1334 حالة شفاء و396 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري أعلنت أمس تسجيل 21 إصابة جديدة و28 حالة شفاء لتصبح حصيلة الإصابات المسجلة 21363 منها 19540 حالة شفاء و637 حالة وفاة.

اقرأ أيضاً: سوريا… تأجيل استثنائي للمتخلفين عن الخدمة الإلزامية

لقاء روسي سوري لتنشيط السياحة

بحث وزير السياحة السوري “محمد رامي رضوان مارتيني” اليوم مع وفد تابع لحكومة مدينة “سيفاستوبول” الروسية برئاسة “ماريا ليتوفكو” لتوسيع آفاق السياحة بين البلدين.

وبحسب وكالة سانا فقد ناقش الجانبان تنشيط المجموعات السياحية بين “سوريا” و”سيفاستوبول” وتبادل الخبرات في مجال التعليم والتدريب وتعزيز الثقافة السياحية والاستثمار السياحي بين محافظة “طرطوس” و “سيفاستوبول” إضافة إلى التعاون بين المدرسة المهنية الفندقية وكلية السياحة في “طرطوس” مع مراكز التدريب للعلوم السياحة في “سيفاستوبول”.

تقرير حول عدد ضحايا الألغام السوريين

أصدرت اللجنة الدولية لـ”الصليب الأحمر” بياناً يوم أمس بمناسبة اليوم العالمي للتوعية من مخاطر الألغام قالت فيه أن 11.5 مليون شخص في “سوريا” يعيشون في خطر الألغام والمتفجرات.

وقال البيان المنشور على الموقع الرسمي للجنة أن 12 ألف سوري وقعوا ضحية لحوادث الألغام والمتفجرات في مختلف المناطق السورية، خسر 35% منهم حياتهم وأصيب 65% بجروح، مشيراً إلى أن 25% من الضحايا هم من الأطفال، وأن 50% من المصابين عانوا من بتر أطرافهم، مبيناً أن أجيالاً كاملة ستمرّ حتى يتم تطهير الأراضي السورية بشكل كامل من المتفجرات.

اقرأ أيضاً: ارتفاع سعرها يفرض التقنين بأكلها.. هل تغادر المدام بطاطا موائدنا؟

قيود على حركة صهاريج النفط

أصدرت “جبهة النصرة” قراراً يوم أمس نصّ على منع دخول صهاريج الوقود إلى داخل مدينة “إدلب” في وقت الذروة.

وحدّد القرار ساعات المنع بالفترة الممتدة يومياً من السابعة صباحاً حتى الخامسة مساءً، وقال أن أي مخالفة تعرّض الصهريج للحجز والمساءلة، فيما لم يبيّن نص القرار الأسباب التي دفعت لاتخاذه.

اغتيال عنصر من النصرة في إدلب 

قام مسلحون مجهولون على دراجة نارية بإطلاق النار على عنصر من “جبهة النصرة” في قرية “معرة مصرين” شمال “إدلب” ما أودى بحياته على الفور.

وبحسب موقع خبر 24 أن عناصر “جبهة النصرة” فرضوا انتشار أمنياً كبيراً في محيط موقع الاغتيال ووضعوا حواجز لتفتيش المارة.

اعتقالات تطال متطرفين أجانب

اعتقل عناصر “جبهة النصرة” 6 متطرفين بينهم أجانب بعد مداهمة بيوتهم في مدينة “إدلب” ومناطق “القنية” و”الحمامة” و”اليعقوبية” في ريف “جسر الشغور” غربي “إدلب”.

وبحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان فإن عملية الاعتقال تمت يوم أمس مضيفاً أن أغلب المعتقلين يعملون مع تنظيم “حراس الدين”، وذلك في إطار المواجهة المستمرة بين “إخوة المنهج” من مسلحي “النصرة” و “حراس الدين” في الشمال السوري.

مظاهرة تطالب بالرواتب المتأخرة

خرج عدد من عناصر الفصائل المدعوم تركياً في مظاهرة احتجاجية اليوم في مدينة “مارع” بريف “حلب” الشرقي والخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي.

وذكرت “شبكة نشطاء عفرين” المحلية أن العناصر المشاركين في التظاهرة رفعوا شعارات تطالب بدفع رواتبهم المتأخرة منذ أكثر من شهرين، محمّلين الحكومة التركية مسؤولية تأخير رواتبهم، إضافة إلى رفع لافتات كتبت عليها شعارات تنتقد قادة الفصائل الذين لم يساعدوا العناصر في الحصول على رواتبهم بحسب المصدر

اقرأ أيضاً: وزير الكهرباء: الحكومة السابقة أخرت تنفيذ محطة حلب
اعتقال عناصر من داعش في مخيم الهول

اعتقلت “قسد” 3 أشخاص بتهمة التعاون مع “داعش” في مخيم “الهول” بريف “الحسكة” الشرقي في ظل استمرار تبعات الحملة الأمنية التي شنتها مؤخراً على المخيم.

وقالت وكالة “هاوار” المحلية أن “قسد” اعتقلت المتهمين الثلاثة بناءً على اعترافات أشخاص آخرين اعتقلتهم مؤخراً خلال الحملة الأمنية التي استهدفت البحث عن خلايا “داعش” في المخيم.

من جهة أخرى قال موقع “فرات بوست” المحلي أن مجموعة من النساء والأطفال أشعلوا النيران في القسم الخامس من المخيم احتجاجاً على مداهمات “قسد”.

استهداف مقر فصيل الجبهة الشامي

استهدف مسلحون مجهولون مقر فصيل “الجبهة الشامية” المدعوم تركياً  في مدينة “تل أبيض” بريف “الرقة” الشمالي الخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي.

وأفادت وكالة “نورث برس” المحلية أن اشتباكات بين المهاجِمين وعناصر الفصيل وقعت في المنطقة عقب الاستهداف دون أن ترد معلومات عن حجم الإصابات بحسب المصدر.
اقرأ أيضاً:البحرة: لقاء الحكومة والمعارضة ليس جديداً .. ودعم سعودي للحل السوري

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى