سوريا: مظاهرات ضد أردوغان وأخرى ضد ماكرون .. ورفع لسعر الخبز

كمال الأسد رئيساً لغرفة صناعة وتجارة اللاذقية والقاطرجي أميناً لسر تجارة حلب …. أبرز عناوين الأحد 25 تشرين الأول 2020

سناك سوري _ دمشق

اعتباراً من الجمعة سيبدأ العمل بالتوقيت الشتوي فيما ستبدأ وزارة الصحة لاحقاً استخدام المساعدات التي تسلمتها من منظمة الصحة العالمية في المناطق النائية والبعيدة.
وبعيداً عن صخب القرارات خسر عامل في مصفاة “حمص” حياته بتسرب غاز سام أثناء عملية صيانة، فيما قررت وزارة الاتصالات إتاحة المواقع التعليمية المحلية مجاناً للمدرّسين والطلاب، كما أعلنت مجالس إدارة غرف تجارة وصناعة “اللاذقية” و”دمشق” و”حلب” تشكيلاتها الجديدة اليوم.
في دمشق طغا ملف اللجنة الدستورية على لقاء وزير الخارجية “وليد المعلم” مع المبعوث الدولي “غير بيدرسون”، فيما دفع التدخل التركي بالنزاع الأرمني الأذري لانطلاق مظاهرة في حلب ضد سياسات “أردوغان”، في وقت أعلن فيه جيش الاحتلال مناورات عسكرية للتدرب على حرب ضد سوريا ولبنان.
وبينما احتجّ متظاهرون في إدلب على رفع “النصرة” سعر ربطة الخبز، كان إعلاميان شقيقان يغيبان في سجون “النصرة” دون معلومات عن مصيرهما، أما في “دير الزور” فبينما انطلقت تظاهرات في عدة بلدات وقرى ضد تصريحات الرئيس الفرنسي حول الرسوم التي اعتبرت مسيئة للرسول، كان عناصر “قسد” يعتقلون 3 أشخاص قالوا أنهم من خلية تتبع لتنظيم “داعش” ومتورطة بتنفيذ تفجيرات في المنطقة.

الجمعة بدء العمل بالتوقيت الشتوي

يبدأ العمل بالتوقيت الشتوي اعتباراً من صباح الجمعة الأخير من شهر تشرين الأول الجاري بحيث يتم تأخير الساعة 60 دقيقة على أن يعاد العمل بالتوقيت الصيفي اعتباراً من صباح يوم الجمعة الأخيرة من شهر آذار من كل عام.

اقرأ أيضاً: استقالة عضو بالائتلاف المعارض: أعاهدكم سألاقيكم بمكان آخر

الصحة تتسلم 5 عيادات متنقلة

تسلمت وزارة الصحة السورية اليوم 3 سيارات إسعاف و5 عيادات متنقلة ضمن شحنة المساعدات المقدمة من “منظمة الصحة العالمية” دعماً للقطاع الطبي في “سوريا” بمواجهة أزمة انتشار فيروس كورونا.
وقال وزير الصحة “حسن الغباش” في تصريحات صحفية أن الوزارة وضعت برنامجاً للاستفادة من المساعدات عبر مديرية الطوارئ والجاهزية لاستخدام العيادات والسيارات في المناطق النائية والبعيدة مشيراً إلى أنها مجهزة للتعامل مع أي حالة مرضية وتشخيصها.
فيما قال المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية “أحمد المنظري” أن المنظمة تسعى باستمرار للتعاون مع وزارة الصحة السورية وقد تمت مناقشة جوانب الدعم الذي قدمته المنظمة من أجل تعزيز برنامج الاستجابة والطوارئ في “سوريا” الذي تعرض خلال الفترة الماضية للكثير من التحديات والنقص في الإمدادات.

وفاة عامل بتسرب غاز سام

توفي العامل في مصفاة “حمص” “أسامة العلي” اليوم وأصيب عاملان آخران من زملائه إثر تسرب كمية من غاز “كبريتيد الهيدروجين” السام وفق ما قال مدير عام المصفاة “سليمان محمد” لصحيفة “الوطن” المحلية.
وأضاف “محمد” أن التسريب حدث أثناء عملية صيانة في “خط الشعلة” وأن “العلي” توفي جراء استنشاقه للغاز السام، فيما تم تخريج أحد العاملين المصابين من المشفى وبقي الآخر يتلقى العلاج لكنه بحالة صحية جيدة بحسب “محمد”.

اقرأ أيضاً: سوريا: وفاة 3 مصابين بكورونا بالجزيرة.. و107 إصابة بالشمال

الاتصالات تطرح باقات تعليمية

أعلنت وزارة الاتصالات السورية اليوم أنها جهزت حلولاً فنية لدخول الكادر التدريسي والطلاب إلى المواقع التعليمية المحلية عبر معظم مزودي الانترنت بشكل مجاني على خطوط الانترنت الثابت.
وذكرت في بيان عبر صفحتها الرسمية أنها أطلقت باقات خلوية لدى شركتي “سيريتيل” و”إم تي إن” بـ 6 و10 غيغا بايت بأسعار 1000-1500 ليرة للدخول إلى المواقع التعليمية المحلية.

كمال الأسد رئيساً لإدارة غرفة تجارة وصناعة اللاذقية

أفادت مصادر محلية أنه تمت إعادة اختيار رجل الأعمال “كمال الأسد” رئيساً لمجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة “اللاذقية” على أن يكون نائبه الأول “ماهر زين” والثاني “بلال إبراهيم”، فيما اختير “عاصم سليمان” و”محمد شيخ إبراهيم” أعضاءً في مكتب المجلس، و”نعمان ساعي” أميناً للسر، و”عبد العزيز الحكيم” خازناً، كما اختير “أنس جود” مندوباً لاتحاد غرف التجارة، ويذكر أن الأعضاء المذكورين فازوا مؤخراً بالتزكية بانتخابات غرفة الصناعة والتجارة.
وانتخب مجلس إدارة غرفة تجارة دمشق مكتبه التنفيذي للغرفة وفق الآتي:‏
‏”محمد أبو الهدى اللحام” رئيساً “منصور أباظه” النائب الأول للرئيس و”عبد الله نصر” نائباً ثانياً و”محمد الحلاق” أميناً للسر و”محمد مازن حسن” خازناً و”عماد قباني” و”وسيم القطان” أعضاءً و”محمد سامر قطب” ممثلاً لغرفة تجارة دمشق في الاتحاد.
وعقد مجلس إدارة غرفة تجارة ريف دمشق اليوم اجتماعه الأول حيث انتخب مكتبه وفقاً لما يلي
“أسامة مصطفى” رئيس غرفة تجارة ريف دمشق، “عامر خيتي” نائب الرئيس الأول ،”سمير العموري” نائب الرئيس الثاني، “مثنى كراكر” أمين السر،”مهند زيد” خازن ، “علي الشبلي” عضو مكتب “عدي الهبشة” عضو مكتب ،”ربا عبود” ممثلة اتحاد غرف التجارة رئيسة لجنة سيدات الأعمال.
وانتخب المكتب التنفيذي لغرفة تجارة حلب: “محمد عامر حموي” رئيساً لمجلس إدارة الغرفة “محمد علي أبو راس” نائب أول لرئيس الغرفة “محمد يمان الناصر” نائب ثان لرئيس الغرفة “محمد فاضل قاطرجي” أميناً للسر “أيمن الباشا” خازنا “هاروت قره جامجيان” عضو مكتب “محمد كزارة” عضو مكتب “علي رضا تركماني” ممثل اتحاد غرف التجارة عضواً “محمد صالح ملاح” عضواً “محمود عاصي” عضواً  “سامر نواي” عضواً “رفعت آل عمو” عضواً “حسين احمد خربوطلي” عضواً  “عبد الله بادنجكي” عضواً  “ياسين جواد” مدير جمارك حلب عضواً “نوبار قالو سيان” عضواً “لينا أشرفية” عضواً “لؤي إبراهيم إبراهيم” عضواً.

اقرأ أيضاً: مواطن يبحث عن الطفرانين: العالم عم تكب المصاري بالشارع

المعلم وبيدرسون يبحثان ملف الدستورية

بحث وزير الخارجية السوري “وليد المعلم” مع المبعوث الدولي الخاص إلى “سوريا” “غير بيدرسون” اليوم في “دمشق” ملف اللجنة الدستورية السورية.
ونقلت وكالة سانا الرسمية أن الجانبين اتفقا على أن نجاح اللجنة يقتضي عدم التدخل الخارجي فيها، وأن “المعلم” اعتبر خلال اللقاء أن اللجنة منذ تشكيلها وانطلاقها باتت سيدة نفسها وهي التي تقرر التوصيات التي يمكن أن تخرج بها وكيفية عملها.
من جانب آخر ذكر “المعلم” خلال اللقاء مع “بيدرسون” أن الحكومة السورية تعتزم إقامة مؤتمر دولي حول اللاجئين في 11 و12 تشرين الثاني المقبل.

مظاهرة ضد أردوغان بحلب

انطلقت مظاهرة في ساحة “العزيزية” وسط مدينة “حلب” تنديداً بالتدخل التركي في الحرب الأذرية- الأرمنية والدعوة لوقف القتال في إقليم “ناغوزني قره باغ” المتنازع عليه بين “أرمينيا” و”أذربيجان”.
ورفع المشاركون الأعلام السورية والأرمينية وأطلقوا شعارات مناهضة لسياسات “تركيا” ورئيسها “رجب طيب أردوغان”.

اقرأ أيضاً: بيوم واحد 5 مراسيم رئاسية تتعلق بوزير المالية

الاحتلال يتدرب على حرب مع سوريا

أعلن الناطق باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي “أفيخاي أدرعي” اليوم عبر تويتر أن مناورات عسكرية حملت اسم “السهم القاتل” بدأتها قوات الاحتلال اليوم.
وذكر “أدرعي” في تغريدات عبر تويتر أن المناورة تحاكي حرباً عسكرية متعددة الجبهات مع التركيز على الجبهات مع “سوريا” و”لبنان” وتشارك فيها قوات لسلاح البر والبحر والجو من قوات الاحتلال.

احتجاجات ضد غلاء الخبز

رفعت “جبهة النصرة” سعر ربطة الخبز في مناطق سيطرتها إلى 2.5 ليرة تركية للربطة التي تزن 850 غرام وتضم 10 أرغفة.
وقالت مواقع محلية أن قرار “النصرة” دفع ناشطين للدعوة إلى مظاهرة مساء أمس تجمع خلالها محتجون وأطلقوا شعارات داعية للتراجع عن قرار رفع السعر، وسط معاناة المدنيين من تدهور في أوضاعهم المعيشية وعدم قدرتهم على تحمل المزيد من الغلاء.

اقرأ أيضاً: عمال بمصفاة بانياس لم يحصلوا على المكافأة: إجحاف بحقنا!

اعتقال إعلامييَن شقيقين بتهمة واحدة

أفادت شبكة “شام” المحلية أن “جبهة النصرة” اعتقلت الإعلامييَن الشقيقين “فؤاد و مقدام بصبوص” في مدينة “إدلب” بعد استدعائهما إلى أحد مقراتها حيث بقي مصيرهما مجهولاً.
وأوضحت الوكالة أن خلافاً مالياً بين الشقيقين وبين أحد المحامين، دفعه لتقديم شكوى ضدهما لدى “النصرة” واتهامهما بانتقاد ممارساتها وزعيمها “أبو محمد الجولاني”.

مظاهرات في دير الزور ضد ماكرون

شهدت بلدات “البصيرة” و”الشحيل” و”هجين” و”غرانيج” و “الكشكية” و”أبو حمام” و”الصبحة” و “العزبة” و”معيزيلة” بريف “دير الزور” اليوم مظاهرات رفع خلالها المحتجون شعارات مناهضة لتصريحات الرئيس الفرنسي “إيمانويل ماكرون” حول إعادة نشر الرسوم التي اعتبرت مسيئة للرسول وفق ما ذكر موقع فرات بوست المحلي مشيراً إلى إصابة شخصين بجروح في بلدة “غرانيج” إثر صدام بين المتظاهرين ودورية لـ”قسد” تصادف مرورها بالمنطقة.

قسد تعلن القبض على خلية من داعش

ألقى عناصر من “قسد” القبض على 3 أشخاص قالوا أنهم ينتمون لخلية من تنظيم “داعش” تورطت بتنفيذ تفجيرات مؤخراً وفق ما نقل “المركز الإعلامي بدير الزور”، وذلك بالقرب من بلدة “الشحيل” شرقي المحافظة.

اقرأ أيضاً: علماء بلاد الشام غاضبون من فرنسا…والتحالف ينفي قصف حلب

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع