سوريا: طبيب يطبق خدمة حجز موعد المعاينة عبر الفيسبوك

الدكتور أنمار غرز الدين

طريقة جديدة للتعامل بين الطبيب والمريض.. هل تلغي ساعات الانتظار للمعاينة؟

سناك سوري-رهان حبيب

يرى الدكتور “أنمار غرز الدين” طبيب العينية في “السويداء” أن تجربة التواصل عبر الإنترنت فرصة لتسهيل الحجز في العيادات واختصار أوقات الانتظار.

الطبيب الذي أطلق خدمة الحجز عبر صفحة خاصة بالعيادة تفائل بنشر طريقة جديدة للتعامل مع المرضى، تتيح قدراً أكبر من السهولة في عملية التواصل بين الطبيب والمريض، فمن وجهة نظره أن الإنترنت وصل إلى كل منزل، وجميل أن نستثمره بطريقة حضارية متطورة تنسجم مع ما يجري في عدد كبير من الدول.

يقول الدكتور “غرز الدين” لـ”سناك سوري”: «طبعا هذا الحجز عن طريق النت موجود منذ زمن خارج سوريا عن طريق الحجز من خلال الموقع الالكتروني، وهذه التجربة عشتها خلال سفري خارج البلاد حيث عملت بالعراق لسنوات مضت».

الطبيب السوري قرر الاستفادة من طرح موقع الفيسبوك لهذه الخدمة، خصوصاً أنه الموقع الأكثر انتشاراً بين السوريين، وأكد “غرز الدين” أن هذه الخدمة سهلت عليه وعلى المرضى كثيراً ووفرت الوقت.

يقول “غرز الدين” أن غالبية المرضى يلتزمون بالموعد الذي يتم منحه لهم من خلال الصفحة «وبالنسبة لطبيعة الفحص هناك مجموعة خدمات ممكن للمريض أن يختار أي خدمة يحتاجها».

وبالنسبة لطريقة الحجز عبر الفيسبوك، يقول الدكتور “غرز الدين”: «يتم إرسال رسالة عبر الفيس بوك للمريض تذكره بالموعد قبل يوم وطبعاً الموعد الذي يتم الموافقة عليه يلغى من الصفحة، لمنع أخذ موعدين بنفس التوقيت، وقد لمست استحسان المرضى للفكرة، وبنظري هي تجربة راقية وجديدة وحضارية خاصة أن معظم الأشخاص أغلب وقتهم على مواقع التواصل الاجتماعي».

يستمثر الطبيب التكنولوجيا لخدمة الإنسان ويطور من خلالها آلياته في التواصل مع المرضى والتنسيق معهم، وهي تجربة يُنتظر منها أن تُساهم في دفع البعض لإعادة النظر باستخدامات التكنولوجيا وفوائدها بدل الاقتصار على التعامل السلبي معها.

اقرأ أيضاً: الفيسبوك.. استثمار جديد فشلت الحكومة في استغلال إيجابياته

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع