سوريا… محاولة اغتيال أبو بكر الحسن.. والانتخابات تسبب أزمة بنزين

أبو بكر الحسن ، صورة مرشح على باص في حلب

الحرس الثوري ينعي مستشاراً في سوريا…. أبرز عناوين الاثنين 12 تموز 2020

سناك سوري _ دمشق

رسالة موجهة من رئيس عربي إلى الرئيس السوري “بشار الأسد” حطّت رحالها اليوم في “دمشق”، فيما أصدر الرئيس “الأسد” مرسوماً يتعلق بإعفاء المزارعين من غرامات الكهرباء.

الحكومة السورية بدورها وافقت على منح سلف مالية لتوزيع الشاي والرز عبر البطاقة الذكية، ونوّهت إلى أهمية الالتزام بالشروط الصحية خلال انتخابات مجلس الشعب القادمة.

انتخابات لا يبدو أنها تحمل بوادر خير لمدينة حلب التي تشهد نقصاً في البنزين بسبب حملات المرشحين وفق مدير المحروقات الذي تحدث عن مساعدة قريبة للمدينة، فيما كانت المساعدات الأممية القادمة عبر المنافذ الخارجة عن سيطرة الحكومة تحتاج 5 جولات تصويت في مجلس الأمن لإقرار تمديد آليتها من معبر “باب الهوى” مع “تركيا” فقط.

في الميدان نعى الحرس الثوري الإيراني أحد مستشاريه في سوريا، بينما ارتفعت حدة المواجهات نسبياً على محاور إدلب بين الجيش السوري والتكفيريين، فيما كان شمال حلب يشهد تبادلاً للمعتقلين والأسرى بين الجيش وفصائل مدعومة تركياً.

في الجزيرة السورية يدفع المدنيون ثمن الحرب وأزماتها اليومية فبينما انقطعت الاتصالات عن قرى بريف الحسكة بسبب “قسد” فقد انقطعت الكهرباء عن قرى في الرقة بسبب قصف العدوان التركي.

رئيس عربي يراسل دمشق

سلّم نائب رئيس مجلس الوزراء الفلسطيني “زياد أبو عمرو” خلال لقائه نائب وزير الخارجية السوري “فيصل المقداد” اليوم في “دمشق” رسالة وجهها الرئيس الفلسطيني “محمود عباس” للرئيس السوري “بشار الأسد” وفق وكالة “سما” الفلسطينية التي ذكرت أن الرسالة تضمنت شرحاً لمجمل القضايا التي تمر بها القضية الفلسطينية.

اقرأ أيضاً:ذكرى حرب تموز حين قال الأسد: أسقطَت أنصاف الرجال

مرسوم بإعفاء المتخلفين عن الدفع

أصدر الرئيس السوري “بشار الأسد” اليوم المرسوم التشريعي رقم 13 لعام 2020 والقاضي بإعفاء المشتركين بالطاقة الكهربائية للأغراض الزراعية لدى الشركات العامة للكهرباء والمدينين بذمم مالية ناجمة عن استجرار كهرباء على توترات 20 ك ف وما دون، من كامل الفوائد والغرامات والبدلات المترتبة عليهم خلال أعوام 2019 وما قبل، إذا بادروا إلى التسديد خلال عام واحد من تاريخ صدور المرسوم.

الحكومة تقدّم سلفة الشاي والرز

وافقت الحكومة السورية اليوم على منح المؤسسة “السورية للتجارة” سلفتين ماليتين لتوريد الشاي والرز لتوزيعهما عبر البطاقة الذكية.

كما رصدت الحكومة الاعتمادات اللازمة في موازنة العام القادم لتحسين متممات الرواتب وزيادة قيمة الوجبة الغذائية للعمال ومراجعة أنظمة الحوافز وتفعيلها مع إطلاق نظام مكافآت للعمال الأكثر إنتاجية.

من جهة أخرى كلف مجلس الوزراء جميع الوزارات المعنية بتأمين متطلبات انتخابات مجلس الشعب المقبلة وطلب من المحافظين تطبيق الاشتراطات الصحية لضمان السلامة العامة وفق ما نقلت الصفحة الرسمية للحكومة على فايسبوك.

اقرأ أيضاً:التجارة الداخلية تشطب سجل شركة تجارية مقربة من سيرياتيل

الانتخابات تسبب أزمة بنزين

قال مدير محروقات “حلب” “سائد البيك” أن عوامل عدة ساهمت في زيادة الطلب على البنزين منها الحملات الانتخابية التي تتطلب استهلاك زائد لسيارات المرشحين ووكلائهم ومندوبيهم إضافة للموسم السياحي وامتحانات الشهادة الثانوية.

وأضاف “البيك” في حديثه لإذاعة “المدينة” المحلية اليوم أن بعض المحطات في “حلب” أغلقت نتيجة نفاذ البنزين وتم التواصل مع الوزارة بحيث سيتم تعزيز مخصصات “حلب” بمقدار 30 صهريج في المرحلة المؤقتة وسيستمر الدعم الإضافي حتى عودة الوضع إلى طبيعته وفق حديثه.

مجلس الأمن يحسم معركة المساعدات

حسم مجلس الأمن مسألة إدخال المساعدات الأممية إلى “سوريا” عبر الحدود من المعابر الخارجة عن سيطرة الحكومة السورية بعد 4 جولات تصويت فاشلة.

وفي المرة الخامسة أمس وافقت الدول الأعضاء على تمديد الآلية لمدة عام على أن يتم الاكتفاء بمعبر “باب الهوى” الحدودي مع “تركيا” وإلغاء العمل بالترخيص الممنوح لمعبر “باب السلامة” بناءً على طلب روسي صيني.

وأصدر الأمين العام لـ”الأمم المتحدة” “أنطونيو غوتيريش” اليوم بياناً قال فيه إن قرار التمديد يضمن استمرار المساعدات الإنسانية إلى 2.8 مليون سوري مجدداً دعوته لجميع أطراف الصراع بضرورة وصول المساعدات الإنسانية إلى جميع المحتاجين وفق القانون الدولي الإنساني.

اقرأ أيضاً:المقداد يشيد بالدبلوماسية الروسية بعد قرار مجلس الأمن

الحرس الثوري ينعي مستشاراً في سوريا

قالت وكالة “آبنا 24” الإيرانية أمس أن “ابراهيم آسمي” أحد عناصر “الحرس الثوري” الإيراني خسر حياته في “سوريا” خلال الأيام الأخيرة الماضية.

ونقلت الوكالة عن العميد في “الحرس الثوري” “رستم علي رافعي” قوله أن “آسمي” بذل قصارى جهده لدخول جبهة المقاومة ونجح في ذلك وكان يعمل كمستشار في “سوريا”.

الجيش يرد على خروقات إدلب

ردّ الجيش السوري اليوم على خروقات مسلحي “جبهة النصرة” والفصائل التكفيرية المتحالفة معها لوقف إطلاق النار على محاور ريف “إدلب” الجنوبي وريف “حماة” الشمالي الغربي وفق صحيفة الوطن المحلية.

ونقلت الصحيفة عن مصدر ميداني أن الجيش السوري استهدف برمايات من المدفعية الثقيلة نقاط المسلحين في قرى “المنصورة” و”قليدين” و”الحميدية” غرب “حماة”، وقرى “البارة” و “فليفل” و”الفطيرة” جنوب “إدلب”، وذلك رداً على خروقات عناصر “النصرة” واستهدافهم مواقع عسكرية على محور “العمقية” في سهل “الغاب” الغربي، ومحور “البارة” و”فليفل” بريف “إدلب”.

اقرأ أيضاً:سوريا: حزب معارض يدخل انتخابات مجلس الشعب بمرشحَين

تبادل أسرى .. مسلح مقابل امرأة

أفادت وسائل إعلام محلية أن الجيش السوري أجرى اليوم عملية تبادل للأسرى والمعتقلين مع فصائل “الجيش الوطني” المدعومة تركياً بالقرب من “أعزاز” بريف “حلب” الشمالي وبحضور “الهلال الأحمر”.

وأوضحت المصادر أن الجيش السوري سلّم الفصائل أحد المسلحين مقابل إطلاق الفصائل سراح سيدة مدنية اتهموها بالتجسس لصالح الجيش حين تم اختطافها.

قسد تستولى على مبنى حكومي

استولى عناصر “قسد” اليوم على مركز اتصالات قرية “صفيا” بريف “الحسكة” الشمالي بالقوة وصادروا مفاتيح المبنى وقاموا بطرد العاملين فيه وفق وكالة سانا الرسمية.

وبحسب سانا فقد أدى الاستيلاء على المبنى إلى توقف العمل بالمقسم وانقطاع الاتصالات عن نحو 880 مشترك، فيما نفذ العاملون في المقسم وقفة احتجاجية طالبوا خلالها باستعادة مقر عملهم لإعادة تقديم الخدمات للأهالي.

اقرأ أيضاً:الحملات الانتخابية في الحسكة تقتصر على مناطق سيطرة الحكومة

قصف تركي يقطع الكهرباء في الرقة

استهدفت قوات العدوان التركي اليوم قرى “الدبس” و”هوشان” و”استراحة الصقر” غربي ناحية “عين عيسى” بريف “الرقة” الشمالي وفق ما ذكرت وكالة هاوار المحلية.

وأشارت الوكالة إلى أن القصف استهدف شبكة الكهرباء ما أسفر عن انقطاع الكهرباء عن القرى المذكورة.

محاولة اغتيال أبو بكر الحسن تودي بحياة ابن عمه

سناك سوري.. هيثم علي
أصيب “ياسر إبراهيم الدنيفات” الملقب أبو بكر الحسن أحد أعضاء اللجنة المركزية بدرعا والناطق باسم فصيل جيش الثورة سابقا إصابة بليغة بعد استهدافه بشكل مباشر من قبل مجهولين على دراجة نارية قاموا بإطلاق النار عليه في مدينة جاسم في الريف الشمالي الغربي لمحافظة درعا وتم نقله إلى مستشفى الصنمين العسكري.
بينما أودى الهجوم بحياة ابن عمه “عدنان يوسف الدنيفات” الذي كان برفقته.
ويعد أبو بكر الحسن من الشخصيات المؤثرة في المنطقة التي يتواجد فيها بالريف الشمالي للمحافظة.

الرياضة

تنطلق غداً الاثنين منافسات الجولة 24 من الدوري السوري لكرة القدم حيث يسافر المتصدر “تشرين” إلى “دمشق” للقاء “الفتوة” فيما يلعب “الوثبة” في “حماة” أمام “الطليعة”، وتستضيف “حلب” قمة “الاتحاد” و “الجيش”.

“حطين” سيلعب على أرضه أمام “الساحل” فيما يستضيف “الشرطة” نظيره “النواعير” في “دمشق”، كما يحطُّ “الوحدة” ضيفاً على “الكرامة” في “حمص” ويلتقي “جبلة” على أرضه بـ”الجزيرة”.

اقرأ أيضاً:الحكومة تبرر قرار الـ100 دولار..وشعبان: الزراعة لمواجهة قيصر

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع