الرئيسيةمعلومات ومنوعات

هل حقاً نستطيع زيادة سنوات العمر؟

برأيكم المهم هو جودة الحياة ولا زيادة عدد سنواتها؟

زيادة سنوات العمر، كلنا منحب نعيش حياة أطول، سواء اعترفنا ام أنكرنا، ويَعتقد الناس أنّ موضوع طولة العمر جيني بحت (العيلة الفلانية بتعمّر). ولكن تشير الدراسات الحديثة إلى أن الجينات قد تمثل حوالي 20-25% فقط من طول العمر. ما يعني أن عمر الشخص عبارة عن تفاعل معقد بين نمط الحياة والعوامل الوراثية، التي تُساهم في حياة طويلة وصحية. يعني ممكن نحنا نزيد عدد السنوات يلي رح نعيشا، ولكن الأهم هو جودة الحياة بهي السنوات. (مشان ما يصير فينا متل صديقنا “جبر”، من بطن أمه عالقبر).

سناك سوري-استشارات طبية

كتير انحكى عن موضوع الصويا، وأنه يساهم بزيادة سنوات العمر وبيخفض نسبة الإصابة بسرطان الثدي، وبنفس الوقت بيعمل مشاكل بالغدد الصماء. ولكن تُظهر الدراسات التي تبحث في العلاقة بين سرطان الثدي واستهلاك الصويا انخفاضًا ثابتًا بنسبة 25٪ إلى 60٪ في حدوث سرطان الثدي وتكراره. والوفاة بالنسبة للمستهلكين المرتفعين مقابل منخفضي الصويا.

علاوة على ذلك، خلصت مراجعة حديثة لـ 417 دراسة عن الصويا البشرية إلا أن الصويا ليس من عوامل اختلال الغدد الصماء. (يعني الصويا مفيد، بيطول العمر وبيخفف نسبة الإصابة بسرطان الثدي، وماله أضرار مثلما أُشيع عنه).

وكرمال نعيش حياة أطول، لازم تكون صحتنا العقلية جيدة، وإلا مافي أي قيمة لزيادة عدد السنوات يلي منعيشا. هون اكتشف العلماء أنّ تناول نظام غذائي غني بالنباتات يمكن أن يساعد في الحفاظ على صحة عقلك (يعني طلع هاد السبب يلي مخلانا نصمد!)، بالإضافة إلى جسمك.

لدى كبار السن، يرتبط النظام الغذائي النباتي بإدراك أفضل، وبالتالي قدرة على الاعتناء بالذات وبالتالي حياة أطول، والأهم جودة حياة أفضل.

أعد المحتوى الدكتور “غدير برهوم” – موقع سناك سوري             

زر الذهاب إلى الأعلى