سوريا: محاولة تهريب صواريخ إلى إدلب واعتقال مقاتلين أجانب

أسلحة مهربة، عناصر النصرة - انترنت

اختطاف طفلة لتجنيدها قسراً … أبرز عناوين الأحد 5 تموز 2020

سناك سوري _ دمشق

سجلت وزارة الصحة السورية اليوم أعلى حصيلة إصابات بالكورونا في يوم واحد، فيما قررت الإدارة الذاتية تشديد إجراءاتها الوقائية من الفيروس، في حين قدّمت الداخلية الأردنية تسهيلات للاجئين السوريين لمنع تجمعهم في ظل انتشار الوباء.

الحكومة السورية اعتمدت استراتيجية لتطوير محصول الزيتون، رغم غياب إدلب التي كانت إحدى أبرز مناطق زراعته، فيما تحولت إلى مقصدٍ لشبكات التهريب لنقل السلاح إليها، وفيما تم القبض على المهربين، كانت “النصرة” تعتقل 10 من عناصرها لأسباب غامضة بينهم مسلحون أجانب في إدلب.

في عفرين انفجار وحريق مفتعل، وفي الرقة قصف للعدوان التركي وفي الحسكة قطع للمياه، أما في الدرباسية فحالة جديدة من خطف الأطفال وتجنيدهم قسراً.

أعلى حصيلة إصابات كورونا بيوم واحد

أعلنت وزارة الصحة السورية اليوم تسجيل 20 إصابة جديدة بفيروس كورونا لأشخاص مخالطين، إضافة إلى تسجيل 3 حالات وفاة جرّاء الإصابة بالمرض، وشفاء 3 مصابين آخرين.
وأصبحت بذلك حصيلة الإصابات المسجلة بالفيروس في “سوريا” 358 إصابة بينها 126 حالة تماثلت للشفاء و13 حالة توفيت بالوباء.

اقرأ أيضاً:3 وفيات و20 إصابة جديدة بفيروس كورونا في سوريا

الحكومة ستطور محصول الزيتون

اعتمدت الحكومة السورية اليوم “الاستراتيجية الوطنية لتطوير محصول الزيتون”، بهدف إعادة النهوض بإنتاج المحاصيل التي تسهم بتحقيق الأمن الغذائي وتوفر فرص عمل ومصادر دخل لشريحة كبيرة من المواطنين وفق الصفحة الرسمية للحكومة على فايسبوك.

تسهيلات للاجئين السوريين في الأردن

أصدر وزير الداخلية الأردني “سلامة حماد” اليوم قراراً يقضي باعتبار وثائق اللجوء للسوريين في “الأردن” سارية المفعول حكماً حتى نهاية العام الحالي.
وقال “حماد” في تصريحات نقلتها وكالة “عمون” الأردنية أن هذا القرار يهدف للتسهيل على اللاجئين السوريين والحد من تجمعاتهم لتجديد الأوراق في ظل أزمة انتشار فيروس كورونا.

محاولة تهريب صواريخ إلى إدلب

تمكنت الجهات الأمنية المختصة من إحباط محاولة تهريب أسلحة من “حمص” إلى “إدلب” للمرة الثالثة على التوالي خلال الأيام القليلة الماضية وفق وكالة سانا الرسمية.
وأوضحت الوكالة أنه تم إلقاء القبض على أفراد شبكة التهريب أثناء محاولة نقل الأسلحة إلى “إدلب”، حيث ضمت الشحنة صواريخ مضادة للدروع ورشاشات متوسطة وقذائف “آر بي جي” وقنابل يدوية وأسلحة خفيفة دون الكشف عن هوية المهربين.

اقرأ أيضاً:مدير صحة طرطوس: إلغاء قرار تحديد مشفى القدموس مركزاً للعزل

اعتقال 10 عناصر من “جبهة النصرة”

اعتقلت “جبهة النصرة” اليوم 10 من عناصرها بينهم مسلحون أجانب في “إدلب” وريفها وفق ما نقل “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض لافتاً إلى أنه لم يتم التعرّف إلى أسباب الاعتقال وما إذا كان العناصر على صلة بغرفة عمليات “فاثبتوا” التكفيرية التي اصطدمت مؤخراً مع “النصرة”.

انفجار عبوة شمال حلب

خسر مدني حياته اليوم وأصيب اثنان آخران بجروح إثر انفجار عبوة ناسفة زرعها مجهولون بالقرب من مدرسة “ميسلون” في مدينة “عفرين” بريف “حلب” الشمالي والخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي وفق ما نقلت وسائل إعلام محلية.
ويعد التفجير الثاني من نوعه الذي يضرب المدينة منذ بداية الشهر الحالي.

مسلحون يحرقون أشجار عفرين

أشعل مسلحو فصيل “لواء الشمال” المدعوم تركياً النار في جبل “شيخ بلو” بناحية “راجو” في “عفرين” ما أدى إلى احتراق مساحات واسعة من أشجار البلوط والسنديان بحسب ما نقلت “شبكة نشطاء عفرين” مشيرة إلى أن فوج الإطفاء المدعوم تركياً لم يتدخل لإخماد النيران.

اقرأ أيضاً:ازدحام على قبض الرواتب بجديدة الفضل المحجورة.. كيف نحارب الفيروس؟

قصف تركي بريف الرقة

استهدفت قوات العدوان التركي اليوم قرى “قزعلي” و”كور حسن” و”التكتيانية” الواقعة غربي مدينة “تل أبيض” بريف “الرقة” الشمالي وفق ما نقلت إذاعة “شام إف إم” المحلية دون الإشارة إلى معلومات عن الأضرار الناتجة عن القصف.

الإدارة الذاتية تشدد إجراءات الوقاية

أصدرت “الإدارة الذاتية” (تسيطر على مناطق واسعة من الجزيرة السورية) اليوم قراراً يقضي بإغلاق جميع المعابر في مناطق سيطرتها اعتباراً من 13 تموز الجاري وإخضاع أي حالة إنسانية تدخل إلى مناطق سيطرة الإدارة لحجر صحي مدته 14 يوماً.
ونص القرار المنشور عبر صفحة الإدارة الرسمية على منع إدخال جنازات الموتى بسبب فيروس كورونا إلى مناطق سيطرة “الإدارة الذاتية”، ودعا للحفاظ على قواعد التباعد الاجتماعي، واستثناء الطلاب من تلك القرارات لغاية انتهاء فترة الامتحانات.

العدوان التركي يقطع المياه

جدّدت قوات العدوان التركي قطع المياه عن مدينة “الحسكة” بعد إيقاف الضخ من محطة “آبار علوك” وفق وكالة سانا الرسمية.
وقال مدير مؤسسة المياه في “الحسكة” “محمود العكلة” لوكالة سانا إن قوات العدوان التركي أوقفت ضخ المياه ليلة أمس ومنعت عمال المؤسسة من دخولها.

اقرأ أيضاً:مشفى أطفال يغلق أبوابه بعد تعرضه لاعتداء مسلح

اختطاف طفلة لتجنيدها قسراً

أقدم عناصر من تنظيم “جواني شورشكر” التابع لحزب “الاتحاد الديمقراطي” على اختطاف الطفلة لينا عبد الباقي خلف” البالغة من العمر 15 عاماً لسوقها إلى التجنيد الإجباري في صفوف التنظيم وفق موقع “جسر” المحلي.
وذكر الموقع أن أهل الطفلة راجعوا مقر التنظيم في قرية “تل كرم” التابعة لناحية “الدرباسية” بريف “الحسكة”، إلا أن العناصر أخبروهم أنها انضمت لهم بإرادتها ولن تعود.

الرياضة

تمكن نادي “الكرامة” اليوم من الفوز على جاره “الطليعة” 83-56 ضمن منافسات الدوري السوري لكرة السلة وتأهل بذلك إلى الدور ربع النهائي للبطولة، إلى جانب “الجيش” الذي فاز اليوم في العاصمة على “الثورة” بنتيجة 90-63.

اقرأ أيضاً:الحكومة تسائل وزاراتها.. ومعارك الفصائل من الحسكة إلى الرقة

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع